ابحث هنا وسوف تجد طلبك

متوسط تكاليف المعيشة في المانيا 2022

تعتبر "تكاليف المعيشة في ألمانيا" معقولة جداً مقارنة بباقي الدول الأوربية الأخرى، حيث يمكنك تغطية مصروف شهر كامل بأقل من 860 كحياة متوسطة لتغطية كافة نفقات المعيشة في ألمانيا خلال 2022 ، ولكن ماذا عن باقي المصاريف الأخرى كم تبلغ تكاليف المعيشة في ألمانيا؟ وما هي المدن الألمانية التي تعتبر تكاليف المعيشة فيها منخفضة؟ وما ارخص مدينة في ألمانيا؟ كل هذا سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

فإذا كنت تتساءل هل الحياة صعبة في ألمانيا وهل العيش في ألمانيا سهل سواء كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا وتريد معرفة تكلفة الدراسة في ألمانيا أو تريد الهجرة والإقامة بهذا البلد أو مجرد فضول وتغريد معرفة تجربتي في العيش في ألمانيا وهل تكاليف المعيشة في ميونخ منخفضة وكم أسعار المواد الغذائية في ألمانيا؟ تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

متوسط تكاليف المعيشة في المانيا 2022
متوسط تكاليف المعيشة في المانيا 2022

تكلفة العيش في المانيا

تكلفة المعيشة في ألمانيا معقولة جدًا عند مقارنتها بالدول الأوروبية الأخرى. اعتبارًا من عام 2021 ، ستحتاج إلى حوالي 886 دولارًا شهريًا لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا أو ما يقدر بـ 1052 يورو سنويًا.

تعد معرفة أسعار الطعام والإقامة والفواتير والملابس والترفيه في ألمانيا معلومة قيّمة إذا كنت تخطط للدراسة هنا. تغطي هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول تكاليف المعيشة كطالب دولي. يأخذ الإيجار الشهري الجزء الأكبر من نفقاتك.

إذا تم قبولك للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، فستحتاج إلى الاستعداد للتحديات والمسؤوليات التي تأتي مع الدراسة في الخارج. سيكون عليك التركيز على دراستك وكذلك تحمل مسؤوليات أخرى أثناء وجودك في ألمانيا، فالتعرف على ما يمكن توقعه والعثور على نصائح حول كيفية إدارة أي مشاكل قبل المغادرة سيكون أمرًا ضروريًا لنجاحك.

لذلك تجد العديد من الطلاب والمهاجرين إضافة الى طالبي اللجوء الى ألمانيا يتساءلون عن ما هي تكاليف المعيشة في ألمانيا، وتكلفة المعيشة في ألمانيا للطلاب او للعائلة، وهل العيش في ألمانيا سهل، وماهي تكلفة المعيشة في ألمانيا شهرياً، وكيفية العيش في ألمانيا للاجئين.

وهو ما سنذكره في مستهل المقال التالي, لذلك تابع القراءة معنا.

تكاليف الدراسة الجامعية في ألمانيا 

أعادت العديد من الجامعات الألمانية مؤخرًا فرض رسوم جامعية جديدة للطلاب الدوليين، يمكن أن تتراوح هذه الرسوم من حوالي 2000 دولار إلى أكثر من 5000 دولار، حيث أن العديد من هذه الجامعات تقدم تعليمًا عاليًا مجانيًا للطلاب الدوليين، ما عدا ما يسمى بالمساهمة السنوية وهو عبارة عن مقدار من المال يتم دفعه سنويا مقابل التنقل والأعمال الادارية إضافة الى استخدام المرافق الرياضية.

هنالك مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عندما تريد العيش في ألمانيا من مثل المكان الذي تريد العيش فيه وما هو النمط السائد للحياة في تلك المنطقة، مثلا في المدن الصناعية الكبرى تكون تكاليف الحياة والعيش مرتفعة جدا إذا ما قورنت بتكاليف العيش في المدن القريبة من الريف أو المدن الريفية التي تكون فيها تكاليف الحياة أقل.

كما يمكن لاختيار المكان الصحيح أثر في الحصول على العمل، إضافة الى قدرتك على تخفيف وتقليل بعض النفقات التي قد تكون لديك في المنزل، أي تحقيق مدخرات إضافية.

قد يهمك: كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ألمانيا ميزاتها وشروطها

المدن الأغلى والأعلى تكلفة في ألمانيا

تعد مدينتا ميونيخ وشتوتغارت الواقعتان جنوب ألمانيا هي من أغلى المدن في ألمانيا للعيش فيها حيث تبلغ تكلفة الشقة المكونة من غرفة واحدة في مدينة شتوتغارت 846 يورو متوسطاً ، بينما تبلغ تكلفة شقة مماثلة في مدينة بريمن شمال ألمانيا اقل من 560 يورو في المتوسط.

بريمن أرخص بكثير من شتوتغارت عند استئجار الشقق. يبلغ متوسط تكلفة غرفة النوم الواحدة 795 يورو فقط في بريمن ، بينما تبلغ تكلفتها في شتوتغارت حوالي 1350 يورو كما أن مدينة برلين ليست أغلى مدينة عندما يتعلق الأمر بالإيجار إلا أن الحياة فيها تكلفك ما يقارب 875 يورو.

لايبزيغ هي واحدة من أكثر المدن ذات الأسعار المعقولة في ألمانيا، حيث يكلف الإيجار هنا أقل من سعره في شتوتغارت، وهو أرخص بحوالي 20٪ منه في شتوتغارت.

لذلك اذا حاولنا ترتيب أقاليم المانيا من حيث الغلاء يحتل جنوب ألمانيا المرتبة الأولى من حيث الغلاء يليها غرب ألمانيا ثم شمال ألمانيا ليأتي شرق ألمانيا في المرتبة الأخيرة فهي الأرخص، لذلك عند المقارنة بين مدينتي دارمستاد ومدينة فرانكفورت سنلاحظ أن فرانكفورت هي من المدن الواقعة في شرق ألمانيا على الحدود مع بولندا وأن أجار الشقة فيها يبلغ ما يقارب الـ 250 يورو، بينما مدينة دارمستاد الواقعة غرب البلاد يبلغ أجار الشقة فيها ما يقارب الـ 850 يورو.

تكاليف أجار الشقق في ألمانيا

يعتبر الهم الأكبر للطلاب الدوليين هو إيجاد الشقة المناسبة من حيث المساحة والأجار، فالمدينة الغالية في ألمانيا تصنف حسب ارتفاع اجار الشقق فيها، حيث يمكننا القول أن ايجار الشقق في وسط المدن يختلف عن الايجارات الموجودة في أطرافها، في حال أردت كطالب تقليل نفقات الأجارات عليك التفكير في تأمين شريطك للسكن وتقاسم التكاليف سوية.

تعتبر المدن الكبرى مثل Munich ،Hamburg ،Cologne و Frankfurt تعتبر أغلى من مدن Leipzig و Karlsruhe، فإذا كنت مهتمًا باستئجار شقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة ستكلفك ما يقارب الـ 700 يورو بينما نفس الشقة في المناطق المتطرفة من المدينة ستكلف ما يقارب 500 يورو شهريًا.

قد يهمك: أفضل المدن الألمانية للعمل فيها

تكاليف الطعام والشراب في ألمانيا

تعتبر المطاعم الألمانية غالية لذلك من الأفضل تعلم الطبخ في لم تكن تجيده وذلك لتوفير النقود فالوجبة الغذائية لـ 2 أشخاص تكلف ما يقارب الـ 45 يورو في المطاعم الكبيرة بينما في المطاعم الأصغر تتراوح بين 10 و15 يورو، كما يكلف اللتر الواحد من البيرة الألمانية ما يقارب الـ 4 يورو بينما الأجنبية تكلف 3 يورو، بينما فنجان من الكابتشينو قد يكلفك 2.70 يورو وليتر من الماء 2 يورو وزجاجة من المشروبات الغازية 2.30 يورو.

في حال كنت تملك بطاقة الـ MensaCard فانك ستحصل على وجبتك بتكلف أقل من تكلفتها الحقيقية بـ 5 يورو ولكن فقط في المطاعم الجامعية الخاصة بالطلاب.

بشكل عام يمكننا القول أن ليتر واحد من الحليب يكلفك ما يقارب الـ 0.75 يورو، والخبز الأبيض يكلفك ما يقارب الـ 1.25 يورو، بينما 12 بيضة سيكلفك ما يقارب الـ 1.70 يورو، أما كيلو من الرز الأبيض يكلف 2.05 يورو، أما كيلو البطاطا فسعره يقارب الـ 1.07 يورو، وكيلو البصل 1.10 يورو، وكيلو البندورة 2.70 يورو، أما الدجاح بوزن الكيلو الواحد يبلغ 7.50 يورو، وكيلو لحم البقر يكلف 11.60 يورو.

تكاليف النقل والمواصلات في ألمانيا

إذا كنت طالبا يدفع مساهمة الفصل الدراسي ، فسيتم تغطية تذكرة الحافلة الجامعية الخاصة بك. إذا احتجت لأي سبب من الأسباب إلى اتخاذ شكل آخر من وسائل النقل، فإن تكلفة تذكرة الحافلة ذات الاتجاه الواحد في وسائل النقل العام المحلية تبلغ 2 يورو في المتوسط، إذا كنت تسافر بشكل متكرر يمكنك الحصول على تذكرة شهرية يبلغ سعرها ما يقارب الـ 70 يورو.

يبلغ متوسط التكلفة الأولية لسيارات الأجرة 3.50 يورو ، في حين أن الكيلومتر الواحد يبلغ الـ 2.50 يورو كأقصى حد، أما اذا كنت تمتلك سيارة خاصة فشريحة البنزين تصل الى ما يقارب الـ 1.49 يورو كأقصى حد للتر الواحد.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل عن تكاليف الحياة في ألمانيا 2022 - 2023 وكم هو المصروف الشهري في ألمانيا وما هي مساوئ العيش في ألمانيا، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أسعار السيارات في المانيا باليورو

كم رواتب اللاجئين في ألمانيا 2022

أنواع التأشيرات للسفر إلى ألمانيا

أكثر المهن المطلوبة للعمل في ألمانيا

تصنيف