ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تعرف على أنواع رخص القيادة في السعودية

هل تخطط للانتقال إلى المملكة العربية السعودية وتحتاج إلى معرفة أنواع رخص القيادة المتاحة؟ إذاً هذا المقال موجه لك، حيث تصدر الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية عدة أنواع مختلفة من رخص القيادة، ولكل نوع منها شروط وإجراءات خاصة. 

سواء كنت مواطن سعودي أو مقيماً فيها، سيساعدك هذا المقال على التعرف على أنواع رخص القيادة في المملكة وفهم متطلبات الحصول على رخصة القيادة في السعودية، واختيار الرخصة التي تناسب احتياجاتك.

أنواع رخص القيادة في السعودية

تعتبر رخصة القيادة من أهم الوثائق في كافة دول العالم ويمكن أن تحل محل الهوية الشخصية في بعض البلدان كما انها تحمي الشخص من الكثير من المخالفات والإجراءات القانونية في حال حملها وليس ذلك فقط بل إنها توفر فرص عمل للكثيرين في شركات الشحن العالمية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع رخص القيادة في السعودية وذلك استجابة للتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع.

أنواع رخص القيادة في السعودية

تعتبر رخصة القيادة بمثابة شهادة تثبت إمكانية الشخص لقيادة المركبات بكل سهولة وسلاسة بالإضافة إلى أنها تعتبر من الشهادات الضرورية والإجبارية عند قيادة أي نوع من المركبات في السعودية وتوجد عدة أنواع منها وذلك حسب المركبة التي يتم قيادتها وهي كالتالي:

رخصة القيادة الخاصة

وهي رخصة تسمح لحاملها بقيادة السيارات الخاصة بالإضافة للشاحنات الصغيرة وتواجدها ضروري جدا اثناء القيادة ضمن السعودية فهي تجنب المخالفات المرورية والغرامات المالية المترتبة على ذلك.

يمكن لأي شخص عمره يتجاوز الـ 18 سنة بالتقدم للحصول على هذه الرخصة وذلك عن طريق التحاقه بأي مركز من المراكز المختصة بذلك، ويجب دفع الرسوم المترتبة على ذلك واجتياز الاختبارات كافة النظرية والعملية وغالباً تكون مدتها 4 أو 5 سنوات وبعدها يجب تجديدها وإلا سيتم تغريم الشخص بغرامات مالية.

رخصة قيادة السيارات الخاصة المؤقتة

تعد هذه الرخصة مخصصة للأشخاص الذي عمرهم 17 سنة فقط وتسمح لهم بقيادة كافة أنواع السيارات الخاصة لمدة عام واحد فقط داخل السعودية وبعدها يجب التقدم للحصول على الرخصة العادية.

يمكن للشخص التقدم للحصول عليها عبر أي مركز من المراكز المخصصة لتعليم القيادة ومنح الرخص ويترتب دفع الرسوم كاملة مع النجاح في جميع الاختبارات النظرية والعملية ولكن هذه الشهادة مدتها عام واحد فقط لذلك لا تعتبر ذات منفعة كبيرة ويفضل الحصول على الرخصة العادية بعد بلوغ الـ 18 عام.

اقرأ أيضاً: استبدال رخصة قيادة أجنبية برخصة سعودية

رخصة قيادة السيارات العمومية

تعد هذه الرخصة مخصصة لأصحاب تكاسي الأجرة والحافلات العمومية والقطارات والمترو وكل وسائل النقل العام ولكن توجد أنواع متعددة من هذه الرخص وتعتمد على نوع المركبة التي يتم قيادتها فمثلا توجد رخصة للتاكسي العمومية وأخرى للحافلات وأخرى للقطارات او المترو وغيرها.

يجب على الشخص بلوغ 18 عام ليتمكن من الحصول على هذه الرخصة بالإضافة للنجاح في كافة الاختبارات العملية والنظرية ويمكن التوجه لأي مركز لتعليم القيادة في السعودية والتقدم بالحصول عليها ومدة هذه الرخصة 5 سنوات ويجب تجديدها وهذه الرخصة صالحة فقط في السعودية ولا يمكن استخدامها في دول أخرى.

رخصة قيادة الدراجة النارية

هذه الرخصة مخصصة فقط لسائقي الدراجات النارية بأنواعها كافة ومدة صلاحيتها 5 سنوات يتم تجديدها باستمرار حيث يجب على الشخص ان يكون فوق 18 سنة ليستطيع التقدم للحصول على هذه الرخصة بالإضافة للنجاح في جميع الاختبارات العملية والنظرية ودفع الرسوم المترتبة على ذلك.

يمكن الحصول عليها عبر أي مدرسة لتعليم القيادة في السعودية وهذه الرخصة صالحة فقط ضمن أراضي المملكة ولا يمكن للشخص استخدامها خارجا.

رخصة قيادة المركبات الثقيلة

تضم هذه الرخصة مجالا واسعا ومتنوعا من الفئات حيث تضم المركبات الثقيلة كل أنواع الشاحنات الثقيلة والحفارات والجرافات والرافعات وغيرها من المركبات الثقيلة حيث يتم اختيار أي نوع من هذه المركبات والتدرب عليها واجتياز كافة الاختبارات العملية والنظرية مع دفع الرسوم المترتبة على ذلك.

مدة صلاحية هذه الرخصة 5 سنوات ويتم تجديدها باستمرار ويتم إعطاء هذه الرخص للسائقين العاملين على هذه المركبات في ورشات الأعمال المختلفة ويجب أن يكون السائق امبر من 18 سنة وتستخدم هذه الرخصة ضمن أراضي المملكة فقط.

رخصة القيادة الدولية

تعد من أهم الرخص في السعودية وذلك لأنها تسمح لحاملها بقيادة جميع المركبات في اي دولة في العالم مهما كانت حيث يوجد رخصة دولية لكل من الرخص المذكورة سابقا ولكنها تطلب رسوما اكبر، حيث تبلغ تكلفة رخصة قيادة دولية صلاحيتها 5 سنوات 200 ريال سعودي اما رخصة ذات صلاحية 10 سنوات فتبلغ 400 ريال سعودي وهي ضرورية جدا للأشخاص السعوديين المقيمين خارج أراضي المملكة فهي تسمح لهم بقيادة المركبات دون التعرض لأي مخالفات مرورية فهي رخصة عالمية معترف بها في كافة دول العالم ويمكن التقدم للحصول عليها عبر أي مركز لتعليم القيادة في السعودية.

شروط الحصول على رخصة القيادة في السعودية

هناك بعض الشروط التي يجب استيفاءها للخصول على رخصة القيادة:

  • أن يكون الشخص المتقدم قد بلغ 18 سنة أو أكثر.
  • أن يكون الشخص خاليا من الأمراض العقلية والنفسية والتشوهات الخلقية وذلك عن طريق تقديم تقرير طبي بهذا الأمر.
  • حضور الدروس اليومية للقيادة.
  • اجتياز كافة الاختبارات النظرية والعملية.
  • دفع كامل الرسوم المترتبة.

قد يهمك: إجراءات وأسعار المدرسة السعودية للقيادة للنساء

فوائد رخصة القيادة في السعودية

تعتبر رخصة القيادة من أهم الوثائق الاي يجب توافرها وتتجلى فوائدها في التالي:

  • تجنب المخالفات المرورية وبالتالي الغرامات والإجراءات القانونية المترتبة على ذلك.
  • تجنب المخالفات الزائدة في حال وقوع حادث سير والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى السجن والغرامة المالية.
  • تعلم القيادة وفنونها والتعرف على كافة العلامات الطرقية والقوانين المرورية من خلال الاختبارات النظرية والعملية.
  • تأمين فرص عمل للمواطنين وخاصة في شركات الشحن العالمية كـ DHL وأ نون وغيرها وبالتالي تعتبر من أهم الأشياء للباحثين عن فرص عمل في المملكة.
  • يمكن أن تحل محل الهوية الشخصية في حال لم يحمل الشخص الهوية وتم سؤاله عنها لأنها تحوي كل معلومات الهوية الشخصية بالكامل.

معلومات عامة حول رخص القيادة في السعودية:

مدة صلاحية رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية 5 سنوات مع إمكانية التجديد بعد انتهاء صلاحية الرخصة.

تكلفة استخراج رخصة القيادة:

  • 5 سنوات: 200 ريال سعودي.
  • 10 سنوات: 400 ريال سعودي.

يمكن استخراج رخصة القيادة عن طريق إحدى مدارس تعليم القيادة المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

لقد ذكرنا لكن أعزائي في هذا المقال عن أنواع رخص القيادة في السعودية وذلك بالتفصيل حيث تتنوع رخص القيادة حسب المركبة وفئتها بالإضافة لشرح فوائد الخصول على رخصة القيادة والشروط الواجب توافرها أيضا ولا ننسى أن الرخصة من اهم الوثائق التي يجب تواجدها مع الشخص وخاصة الرخصة الدولية عند السفر خارجا فهي تحمي من المخالفات ويمكن ان تحل محل الهوية الشخصية في بعض الحالات، وهنا نصل إلى نهاية المقال نأمل أن يكون مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

كيف تشتري سيارة وانت ما عندك فلوس

أرخص سيارة اقتصادية بحدود 40 ألف ريال

كيف اجتاز اختبار إشارات المرور كمبيوتر السعودية

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض

تصنيف