ابحث هنا وسوف تجد طلبك

إجراءات وأسعار المدرسة السعودية للقيادة للنساء 2024

إجراءات ورسوم المدرسة السعودية للقيادة هي من أهم الأمور التي يتساءل عنها الكثير من السيدات في المملكة العربية السعودية، حيث توجد مجموعة إجراءات وخطوات يجب اتباعها لكي تتمكن السيدة من القيادة، وحتى تتمكن السيدة من استخراج رخصة قيادة، لابد أولاً تعلم القيادة في مدرسة القيادة في السعودية، والتي تعتبر أول مدرسة لتعليم القيادة للسيدات في المملكة العربية السعودية، حيث توفر هذه المدرسة العديد من الأنظمة العملية والحديثة لتدريب النساء القيادة بأعلى مستوى، ويشمل التدريب الشق النظري والعملي.

ولكن لتعلم القيادة في المدرسة السعودية للقيادة هنالك بعض الرسوم يجب دفعها بالإضافة إلى الإجراءات اللازمة لبدء تعلم القيادة للنساء، لذلك تبحث السيدات في المملكة العربية السعودية عن إجراءات وأسعار المدرسة السعودية للقيادة للحصول على رخصة القيادة وتتمتع بقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

إجراءات وأسعار المدرسة السعودية للقيادة

ان شهادة القيادة من اهم المستندات التي يجب الحصول عليها حيث لا يتم الاعتراف على قيادتك للسيارة إلا إذا كنت تمتلك شهادة قيادة وان القيادة من دون شهادة يعرض الفرد إلى المخالفات واحياناً السجن لذلك من المهم جداً استخراج شهادة قيادة السيارة.

بدا العديد من المستخدمين يتساءلون عن إجراءات وأسعار المدرسة السعودية للقيادة. لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بالتطرق لتقديم تفاصيل كاملة حول هذا الموضوع.

إجراءات المدرسة السعودية للقيادة

ان الحصول على رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية ليس بالأمر السهل حيث يوجد هناك العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها قبل الحصول على رخصة القيادة كما ان أسعار التدريب مختلفة بين مدرسة وأخرى ولكن على العموم سنقوم في الفقرات القادمة بتقديم تفاصيل حول إجراءات وأسعار المدرسة السعودية للقيادة 2024.

في البداية يوجد العديد من الإجراءات التي سيتعين على المتقدم القيام بها سواء للرجال ام للنساء حيث تتمثل هذه الإجراءات على النحو الاتي:

  • أولاً يجب القيام بالكشف الطبي ويجب تقديمه إلى اللجنة حتى يتم قبوله ويتم البدء على تدريب المتقدم/ة لتعلم القيادة، ويمكنك الحصول على الكشف الطبي من أحد مستشفيات او مستوصفات المملكة والمختصة في اجراء الفحوصات الطبية اللازمة لاستخراج رخصة القيادة.
  • في الخطوة التالية سيتم العمل على تجهيز ملف صاحب الطلب ليتم ارساله إلى اختبار المستوى في القيادة.
  • بالنسبة إلى المدارس الخاصة لتعليم القيادة سيتعين على المتقدم اجتياز اختبار سنوي وهو عبارة عن امتحان لتحريك السيارة من مكان إلى اخر وايضاً بعض الاختبارات حول التحرك للأمام او إلى الخلف ومن الممكن ان تختلف ولكن بشكل بسيط.
  • بعد اجتياز كافة الاختبارات في المدرسة اثناء التدريب سيتم تحديد امتحان أخير لتعليم القيادة واحياناً لا يتم تحديد الموعد فوراً حيث سيتعين عليك الانتظار من الساعة السابعة صباحاً على ان تحضر كافة الأوراق المطلوبة من الفحص الطبي وورقة تسديد الرسوم والبطاقة للدخول في الاختبار الأخير.
  • حيث سيتم استلام الملف الخاص بك من قبل الضابط وسيتم وضع الختم عليه والذي يؤكد نجاحك في الاختبارات التي قمت بها في مدرسة القيادة وبعدها تقوم بالاختبار النهائي.
  • وبعد نجاحك في الاختبار النهائي ستحصل على الرخصة وسيتم التأمين عليها وسيتم العمل على تصوير وثيقة التأمين ليتم وضعها بداخل ملفك الخاص.
  • وفي الختام سيتم تسليمك الرخصة بعد ان يقوم الضابط بمراجعة كافة الأوراق للتأكد من سلامتها تماماً من أي خطاً.

قد يهمك: التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض

كم تبلغ رسوم تعليم القيادة للنساء؟

بالنسبة إلى النساء فإن رسوم تعليم القيادة تصنف على النحو التالي:

  • أولاً سيتم دفع مبلغ قيمته 450 ريال للتدرب بدورة خصوصية نظامية.
  • إضافة إلى دفع مبلغ 100 ريال اجراء التحاق بدورة خصوصية منتسبة ايضاً.
  • يوجد 350 ريال رسم تأمين على رخصة السيارة.
  • أخيراً يجب دفع 100 ريال كرسوم اختبار سنوي.

كم رسوم استخراج رخصة القيادة للنساء؟

في الواقع إن رسوم استخراج رخصة القيادة تختلف حسب مدة الرخصة المستخرجة ولكن بشكل عام سنقدم اليكم الأسعار التقريبية وفقاً لكل شهادة والتي تصنف على النحو الاتي:

  • ان رسوم استخراج رخصة قيادة لمدة عشر سنوات تبلغ 400 ريال.
  • ان رسوم استخراج رخصة قيادة لمدة 5 سنوات تبلغ 200 ريال.
  • اذا كنت تريد استخراج رخصة قيادة لمدة سنتين فقط فهي بتكلفة 85 ريال.
  • وأخيراً في حال الرسوب في الاختبار فسيتوجب عليك اعادته مع دفع رسوم 10 ريال لإعادة الاختبار.

ما هي المستندات المطلوبة من النساء لتعلم القيادة في الرياض؟

كما ذكرنا في الأعلى ان تعلم القيادة يحتاج إلى العديد من الإجراءات الضرورية ومن بينها تقديم بعض المستندات الضرورية والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية يجب ان يكون لدى السيدة بطاقة خاصة للرقم القومي ومن المهم ان تحتوي على إقامة سارية المفعول ايضاً.
  • لا بد من تقديم صورتان شخصيتان بمقاس 4×6.
  • ومن المهم تعبئة الاستمارة بشكل كامل بالنسبة للمتقدمة وان هذه الاستمارة يتم تقديمها من قبل المدرسة التي سجلت فيها المتقدمة وفي الوقت الحالي يمكن القيام بهذه الخطوة من خلال الانترنت فقط.

قد يهمك: كيف اجتاز اختبار إشارات المرور كمبيوتر السعودية

رسوم تعليم القيادة بجامعة الأميرة نورة

اما بالنسبة إلى رسوم تعليم القيادة في جامعة الاميرة نورة فهي تبلغ حوالي 2400 ريال سعودي وهي لا تشمل الضريبة واذا كنت ترغب بالتعرف على تفاصيل التكلفة فيمكنك ذلك على النحو الاتي: 

  • أولاً بالنسبة إلى رسوم المحاضرات فهي تبلغ 75 ريال للمحاضرة الواحدة وهي ثماني محاضرات تقريباً لكل محاضرة ساعة أي ان تكلفة المحاضرات تصل إلى 600 ريال سعودي.
  • يوجد أيضاً سعر معرفة إضافي بالنسبة للاختبار تبلغ قيمته حوالي 75 ريال.
  • أما بالنسبة الى التدريب العملي فإن قيمته تبلغ حوالي 75 ريال للساعة لواحدة لذلك اذا كنت بحاجة إلى ساعتين تدريب ففي هذه الحالة ستدفع 150 ريال.
  • ان التدريب العملي تم تحديده على انه 20 ساعة تقريباً وكما ذكرنا قبل قليل بأن الساعة الواحدة تبلغ تكلفتها حوالي 75 ريال فمن الممكن ان تصل تكاليف التدريب العملي إلى 1500 ريال تقريباً.
  • يوجد اختبار خاص بالطرق وان تكلفة الاختبار تصل ايضاً إلى 75 ريال سعودي.
  • الان يمكن القول بأن كافة التكاليف التي تحدثنا عنها في الأعلى قد تصل تكلفتها إلى 2400 ريال سعودي ويوجد بعض الضرائب المضافة وبالتالي ستصل التكلفة الاجمالية إلى 2520 ريال.

الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في الأعلى الإجراءات التي يجب القيام بها للحصول على رخصة قيادة حيث اذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على الرخصة إضافة اذا كنت ترغب بالتعرف على أسعار والتكاليف التي ستضعها للحصول على الرخصة يجب عليك اتباع الخطوات السابقة بالكامل، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

كيف اشتري سيارة وانا ما عندي فلوس؟

أرخص سيارة اقتصادية بحدود 40 ألف ريال

كيفية استبدال رخصة قيادة أجنبية برخصة سعودية

تصنيف