ابحث هنا وسوف تجد طلبك

متوسط رواتب عمال النظافة في اليابان 2024

هل تعلم أن عمال النظافة في اليابان يتقاضون رواتب تفوق رواتب بعض المهن في مختلف دول العالم؟

يُعرف عمال النظافة في اليابان بمكانهم المرموق واحترامهم الكبير في المجتمع الياباني، حيث تهتم دولة اليابان بالنظافة بشكل كبير جداً لكونها من أكثر الدول المتطورة اقتصادياً وتكنلوجياً وصناعياً، لذلك فهي تهتم بشكل كبير جداً في نظافة البيئة والمحافظة عليها من التلوث البيئي.

لذلك تحظى مهنة عامل النظافة باهتمام كبير من قبل الدولة، لدرجة أن عامل النظافة في اليابان يُطلق عليه اسم مهندس الصحة. ولكن قد يتساءل البعض كم راتب عامل النظافة في اليابان؟ ، في الواقع رواتب عمال النظافة في اليابان تختلف على حسب التخصص الوظيفي وسنوات الخبرة، وفي هذا المقال، سنستكشف معاً متوسط الرواتب التي يتقاضاها عمال النظافة في اليابان.

رواتب عمال النظافة في اليابان

تعد اليابان من الدول المتطورة اقتصادياً فهي تمتلك اقتصاد ضخم تنافس فيه أكبر الدول العالمية ومازالت اليابان تسعى الى التطور بشكل مستمر لزيادة نسبة الواردات والرفع من قيمة الاقتصاد وتطوير البنية التحتية في البلاد وتضع الحكومة اهتمامها الكبير في جانب النظافة.

فلا يمكن أن تجد شارع من شوارع اليابان غير منظف حيث تعمل الحكومة اليابانية بشكل مستمر في المحافظة على نظافة الشارع من التلوث وتعمل على نشر الوعي بين افراد الشعب للمحافظة على نظافة البلاد والحد من ظاهرة التلوث، وإن عملية المحافظة على التلوث تكون من خلال مجموعات مؤلفة من عمال النظافة.

ويسمى عامل النظافة في اليابان باسم مهندس النظافة ويوجد الكثير من المسؤوليات الموضوعة على عاتق مهندس النظافة في اليابان فهو يعمل بشكل مستمر على تنظيف الشوارع والأماكن العامة وقطاعات الدولة وسنقدم اليكم في هذا المقال نظرة سريعة للتعرف على رواتب عمال النظافة في اليابان.

واجبات عمال النظافة في اليابان

ذكرنا في المقدمة بأن واجبات عمال النظافة في اليابان متعددة حيث تراهم يعملون بشكل مستمر للمحافظة على نظافة البلاد بالعمل في التكنيس والشطف وإزالة الاوساخ من سلات القمامة، ويوجد قسم اخر من عمال النظافة المسؤولين عن نظافة المكاتب والنوافذ والحمامات في قطاعات الدولة.

والى جانب العاملين في النظافة يوجد مهندسين مختصين في صيانة أجهزة التبريد والتكييف وقسم اخر مختص في تنظيف الحدائق العامة او الحدائق الصغيرة التابعة الى القطاعات الحكومية من خلال جز العشب وتنظيف الأشجار وتقليمها وإزالة الورق المتساقط من الأشجار.

إن العمل في مهنة النظافة في اليابان تتطلب الكثير من القوة والمهارة الشخصية على عكس ما يعتقده البعض بأن هذه المهنة لا تحتاج الى مهارات حيث لا يتم توظيف الفرد إلا بعد اختبار مهارته في التنظيف لأن المهمة بالأصل تتطلب مهارة ولياقة بدنية ويجب ان يمتلك القدرة على تحمل ضغط العمل كما يجب ان يكون لديه روح التعاون للعمل ضمن فريق العمل.

رواتب عمال النظافة في اليابان

على الرغم من ان هذه المهمة من المهن المنسية في الكثير من الدول العربية والأجنبية إلا أنها تعتبر مهمة جداً في اليابان وتعتني بها الحكومة اليابانية جداً حتى صنفت اليابان اخيراً في قائمة أعلى الدول من حيث رواتب عمال النظافة على مستوى العالم لأن راتب عامل النظافة الياباني أعلى بكثير من رواتب عمال النظافة في الكثير من دول العالم كما أنه يحظى بالاحترام بشكل كبير في المجتمع الياباني.

اما بالنسبة الى رواتب عمال النظافة في اليابان فإن متوسط الراتب يصل الى 3400000 ين ياباني سنوياً وقد يرتفع الراتب ليصل الى 4 ملايين ين ياباني وإن هذا الامر يختلف وفقاً لعدة عوامل مهمة مثل مستوى التعليم لدى العامل وسنين الخبرة التي يمتلكها العامل وحجم الشركة التي يعمل بها ومكان العمل.

إذا كان عامل النظافة يعمل في مجال التدبير والتنظيف المنزلي فإن راتبه يصل الى 1800000 ين ياباني تقريباً أي ما يعادل 12055 دولار أمريكي.

قد يهمك: مواقع البحث عن عمل في اليابان

رواتب عمال النظافة في اليابان حسب التخصصات الوظيفية

ذكرنا قبل قليل بأن رواتب العاملين في مجال النظافة في اليابان تختلف وفقاً لعدة عوامل وفي هذه الفقرة سنقدم اليكم قائمة برواتب العاملين في اليابان وفقاً للتخصصات الوظيفية حيث تتمثل القائمة على النحو الاتي:

  • يصل راتب مدير مقيم الى 274000 أي ما يعادل 1820 دولار أمريكي.
  • إن راتب مدبرة منزل تنفيذية يصل الى 165000 أي ما يعادل 1100 دولار أمريكي.
  • يصل راتب مدير مساعد شقة الى 215000 أي ما يعادل 1440 دولار أمريكي.
  • كما أن راتب مدير تنظيف والتدبير منزلي يبلغ 289000 أي ما يعادل 1940 دولار أمريكي.
  • يبلغ راتب عامل منظف حوالي 158000 أي ما يعادل 1050 دولار أمريكي.
  • يصل راتب مشرف تدبير منزلي الى ما يقارب 195000 أي ما يعادل 1330 دولار أمريكي.
  • ويصل راتب مدبرة المنزل الى 155000 أي ما يعادل 1090 دولار أمريكي.
  • يبلغ راتب عامل صرف صحي حوالي 150000 أي ما يعادل 1030 دولار أمريكي.
  • اما بالنسبة الى راتب مساعد مدير تدبير منزلي فيصل راتبه الى 225000 أي ما يعادل 1550 دولار أمريكي.
  • يبلغ راتب حارس أرض حوالي 161000 أي ما يعادل 1070 دولار أمريكي.
  • اما بالنسبة الى راتب عامل غسيل فيصل الى 136000 أي ما يعادل 980 دولار أمريكي.

مستوى الراتب حسب سنوات الخبرة

بعد ان تحدثنا عن مستوى الراتب حسب التخصص الوظيفي سنتحدث الان في هذه الفقرة عن مستوى الراتب وفقاً لسنين الخبرة حيث تتمثل قائمة الرواتب على النحو الاتي:

  • إن عامل النظافة الذي يمتلك خبرة بين سنة الى ثلاثة سنوات يصل راتبه الى 2260000 أي بزيادة تبلغ 32% عن الراتب الأساسي.
  • أما إذا كان عامل النظافة يمتلك خبرة تصل الى 8 سنوات فيبلغ راتبه حوالي 3400000 سنوياً أي ما يعادل 22,750 دولار أمريكي.

مستوى الراتب حسب التعليم

إن مستوى التعليم ممن اهم العوامل الأساسية التي تؤثر على راتب عامل النظافة في اليابان وسنقدم اليكم في هذه الفقرة تفاصيل حول راتب عامل النظافة حسب مستوى التعليم حيث تتمثل القائمة على النحو الاتي:

  • إذا كان عامل النظافة حاصل على شهادة دبلوم متوسط فإن راتبه يزيد بنسبة 17%.
  • أما إذا كان عامل النظافة حاصل على شهادة البكالوريوس فإن راتبه يزداد بنسبة 24%.
  • وإذا كان عامل النظافة حاصل على شهادة ماجستير فإن راتبه يزداد بنسبة 29%.
  • واخيراً إذا كان عامل النظافة حاصل على شهادة الدكتوراه فإن راتبه يزداد بنسبة 23% عن الحاصلين على شهادة الماجستير.

مستوى رواتب عمال النظافة حسب الجنس

إن رواتب عمال النظافة في اليابان تختلف حسب الجنس ايضاً، وفقاً لبعض الاحصائيات ترتفع رواتب الموظفين الذكور عن رواتب الاناث بنسبة 6%.

الخلاصة

تعد مهنة عمال النظافة من اهم المهن على مستوى العالم على الرغم من أن البعض يعتبرها غير مناسبة ولكن في ذات الوقت لا يمكن للعالم العيش بدون عمال النظافة فهم المختصين والمسؤولين عن نظافة البلاد لذلك من المهم جداً الاهتمام براتب عمال النظافة وحثهم على العمل بجد واستمرارية أكثر وقدمنا اليكم في محتوانا اليوم لمحة سريعة عن رواتب عمال النظافة في اليابان، نتمنى أن يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

تصنيف