ابحث هنا وسوف تجد طلبك

متوسط رواتب المبرمجين في قطر 2024

في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده خلال السنوات الماضية، أصبحت مهنة البرمجة واحدة من أكثر الوظائف طلباً في العالم. وتبرز دولة قطر كواحدة من الوجهات الرئيسية لمهندسي البرمجيات والمطورين، نظراً لفرص العمل المتوفرة والرواتب المجزية التي توفرها قطر.

في هذا المقال، سنقدم لكم تفاصيل كاملة حول رواتب المبرمجين في قطر، حيث سنفصل رواتب المبرمجين على حسب سنوات الخبرة والمؤهلات والدرجات العلمية، مع التركيز على العوامل التي تؤثر على تلك الرواتب، فسواء كنت مبرمجاً محترفاً يبحث عن فرصة عمل في سوق العمل في قطر أو مجرد شخص مهتم مجال البرمجيات، فإن هذا المقال سيوفر لك نظرة شاملة ومحدثة حول رواتب المبرمجين في قطر.

رواتب المبرمجين في قطر
رواتب المبرمجين في قطر

أصبحت وظيفة المبرمجين من أفضل الوظائف في العالم حيث ان نسبة الرواتب ارتفعت بشكل كبير بسبب زيادة الطلب المستمر على المبرمجين حيث ان الثورة التقنية التي شهدها العالم في الفترة الأخيرة دفع الشركات والمؤسسات للاعتماد على الانترنت وعلى الوسائل التقنية بشكل عام لتلبية خدمات العملاء وبالتالي ارتفع الطلب على المبرمجين المختصين في هذا المجال.

حتى ان المبرمجين بدأوا يتساءلون عن الرواتب التقريبية في الشركات والمؤسسات ومن المعروف بأن رواتب المبرمجين في قطر تعتبر جيدة ومرتفعة نوعاً ما لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم تفاصيل حول رواتب المبرمجين في قطر.

قد يهمك: أعلى وظائف أجراً في مجالات تكنولوجيا المعلومات

رواتب المبرمجين في قطر

في الواقع لا يمكن تحديد رواتب محددة للمبرمجين في قطر حيث ان هذا الامر يختلف وفقاً لعوامل متعددة مثل المستوى التعليمي والخبرة وغيرها من العوامل الأخرى التي تعتمد على الشخص ذات نفسه، ويوجد عوامل جانبية ايضاً وهي بمثابة امتيازات يحصل عليها المبرمج في قطر وهي تتمثل في التنقل والسكن وغيرها من التفاصيل الأخرى لذلك سنقدم إليكم في الفقرات القادمة قائمة برواتب المبرمجين في قطر.

رواتب المبرمجين في قطر حسب سنين الخبرة

  • إذا كان الشخص يمتلك خبرة تتراوح بين سنة إلى سنتين تقريباً فإن راتبه يصل إلى 7400 ريال قطري.
  • واما إذا كان الشخص يمتلك خبرة تتراوح بين سنتين و5 سنوات فإنه يحصل على راتب بقيمة 9900 ريال قطري.
  • وإذا كان الشخص يمتلك خبرة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات فإن راتبه يصل إلى 14600 ريال قطري.
  • وفي حال كان الشخص يمتلك خبرة تتراوح بين 10 إلى 15 سنة فإن راتبه يبلغ تقريباً 17800 ريال قطري.
  • واما اذا كانت خبرة الشخص تتراوح بين 15 و 20 سنة فإن راتبه يصل إلى 19400 ريال قطري.
  • وأخيرا اذا كان الشخص لديه خبرة تزيد عن 20 عاماً فإن راتبه يصل إلى 21 الف ريال قطري.

ملاحظة:

ان الموظفين الذين قد اتموا العقد الأول مع الشركة سيكون راتبهم ضعف الراتب الاولي الذي حصلوا عليه في العقد الثاني.

رواتب المبرمجين في قطر حسب الدرجة العلمية

ان رواتب المبرمجين في قطر تختلف ايضاً حسب الدرجة التعليمية التي يمتلكها الشخص وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم رواتب المبرمجين حسب المستوى التعليمي حيث انها تتمثل على النحو الاتي:

  • إذا كان الشخص حاصل على الشهادة المهنية فإن راتبه يصل إلى 8450 ريال قطري.
  • واذا كان الشخص حاصل على شهادة البكالوريوس في مجال البرمجة فإن راتبه يصل إلى 13200 ريال قطري.
  • وأخيراً اذا كان الشخص حاصل على شهادة الماسترز فإن راتبه يصل إلى 22200 ريال قطري.
  • من الطبيعي جداً ان تلعب الدرجة التعليمية دوراً هاماً في اختلاف الراتب من موظف إلى اخر.

رواتب المبرمجين في قطر حسب الجنس

على الرغم من ان هذا الامر لا يجب ان يختلف من مبرمج إلى اخر إلا حسب الخبرات والمستوى التعليمي ان رواتب المبرمجين في قطر تختلف حسب جنس الموظف ايضاً وتصنف الرواتب على النحو الاتي:

  • ان راتب المبرمجين الذكور في قطر يصل إلى 15 ألف ريال قطري تقريباً.
  • اما بالنسبة للإناث فإن راتب المبرمجات الاناث يصل إلى 13300 ريال قطري.

قد يهمك: أشهر 10 لغات برمجة لعام 2024

رواتب المبرمجين في قطر بالساعة

يوجد الكثير من المبرمجين الذين يعملون في قطر بأجر ساعي حيث يتقاضون اجورهم مقابل الإنجاز في الساعة الواحدة، وبالنسبة إلى أجر الساعة فإنه يصل إلى 82 ريال قطري تقريباً.

شرح مفهوم الأجر بالساعة

ان الرواتب تدفع بطريقتين في قطر:

  1. الطريقة الأولى وهي وظائف الراتب الشهري المعروفة والشائعة بين الناس حيث يتم الدفع إلى الموظف مبلغ شهري ثابت من دون النظر إلى ساعات العمل التي يعمل بها الموظف.
  2. اما الطريقة الثانية فهي وظائف الدفع بالساعة حيث يتم الدفع إلى الموظف وفقاً للساعات التي يعملها في انجاز المشروع وغالباً ما يتم العمل بهذا الاتفاق على مواقع العمل الحر.

ما هو الحد الأدنى للأجر بالساعة؟

يبلغ سعر الساعة الواحدة في قطر للعمل في مجال البرمجة هو 38 ريال قطري ولكن يجب الانتباه إلى اأنه ليس الحد الذي نص عليه القانون وانما الحد الذي تم الإجابة عليه في الاستبيان.

ما هي العوامل التي تؤثر على راتب المبرمج في قطر؟

كما ذكرنا في بداية المقال بأن هنالك مجموعة من العوامل التي تؤثر على راتب المبرمج في قطر، أبرزها:

  • الخبرة: الخبرة هي من أهم العوامل الرئيسية في راتب المبرمج، حيث يزداد راتب المبرمج مع زيادة الخبرة التي يمتلكها في التخصص والمجال البرمجي.
  • المهارات: تُعد المهارات التي يمتلكها المبرمج في التقنيات الحديثة ولغات البرمجة من العوامل المهمة التي تؤثر على راتب المبرمج.
  • نوع الشركة: تختلف رواتب المبرمجين أيضا على حسب الشركة التي تعمل معها، حيث أن رواتب المبرمجين في الشركات الكبرى تعتبر أعلى من الرواتب في الشركات الصغيرة أو حديثة المنشئ.

كم هي نسبة زيادة راتب المبرمج في قطر؟

في الواقع يزداد راتب الموظف في مجال البرمجة سنوياً في قطر بقيمة 7% سنوياً حيث ان هذه هي الوتير المتبعة في معظم الشركات في قطر.

ما هي الامتيازات التي يحصل عليها المبرمج في قطر؟

إلى جانب الرواتب التي تحدثنا عنها في الأعلى يحصل المبرمج في قطر على بعض الامتيازات الإضافية مثل الإقامة والمواصلات ويوجد بعض الشركات التي تضع امتيازات ايضاً على أقساط المدرسة وعلى تذاكر السفر.

الخاتمة

كان هذا موضوع مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا إليكم في هذا المحتوى رواتب المبرمجين في قطر حيث ان البعض يبحث كثيراً عن الرواتب التقريبية التي يتم دفعها للمبرمجين في قطر وكما رأينا في الأعلى بأن رواتب المبرمجين تختلف وفقاً للعوامل التي تحدثنا عنها لذلك يمكنك التعرف على كافة التفاصيل حول الرواتب التقريبية للمبرمجين في قطر من خلال القوائم التي قدمناها إليكم، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

رواتب الأجانب في قطر بالدولار

افضل مواقع البحث عن عمل في قطر

متوسط رواتب المبرمجين في أوروبا

أفضل لغات برمجة يجب أن تتعلمها

تصنيف