أشهر 10 لغات برمجة لعام 2024

ما هي أشهر لغات البرمجة؟ لابد أنك تساءلت هذا السؤال إذا كنت من الراغبين في تعلم البرمجة، خصوصاً أن هنالك أكثر من 200 لغة برمجية، ولا شك أن معرفة بعض المعلومات عن هذه اللغات يتيح لك فرصة كبيرة في النجاح ضمن وظائف المطورين ذات الأجور العالية.

ولكن ما لغات البرمجة الأكثر استخداماً أو ما هي اهم لغات البرمجة واستخدامها؟ وما في أفضل لغة برمجة للتعليم؟ هذا سنعرضه عليكم من خلال موقع تقني دوت كوم ، حيث سنتعرف على قائمة تضم أكثر 10 لغات برمجة شهرة في العالم، وهذا التصنيف جاء بناءاً على استبيان تم طرحه من قبل أكبر مجتمع مطورين في العالم وهو Stack Overflow.

لذلك يمكنك من خلال التعرف على أشهر لغات برمجة في العالم تحديد مسارك في تعلم أفضل لغة برمجة مطلوبة بناءاً على هذه الاستبيان. تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

أشهر 10 لغات برمجة لعام 2024

ان عصرنا اليوم مليء بالتكنولوجيا والأكواد البرمجية فجميع الأشياء التي نراها اليوم على الانترنت من برامج ومواقع وآلات تقنية وغيرها الكثير من الأمور الالكترونية الأخرى تعتمد على لغات البرمجة بشكل رئيسي حيث ان الاعتماد عليها بات أساسياً فمن دونها لا يمكن تأسيس تلك المواقع الالكترونية او انشاء التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية.

وقد ازداد اعداد المبرمجين في الآونة الأخيرة بشكل كبير حيث ان الانتشار الكبير والسريع للتكنولوجيا كان له الأثر الأكبر في ذلك ويوجد اليوم العديد من لغات البرمجة كل لغة له الاختصاص المناسب وبعضها يتشابه مع بعضها الاخر ولكن في النهاية لكل لغة لها استعمالات خاصة.

وقد ازدادت الأسئلة في الآونة الأخيرة حول أشهر اللغات البرمجية و ما هي أفضل لغات البرمجة؟ , حيث يسعى العديد من الشباب ومحبين التكنولوجيا للدخول في هذا المجال وتعلم اللغات البرمجية لذلك عملنا نحن اليوم في هذا المقال بتقديم أشهر لغات البرمجية لعام 2024.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر

أشهر 10 لغات برمجة لعام 2024

وفقاً للعديد من الاستبيانات التي تم اجراءاها من قبل بعض المصادر الموثوقة مع المبرمجين المحترفين حيث قدموا اجاباتهم حول أشهر لغات البرمجة وما هي احسن لغات البرمجة للتعلم؟ والتي تصنف على النحو الاتي:

1- جافا سكريبت JavaScript

تعد جافا سكريبت من اشهر لغات البرمجة في العالم والاكثر طلباً، فهي لغة برمجية عالية المستوى وهي من التقنيات الأساسية التي يتم استخدامها في شبكة الويب العالمية ويتم استخدام هذه اللغة من قبل العملاء بنسبة 97 تقريباً في جميع مواقع الويب على الانترنت.

وقد صنفت جافا سكريبت من أكثر اللغات البرمجية المطلوبة والأكثر شعبية حول العالم ولكن إذا كنت ترغب في تعلم لغة الجافا سكريبت يجب عليك تعلم HTML و CSS وذلك من اجل كتابة المحتوى والهيكل لصفحات الويب واخيراً إضافة الديناميكية من خلال استخدام جافا سكريبت.

تمتلك لغة البرمجة جافا سكريبت العديد من الميزات التي تجعلها من أفضل لغات البرمجة وذلك لأنها يتم استخدامها في أي مكان على الويب كما يمكن ان يتم تشغلها على المتصفح بسرعة من قبل العميل وتساعد ايضاً على تقليل نسبة الطلب على الخادم SERVER.

وبالطبع يوجد بعض العيوب التي تأتي مع اللغة والتي تتمثل في تفسيرها وترجمها بشكل مختلف اثناء التعامل مع بعض المتصفحات المختلفة وهو امر مزعج في الواقع لأنه يصعب عملية كتابة التعليمات البرمجية العامة التي تعمل على كافة المتصفحات.

2- لغة البرمجة HTML/CSS

على الرغم من لغتي HTML وCSS يعتبران أكثر لغات البرمجة شهرة وطلباً, إلا ان تصنف هاتان اللغتان من ضمن لغات التوصيف ولا يمكن اعتبارهما كلغات برمجة كباقي اللغات البرمجية الأخرى حيث لا يمكنهما اجراء العمليات المنطقية كثل تسجيل البيانات وإنشاء الحسابات وتشغيل البرامج وبالتالي لا تكون هاتان اللغتان لغات برمجة، وتعملان على وصف شكل ومحتوى صفحات الويب ولكن من دون القيام بأي عمليات منطقية.

يتقسم دور هاتان اللغتان على النحو الاتي:

CSS

تعمل CSS بدور رئيسي في تنسيق الصفحات ويتمثل ملها في تحديد المسافات بين السطور والعناوين وتحديد الألوان ايضاً مع تحديد عناصر مختلفة.

HTML

تعمل HTML على بناء الهيكل الأساسي للصفحة أو موقع الويب والتي تتمثل في العناوين والقوائم.

اقرأ أيضاً: أفضل برنامج لكتابة كود HTML

3- لغة SQL

هي من اللغات الشهيرة ولكنها لا تصنف كلغة برمجة وانما كلغة استعلام قواعد بيانات ويتم استخدامها بشكل أساسي للتعامل مع قواعد البيانات او من اجل التلاعب بها بالعديد من الطرق المختلفة، ولكن للغة العديد من الاستخدامات المتنوعة والتي تتمثل في تحديث البيانات او في ادراج سجلات جديدة في قواعد البيانات ويمكن من خلالها ايضاً حذف التسجيلات والبيانات او البحث عن البيانات واستخلاصها بسهولة.

تساعد على تأمين قواعد البيانات وانشاء العديد من النسخ الاحتياطية منها وتأتي هذه اللغة بالعديد من الميزات التي جعلتها من أشهر لغات البرمجة في العالم والتي تتمثل كما يليك.

هي لغة سهلة ويمكن تعلمها بسرعة وسهولة مثل لغة البرمجة بايثون كما ان اوامرها تشبه اللغة الإنجليزية الى حد كبير، تم تطوير هذه اللغة من قبل مطورين في شركة IBM العالمية.

4- بايثون - Python

إذا كنت تبحث عن أفضل لغة برمجة يمكن تعلمها ومطلوبة بشكل كبير جداً، فإن لغة Python هي الخيار الأمثل والافضل لك، حيث تعتبر لغة البرمجة بايثون من أيضا من اشهر لغات البرمجة في العالم وهي من اللغات سهلة التعلم والمميزة بالنسبة للمبتدئين حيث يمكن تعلمها بسهولة اكثر من اللغات البرمجية الأخرى ويعود ذلك بسبب سهولة مصطلحات اللغة اثناء الكتابة.

كما انها تصنف لغة مجانية ومفتوحة المصدر مع وحدات دعم شاملة وتنمية من مختلف المجتمعات التقنية الأخرى إضافة الى ان تكاملها سهل مع خدمات الويب ومع هياكل البيانات وتطبيقات سطح المكتب التي تعمل بواجهة مستخدم رسومية Graphical User Interface.

وكما ذكرنا ان هذه اللغة مميزة للمبتدئين حيث لا تحتاج الى أي مهارة سابقة في البداية فكل ما تحتاجه هذه اللغة هي مهارة بسيطة في التفكير وحل المشكلات بالطرق الصحيحة كما انها تمتلك العديد من الميزات التي جعلتها من اسهل اللغات البرمجية والتي تتمثل كما يلي:

  • لغة البايثون سهلة التعلم ومرنة بشكل كبير ويقارب مستواها بنفس مستوى تعلم اللغة الإنجليزية.
  • يوجد العديد من المصادر التي تقدم خدمات تعليم وتوثيق لغة البرمجة بايثون.
  • وبالطبع يوجد العديد من الشركات العالمية العملاقة في العالم التي تستخدم لغة البرمجة بايثون.

ويوجد بعض العيوب للغة البايثون تتمثل على النحو الاتي:

  • اللغة بطيئة في حال تم استخدامها في برامج عملاقة وضخمة.
  • بسبب سهولة اللغة فيوجد بعض المفاهيم الأساسية التي يتم تجاهلها من قبل اللغة ذاتها.

5- لغة جافا

تصنف الجافا من أفضل لغات البرمجة وأشهرها على مستوى العالم ويتم استخدامها بشكل كبير في وقتنا الحالي، وهي لغة تعود ملكيتها لشركة Oracle Corporation حيث تأتي هذه اللغة بالعديد من الميزات التي جعلتها من أفضل لغات البرمجة في العالم فهي تمتلك قدرات التشغيل في أي مكان كما انها تعمل على كافة الأنظمة الأساسية ابتداءاً من مراكز البيانات وصولاً الى الهواتف الذكية.

ووفقاً لبعض الاحصائيات الأخيرة فيوجد اليوم ما يقارب 2.5 مليار جهاز وأكثر يشغلون تطبيقات تم برمجتها بأستخدام لغة الجافا ولا تقتصر الجافا على تطوير التطبيقات فقط بل انها تستخدم بالعديد من المجالات مثل تطوير الويب والبيانات الضخمة، هذا وقد استخدامها في الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب الشهيرة مثل اليوتيوب وجوجل لوغيرها من المواقع الشهيرة الأخرى.

وتستخدم بشكل كبير في التطبيقات الهاتف ومن اهم استخدامات الجافا الجديدة هي Spring و Struts و Hibernate، وفي الحقيقة ان تعلم الجافا امر صعب حيث لا يمكنك الابتداء بها نظراً لان عملياتها صعبة بعض الشيء ولكن المطورين المحترفين في لغة الجافا مطلوبين بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 لغات برمجة يجب أن تتعلمها

6- لغة C#

هي من اللغات البرمجية الشهيرة في العالم وهي لغة تم تطويرها من قبل مايكروسوفت وقد ازدادت هذه اللغة شهرتها بشكل كبير في القرن الحادي والعشرين حيث تدعم هذه اللغة العديد من المفاهيم البرمجية الموجهة للكائنات وقد تم استخدام هذه اللغة في إطار عمل NET.

وقد افاد مطور لغة C# انها تشبه لغة C++ أكثر من لغة الجافا وتستخدم هذه اللغة بكثرة في تطوير الألعاب وسطح المكتب والويب والهاتف وقد تم استخدامها في العديد من المواقع في البناء الخلفي مثل Bing و Dell و Visual Studio.

7- لغة C++

هي من أبرز اللغات المعروفة في العالم حيث ان استخدامات هذه اللغة متعددة في الكثير من الأغراض على سبيل المثال يممكن استخدام هذه اللغة في المتصفحات والألعاب كما انها تدعم عدة طرق للبرمجة تتمثل في البرمجة الإجرائية والوظيفية وما الى ذلك تقريباً.

يمكن اعتبار هذه اللغة هي عبارة عن نسخة محسنة من C فاليوم يوجد العديد من المطورين الذين يتخطون لغة C من خلال الاكتفاء بتعلم C++ وذلك لأنها لغة عالية الأداء ويتم استخدامها بالعديد من الأغراض والاستخدامات المختلفة على سبيل المثال تستخدم في تطوير الألعاب والمنتجات التجارية المتمثلة في برامج الادوبي وبرامج الفايرفوكس كما يتم استخدامها في العاب الفيديو.

تتميز هذه اللغة بالعديد من الميزات التي تجعلها افضل من غيرها من اللغات الأخرى وتتمثل تلك الميزات على النحو الاتي:

  1. ان لغة C++ تتمتع بأداء عالي.
  2. تتميز ايضاً بتحكم أفضل من اللغات الأخرى.

وبالطبع يوجد بعض السلبيات التي تأتي مع كل لغة وهي تتمثل على النحو الاتي:

  • ان اللغة التي يجب تعلمها لكتابتها صعبة بعض الشيء وتعد تحديا لدى البعض فمن الضروري ان يكون للشخص معروف في إدارة الذاكرة وفي بعض علوم الحاسوب.

8- لغة بي اتش بي PHP

هي من اللغات الشهيرة بين لغات البرمجة في العالم وعلى الرغم من انها ليست باللغة القديمة الا ان استخدامها ضروري بعض الشيئ حيث ان لغة بي اتش بي يعود تاريخ تأسيسها الى عام 1990 ولها العديد من الاستخدامات المهمة حيث تستعمل في بناء مواقع الانترنت وقد اثبتت استخدامها في بناء 80% من مواقع الانترنت تقريباً وهي لغة قد استخدمت في بناء الفيسبوك وياهو.

حيث يتم استخدامها من قبل المبرمجون في كتابة البرامج النصية من جانب الخادم ويمكن ايضاً استخدامها لتطوير تطبيقات السطح المكتب ولكن يجب على المبرمج ان يكون محترف في لغة بي اتش بي.

وفي الواقع تعد هذه اللغة من اللغات البرمجية سهلة التعلم ويمكن على المبتدئ الراغب في تعلم لغات البرمجة الابتداء بها ويمكنه الاستعانة بالأنترنت للتعلم او بالمجتمعات الخاصة بلغة بي اتش بي في حال كان لديه أي أسئلة او استفسارات حول تعلم لغة بي اتش بي.

تأتي لغة بي اتش بي بالعديد من الميزات التي جعلتها من افضل اللغات البرمجية في العالم والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • لغة بي اتش بي مفتوحة المصدر.
  • التعامل معها بسهولة وبساطة كما يمكن دمجها بالعديد من الأدوات.
  • ان لغة بي اتش بي مرنة وقابلة للاتصال بقواعد البيانات.

ويوجد بعض العيوب الخاصة بلغة بي اتش بي وتتمثل هذه العيوب على النحو الاتي:

  • ان مستوى الأمان في هذه اللغة من السلبيات السيئة.
  • لا تتمتع بقابليتها لاستيعاب البرامج العملاقة.
  • لا تتمتع بكفاءة في معالجة الأخطاء.

9- لغة C

هي واحدة من اهم لغات البرمجة في العالم وأشهرها ويمكن القول انها الأساس لبعض اللغات البرمجية الأخرى وتصنف هذه اللغة بمثابة نقلة نوعية في علوم الحاسوب فمثلاً نجد لغات البايثون وجافا وC# وC++ قد تم تطويرهم وكتابتهم من لغة C ولذلك تعد هذه اللغة من اهم اللغات البرمجية ووفقاً لبعض التقارير التي تفيد بأن الشخص الذي يتقن تعلم لغة C فإنه يمكنه تعلم أي لغة أخرى وبسهولة.

تعد هذه اللغة من اللغات البرمجية التي تدعم البرمجة المنظمة وهي ايضاً لغة منخفضة المستوى وتتميز هذه اللغة بالعديد من الميزات وذلك لأنها لغة فائقة السرعة والدقة كما انها تساعد في التحكم بطريقة عمل الحاسوب من جهة المعالج والذاكرة كما ان تساعد في تطوير أنظمة التشغيل والتطبيقات وتتواجد بشكل كبير في المتحكمات الدقيقة والأنظمة المضمنة.

10- جو – GO

هي من اهم وأبرز لغات البرمجة التي يتم استخدمها في الآونة الأخيرة وهي لغة حديثة تم تطويرها في عام 2007 لبرمجة واجهات التطبيقات وتطبيقات الويب كما انها تتميز بأنها بسيطة ولها قدرات متعددة حيث يمكنها التعامل مع الأنظمة متعددة الشبكات وقواعد الاكواد الضخمة.

وقد تم انشاء هذه اللغة لهدف محدد وهو تلبية احتياجات المبرمجين الذين يمتلكون مشاريع كبيرة وبات يوجد العديد من الشركات التكنولوجية الكبيرة التي تستخدمها وذلك بسبب بساطتها وطريقة استخدامها السهل فهي لغة سريعة الأداء.

يوجد بعض العيوب التي تأتي مع اللغة والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • ان اللغة جديدة وبالتالي لا يوجد هناك بعض المجتمعات التعليمية على الانترنت.
  • ان لغة الجو لا تضم الكثير من المكتبات والتي توفر الخدمات البرمجية فهي لغة جديدة في النهاية.
  • كما ان الذي يتعلم لغة الجو سيضطر لكتابة عدد أكبر من الاكواد مقارنة مع اللغات الأخرى.

الخاتمة

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم في هذا المقال أشهر لغات البرمجة في العالم لعام 2024 مع اهم التفاصيل حول كل لغة، ان اللغات البرمجية أصبحت ضرورية في ظل هذا العالم الالكتروني الذي نعيشه اليوم فإذا كنت ترغب في تعلم البرمجة ننصحك بالبدء من الان لان عملية تعلم البرمجة من الصفر قد تستغرق بعض الوقت وذلك من اجل ان تدخل في سوق العمل وتواكب التطورات الجديدة، نتمنى ان يكون المقال قد نال على اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

تعلم البرمجة من الهاتف

أفضل طرق للربح من البرمجة

أفضل شركات برمجة في السعودية

الربح من برمجة المواقع