ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل محرر لكتابة الأكواد البرمجية 2023

هل تبحث عن افضل محرر اكواد؟ هل تبحث عن افضل برنامج لكتابة كود HTML أو محرر أكواد اون لاين؟ إذا أنت في المكان الصحيح حيث سنعرض لكم أفضل محررات نصوص لكتابة الاكواد البرمجية لعام 2023.

فإذا كنت تبحث عن محرر أكواد HTML أو محرر أكواد C وغيرها ومن لغات البرمجة فإننا نعرض عليكم افضل وأشهر برامج كتابة الاكواد البرمجية المجانية في 2023.

أفضل محرر لكتابة الاكواد البرمجية لعام 2023
أفضل محرر لكتابة الأكواد البرمجية

ما هو افضل محرر اكواد؟ يعتبر المحرر الجيد للنصوص البرمجية أمر هام وضروري جداً للعاملين في مجال البرمجة والكتابة، ولابد من الاحتفاظ به في أي نظام تشغيل خاص بهم.

حيث أن محرر النصوص البرمجية أو ما يسمى بـ "محرر الكود" أداة ممتازة ولا غنى عنها لإدارة التعليمات البرمجية وتدوين الملاحظات السريعة والعامة.

ما هو محرر النصوص البرمجية أو محرر اكواد برمجية؟

هو محرر نصوص مصمم بشكل خاص وعالي الفعالية لتحرير الأكواد البرمجية ذات المصدر في برامج حاسوب والذي يُستخدم من قبل المبرمج، ومن الممكن أن يكون المحرر إما تطبيقاً مستقلاً أو مدمجاً ضمن بيئة التطوير الكاملة.

ماهي أفضل برامج تحرير لكتابة أكواد البرمجة؟

تتوفر في معظم برامج كتابة أكواد البرمجة الكثير من الميزات والوظائف الرئيسية التي لا يمكن للمبرمج إتمام العمل بدونها، لكن بعضها يتميز بكفاءة عالية في الإدارة، وأهم هذه البرامج التي يمكن استخدامها في عام 2023 .

أولاً: محرر كتابة الأكواد The Atom

وهو من أقوى المحررات البرمجية حول العالم وأكثرها شهرة وإقبالاً بين المطورين والمبرمجين، وتم إنشاؤه من قبل شركة GitHub منذ أربع سنوات، وهو من محررات لغة البرمجة HTML الذي يعمل على المنصات المتعددة لذا يعتبر افضل برنامج لكتابه كود اتش تي ام ال.

يتوفر في محرر الأكواد Atom عدد لا نهائي من الوظائف المفيدة والرائعة والتي يعتبر استخدامها ممتعاً جداً وسهلاً للمبرمجين، حيث يتميز بمصادر مفتوحة وخالية بشكل نهائي من الأخطاء المتوقعة، وهو محرر يناسب المبتدئين والمحترفين، كما يتيح محرر Atom ميزة تصحيح الأكواد لمستخدميه وتعديلها، وميزتي الإكمال التلقائي وإدارة المشروعات.

ولا يستخدم محرر Atom هذه الميزات بشكل تقليدي، بل يسمح للمطورين والمبرمجين بالوصول والتكامل مع دلالات لغات البرمجة المختلفة والمناسبة، وتخصيص موضوعات الأكواد المطلوب تحريرها.

كما يمتلك محرر Atom أكثر من 7500 حزمة قابلة للتثبيت، بالإضافة إلى آلاف الإضافات وخيارات الاستخدام من خلال اختيار الميزات التي تناسب كل مبرمج وتثبيتها بعد عملية تثبيت المحرر Atom، وهو مناسب للاستخدام على برامج ويندوز وماك ولينكس.

تم تصميم محرر الأكواد Atom بواجهة سهلة وجذابة خاصة للمبتدئين.

يمكن تحميل برنامج تحرير الأكواد Atom من الرابط التالي: https://atom.io/

ثانياً: محرر كتابة الأكواد CoffeeCup

أيضا CoffeeCup يعتبر أحد افضل محررات لكتابة الاكواد البرمجية، وهو محرر يمكن الحصول عليه بشكل مجاني ومتاح للجميع كما تتوفر منه نسخة مدفوعة، وهو من المحررات التي تدعم لغة HTML للبرمجة، كما أنه متاح لملفات CSS، كما أنه مناسب للاستخدام على برنامج ويندوز.

يتميز محرر الأكواد CoffeeCup باحتوائه على مكتبة المكونات، وهي مكان متاح للحفاظ بشكل مشفر على عناصر إضافة قد يرغب المبرمج بإضافتها لاحقاً أثناء عملية تطوير موقع ويب، الأمر الذي يفضله المبرمجين لتوفير الجهد والوقت.

وبالرغم من أن واجهة هذا البرنامج تبدو معقدة للمبتدئين ومليئة بالأدوات القديمة الاستخدام نسبياً وتحتوي على نظام الترميز، إلا أنها مريحة ومرنة لا سيما بوجود العديد من المعاينات الهامة والضرورية كإجراءات النقر واستكمال التعليمات وتقسيم الشاشة، وخطوات عمل البيانات الهيكلية وغيرها.

يمكن تحميل برنامج CoffeeCup من الرابط التالي: https://www.coffeecup.com/free-editor/

ثالثاً: محرر كتابة الأكواد Sublime Text

هو محرر أكواد يدعم لغة البرمجة C ++ ، وتتوفر شيفرته الخاصة على كافة الأنظمة الأساسية.

وهو من المحررات التي تتمتع بميزات فائقة وأدوات استخدام رائعة وبسيطة للغاية، ويعتبر أهمها على الإطلاق خاصية "التحرير متعدد الإقحام" وهي ميزة تسمح للمبرمج بكتابة نفس الملاحظات والإدخالات في عدة أماكن، كما أظهرت الإصدارات الحديثة لهذا المحرر قدرته على عرض GPU واستخدام أدواته لتطوير الواجهة وتسهيل استخدامها بدقة تصل إلى أكثر من 8k.

لتحميل محرر Sublime Text يمكن الدخول إلى الرابط التالي: https://www.sublimetext.com/

قد يهمك: أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر

رابعاً: محرر كتابة الاكواد VIM

وهو من برامج تحرير الاكواد الرئيسية والممتازة للغاية، ويعتبر أحد أكثر المحررات استخداماً من قبل المبرمجين والمطورين، ويناسب بشكل أساسي العمل على تطبيقات GNU و Linux.

ويعتبر محرر الاكواد VIM من البرامج الموثوقة ويعمل بكفاءة حماية عالية، وهو من المحررات المستقرة في العمل والتي تتكامل وتدعم بكل سهولة الكثير أدوات الاستخدام الشائعة والمحلية.

لكن لا بد من الإشارة إلى أن واجهة برنامج VIM ليست سلسة وتحتاج لوقت طويل لإتقان استخدامها من قبل المبرمجين.

لتحميل هذا المحرر يمكن الضغط على الرابط: https://www.vim.org/

خامساً: محرر كتابة الأكواد Aptana Studio

لا يعتبر Aptana Studio محرراً عادياً على الإطلاق، إنما يعتبر برنامج تطوير متكامل بشكل فائق ومدهش، وهو من المحررات البرمجية المتاحة بشكل مجاني، ومناسب للعمل على برامج ويندوز وماك ولينكس.

يتيح استخدام محرر الأكواد Aptana Studio لمستخدميه استكشاف عشرات المزايا الممتعة والمثالية والمفيدة جداً، أهمها قدرة المبرمج على تصميم أدواته الخاصة التي تناسب عمله، كما يوفر هذا المحرر ميزة هامة لتصحيح كافة أشكال وأنواع الأخطاء وتعديل التعليمات البرمجية كافة، وإمكانية اختبار وتطوير موقع المبرمج الالكتروني من خلال أداة واحدة.

ويفضل المبرمجين استخدام محرر Aptana Studio بصفته المحرر الذي يدعم العديد من لغات البرمجة أهمها: HTML5 و CSS3 و JavaScript و Ruby و PHP و Python.

لتحميل هذا المحرر يمكن الدخول إلى الرابط التالي: http://www.aptana.com/

سادساً: محرر كتابة الاكواد Light Table

وهو من برامج تحرير الأكواد الحديثة والمبتكرة والمتطورة، ويعمل وفق نظام تخصيص الأدوات، مما يجعله من أهم المحررات التي يفضلها المبرمجين والمطورين.

يتميز محرر الأكواد Light Table بسهولة استخدامه وإمكانية تضمين الرسوم والرموز ومعاينتها خلال عملية التحرير وقبل الانتهاء، كما يتمتع هذا البرنامج بمدير تحرير قوي للغاية، وأدوات تنفيذ وتصحيح للرموز سهلة الوصول وغير معقدة.

بإمكان المبرمجين تحميل محرر الأكواد Light Table من الرابط التالي: http://lighttable.com/

قد يهمك: أفضل 5 لغات برمجة يجب أن تتعلمها

سابعاً: محرر كتابة الأكواد Bluefish

ويعتبر أحد أفضل برامج تحرير الأكواد البرمجية لعام 2023، وذلك نظراً لتحريره أقوى نصوص البرمجة الموجودة في هذا المجال، وهو مخصص بشكل فعال واستثنائي للمبرمجين المحترفين ومصممي الويب المتطورين.

وهو محرر متاح للمبرمجين الذين يستخدمون نظام Linux، ويتميز بدعمه معظم خيارات لغات البرمجة المختلفة وتطويرها لاسيما برامج HTML و XHTML و CSS و XML و PHP و C و Javascript و Java و SQL و Perl و JSP و Python وغيرها.

لتحميل محرر الأكواد Bluefish يمكن الدخول إلى الرابط التالي: https://bluefish.openoffice.nl/index.html

ثامناً: محرر كتابة الأكواد NetBeans

وهو برنامج محرر أكواد مجاني ومتاح للجميع، ويسمح للمبرمجين بتحرير أكوادهم بسرعة فائقة وبطريقة ذكية، كما يتيح إدارة المواقع الالكترونية للمبرمجين والمطورين وعملياتهم البرمجية بكفاءة متناهية.

ويتميز محرر الأكواد NetBeans باحتوائه على قوالب رموز وأدوات إدارة مشاريع ذكية للغاية، وغيرها من المكونات الفريدة و الخيارات الواسعة من الأدوات وإمكانية تحدديها بشكل فردي أو شامل، الأمر الذي يتيح للمبرمجين خلق منتجات قوية، وتحرير تعليمات برمجية خالية من الأخطاء، كما يسمح NetBeans للمبرمجين بتطوير لغات ترميز خاصة بهم.

ويدعم هذا البرنامج لغة البرمجة HTML، وإمكانية استخدامه لتطوير كافة تطبيقات الويب والهواتف المحمولة والتطبيقات المتوفرة على سطح المكتب في أجهزة الكمبيوتر.

وهو محرر مخصص للمبرمجين الذين يستخدمون برامج ويندوز وماك ولينكس.

لتحميل NetBeans يمكن الدخول إلى الرابط التالي: https://netbeans.org/

في النهاية تعتبر الطريقة الأمثل لاختيار محرر كتابة أكواد برمجية فعال وجيد، هي قيام المبرمج نفسه باستخدامها واختبارها، حيث تختلف أساليب المبرمجين وطرق تحريرهم واختياراتهم.

مواضيع ذات صلة:

أفضل طرق للربح من البرمجة

الربح من برمجة المواقع

تصنيف