ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل 5 لغات برمجة يجب أن تتعلمها في عام 2023

إذا كنت تنوي تعلم البرمجة فإن أول سؤال يدور في ذهنك من اين أبدأ تعلم لغات البرمجة وما هي أفضل لغة برمجة يجب تعلمها؟ وما هي أهم لغات البرمجة أو أكثر لغات البرمجة استخدامًا؟

لذلك جهزنا لكم موضوع كامل للتعرف من خلاله على أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2023 التي يُنصح تعلمها كونها الأعلى أجراً والاكثر طلباً.

فإذا كنت تتساءل عن أكثر لغات البرمجة طلبا في السعودية أو مصر أو كندا أو العراق أو في المانيا في امريكا أو اي دولة عربية أو أجنبية وتريد أن تعرف أهم لغات البرمجة المستخدمة حالياً والتي يجب أن تتعلمها، تابع الشرح بالتفصيل.

أفضل 5 لغات برمجة يجب أن تتعلمها في عام 2023

تعلم لغات برمجة

ان في عصرنا الحالي لا يوجد سوى عدد محدود من الأشخاص الذين يتعلمون ويعلمون احد اهم المجالات التكنلوجيا وهي برمجة الكومبيوتر، حيث ان العديد من الشركات التي تعرض وظائف في تكنلوجيا المعلومات والتي تتطلب مهارات وخبرات طويلة في عالم لغات البرمجة.

حيث انه اذا كنت تريد تلك الوظيفة فمن الضروري ان تتقن تلك اللغات حيث انها الوسيلة الوحيدة التي يتخاطب البشر بها مع الحاسوب وذلك من اجل ان يقوم الحاسوب بالقيام بالأوامر التي يكتبها الانسان بدوره بأكواد برمجية.

ولكن كن متيقناً ان تعلم واحدة من لغات البرمجة ليس بالأمر السهل حيث ان التعلم سوف يستغرق وقتأ اطول مما تعتقد ويجب ان تميز اختيار اللغة التي ترغب في تعلمها كما يجب الاطلاع عليها حيث ان العديد من لغات البرمجة تتشابه في الكثير من الأمور البرمجية الى جانب المستويات المختلفة التي سوف تواجهها.

فإن الرغبة في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول تحتاج الى مهارات برمجية معينة فإن الحصول على شهادة المبرمج لا تعني انك اصبحت مبرمجاً محترفاً لأن الاحتراف يحتاج الى الكثير من سنين الخبرة بالإضافة الى تطوير مهاراتك البرمجية الحالية والصعود بتلك المهارات تدريجيا حتى الوصول الى قمة الاحتراف فأنت تحتاج الى التعلم بالشكل الصحيح والكامل وفي هذا المقال سوف نتعرف على افضل لغات البرمجة في عصرنا الحالي 2022.

قد يهمك: الربح من البرمجة بدون خبرة

أفضل لغات البرمجة يجب تعلمها في 2023

إذا أنت محتار وتريد أن تعرف من أين تبدأ في مجال تعلم البرمجة وما هي أحسن لغات البرمجة يجب تعلمها في 2023 وتريد أن توسع مهاراتك في البرمجة، فإليك افضل لغات البرمجة لتعلمها في عام 2023.

1- لغة البرمجة c#

اذا كنت ممن يرغب بتعلم البرمجة حديثاً فإن انسب لغة برمجة للمبتدئين هي لغة السي شارب حيث ان تعلم تلك اللغة سهل وذلك بسبب مصادر التعلم المتوفرة على مواقع كثيرة على الانترنت فإن بحثت في محركات البحث فسوف تجد الكتب والمنتديات التي تشرح تلك اللغة بالإضافة الى العديد من القنوات الموجودة على المواقع الشهيرة مثلا يوتيوب والذي يحوي على مئات الفيديوهات المتعلقة بتعليم لغة السي شارب والتي تؤهلك للدخول في سوق العمل حيث ان هذه اللغة تستخدم في برمجة التطبيقات التي تعمل على أنظمة الاندرويد كما يمكن استخدامها في تطوير تطبيقات الويب حيث تعتبر لغة متولدة عن لغة  c++. 

2- لغة برمجة PHP

تعد لغة برمجة PHP من افضل لغات البرمجة يجب تعلمها في 2023 ، حيث ان هذه اللغة ضرورية لمن يريد تعلم تطوير وبرمجة مواقع الويب فهي لغة مفتوحة المصدر  وتعد هذه اللغة من اكثر اللغات الهامة والأكثر طلباً في العام الحالي ويعود ذلك الى ان هذه اللغة تستخدم في بناء العديد من المواقع الشهير على الانترنت مثل Facebook.

كما ان هذه اللغة سهلة التعلم للمبتدئين في تصميم المواقع حيث لهذه اللغة العديد من المنتديات وكورسات التعلم الذاتي الموجودة على الانترنت بالإضافة الى ان المطورين يستخدمونها لكتابة نصوص الأوامر حيث انها تعد من اللغات سهلة التطوير مع إمكانية دمجها مع عدة أدوات مختلفة كما تتميز بأن تكلفتها مقبولة الى جانب مرونتها اثناء الاتصال بقواعد البيانات كما يصل متوسط راتب مبطور مواقع الويب الى 8600$ شهرياً.

قد يهمك: تعلم البرمجة من الهاتف : افضل تطبيقات لتعلم البرمجة للمبتدئين

3- لغة go

لغة go أيضاً من أهم لغات البرمجة التي يجب للمبتدئين تعلمها في 2023 ، حيث طورت هذه اللغة لمساعدة شركة جوجل في تسريع وتسهيل عمليات التشفير حيث بعد ان كانت عمليات التشفير تستغرق وقتاً بين 40 الى 45 دقيقة أصبحت تستغرق 27 دقيقة فقط بالإضافة الى ان هذه اللغة تشبه في كتابتها وعملية تنفيذ الأوامر لغة بايثون الشهيرة.

4- لغة البرمجة java

تُعد لغة البرمجة java من أشهر لغات البرمجة في جميع أنحاء العالم، حيث تم استخدام هذه اللغة في علوم الحاسوب وبرمجة تطبيقاته بالإضافة الى انها تعد في قائمة اهم لغات البرمجة في العالم وهي من افضل اللغات في عصرنا الحالي حيث انها تستخدم في نطاق واسع في تطوير البرامج والألعاب وتطبيقات الاندرويد و iOS كما تستخدم في خلفيات العديد من مواقع الويب الشهيرة أمثال جوجل وتوتير وأمازون ويوتيوب لأنها تعد واحدة من اللغات القوية والأكثر انتشاراً.

لكن لا يمكن الابتداء فيها من كان يريد تعلم البرمجة لأنها تعد من اللغات المعقدة في التعلم حيث ان تلك اللغة تحتاج لمن يريد التعامل معها بعض الخبرة في لغات البرمجة الأخرى حتى يكون قد تعرف على اساسيات البرمجة ومنها يتهيأ للدخول فيها والتعرف على عالمها البرمجي ويتراوح متوسط رواتب مطوري لغة الجافا حوالي 9200$ حيث ان مطورين تلك اللغة مطلوبون بشكل كثيف لامتلاكهم العديد من الخبرات في كتابة الاكواد البرمجية.

قد يهمك: الربح من البرمجة 2023 (افضل طرق للربح من البرمجة)

5- لغة بايثون python

تصنف لغة البايثون على انها واحدة من اهم لغات التطوير وبرمجة الذكاء الاصطناعي، فهي تُعد من أفضل لغات البرمجة في سوق العمل كما انها واحدة من اللغات التي تدرس للمبتدئين حيث انها تعد من لغات البرمجة التي من السهل قراءة أكوادها البرمجية على المبتدئين إضافة الى انها مطلوبة في أسواق العمل وخاصة أسواق العمل الحر(freelancer).

حيث لها تكامل سهل مع خدمات الويب كما انها تستخدم في تمثيل البيانات إضافة برمجة قواعد البيانات الى جانبي تطوير مواقع الويب كما تستخدم في تطوير تصوير برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد كذلك تستخدم في تطوير الألعاب ليس هذا فقط وأيضا تستخدم في برمجة التطبيقات الخاصة بالكومبيوتر  ، وما يميز هذه اللغة انها مجانية بشكل كامل ومفتوحة المصدر ويصل راتب مطوري لغة البايثون الى 9500$ شهرياً.

وفي الختام يمكنك الأن اختيار اللغة التي تفضل ان تتعلمها بعد هذا المقال ولا تنسى ان صعود السلم في بدايته صعب وكذلك تعلم تلك اللغات ولكن مع الممارسة مع المضي تدريجيا في فهم اللغة التي تتعلمها سيجعلك محترفاً في مجال البرمجة ويجب عليك انشاء المشاريع البرمجية والتدريب على كتابة الاكواد من اجل الوصول الى الابداع الذي تطمح به مع التأني في اتخاذ قراراتك المستقبلية.

مواضيع ذات صله:

أفضل طرق للربح من البرمجة

الربح من برمجة المواقع

أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر

وظائف اون لاين والعمل من المنزل

تصنيف