ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أسهل 3 طرق لمعرفة مصدر الصورة الأصلي

مع التطور الكبير الذي نشهده في عالم الإنترنت، أصبح من السهل جداً العثور على الصور، لكن في معظم الأحيان يصعب علينا معرفة مصدر الصورة الأصلي، حيث تنتشر الصور بشكل هائل على الإنترنت، وقد تجد نفسك أمام صورة جميلة على موقع ما أو منشور على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي وتتساءل كيف أجد مصدر الصورة الأصلي أو كيف ابحث عن الصورة الأصلية؟.

لهذا السبب جهزنا لكم هذا المقال مجموعة طرق فعالة لمعرفة مصدر الصورة الأصلي سواء في جوجل أو منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستقرام، تويتر أو أي مكان آخر.

طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي

يتساءل بعض الأشخاص عن طريقة البحث عن مصدر الصورة الأصلي فمن المعروف بأن مصدر الصورة الأصلي قد يوفر الكثير من المعلومات الهامة حول الصورة مثل تاريخ تصوير الصورة ومكان التقاطها ونوعية الكاميرا التي التقطت الصورة وغيرها الكثير من التفاصيل الأخرى.

وفي الوقت الحالي تتم عملية البحث عن أصل الصورة من خلال بعض الأدوات الالكترونية المتوفرة على الانترنت حيث تضم تقنيات متطورة تساعد في قراءة معلومات الصورة بشكل تفصيلي ودقيق وفي سياق هذا الموضوع سنقوم في هذا المقال بالتطرق لتقديم أفضل الطرق للمساعدة في معرفة معلومات مصدر الصورة الأصلي.

طريقة معرفة مصدر الصورة الأصلي

يوجد العديد من المواقع على الانترنت التي تقدم خدمات تساعدك في معرفة مصدر الصورة الأصلي ولكن يجب عليك الانتباه لوجود الكثير من المواقع المزورة والكاذبة والتي تروج لتقديم مثل هذه الخدمات وفي النهاية تظهر تلك المواقع بأنها مزورة وكاذبة وهدفها ترويجي فقط، لذلك سنعمل في هذه الفقرة على تقديم قائمة بأفضل المواقع لمعرفة مصدر الصورة.

1. موقع TinEye افضل موقع يطلع الصورة الاصلية

يعتبر موقع TinEye من المواقع الرائدة التي تقدم خدمة معرفة مصدر الصورة الأصلي بشكل دقيق، وان ملكية الموقع عائدة إلى شركة كندية وتم العمل على تأسيس الموقع منذ عام 2008 حتى أصبح من أشهر المواقع على الانترنت في هذا المجال. 

ان عملية البحث عن تفاصيل الصورة من خلال الموقع لا تتطلب من المستخدم سوى الدخول إلى الموقع ورفع الصورة والبحث عن مصدرها والموقع، لا يحتاج تسجيل حساب للاستفادة من خدماته، فكما ذكرنا قبل قليل بأن الموقع واجهته سهلة الاستخدام وسيتعين على المستخدم رفع الصورة على الموقع وسيقوم بدوره في البحث عن مصدر الصورة الأصلي.

والى جانب تفاصيل الصورة سيعرض الموقع ايضاً بعض الصور المشابهة للصورة، وحتى في حالة تغيير حجم الصورة من حيث الاقتصاص او التكبير او التصغير فإن الموقع سيتمكن من قراءة معلومات الصورة والبحث عن تفاصيلها.

وعلى الرغم من أن الموقع يعتبر محرك بحث ضخم عن الصورة إلا أن آلية عمل الموقع مختلفة عن المواقع الأخرى لأنه لا يعتمد على النصوص في البحث عن مصدر الصورة وإنما يستخدم الطريقة العكسية في البحث.

بمجرد رفع الصورة على الموقع سيقوم في البحث عنها بواسطة محرك البحث الذي يمتلكه والذي يحوي أكثر من 36 مليار صورة تقريباً ولا تقلق حيال رفعك للصورة على الموقع فهو لا يقوم بالاحتفاظ بها او فهرستها ضمن محرك البحث الخاص به حيث تبقى معلومات المستخدم شخصية ومشفرة ولا يقوم الموقع بالمساس بها نهائياً، عملت الشركة المالكة للموقع في الفترة الأخيرة على إضافة ملحق إضافي على متصفح كروم وفايرفوكس يساعد المستخدمين بشكل عام بالبحث عن مصدر الصورة بشكل أسرع وأفضل من السابق.

قد يهمك: موقع يطلع المقطع الأصلي

2. موقع Google Images

من منا لا يعرف محرك البحث جوجل الغني عن التعريف والذي يعد أضخم محرك بحث موجود في الوقت الحالي على الانترنت ويستخدمه الملايين من الناس يومياً، يعتقد بعض الناس بأن محرك البحث جوجل مخصص فقط للبحث بطريقة الكتابة ولكن في الحقيقة يوفر جوجل العديد من الخدمات الاحترافية المميزة للمستخدمين ومن خلاله يُمكنك البحث عن مصدر الصورة الأصلي.

الطريقة لا تتطلب من المستخدم سوى الدخول الى محرك البحث جوجل والنقر على خيار الصور الموجود في القسم الايسر من الناحية العلوية للصفحة والذي ستجده على شكل كاميرا تصوير، ان الصفحة لا تختلف نهائياً عن البحث التقليدي في جوجل.

بالضغط على الخيار السابق سيطلب منك الموقع رفع الصورة التي ترغب بالبحث عن مصدرها او يُمكنك القيام بذلك مباشرةً من خلال الكمبيوتر الشخصي عبر سحب الصورة من حاسوب واسقاطها في الموقع مباشرةً وسيقوم الموقع بالبحث عن مصدر الصورة، المميز في الموقع بأنه يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تضم المليارات من الصور وفي حالة العثور على مصدر الصورة الأصلي ستظهر الصورة الأصلية الى جانب كتابتها الأصلية التي نشرت فيها على الانترنت.

ان الصحفيون هم المستخدمين الأساسيين لمحرك البحث جوجل في البحث عن الصور حيث يتم استخدامه عادةً من اجل البحث عن مصدر الصورة الأصلي والتأكد من وقوع الحدث فوراً، المميز في محرك البحث جوجل هي سرعة بحثه عن مصدر الصورة الأصلي كما أنه يُظهر الصور المماثلة للصور التي تبحث عنها.

خطوات العثور على مصدر الصورة الأصلية من جوجل:

1. انتقل إلى موقع Google Images من هنا images.google.com

2. ثم قم بالضغط على أيقونة الكاميرا في شريط البحث كما موضح لكم في الصورة.

خطوات العثور على مصدر الصورة الأصلية من جوجل

الأن قم بالضغط على  تحميل صورة أو الصق رابط الصورة التي تريد معرفة مصدرها الأصلي.

كيفية البحث عن مصدر الصورة

سيقوم Google بالبحث عن صور مطابق للصورة، قم بالضغط على البحث عن مصدر الصورة.

كيف اجد مصدر الصورة الاصلي؟

3. معرفة مصدر الصورة في الفيس بوك

من الطرق الفعالة التي قد تساعدك في البحث عن مصدر الصورة هي من خلال الفيس بوك وعلى الرغم من أن البعض يعتبر هذه الطريقة صعبة وغير ممكنة إلا أن النتائج قد تكون مرضية في الكثير من الأحيان وقد تستفاد جداً من عملية بحثك عن مصدر الصورة الأصلي.

ولكن يجب الانتباه إلى نقطة محددة وهي أن عملية البحث عن الصورة تكون من خلال رقم الصورة المُضمن في اسم الملف والسبب في هذا يعود إلى أن الفيس بوك في الأصل يقوم بتضمين أرقام محددة في اسم ملف الصورة لذلك لا يمكن البحث عن مصدر الصورة الأصلي إلا بالحصول على ارقام ملف الصورة، ومن المهم ان تراعي اعدادات خصوصية المستخدمين لأنه في حالة قد وضع المستخدم اعدادات الصورة الخصوصية على انها حالة خاصة مثل صديق فمن الصعب ان تعثر على مصدر الصورة الأصلي في هذه الحالة.

يمكنك الرجوع الى خيار الصور العامة في عملية البحث فمن الوارد ان تجد صاحب الصورة الأصلي من ضمن النتائج المعروضة، يمكن القول بأن اعدادات الخصوصية هي التي تلعب الدور المهم في معرفة أصل الصور.

اقرأ أيضاً: كيف ابحث عن شخص في الفيس بوك من صورته

الخلاصة

خلاصة مقالنا أصدقائي بتقديم أفضل طرق البحث عن مصدر الصور فمن خلال المواقع السابقة التي قدمناها في الأعلى قد تساعدك فعلاً في البحث عن مصدر الصورة الأصلي وكما رأينا في الأعلى بأن الامر لا يتطلب من المستخدم سوى تنفيذ الخطوات التي تحدثنا عنها، ان عملية البحث من خلال المواقع السابقة قد تكون فعالة فعلاً وقد تساعد في البحث عن مصدر الصورة الأساسي، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

موقع حط صورتك وشوف شبيهك

برنامج تحويل الصور بالذكاء الاصطناعي مجانا

تصنيف