ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كم يستغرق تقديم طلب اللجوء في أمريكا؟

هل تفكر في طلب اللجوء في الولايات المتحدة الأمريكية أو أنك بالفعل قدمت لطلب اللجوء وتريد معرفة كم المدة التي يستغرقها لمعالجة طلبك؟ إذاً أنت في المكان المناسب.

يعتبر الحصول على اللجوء في الولايات المتحدة الأمريكية خطوة يحلم بها الملايين من الشباب من مختلف أنحاء العالم، لكن الطريق نحو تحقيق هذا الهدف مليء بالتحديات المعقدة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة حول عملية تقديم طلب اللجوء في أمريكا، بما في ذلك الخطوات اللازمة لتقديم الطلب، ومعروفة كم يستغرق طلب اللجوء في أمريكا.

كم يستغرق تقديم طلب اللجوء في أمريكا؟

تعد الولايات المتحدة الامريكية من الدول الضخمة المزدهرة اقتصادياً وان نسبة كبيرة من الشباب يسعون للهجرة والسفر الى أمريكا بقصد الحصول على لجوء فيها والبدء في الدراسة والعمل ومن المعروف بأن الولايات المتحدة تمنح الأشخاص الهاربين من دولهم بتهم وقضايا مختلفة حق اللجوء.

ولكن الحصول على طلب اللجوء في أمريكا يحتاج الى الكثير من المتطلبات والشروط التي يجب استيفاءها حتى تتمكن من الحصول على طلب اللجوء وفي الآونة الأخيرة ازدادت الأسئلة حول طلب اللجوء في أمريكا وكم يستغرق واليوم سنقوم في هذا المقال بتقديم تفاصيل ومعلومات شاملة حول هذا الموضوع.

ما هو اللجوء؟

يعتبر اللجوء شكل من اشكال الحماية التي تقدمها الحكومات للأشخاص الهاربين من بلدانهم الأصلية وتقدم الولايات المتحدة الامريكية حق اللجوء والحماية للأشخاص المعنيين في هذا الموضوع ولكن قبل تقديم الطلب ستقوم الحكومة الامريكية بإجراء دراسة مفصلة حول الفرد لمعرفة فيما إذا مؤهلاً للحصول على حق اللجوء ام غير مؤهل.

ما هو لجوء الاسايلم؟

إن لجوء الاسايلم عبارة عن شكل من أشكال الحماية التي تقدمها الولايات المتحدة الامريكية للأشخاص الفارين من بلدانهم الأصلية بسبب تعرضهم للاضطهاد بسبب العرق او الدين او الجنسية او بسبب التعبير عن آرائهم السياسية حيث تسمح لهم بالبقاء في داخل الأراضي الامريكية.

ميزات الحصول على حق اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية

ان الحصول على حق اللجوء يعني حصول الفرد على الكثير من المميزات والتي تتمثل على النحو الآتي:

  • يمكن البقاء في الولايات المتحدة الامريكية بشكل قانوني 100% من دون التعرض لأي مشاكل قانونية قد تؤدي الى الترحيل من البلاد او الاعتقال.
  • كما يمكن للاجئ في الولايات المتحدة الامريكية تقديم طلب لجوء لأسرته في حال كان يوجد لديه زوجة وأطفال.
  • تقدم السلطات في أمريكا تصريح عمل للاجئ بحيث يُسمح له بالعمل في مجالات مختلف.
  • ايضاً يمكن للاجئ في الولايات المتحدة الامريكية تقديم طلب للحصول على الضمان الاجتماعي وعلى البطاقة الخضراء وعلى وثائق السفر.
  • بعد مرور فترة قليلة من الوقت سيتمكن اللاجئ من الحصول على خدمات التوطين إضافة الى العديد من الخدمات الطبية والمادية وستقدم الحكومة دروس في اللغة الإنجليزية في حال كان لا يجيد اللغة الإنجليزية.

شروط تقديم طلب اللجوء في أمريكا

في الحقيقة يوجد العديد من الشروط التي يجب استيفاءها للحصول على طلب اللجوء حيث تتمثل هذه الشروط على النحو الاتي:

  • اولاً يجب أن يكون المتقدم متواجد في الولايات المتحدة الامريكية.
  • يجب ان يكون تاريخ الوصول الى الولايات المتحدة الامريكية لا يزيد عن عام من تقديم طلب اللجوء.
  • تعرض للاضطهاد في وطنه الأصلي.
  • يجب على المتقدم ألا يكون حاصل على شهادة لجوء في بلد اخر.
  • ايضاً لا بد من امتلاك سجل جنائي نظيف خالي من الجرائم بحيث لا يشكل المتقدم أي خطر او تهديد على السلامة العامة في داخل أراضي الولايات المتحدة الامريكية.

التقديم على اللجوء

من أجل الحصول على حق اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية لا بد من تقديم طلب اللجوء في أقل من عام إلا في حال كنت تمتلك استثناء يُمكنك من تقديم طلب اللجوء بعد مرور عام عن تواجد في الولايات المتحدة الامريكية.

إن عملية التقديم تتم بشكل مجاني حيث لا يوجد أي رسوم مالية او تكاليف على تقديم الطلب، ويجب عليك الانتباه أثناء تقديم طلب للحصول على حق اللجوء في الولايات المتحدة حيث يوجد ثلاثة طرق للحصول على اللجوء.

قد يهمك: المهن المطلوبة في قرعة أمريكا

طرق الحصول على اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية

تختلف طرق الحصول على اللجوء في الولايات المتحدة الأمريكية بناءًا على حسب حالة كل شخص، ولكن بشكل عام، هناك 3 طرق رئيسية وهي:

1. اللجوء الإيجابي

وهي مرحلة التأكيد في تقديم حق اللجوء للفرد المتقدم بطلب للحصول على اللجوء وإن مسؤولية هذا الامر تكون على عاتق ضابط خدمات اللجوء في إدارة خدمات الجنسية والهجرة الامريكية لان الضابط يقوم بمراجعة الحالات المتقدمة ويختار الحالات الإيجابية التي يقبل فيها حق اللجوء ويسمح بها.

2. مقابلة استحقاق اللجوء

إن هذه المرحلة من طلب اللجوء مخصصة للأشخاص الذين تم وضعهم في إجراءات الترحيل الى الخارج حيث في حال كان يوجد لديهم تصميم إيجابي سيقوم ضابط اللجوء في إدارة خدمات الجنسية والهجرة بمراجعة القضية جيداً والتحقق منها.

3. اللجوء الدفاعي

إن هذا النوع من اللجوء تعتبر موجهة للأشخاص الذين يخضعون في الوقت الحالي لإجراءات الترحيل من الولايات المتحدة الأمريكية ولكن في البداية سيخضعون امام قاضي الهجرة ليراجع القضية قبل البت في عملية الترحيل بشكل نهائي.

كم يستغرق طلب اللجوء في أمريكا؟

بشكل عام، تتراوح مدة انتظار معالجة طلبات اللجوء بشأن طلب اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية حوالي 180 يوم من تقديم الطلب ولكن في بعض الأحيان قد تكون الفترة أطول قد تصل إلى عدة سنوات والسبب في هذا يعود لوجود الكثير من طلبات اللجوء وما زالت هذه الحالات بانتظار المراجعة والمعالجة وفي حال اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء سيتم إخبارك من قبل دائرة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS) او ستقوم بأرسال القرار الى البريد في منزلك.

اقرأ أيضاً: كم تستغرق مدة لم الشمل في أمريكا

أشياء مهمة يجب عليك القيام بها أثناء فترة الانتظار

إن انتظار الحصول على قرار اللجوء قد يكون مملاً لذلك من الأفضل ان تقوم بتقديم طلب للحصول على تصريح عمل ولكن في هذه الحالة يجب عليك الانتظار لمدة 150 يوم من تقديم طلب اللجوء وبعدها يمكنك تقديم طلب بالحصول على تصريح العمل.

وتأكد من مراجعة الموقع الرسمي لدائرة (USCIS) للحصول على أحدث المعلومات حول ملفك.

لا تسافر الى خارج الولايات المتحدة الامريكية إلا في حالات الطوارئ فقط ويجب عليك تقديم نموذج I-131 وإلا لن يسمح لك بالعودة الى الولايات المتحدة الامريكية.

الخلاصة

خلاصة مقالنا أصدقائي نكون قد قدمنا اليكم تفاصيل مهمة حول اللجوء الى الولايات المتحدة الامريكية وكما رأينا بأن عملية اللجوء تحتاج الى الكثير من الوقت فمن المهم أن تتمتع بالصبر ريثما يتم اتخاذ القرارات بحصولك على اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية ويجب اخذ العلم بأن عملية اتخاذ القرارات تحتاج مدة زمنية لا تقل عن 180 يوم وربما تزيد في بعض الأحيان، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

أسرع دول تقبل اللجوء الإنساني

منظمات تساعد على اللجوء في أمريكا

كيفية التسجيل في منظمة الهجرة الدولية

كيفية التواصل مع منظمة حقوق الإنسان في أمريكا

تصنيف