خطوات تقديم طلب اللجوء الى الولايات المتحدة الأمريكية 2024

هل تتمنى بالحصول على لجوء في الولايات المتحدة الامريكية؟ هل تبحث عن الطريقة لتقديم طلب للحصول على اللجوء في أمريكا؟ إذا هذا المقال موجه اليك عزيزي القارئ تابع قراءته الى الختام لتتعرف على كامل التفاصيل حول تقديم طلب اللجوء الى الولايات المتحدة الأمريكية.

بالنسبة لعملية طلب اللجوء سواء كان اللجوء الإيجابي أو الدفاعي، فإنه يتم من قبل الحكومة الأمريكية وليس من المفوضية السامية للأمم المتحدة (UNHCR) لشؤون اللاجئين، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً كيف يتم تقديم طلب للحصول على اللجوء الإيجابي في الولايات المتحدة الأمريكية خطوة بخطوة.

اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية 2024

يوجد نسبة كبيرة من الناس الذين يرغبون بالسفر والهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية بعد تعرضهم للصعوبات الاقتصادية وللحروب الدائرة الى بلادهم لذلك يسعون للهجرة فمن المعروف ان أمريكا من الدول الضخمة والمزدهرة اقتصادياً والتي يقصدها الكثير من الناس للعمل وتأمين حياة كريمة في ظل هذه الصعوبات التي تواجهها معظم الدول العربية.

ولكن ان عملية تقديم بطلب اللجوء الى الولايات المتحدة الامريكية تحتاج إلى تنفيذ بعض الخطوات والمراحل التي لا يمكن الاستغناء عنها لذلك سنقوم نحن اليوم في الفقرات القادمة بتقديم اهم التفاصيل حول طريقة تقديم اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية 2024.

1. الخطوة الأولى: الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية

من أوائل الخطوات هي التواجد في الولايات المتحدة الامريكية فمن دون التواجد بشكل رسمي في أمريكا لا يمكن تقديم طلب للحصول على لجوء في الولايات المتحدة، او يمكنك ذلك بتواجدك على احدى منافذ الولايات المتحدة الامريكية.

2. الخطوة الثانية: التقديم بطلب اللجوء

ان الخطوة الثانية التي يجب تنفيذها هي تقديم طلب اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية وذلك من خلال تعبئة استمارة 589 إضافة الى تعبئة طلب اللجوء وستتمكن من الحصول على الطلب بعد مرور عام واحد من تواجدك في الولايات المتحدة الامريكية ولكن هذا الامر ينطبق عليك في حال كنت من الأشخاص المستثنين من الموعد النهائي للتقديم.

ولا تقوم بأرسال استمارة البصمة او حتى رسوم البصمة مع طلبك حيث سيتم قبول طلبك بالحصول على اللجوء من دون الحاجة الى البصمة.

3. الخطوة الثالثة: أخذ البصمات

ان الخطوة الثالثة في تقديم طلب لجوء الى الولايات المتحدة الامريكية تكمن في اخذ البصمات والقيام بفحص الخلفية إضافة الى التحقق الأمني ومن المهم ان تقوم بقراءة اشعار الموعد التابع الى مركز دعم الاستمارة لتقوم بأخذ البصمات ولا يتطلب منك دفع رسوم البصمات للحصول على طلب اللجوء.

وفي حال كنت تريد الحصول على طلب لجوء لأطفالك ولزوجتك في الولايات المتحدة الامريكية يجب عليك ان تأخذهم معك الى موعد ASC.

ان الاشعار الذي تحمله يتضمن الموعد إضافة الى تعليمات محددة حول الأشياء التي يجب عليك احضارها الى موعد ASC ولا تنسى تقديم بطاقة الهوية الصالحة او إذا كان معك جواز سفر ساري المفعول.

لمعرفة تفاصيل أكثر اطلع على صفحة الموقع التحضير لموعد الخدمات البيومترية.

4. الخطوة الرابعة: استلام إشعار لإجراء المقابلة

ان الخطوة الرابعة تكون في استلام اشعار المقابلة وذلك سيكون بالاعتماد على مكان اقامتك في الولايات المتحدة الامريكية حيث ستعمل دائرة الخدمات والجنسية والهجرة الامريكية على تحديد موعد لأجراء مقابلة مع واحد من موظفين اللجوء وان هذه المقابلة تكون اما في أحد مكاتب اللجوء الثمانية او في المكتب الميداني التابع الى وكالة USCIS.

5. الخطوة الخامسة: إجراء المقابلة

ان الخطوة الخامسة هي عبارة عن المقابلة حيث يجب على مقدم طلب اللجوء احضار محامي معتمد الى المقابلة إضافة الى ضرورة احضار زوجتك واولادك الذي يريدون الحصول على اللجوء الى المقابلة.

في حال لم تستطع اكمال المقابلة باللغة الإنجليزية يجب عليك القيام بإحضار مترجم في المرة الثانية وان المقابلة تستمر على مدار ساعة تقريباً ولكن يجب اخذ العلم بأن هذا الوقت يمكن ان يختلف وفقاً للحالة.

6. الخطوة السادسة

ان الخطوة السادسة في تقديم طلب لجوء يجب ان تكون باتخاذ القرار بشأن الاهلية وان الضابط المشرف سيقوم بمراجعة القرار حيث يعمل ضابط الاشراف على تحديد فيما إذا كنت مؤهل حقاً للحصول على اللجوء ام لا.

كما يعمل ضابط الاشراف أيضاً على تحديد فيما إذا كنت تنطبق تحت تعريف اللاجئ وفقاً لقانون الهجرة والجنسية الأميركية.

في حال لم تكن حالة الشخص تستدعي الحصول على اللجوء فسيقوم ضابط الاشراف بمنعه من الحصول على اللجوء وفقاً لقانون الهجرة الأمريكي وسيتم بعدها تحويل القرار الى موظفين شعبة اللجوء الامريكية في دائرة خدمات الجنسية والهجرة للمراجعة بشكل إضافي.

قد يهمك: منظمات تساعد على اللجوء في أمريكا

7. الخطوة السابعة: استلام القرار

ان الخطوة السابعة تكون في الحصول على القرار وان معظم الحالات تتحدث عن استلام القرار من مكتب اللجوء بعد مرور أسبوعين من مقابلة ضابط اللجوء اليك وفي بعض الأحيان تطول فترة مقابلة ومراجعة المعاملة للأسباب التالية:

إما بسبب لأنك في الوقت الحالي بوضع الهجرة الصالح او أنه قد تم إجراء معك مقابلة في المكتب الميداني، او أنه قد يكون لديك انتظار في التحقق الأمني، أو اذا كان لديك قضية ما وترغب في مراجعتها من قبل إحدى موظفين شعبة اللجوء الموجود في دائرة خدمات الجنسية والهجرة الامريكية.

ستعمل دائرة خدمات الجنسية والهجرة الامريكية على ارسال القرار إليك من خلال البريد الالكتروني.

ملاحظة هامة 1:

إذا استلمت دائرة خدمات الجنسية والهجرة الامريكية سيتوجب عليك تلقي اشعارين على النحو التالي:

  1. الأول في اشعار الإقرار باستلام طلب اللجوء الخاص بك.
  2. الثاني يكون اشعار لزيارة أقرب مركز لدعم الاستمارات وذلك من اجل اجراء عملية اخذ البصمات.

ملاحظة هامة 2:

في حال كان يوجد هناك أي تأخير في تحديد موعد مقابلة اللجوء الخاصة بك فإن الامر يعود الى تحويل موظفين اللجوء الى المراكز الحدودية لأجراء فحوصات الحماية للأشخاص الذين يصلون الى هناك.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم اليوم طريقة التقديم على لجوء في الولايات المتحدة الامريكية فإذا كنت متواجد في أمريكا وكنت ترغب في الحصول على حق اللجوء وتبحث عن الطريقة المتبعة يمكنك اتباع الخطوات السابقة بالترتيب فهي التي ستساعدك بالحصول على حق اللجوء في الولايات المتحدة الامريكية، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا دائماً لمعرفة كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

كيفية التسجيل في منظمة الهجرة الدولية

المهن المطلوبة في قرعة أمريكا

كم تستغرق مدة لم الشمل في أمريكا

أسرع 6 دول تقبل اللجوء الإنساني

الوظائف الأعلى أجرًا في أمريكا