كيف أوفر من راتبي لبناء منزل؟ طرق مجربة 100%

كيف أوفر من راتبي لبناء منزل؟ هذا السؤال هو الأكثر تصدراً في محركات البحث، لأن امتلاك منزل هو حلمٌ يراود الكثيرين، لكن هذا الحلم يحمل الكثير من التحديات والصعوبات، خاصةً في ظلّ ارتفاع أسعار العقارات في الآونة الأخيرة. لكن مع ذلك، فإن التخطيط المالي السليم والالتزام ببعض الخطوات، يمكنك توفير ما يكفي من راتبك لبناء منزل أحلامك.

في هذا المقال، سنعرض لكم مجموعة من الاستراتيجيات والنصائح التي يمكن أن تساعدك في توفير جزء من راتبك لبناء منزل بالإضافة سنكتشف اسهل طرق يمكنك اللجوء إليها لشراء وبناء منزل، سواء كنت تخطط للبدء في هذا المشروع في المستقبل القريب أو البعيد. سنعرف ما إذا كان بالإمكان توفير جزء من راتبك لتوفير تكاليف بناء منزل، وما هي الخطط البداية لبناء منزل بسهولة.

كيف أوفر من راتبي لبناء منزل

يعد تأسيس أو بناء منزل جديد من الأولويات الرئيسية لأي شخص، ولكن تكاليفه مرتفعة جداً، ويجد أغلب الناس ذوي الدخل المتوسط صعوبة في الحصول عليه فيلجأ غالبية الناس لاستئجار منزل أو سحب قرض من بنك لأجل ذلك، لذلك يتساءل الكثيرون كيف ابني منزل من راتبي؟ وهل هنالك إمكانية توفير المال لبناء المنزل من خلال تخصيص جزء من الراتب الشهري؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

هل يمكن توفير جزء من الراتب لبناء منزل؟

لا يمكن الجزم بهذا الموضوع لأنه يعتمد على قيمة العملة وحجم التضخم في البلد ففي حال كان التضخم كبيرا وقيمة العملة منخفضة فيصبح من الصعب جدا توفير جزء من الراتب لبناء منزل أو بالأحرى مستحيلا وفي هذه الحالة يلجأ الناس للسفر للخارج والاعتماد على قيمة فرق العملة في توفير ثمن منزل، فأغلب بلدان العالم تعطي رواتباً جيدة لموظفيها ولكن من الصعب جدا توفير ثمن بناء منزل فعندما يكون راتبك 2000 دولار شهرياً وثمن المنزل 100000 دولار أمريكي فيكون من الصعب جداً توفير ثمن شراء هذا المنزل ولكن في حال كان الدخل الشهري من 7000 وحتى 15000 دولار شهريا فيمكن بسهولة توفير ثمن المنزل في أي بلد.

لذلك يعتمد الأمر على الراتب بشكل رئيسي فعندما يكون عاليا يمكن بسهولة بناء منزل في أي بلد أو يتم الاعتماد على قيمة فرق العملة كما يفعل غالبية الأشخاص في الدول العربية حيث يسافرون للدول الأوروبية من أجل العمل فيكون الراتب بين 1500 إلى 2500 دولار ويمكن من خلال هذا الراتب توفير ثمن منزل بسهولة في الدول العربية.

قد يهمك: أفضل 25 طريقة لكسب المال من المنزل

طرق سهلة لبناء منزل

مع أن البعض يجد صعوبة كبيرة في ادخار أمواله لشراء منزل، إلا أن هنالك حلول بديلة لبناء منزل، قد تكون أسهل وأسرع من الطرق التقليدية، وإليك اسهل طرق لبناء منزل:

التقديم للحصول على دعم سكني:

وهذه الطريقة منتشرة بشكل واسع في كافة الدول العربية حيث يتم التقدم بطلب لوزارة الإسكان للحصول على دعم مالي لبناء شقة سكن جديدة وتتجلى شروطها في التالي:

  • أن لا يقل عمر مقدم الطلب عن 21 عاما.
  • يجب ألا يملك العميل أي عقار باسمه سواء كان محل تجاري أو شقة سكنية وإلا سيتم رفض طلبه.
  • يجب أن يملك دخل شهري مناسب لتسديد المبلغ وذلك عن طريق تقديم بيان بالراتب.
  • عدم صدور أي حكم من المحكمة بحق مقدم الطلب وإلا سيتم رفض طلبه.

وعند تحقيقه للشروط كافة يمكن للشخص التقدم بطلب والحصول على دعم مالي لبناء مسكن جديد ولكن هناك شروط أخرى يجب اتباعها لضمان استمرار الدعم وهي كالتالي:

  • عدم التأخر في بدء بناء المنزل لأكثر من سنتين.
  • عدم انتهاء بناء المنزل خلال فترة 4 سنوات وإلا سيتم إيقاف الدعم.
  • التأخر في تسديد المبلغ لأكثر من 3 مرات.
  • بناء المنزل في موقع يختلف عن الموقع المكتوب في العقد والمتفق عليه.
  • إن شراء عقار جديد يعرض الشخص لإلغاء الدعم السكني على الفور.

هذه الشروط يجب مراعاتها خلال فترة الدعم السكني ويتميز هذا الدعم بالعديد من الميزات وهي كالتالي:

  • الحصول على الدعم المالي الكافي لبناء منزل متكامل.
  • إمكانية تسديد المبلغ على شكل دفعات شهرية لمدة تصل إلى 25 عاما.
  • إمكانية الحصول على دعم سكني آخر عند انتهاء تسديد الدعم السابق.
  • يمكن اختصار فترة السداد عند تسديد المبلغ على شكل دفعات كبيرة.

قد يهمك: كيف أحصل على الدعم السكني؟

سحب قرض من البنك

تعد هذه الطريقة هي أسرع طريقة لشراء منزل والأكثر شيوعاً واستخداماً في الدول العربية وذلك لوجود العديد من الميزات وهي كالتالي:

  • لا يتشرط سحب القرض امتلاك عقار أو لا حيث يمكن سحبه في أي وقت.
  • يمكن لأفراد العائلة الواحدة سحب قرض كل منهم على حدة ولكن يشترط ألا يقل عمر العميل عن 18 سنة.
  • فترة السداد تكون أكبر ويمكن أن تصل إلى 30 عاما.

ولكن من مساوئ القرض أنه لا يكفي عادة لبناء منزل فيضطر الشخص لسحب أكثر من قرض عن طريق معارفه وأصدقائه وتسديده بالنيابة عنهم، كما يشترط وجود كفيل واحد أو اثنين لإمكانية سحب القرض.

وهذه هي الطرق المنتشرة في الدول العربية لبناء منزل جديد والتي تكون شروطها صعبة قليلا ولكنها مجدية إلى حد ما ويرجع السبب الرئيسي إلى ضعف الاقتصاد العربي بشكل عام بالإضافة للتضخم المالي الكبير الذي يحدث بعض الدول العربية والتي تجعل من الصعب جدا بناء منزل.

ولكن عموماً يمكن بناء منزل عن طريق توفير جزء من الراتب عندما يكون الدخل الشهري بين 400 إلى 1000 دولار شهريا وذلك في الدول العربية وبالتالي يمكن الحصول على ثمن المنزل خلال 5 سنوات أو أقل من ذلك ولكن قلة قليلة من الناس تحصل على رواتب أكثر من 800 دولار شهريا في الدول العربية لذلك يكون بناء المنزل صعبا.

أفضل طريقة لبناء منزل

يعد السفر الخيار الأمثل للحصول على ثمن بناء منزل وبسرعة خاصة في الدول العربية فعند السفر لدول أوروبا كألمانيا والسويد وغيرها، فيمكن خلال 3 سنوات من العمل توفير ثمن منزل متكامل ويستحيل في مثل هذه المدة الزمنية توفير ثمن بناء منزل في الدول العربية وذلك بسبب الفرق في قيمة العملة وضعف الاقتصاد العربي مقابل الاقتصاد الأوروبي العملاق.

وكل ذلك يدور حول الأشخاص ذوي الدخل المتوسط والضعيف أما الأشخاص ذوي الدخل العالي جدا ويملكون استثمارات متعددة في الدول العربية فيمكنهم بسهولة توفير ثمن بناء منزل.

وهنا نصل للنهاية أعزائي حيث تحدثنا بشكل مفصل عن طريقة توفير ثمن بناء منزل من الراتب وأجبنا عن هذا السؤال بدقة حيث وجدنا أنه من الصعب للأشخاص ذوي الدخل المتوسط والضعيف توفير ثمن بناء منزل من الراتب الشهري وخاصة في الدول العربية وذكرنا أن أفضل حل هو السفر للدول الأجنبية والاعتماد على قيمة فرق العملة في بناء المنزل وهذا ما يقوم به غالبية الشعب العربي.

مواضيع ذات صلة: