هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة في السعودية

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة في السعودية؟ وكم هي قيمة ضريبة السيارات المستعملة في السعودية تعتبر من أهم الاستفسارات التي تهم الأفراد الذين يرغبون في شراء سيارة مستعملة، ويريدون معرفة ضريبة السيارات المستعملة وكم هي الرسوم المقررة من الهيئة. لذا وفي هذا المقال، سنُناقش ما إذا كانت هناك ضريبة على السيارات المستعملة في السعودية، وما هي شروط تحديد قيمة ضريبة السيارات المستعملة بالمملكة.

هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة في السعودية

تعتبر السيارة من الأشياء الضرورية في حياة البشر التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث ساعدت على توفير الكثير من الوقت والجهد على الناس في التنقل لقضاء الحاجات المختلفة سواء من اجل الذهاب الى العمل او الى الجامعة او الى أي مكان اخر.

لكن في الفترة الأخيرة ارتفعت أسعار السيارات بشكل ملحوظ وأصبحت أسعار السيارات الحديثة الجديدة مرتفعة جداً في ظل زيادة قيمة الضريبة على السيارات الجديدة في المملكة العربية السعودية وبدأ الناس يتوجهون لشراء السيارات المستعملة كون أسعارها اقل ولكن السؤال الذي بات متداولاً بين الافراد هو فيما إذا كانت السيارات المستعملة عليها ضرائب ام لا.

لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم تفاصيل كاملة حول الضرائب المفروضة على السيارات المستعملة في المملكة العربية السعودية.

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة في السعودية؟

في الواقع إن الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية تفرض وفقاً لشروط محددة وسنقوم في هذه الفقرة بتقديمها على النحو الاَتي:

  • إذا كان بائع السيارة فرد عادي غير غني ولا يتبع الى أي جهة اقتصادية في البلاد فلن يتم فرض قيمة ضريبة إضافية على السيارة.
  • أما في حال كان بائع السيارة يعمل في تجارة وبيع السيارات او إذا كان سبب البيع هو ربحي بشكل عام فسيتم فرض ضريبة على السيارة المستعملة المباعة.
  • أخيراً إذا كانت السيارة المستعملة يتم بيعها ضمن مزاد تابع الى وسيط يعمل بالعمولة فسيتم فرض ضريبة على العمولة التي يتقاضها العميل وليس على السيارة المستعملة.

النسبة المفروضة لضريبة القيمة المضافة على السيارات في السعودية

بعد أن قدمنا اليكم في الأعلى الحالات التي يتم فرض الضريبة عليها سنقدم اليكم الأن في هذه الفقرة النسبة التي فرضتها الحكومة السعودية على السيارات المستعملة وتتمثل الإجابة على النحو الاَتي:

إن قيمة الضريبة المضافة على السيارات المستعملة هي 15% من قيمة السيارة حيث تم تحديد هذه النسبة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وتعتبر قانونية 100% وتم فرضها على كافة الخدمات الأخرى التي تندرج تحت هذا النظام ولا يمكن لأي فرد رفع سعر أي سلعة بالشكل الذي يريد والا سيتعرض للمخالفة القانونية.

قد يهمك: أفضل مواقع بيع سيارات الأجانب بالسعودية

مشروع إخضاع السيارات المستعملة لضريبة القيمة المضافة بهامش الربح

بعد إعلان هيئة الزكاة والضريبة عن وضع ضريبة إضافية على السيارات المستعملة وضعت الهيئة بعض الشروط التي يجب توفرها في السيارة ليتم إضافة الضريبة عليها والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • في البداية يجب أن تكون السيارة مسجلة في سجلات المرور في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تكون السيارة مستعملة سواء كانت تستخدم لأغراض تجارية او شخصية.
  • أيضاً يجب أن تكون حالة السيارة المستعملة جيدة وصالحة للاستخدام، يتم قبول السيارة لو كان يوجد فيها اعطال ولكن بشرط اصلاح اعطال السيارة واستخدامها بعد الإصلاح.
  • لا تقبل السيارات التي تم إصلاحها او تغيير طبيعتها وهيكلها بشكل كامل.
  • إذا كانت السيارة مستوردة من الخارج فيجب أن يكون الشخص المستورد مسجل في هيئة الزكاة وايضاً يجب أن يمتلك سجل تجاري يسمح له بمزاولة نشاط تجارة السيارات في المملكة العربية السعودية.

سيارات مشروع إخضاع السيارات المستعملة لضريبة القيمة المضافة بهامش الربح

إن المشروع التي أعلنت عنه هيئة الزكاة والضريبة في المملكة العربية السعودية لا يُفرض فقط على السيارات المستعملة في المملكة بل يوجد المزيد من التفاصيل حول هذا القرار والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • القرار ساري على كافة السيارات المستوردة الى المملكة العربية السعودية سواء كانت السيارة مستعملة او جديدة وحتى لو كانت عملية الاستلام تتم بالنيابة عن صاحب السيارة الأساسي سيتم فرض الضريبة.
  • توضع الضريبة على السيارات المستعملة التي يتم شراؤها من قبل تاجر سيارات في المملكة العربية السعودية ويجب أن يوجد فاتورة ضريبية على السيارة المستعملة.
  • في الواقع إن الضريبة التي أعلنت عنها هيئة الزكاة والضريبة في المملكة العربية السعودية أثارت الكثير من الجدل بين المواطنين في المملكة لذلك بدأت العديد من التساؤلات والاستفسارات تطرح حولها.

قد يهمك: 6 نصائح قبل شراء سيارة مستعملة

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة في السعودية؟

أسئلة شائعة

سنقدم اليكم الان أهم الأسئلة المتداولة بين الناس في المملكة العربية السعودية حول الضريبة المضافة على السيارات المستعملة حيث تتمثل الأسئلة على النحو الاتي:

هل تؤثر ضريبة القيمة المضافة على زيادة أسعار الخدمات أو السلع في السعودية؟

إن الضريبة المضافة على السيارات المستعملة لا تؤثر على الخدمات الأخرى التي يحصل عليها الفرد في المملكة العربية السعودية.

هل توجد رسوم جمركية على السيارات المستعملة في السعودية؟

نعم إن الرسوم الجمركية التي يتم فرضها على السيارات المستعملة تبلغ قيمتها 15% من مجموع قيمة السيارة الى جانب الرسوم الجمركية.

هل يمكن شراء سيارة بدون ضريبة في المملكة العربية السعودية؟

في الواقع نعم يمكن للفرد شراء سيارة بدون ضريبة في السعودية ولكن يوجد شرط واحد لا بد من تحقيقه ليتمكن الفرد من شراء سيارة مستعملة بدون ضريبة.

يجب أن يكون بائع السيارة غير مسجل في نظام الضرائب الحكومي في السعودية وإن هذا الامر يندرج تحت قائمة المعلومات التي قدمتها الهيئة العامة للزكاة والضرائب في المملكة العربية السعودية.

الخلاصة

خلاصة مقالنا نكون قد قدمنا الإجابة الكاملة حول سؤال هل يوجد على السيارات المستعملة ضريبة في المملكة العربية السعودية حيث إذا كنت عزيزي القارئ تبحث عن معلومات مفصلة حول هذا الموضوع يمكنك الاعتماد على محتوانا الذي قدمناه اليكم في الأعلى حيث عملان على جمع كافة التفاصيل المتعلقة بالضرائب المفروضة على السيارات في السعودية، نتمنى أن يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة: