استرداد ضريبة القيمة المضافة في السعودية للسياح؛ وهل يمكن استرجع الضريبة في المطار

هل يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة في السعودية للسياح؟ هذا السؤال يتداوله الكثير من المسافرين في المملكة العربية السعودية لمعرفة ما إذا كان ممكناً استرجاع ضريبة القيمة المضافة التي تفرض على معظم البضائع والخدمات.

لذلك خصص لكم موقع تقني دوت كوم هذا المقال للحديث عن نظام استراد القيمة المضافة في السعودية للسياح، سنتعرف بالخطوات كيفية طلب استرداد القيمة المضافة وكم تبلغ قيمة الضرائب المضافة، بالإضافة إلى معرفة شروط ومدة استرجاع الضريبة ومن هم المؤهلين لاسترداد الضريبة المستردة في السعودية، وفي النهاية سنجاوب على سؤال: هل يتم استرداد ضريبة القيمة المضافة في المطار السعودية؟.

استرداد ضريبة القيمة المضافة في السعودية للسياح

أتاحت الهيئة العامة للزكاة والضريبة في المملكة العربية السعودية إمكانية استرجاع الضريبة المضافة على السلع والخدمات للسياح الزائرين في المملكة العربية السعودية بشرط ان يكونوا خارج دول التعاون الخليجي، حيث يمكن للسائح الموجود في السعودية استرداد قيمة الضرائب المفروضة على المنتجات والخدمات كون المتقدم يعد من السياح وليس من المواطنين او المقيمين في المملكة العربية السعودية.

ولكن البعض لا يعرف طريقة استرداد الضريبة المضافة لذلك ازدادت إشارات الاستفهام حول هذا الموضوع وبدأ البعض يطرح هذا السؤال بشكل متكرر ومستمر على الأنترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص فالبعض يتساءل هل يمكن استرجاع الضريبة في المطار وغيرها الكثير من التساؤلات الأخرى لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم تفاصيل كاملة حول هذا الموضوع.

نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية

إن الضريبة التي يتم اضافتها على السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية تعتبر ضريبة غير مباشرة بالنسبة للسياح لأن دورها الأساسي هو تعزيز اقتصاد المملكة وزيادة نسبة العائدات الى الميزانية العامة للدولة وإن هذا النظام يتم تطبيقه في الوقت الحالي في أكثر من 160 دولة.

إن الهدف الأساسي من الحصول الضريبة المضافة كما ذكرنا قبل قليل رفع قيمة العائدات الى الميزانية العامة وتحقيق الاستدامة المالية في الاقتصاد السعودي في ظل التطورات الكبيرة التي تسعى إليها المملكة في السنين المقبلة وخاصةً في برنامج التحول الوطني الذي يحتاج الى أموال طائلة يتم استثمارها حالياً في هذا البرنامج في سبيل تنمية اقتصاد البلاد.

ولكن في ظل جذب السعودية للمزيد من السياح الى أراضيها أطلقت السلطات السعودية قرار يقضي بالسماح للسياح باستعادة الضريبة المضافة وذلك من خلال تقديم طلب لاسترجاع الضريبة على المنتجات التي اشتروها من المملكة ولكن بشرط عدم استخدام تلك المنتجات في المملكة وأن يتم تصديرها الى خارج المملكة ومن دون دول التعاون الخليجي.

كم تبلغ قيمة الضرائب المضافة في المملكة العربية السعودية؟

نوع السلعة قيمة الضريبة
المواد الغذائية 15%
خدمات النقل المحلي 15%
الرعاية الصحية 15%
الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية15%
قطاع النفط والغاز 15%
التأمين العام الصحي عدا التأمين على الحياة 15%
التأمين على الممتلكات خارج السعودية 15%
الخدمات المالية والتأمين15%
بيع المحال التجارية والمنازل السكنية الجديدة15%
العقارات التجارية المؤجرة 15%
بيع العقارات السكنية القديمة والمستخدمة15%

بالنسبة الى حليب الأطفال والمنتجات التي تدخل في صناعة الالبان فهي معفية من الضرائب الى جانب السكر والشاي والبيض أيضاً.

شرح الضريبة المستردة في السعودية

الضريبة المستردة هي عبارة عن طلب يتم تقديمه الى الهيئة العامة للزكاة والضرائب لاسترداد قيمة الضرائب المضافة على السلع التي اشتراها السائح في المملكة العربية السعودية، ولكن يجب على مقدم الطلب جمع كافة الأدلة والاثباتات التي تثبت سداده للضريبة المضافة على المنتجات والخدمات التي حصل عليها في السعودية وبعدها يمكنه تقديم طلب للاسترداد قيمة الضريبة المضافة.

بعد تقديم الطلب الى الهيئة العامة للزكاة والجمارك في المملكة سيتم دراسة الطلب من قبل الهيئة وفي حالة الموافقة على طلب السائح سيتم تحويل الضريبة المستردة الى مقدم الخدمة وبعدها سيتم التواصل مع السائح من قبل مقدم الخدمة ليتم تحويل المبلغ إليه، ويحق لمقدم الخدمة خصم نسبة مئوية صغيرة من المبلغ باعتبارها عمولة تقديم الخدمة.

من الوارد أن يتم رفض الطلبات الفردية بشكل كلي في حال كانت لا تستحق الأهلية حتى يتم الموافقة عليها وأحياناً يتم رفض الطلب جزئياً حيث تقوم الهيئة بتعويض المتقدم بجزء من الضرائب المضافة على المنتجات والخدمات.

كيف حساب الضريبة المضافة في السعودية

يمكنك حساب الضريبة المضافة بسهولة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • أولاً يجب ضرب سعر السلعة او الخدمة في نسبة الضريبة المضافة.
  • إن النتيجة التي ظهرت لدينا من عملية الضرب الأولى يتم اضافتها الى سعر السلعة الأصلي من غير الضريبة حيث ستحصل في هذه الحالة على سعر السلعة مع قيمة الضريبة المضافة أيضاً.

مثال:

إذا كان يوجد لدينا سلعة سعرها 1000 ريال سعودي من دون ضريبة وكانت الضريبة المفروضة عليها 15% يُمكن الحصول على قيمة الضريبة المضافة من خلال تنفيذ ما يلي:

  • 1000 x %15 = 150 ريال سعودي.

أي أن قيمة الضريبة المضافة هي 150 ريال سعودي ويتم اضافتها على سعر السلعة الأصلي والذي يبلغ 1000 ريال وبالتالي أصبحت قيمة السلعة مع الضريبة المضافة تساوي 1150 ريال سعودي.

قد يهمك: تجربتي مع الإقامة المميزة في السعودية

طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة للمشتري السعودية

إذا كنت تبحث عن طريقة تقديم طلب لاسترداد قيمة الضريبة المضافة فيمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال اتباع الخطوات الاَتية:

  • في البداية توجه الى موقع الهيئة العامة للزكاة والضريبة ويمكنك ذلك مباشرةً بالضغط هنا
  • بعد الدخول الى الموقع قم بالضغط على قسم الضرائب غير المباشرة.
  • سيظهر امامك قائمة تضم العديد من الخيارات قم بالنقر على خيار ضريبة القيمة المضافة.
  • الأن سترى خيار طلب استرداد الأموال المدفوعة قم بالضغط عليه.
  • سيطلب منك تعبئة نموذج يضم بعض المعلومات والبيانات الهامة.
  • بعد تقديم الطلب سيتم ارسال رسالة تأكيد تفيد بأن الطلب قد تم استلامه بنجاح.
  • الأن يجب عليك الانتظار حتى يتم مراجعة الطلب من قبل الهيئة بشكل كامل.
  • أخيراً ستحصل على رد من الهيئة خاص بالطلب ويضم كافة المعلومات التي تحدثت عنها.

من هم المؤهلة للحصول على ضريبة القيمة المضافة المستردة؟

حددت الهيئة العامة للزكاة والضريبة في المملكة العربية السعودية الأفراد المؤهلين لاسترداد الضريبة المضافة وهم الأفراد المقيمين في السعودية والذين لا يوجد لديهم أي نشاط اقتصادي ويستوفون كامل شروط استرداد الضريبة المضافة.

إن قرار هيئة الزكاة والضريبة يشمل كذلك الحكومات الأجنبية والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والقنصلية والبعثات الدولية.

مدة استرداد ضريبة القيمة المضافة السعودية

يوجد مدة تم تحديدها من قبل الهيئة العامة للزكاة والضريبة في المملكة لاستلام الأشعار الخاص بالأفراد غير المقيمين في المملكة والمؤهلين للحصول على الضرائب المضافة وذلك في حال تمت الموافقة على الطلب ويستغرق اصدار إشعار الموافقة على الطلب خلال 20 يوم من تقديم الطلب تقريباً، ووفقاً للقرارات الصادرة من الهيئة يجب على هيئة الضرائب العمل على استرداد الضرائب المضافة خلال مدة لا تزيد عن 60 يوم.

شروط استرداد الضريبة المضافة السعودية

لا يمكن للأفراد الغير المقيمين في المملكة العربية السعودية استرداد قيمة الضريبة المضافة من دون استيفاء الشروط التي تم تحديدها من قبل الهيئة العامة للزكاة والضريبة وتتمثل الشروط على النحو الاَتي:

  • من الضروري وجود حساب دائن لدى مقدم الطلب الذي يرغب في استرداد الضريبة المضافة.
  • لا بد من وجود رقم حساب بنكي (IBAN) لدى مقدم الطلب.
  • أيضاً يجب أن يكون الفرد الذي يرغب في استرداد الضريبة المضافة غير مقيم في واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • لا يسمح باستخدام المنتجات في دول مجلس التعاون الخليجي حيث يجب تصديرها الى خارج هذه الدول وفي حال التصدير اليها لن يتم اعفاء المتقدم من دفع الضريبة المضافة.
  • يتوجب على الفرد الغير مقيم في السعودية تقديم طلب استرداد الضريبة المضافة أثناء تواجده في المملكة العربية السعودية.
  • يجب على السائح جمع كافة المستندات المطلوبة منه والتي تثبت دفع الضريبة المضافة إضافة الى مستندات اهليته باسترداد قيمة الضريبة المضافة وبعدها يجب عليه فحص الطلبات جيداً قبل القيام بتقديمها الى الهيئة العامة للزكاة والضريبة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون طلب الاسترداد لمبلغ يزيد عن 1000 ريال سعودي ولا يقبل اقل من ذلك.
  • تقديم طلب استرجاع الضريبة المضافة على أن يحتوي على مجموعة من المعلومات الشخصية الهامة والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  1. كتابة اسم المورد إضافة الى رقم تعريفه الضريبي.
  2. كتابة رقم الفاتورة.
  3. تاريخ الشراء ومبلغ الدفع.
  4. كتابة شرح ووصف كامل عن المنتجات او الخدمات المشترات من الموردين.
  5. أخيراً يجب كتابة قيمة الضريبة المضافة على المنتجات.

هل يمكن استرجاع الضريبة في المطار السعودية؟

بعد البحث والاستفسار حول هذا الامر تبين لنا ومن خلال تجارب السائحين في المملكة العربية السعودية بأنه لا يمكن استرجاع الضريبة المضافة في مطار المملكة بل يجب تقديم الطلب من قبل مقدم خدمة معتمد وموجود في السعودية.

وإذا كنت ترغب في الاستفسار أكثر حول هذا الامر لمعرفة المزيد من التفاصيل فمن الأفضل أن تقوم بالتواصل مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية والمسؤولة عن موضوع استرداد الضريبة المضافة بالنسبة للسائحين الزائرين.

الجدول الزمني لضريبة القيمة المضافة المستردة

ذكرنا في الأعلى بأنه يمكن للأفراد الموجودين في المملكة من غير المقيمين والذين لا يمارسون أي نشاط اقتصادي ويستوفون شروط الحصول على الضريبة المضافة يمكنهم تقديم طلب باسترداد الضريبة.

إن العمل في هذا القانون تم منذ عام 2022 بتاريخ 30 يونيو وقد تم تطبيقه على الأشخاص الذين استوفوا الشروط السابقة التي تحدثنا عنها قبل قليل.

الدول التي لديها معاملة بالمثل مع السعودية في ضريبة القيمة المضافة المستردة

من الشروط الأساسية التي يجب على الفرد استيفاءها للحصول على الضريبة المضافة هي أن تكون الدولة التي يقيم بها الفرد تعمل بنفس اَلية المملكة في استرداد الضرائب حيث لا يمكن للأشخاص المقيمين في دول لا تعمل بهذا النظام من استرداد الضرائب المضافة.

من أبرز الدول التي تعمل بنفس اَلية المملكة العربية السعودية هي ما يلي:

  • أيرلندا.
  • النمسا.
  • بلجيكا.
  • البوسنة والهرسك.
  • كندا.
  • مالطا.
  • لوكسمبورغ.
  • مقدونيا.
  • السويد.
  • سويسرا.
  • فنلندا.
  • هولندا.
  • الجبل الأسود.
  • النرويج.
  • فرنسا.
  • أيسلندا.
  • الدنمارك.
  • المملكة المتحدة.

هل تخضع التوريدات العقارية لضريبة القيمة المضافة؟

نصت الاحكام في الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة ولنظام الضريبة ولائحته التنفيذية على أن كافة السلع والخدمات التي يعمل بها أي شخص تخضع الى ضريبة القيمة المضافة ويوجد بعض الاستثناءات الخاصة.

تنحصر الاستثناءات في التوريدات المعفاة من الضريبة وتم تخصيص هذه التوريدات لحصرها في اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام ضريبة القيمة المضافة، ومن الإعفاءات الضريبية التي تم اضافتها هي الإعفاء على ايجار الوحدات السكنية.

أما بالنسبة الى الوحدات السكنية والتجارية والأراضي والمباني جميعها تخضع الى قانون الضريبة المضافة إضافة الى الوحدات التجارية والأراضي أيضاً.

الخاتمة

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا أعزائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى تفاصيل حول استرداد الضريبة المضافة في المملكة العربية السعودية للسياح كما عملنا على تقديم تفاصيل حول استرجاع الضريبة من المطار لذلك إذا كنت عزيزي السائح تريد استرداد الضريبة المضافة في المملكة وتبحث عن تفاصيل حول هذا الموضوع فإن محتوانا سيساعدك بالتأكيد في الحصول على كافة المعلومات التي تبحث عنها، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

طريقة تحويل الإقامة الى مستثمر في السعودية

استعلام عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة برقم الهوية للمقيم

رسوم تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية