أفضل البرامج التي تحتاجها عند الدراسة عن بعد

اهلا وسهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم الكرام، اذا كنت تبحث عن برامج التعليم عن بعد او برامج التعليم عن بعد للأطفال او ترغب بالمعرفة عن طرق ووسائل تعليمية مبتكرة لتفعيل التعليم عن بعد او ترغب بالحصول على برامج التعليم عن بعد في مصر او تطبيقات التعليم عن بعد في السعودية، تابع هذا المقال حتى اخر كلمة لأنني سأذكر أفضل برامج التي تحتاجها عند الدراسة عن بعد.

أفضل البرامج التي تحتاجها عند الدراسة عن بعد

اشتهرت عملية الدراسة عن بعد بشكل كبير في الآونة الأخيرة بعد ظهور جائحة كورونا حيث أصبحت العديد من المدارس والجامعات تدرس طلابها عن بعد من قبل العديد من البرامج وتطبيقات الدراسة عن بعد لذلك يبحث العديد عن تطبيق التعليم عن بعد و ارغب بالحصول على برامج تعليمية للطلاب سواء كانت برامج تعليم مجانية أو مدفوعة، ناهيك عن ان هناك بعض الأشخاص تريد فقط الحصول على البرامج دراسة من المنزل لكي يقوموا بالتعلم أونلاين لذلك دعونا نبدأ بذكر هذه القائمة.

أفضل البرامج التي تحتاجها عند الدراسة عن بعد

سنبين لكم أعزائي في هذا المقال عن أفضل البرامج المستخدمة عند التعلم عن بعد:

برنامج Edmodo

يعد من أهم البرامج في مجال التعليم عن بعد حيث يوفر للطلاب والمعلمين بيئة تعليمية مميزة يقدرون من خلالها على التعلم بأسلوب تفاعلي مميز وفعال بالإضافة لإمكانية إجراء الوظائف وحلها على هذا التطبيق من خلال الأدوات المتعددة والتي تؤدي كافة المهام المطلوبة كالكتابة أو الرسم أو إدراج المخططات والرسوم البيانية والصور التوضيحية.

كما يمكن تصحيح الوظائف على التطبيق ونشر الدرجات على البرنامج ولكن يجب توافر انترنت بسرعة جيدة لأداء مثل هذه المهام وخصوصا الاختبارات، حيث يمكن إجراء الاختبار بطريقة سلسلة وبشفافية عالية ويمكن اختيار نموذج الاختبار الذي يريده المعلم إما أتمتة أو نظام مقالي تقليدي.

ويعد التطبيق رائداً في هذا المجال ويستخدم بشكل واسع من قبل مؤسسات التدريب العالمية لمنح شهادات مهنية مختلفة ويعمل هذا التطبيق على كافة أنظمة الأندرويد.

رابط التحميل لأجهزة الاندرويد من هنا.

برنامج Zoom

يعد Zoom من أشهر البرامج في عالم التعليم الافتراضي وهو تطبيق مخصص لإجراء المقابلات أو الدروس ويعتبر بمثابة منصة لإجراء مكالمات فيديو بين أكثر من شخص حيث يقوم المعلم أو المحاضر بإنشاء رابط المقابلة ويتم مشاركته مع 40 شخص كحد أقصى ويتم إلقاء المحاضرة أو الدرس.

يتميز هذا البرنامج بالأسلوب التفاعلي الممتاز حيث يمكن لأي طالب فتح الميكروفون الخاص به والتحدث في حال كان لديه سؤال أو يمكنه كتابة السؤال فيظهر على شكل رسالة نصية أمام الطلاب والمعلم.

كما يتميز التطبيق بوجود ميزة التسجيل التلقائي حيث يمكن حفظ المقابلة وتسجيلها إما على شكل فيديو mp4 أو على شكل مقطع صوتي mp3 ولكن يجب توافر انترنت سريع وقوي وإلا سيعاني المستخدم من تقطيعات في الصوت والصورة وهذا غير مرغوب أبدا ويعمل التطبيق على كل من أجهزة الهاتف والكمبيوتر.

رابط التحميل لأجهزة الاندرويد من هنا.

رابط التحميل لأجهزة الآيفون من هنا.

تطبيق Rar

يعد هذا التطبيق أساسياً لأي طالب في مجال التعلم الإضافي فبعض المحاضرات أو الكتب أو حتى الفيديوهات التعليمية يتم تنزيلها على منصات التعلم عن بعد LMS بشكل مضغوط وهذا التطبيق يتولى فك ضغطها وإرجاعها لصيغتها الرئيسية ويعمل هذا التطبيق على كافة هواتف الاندرويد والآيفون.

  • رابط التحميل لأجهزة الاندرويد من هنا.
  • رابط التحميل لأجهزة الآيفون من هنا.

تطبيق Google translate

لا شك أننا جميعا نعرف ما هو هذا التطبيق فأي طالب سواء في مجال التعليم التقليدي أو الافتراضي يحتاج لهذا البرنامج فأغلب المقررات في الوقت الحالي أصبحت باللغة الإنكليزية حتى في الدول العربية فقد أصبحت اللغة الإنكليزية شرطاً أساسياً لا غنى عنه وهذا التطبيق يتيح ترجمة كلمة او جملة أو نص كامل مع قراءته في حال الرغبة بذلك.

كما يتميز التطبيق بالسرعة وبتوافر كامل لغات العالم ولكن يتطلب تحميل بيانات كل لغة عند استخدامها حيث يحتوي على أكثر من 50 لغة مختلفة حول العالم.

  • يمكن تحميل التطبيق للاندرويد من الرابط هنا.
  • وللآيفون من الرابط هنا.

برنامج Microsoft Word

يعد هذا التطبيق الأشهر والأكثر استخداما في المهام المكتبية وخاصة للطلاب حيث أغلب الوظائف والمشاريع وحلقات البحث يتم طلبها بصيغة docx أي word كما أن هذا التطبيق يقوم بكافة المهام المكتبية ككتابة المقالات وتحريرها أو إدراج رسوم ومخططات بيانية وكل الوظائف وحلقات البحث في العالم يتم إنشاءها عبر هذا البرنامج.

ومن مميزاته أن يعمل بدون انترنت ولا يتطلب إمكانات كبيرة على الجوال وهو يكون مرفق عادة مع برامج الجوال الأساسية وليس هناك حاجة لتحميله أما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر فهو غير مجاني ويتطلب دفع اشتراكات معينة للحصول على كامل مميزات Micorosoft Word.

  • رابط التحميل لأجهزة الاندرويد من هنا.
  • رابط التحميل لأجهزة الآيفون من هنا.

تطبيق Xodo PDF Reader

يعد هذا التطبيق أساسيا جدا وخاصة لقراءة المحاضرات والكتب بعد فك ضغطها حيث كما قلنا سابقا يتم تحميل المحاضرات على منصات التعلم LMS بشكل مضغوط وبعد فك ضغطها باستخدام تطبيق RAR ستصبح بصيغة PDF وتحتاج لقارئ PDF ليتم فتحها وذلك للجوال أو الكمبيوتر وأغلب المحاضرات يتم تحميلها بصيغة PDF لضمان سلامة المعلومات وعدم إمكانية التعديل عليها لذلك تقتصر مهمة هذا التطبيق على فتح هذه الملفات وقراءتها.

  • رابط التحميل لأجهزة الاندرويد من هنا.
  • رابط التحميل لأجهزة الآيفون من هنا.

برنامج Google drive

يعد من التطبيقات المهمة جدا وخاصة لطلاب التعليم عن بعد حيث تكون الكتب والمحاضرات كلها على شكل ملفات PDF ويجب تخزينها في مكان آمن تجنبها لضياعها أو حذفها في حال تم حذف بيانات الجوال حيث يؤمن هذا التطبيق مساحة تخزين سحابية تقدر ب 50 جيجا بايت وهي كافية لتحميل كل الملفات المطلوبة كما تتميز بالأمان والفاعلية.

ويمكن قراءة الملفات في أي وقت عبر هذا التطبيق وذلك بعد رفع الملفات عليه وربطها بحساب غوغل لزيادة الأمان ويتميز التطبيق بأنه مجاني تماما ولكن في حال الرغبة بتوسيع مساحة التخزين لأكثر من 50 جيجا فهنا يتطلب دفع رسوم واشتراكات مقابل ذلك.

  • رابط التحميل لأجهزة الاندرويد من هنا.
  • رابط التحميل لأجهزة الآيفون من هنا.

برنامج Articulate 360

واحد من افضل البرامج التي تستخدم من اجل التدريس عن بعد لأنه يستخدم من قبل الهواتف المحمولة وهو يتيح لك ان تقوم بإنشاء دروس تفاعلية لكل الأشخاص المشتركين وذلك عن طريق نقرة فقط من اجل ان تقوم بالنشر.

العلم من اهم ميزات هذا البرنامج انه جميع الدروس عن طريقة تدعم خاصية ايماءات شاشة اللمس، ناهيك على الوسائط الأخرى التي مشغل البرنامج كما انه يوفر لك دورة تدريبية وأيضا تستطيع ان تقوم بالاستعانة بخبراء تعليميين اما بالنسبة للغات فهو يتوفر في العديد من اللغات المختلفة.

  • رابط التحميل لأجهزة الاندرويد من هنا.
  • رابط التحميل لأجهزة الآيفون من هنا.

Adobe Captivate

لابد من وجود هذا البرنامج في قائمتنا لأنه دائما ما يقع في المراتب الأولى عندما يبحث الأشخاص عن برامج تعليم عن بعد اذ انه افضل البرامج في هذا المجال وذلك لما يوفره من ميزات وأيضا خدمات، ناهيك انه برنامج موثوق للغاية وهو متاح لنظامي الويندوز والماك و يعمل أيضا على الهواتف المحمولة لأنه هو يتيح لك ان تقوم بإنشاء الدروس عبر الهاتف المحمول وأجهزة الحاسب الشخصي.

لعل من اهم مميزاته انه يمكنك إيقاف مؤقت للجلسة وحفظ القصص المصورة ولكن انه تكلفه هذا التطبيق هي 33.99 دولار شهرياً.

Shift e-learning

لمن يرغب بالدراسة الإلكترونية يوفر له هذا التطبيق الكفاءة والسرعة في الدراسة هذه انه لا يحتاج الى اي خبرة مسبقاً وهذا هو يتميز بسهولته وتوفير اكثر من 400 قالب الشاشة يمكنك الاختيار بينها وايضا يمكنك ادخال النصوص والرسومات ولعل من اهم ميزات هذا البرنامج انه يدعم النشر بنقرة واحدة بعد إنشاء الكورس سوف يتم ارساله الى مجموعة مختلفة من الطلاب كما انه يوفر لك على 30 يوم مجاني لكن ان تكلفته عالية نوعاً ما كما انه يطلب منك 99 دولار شهريا او 999 دولار سنويا.

Elucidat

يتميز هذا البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام وتستطيع من خلاله تعديل السمات واختيار الأفضل بالنسبة لك هذا ما يجعلها من اجمل البرامج أيضا ولعل من اهم مميزات هذا البرنامج انه يمكنك ان تتحكم في التصميم المرئي وذلك عبر واجهة تقبل التحرير وهذا ما يسمح لك ان تقوم بوضع علامة تجارية، وان تنشئ مظهر خاص بك وكل هذا دون اي عمليات تعقيدات.

يتميز بسهولته ناهيك انه من خلال هذا البرنامج يمكنك ان تدير مئات من الدورات التدريبية في الوقت ذاته، ان تكلفة هذا البرنامج غير ثابتة حيث انه عليك ان تقوم بالاتصال بقسم المبيعات الخاص بالبرنامج ولكن يوفر لك البرنامج 14 يوم مجاني لتجربته ولكن وجب التنبيه انه يفتقر الى عمليات التكامل.

Blackboard learn

من ابرز البرامج المستخدمة في التعليم العالي عن بعد لأنه يعتمد على التخزين السحابي وهو يقدم العديد من الأجهزة المختلفة و يدعم خاصية العمل مع محتوى المقدم من طرف ثالث.

تقوم العديد من الجامعات والكليات باستخدام هذا البرنامج لتدريب طلابها وموظفيها وكما أيضا لكي يتم التعاون بين الأقسام المتواجدة فيها كما انه يستخدم من قبل العديد من اجل تدريب الشركات والحكومات أيضا عبر الانترنت وهو يتميز بواجهة سهلة الاستخدام ولكن انا سلبياته انه لا يتوافق مع النظام الأوروبي العام لحماية البيانات اما بالنسبة للتكلفة فإنها تتغير بأنه لا يملك على سعر محدد.

كانت قائمة بأفضل البرامج التي تحتاجها عن الدراسة عن بعد.

مواضيع ذات صلة: