ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أجمل 10 أماكن سياحية في الرياض 2024

ما هي أفضل الأماكن السياحية في الرياض؟ هذه المدينة التي تعد قلب المملكة العربية السعودية، هي مدينة نابضة بالحياة تقدم لزوارها مجموعة متنوعة من الأنشطة والتجارب المميزة، من التاريخ العريق إلى المناظر الطبيعية الخلابة، إلى الثقافة والتطور الكبير، والكثير من الأنشطة الجميلة.

ولكن مع وجود العديد من الأماكن السياحية الرائعة، يحتار البعض في اختيار أماكن حلوة بالرياض وكيف يمكن تحديد الأماكن التي يجب زيارتها؟ حسناً، هذا المقال موجه لك عزيزي القارئ.

في هذا المقال، سنقدم لك دليلاً شاملاً لأفضل 10 أماكن سياحية في الرياض، والتي تناسب جميع الفئات، سواء للعائلات أو للمتزوجين أو للشباب أيضاً. سنغطي كل شيء من المعالم التاريخية الشهيرة إلى المناظر الطبيعية الخلابة مروراً في الوجهات الثقافية المثيرة.

أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض

أجمل 10 أماكن سياحية في الرياض

يوجد الكثير من الأماكن السياحية المميزة في المملكة العربية السعودية والتي يقصدها نسبة كبيرة من السياح في المملكة وفي الفترة الأخيرة ازدادت نسبة السياح بشكل ملحوظ في المملكة وبدأت الأسئلة تطرح على الانترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بحثاً عن أجمل الأماكن السياحية في مدينة الرياض لذلك سنقدم اليكم في الفقرات القادمة قائمة طويلة بأفضل الأماكن السياحية في المملكة.

1. برج المملكة بالرياض

برج المملكة بالرياض

يصنف برج المملكة في الرياض من أفضل الأماكن السياحية الشهيرة حيث يصل طوله الى 300 متر تقريباً ويعد من أطول الأبراج على مستوى المملكة، على الرغم من البرج تم تأسيسه منذ 20 عام تقريباً الا ان شهرته انتشرت في الوقت الحالي تقريباً فقد بات يعد من أفضل واهم المراكز السياحية والتجارية في المملكة ويصل عدد زواره الى 230 ألف زائر اسبوعياً، ان البرج يتكون من 99 طابق تقريباً، ان البناء مجهز بشكل كامل في المرافق والخدمات المتنوعة بحيث يحصل الزائر على ممارسة أنشطة متعددة.

يوجد العديد من الأنشطة الموجودة في البرج والتي تتمثل على النحو التالي:

  • في الطوابق الثلاثة الأولى في البرج يوجد أماكن خاصة للتسوق وللتبضع ومن أشهر الماركات العالمية.
  • ايضاً يضم البرج العديد من الكافيهات والمطاعم إذا كنت ترغب في تناول الطعام.
  • يوجد في البرج قسم خاص للعوائل حيث يمكنك استئجار شقة سكنية فيه.
  • يضم البرج ايضاً ملاعب تنس ومراكز خاصة للياقة البدنية.
  • ستتمع بمشاهدة الرياض بإطلالة مميزة وساحرة جداً.
  • كما يوجد في البرج ايضاً حمامات سباحة داخلية وخارجية.
  • في اعلى البرج وفي الطابق 77 خصيصاً يوجد مسجد عبد الله ثاني أطول مسجد في العالم.

ان زيارة البرج مفتوحة من الساعة 9 صباحاً الى الساعة 11 مساءً.

للتواصل على الأرقام التالية: 966112112222+

يوجد ايضاً بعض الرسوم الموضوعة على الزائرين وهي 60 ريال وبالنسبة للأطفال تبلغ بـ 20 ريال سعودي.

2. حديقة الملك عبد الله

حديقة الملك عبد الله

إذا كنت تبحث عن أماكن حلوة بالرياض للعوائل فلابد أن تجعل حديقة الملك عبد الله ضمن قائمة رحلاتك، فهي من الأماكن السياحية الغنية عن التعريف في المملكة العربية السعودية والتي تقع في العاصمة الرياض وهي الأماكن الحديثة والمميزة بشكل كبير بالنسبة للعائلات نظراً للمعالم التاريخية والترفيهية الرائعة التي تضمها والتي تتناسب مع الأطفال والبالغين ايضاً.

تستقبل الحديقة الكثير من الزائرين يومياً بفضل الأنشطة المميزة التي تضمها، ان الحديقة حديثة التأسيس حيث تم تأسيسها في عام 2013 وتضم العديد من المرافق والخدمات الترفيهية مثل ممرات المشي والتي يصل طولها الى 110 متر للهرولة، ايضاً يوجد عدة مساحات خضراء واسعة ومفتوحة، يوجد عروض خاصة للنافورة الراقصة، تضم الحديقة ايضاً الألعاب الالكترونية وملاهي مختلفة ومتنوعة إضافة الى الاستجمام في الهواء الى جانب الشلالات المالية والبحيرات.

تقع الحديقة في حي الملز في الرياض في شارع الأمين عبد الله العلي، وبالنسبة الى مواعيد الزيارة فهي مفتوحة يومياً من الساعة العاشرة صباحاً الى الساعة الحادية عشرة مساءً، وبالنسبة الرسوم الموضوعة فهي تبلغ حوالي 11 ريال للأفراد البالغين و5 ريالات للأطفال.

3. المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي هو من الأماكن السياحية الشهيرة والمميزة في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض حيث يضم المتحف أشهر المعالم التاريخية في السعودية، ان المتحف تم تصميمه في الأصل ليجمع تاريخ المملكة اجمع في مكان واحد حيث يوجد العديد من الاجنحة بتصاميم مختلفة بحيث يرى الزائر الفترات التي مرت على الحضارة العربية منذ الازل الى الوقت الحالي.

قد يهمك: أفضل شركات سياحة في السعودية

أنشطة المتحف الوطني السعودي

يوفر المتحف الوطني السعودي العديد من الأنشطة المميزة لمساعدة الزائرين في مشاهدة القطع الاثرية وما هو دور كل منها في الحضارات القديمة، ان طريقة العرض والشرح تتم من خلال الأفلام الوثائقية التي تعرض على شاشات العرض في اقسام المتحف المختلف.

وفي كل قسم من جانب المنزل يوجد العديد من الصور التذكارية التي تشرح المعروضات التاريخية، ويضم المتحف ايضاً حديثة الأشجار المورقة المميزة حيث ان الحدائق منتشرة ومحيطة بالمتحف الوطني، يصل عدد الأقسام في المتحف الى 8 اقسام مقسمين على النحو الاتي:

  • الإنسان والكون
  • توحيد المملكة
  • الولايتين الأولى والثانية
  • الممالك العربية
  • الجاهلية
  • مهمة الرسول
  • الإسلام وشبه الجزيرة العربية
  • الحج والحرمين.

اذا كنت ترغب في زيارة المتحف فهو يقع في حي المربع في مدينة الرياض على طريق الملك فيصل وبالنسبة الى ايام الزيارة فهي يومياً ما عدا يوم الاحد وبالنسبة الى مواعيد الزيارة فهي من الساعة التاسعة صباحاً الى الساعة التاسعة مساءً ولكن في يوم الجمعة من الساعة الواحدة ظهراً الى الساعة الحادية عشرة مساءً.

بالنسبة الى رسوم الدخول فهي تبلغ 15 ريال بالنسبة للسعوديين وللأطفال تبلغ الرسوم 5 ريال.

للتواصل على الرقم التالي: 966114029500+.

4. الحديقة المائية ووتر سبلاش الرياض

الحديقة المائية ووتر سبلاش الرياض

اذا كنت تبحث عن أماكن ترفيهية ممتعة ورائعة في الرياض فيجب عليك زيارة الحديقة المائية في الرياض فهي واحدة من اجمل الأماكن بالرياض حيث ستحصل على مزيج من المرح والمتعة لا حصر له حيث ان المدينة معروفة في الرياض بالحداثة المطلقة والفريدة من نوعها حيث انها تضم العديد من الأنشطة والألعاب المائية المميزة جداً والتي تتناسب مع كافة الاعمار من الأطفال وصولاً الى البالغين، ان الحديقة لا تضم فقط الألعاب المائية بل تضم أيضاً اقسام أخرى مثل المطاعم والمساحات الخضراء والملاهي وأماكن للإقامة.

تضم الحديقة المائية العديد من الأنشطة والفعاليات المميزة الى جانب الألعاب المائية على سبيل المثال نجد المساحات الخضراء المناسبة للاستجمام من أجل الحصول على قسم من الراحة إضافة الى ان المدينة تضم أيضاً شاليهات فندقية تضم كافة المرافق التي يحتاجها العميل، كما تضم الحديثة أيضاً الألعاب والملاهي الإلكترونية ويوجد منطقة خاصة للعب الأطفال كما يوجد أيضاً شلالات مائية وحمامات سباحة خاصة للمرح والمتعة.

المدينة مميزة جداً ولا تتردد في زيارتها ابداً فهي تقع في حي الحمراء في الرياض على الطريق الدائري الفرعي التابع لمدينة الرياض، بالنسبة الى مواعيد العمل في الحديقة المائية فهي على مدار الأسبوع من الساعة 12 صباحاً الى الساعة 12 مساءً باستثناء يومي الجمعة والسبت من الساعة 2 مساءً الى الساعة 2 صباحاً، وأخيراً بالنسبة لرسوم الدخول الى الحديقة المائية فهي تبلغ 20 ريال للبالغين و35 ريال للأطفال.

للتواصل على الرقم التالي: 966552785050+

قد يهمك: أفضل مواقع حجز فنادق في السعودية

5. منتزه السلام في الرياض

منتزه السلام في الرياض

اذا كنت تبحث عن منطقة جذابة ومميزة وطبيعتها ساحرة وترغب في زيارتها فيجب عليك زيارة منتزه السلام كونه من اجمل الوجهات السياحية في مدينة الرياض بفضل مناظره الطبيعية الرائعة والخلابة والتي تريح النفس بالنظر اليها حيث ان نسبة كبيرة من السياح ابدوا اعجابهم الكبير عند زيارتهم لمنتزه السلام في الرياض.

ان المنتزه يتميز بمناظر طبيعية خلابة من تلال مكسوة بالنباتات الخضراء وبالأشجار المورقة والزهور الملونة بمختلف الألوان والبحيرات المائية الواسعة والعميقة والتي يصل عمقها الى 5 أمتار تقريباً.

تصل مساحة المنتزه الى حوالي 312 الف متر مربع جميعها من المساحات الخضراء الواسعة والمسطحات المائية ايضاً وهي التي حولت منتزه السلام في الرياض كواحد من أجمل الوجهات السياحية للعائلات وللسياح في الرياض وعلى مستوى المملكة ايضاً.

تولدت هذه المظاهر نتاج اهتمام أمانة الطائف بتشييد موقع طبيعي خلاب للتنزه، بعيدًا عن زحام المدينة؛ وذلك على مساحة 312 ألف متر مربع من المساحات الخضراء والمسطحات المائية، التي جعلت من منتزه السلام أحد أفضل مناطق سياحية في الرياض للعائلات على الإطلاق.

يوفر المنتزه العديد من الأنشطة المميزة للزائرين وللسياح مثل ممارسة الرياض والمشي في المنتزه إضافة الى ركوب القوارب في البحيرات المائية والقيام بجولة مائية مميزة وايضاً يمكن الاستمتاع بمشاهدة عرض خاص للنوافير المائية المضيئة ليلاً ويوجد منطقة مائية مخصصة للعب الأطفال ويضم المنزه ايضاً جسر معلق يمكن الصعود عليه ومشاهدة البحيرة من الأعلى بشكل كامل.

يوفر منتزه السلام ايضاً خدمات ومرافق راحة للزائرين مثل دورات المياه ومواقف السيارات والمساجد والعديد من الأنشطة التفاعلية مثل التي تحدثنا عنها في الأعلى قبل قليل.

واذا كنت ترغب في زيارة المنتزه فهو يقع في حي السلام في شارع محمد الاشناني في الرياض، وبالنسبة الى مواعيد العمل في المنتزه فهي يومياً ابتداءً من الساعة الواحدة مساءً الى الساعة 9 مساءً.

للتواصل على الرقم التالي: 966114144209+

أما بالنسبة الى رسوم الدخول الى المنتزه فهي تبلغ 10 ريالات للبالغين و 5 ريالات للأطفال.

6. حديقة الحيوانات

حديقة الحيوانات

تعد حديقة الحيوانات في الرياض من الأماكن الشعبية الشهيرة في مدينة الرياض بفضل أنشطتها المميزة حيث تقع في وسط المدينة تقريباً لتصنف من أكبر الحدائق في المملكة العربية السعودية، تضم الحديقة ما يقارب 1300 حيوان نادر متنوعين من 164 نوع تقريباً سواء كانوا من الثدييات والطيور والزواحف إضافة الى مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض والنادرة.

يوجد العديد من الأنشطة التي توفرها حديقة الحيوانات ليحصل الزائر على أفضل تجربة زائر مميزة وممتعة على سبيل المثال يوجد قطار مميزة للمتعة يجوب حديقة الحيوان بالكامل وذلك لكي يشاهد الزائر الحيوانات البرية والمائية ايضاً، كما ان الحديقة، تضم ايضاً العديد من البرك المائية مع احواض الزهور الملونة والرائعة.

يوجد في الحديقة ايضاً منطقة خاصة للمطاعم لتناول الطعام مع عائلتك والأصدقاء ويوجد ايضاً منطقة خاصة للأطفال من اجل اللعب، تقع الحديثة في حي الاحساء في شارع مصعب بن عمير في الرياض.

وبالنسبة الى مواعيد الزيارة فإن الحديثة تفتح أبوابها يومياً ما عدا يوم السبت نظراً لأعمال الصيانة وايضاً يوجد مواعيد زيارة خاصة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً الى الساعة السادسة والنصف مساءً، تخصص الحديقة يوم الاحد للرجال ويوم الاثنين للنساء وباقي أيام الأسبوع خاصة للعائلات، وبالنسبة الى رسوم الدخول الى الحديقة فهي تبلغ 10 ريال للكبار و5 ريال للصغار.

للتواصل على الرقم التالي: 966114779523+.

قد يهمك: أرخص دول أوروبية للسياحة

7. مدينة الثلج

مدينة الثلج

يمكنك ان تجد المتعة والمرح من منظور اخر في مدينة الثلج كونها من الفعاليات السياحية الرائعة في الرياض فمن المعروف بأن الرياض معروفة بطقسها الحار لذلك تم تصميم مدينة الثلج لرؤية المدينة من منظور مختلف فهي تعد الفعالية الأولى من نوعها على مستوى السعودية وفي الفترة الأخيرة أصبحت من ابرز الأماكن السياحية المميزة في مدينة الرياض كونها توفر أجواء شتوية مميزة وامنة تماماً.

تصل درجة حرارتها الى 3 تحت الصفر لإحساس الزائرين بالطقس الشتوي البارد، وتصل مساحة المدينة الى 5 الاف متر مربع حيث يمكنها ان تستوعب حوالي 350 زائر في كل ساعة، تضم المدينة العديد من الأنشطة الرائعة لجذب المزيد من الزائرين اليها حيث يصل عدد الأنشطة الموجودة في الرياض الى 12 نشاط ترفيهي تقريباً وتتمثل هذه الأنشطة في الصعود على الجبال الثلجية وركوب عربات الثلج والتزلج في المسارات الانبوبية الشهيرة واللعب بالثلج مع الأصدقاء والاقارب والتزلج على الثلج وغيرها من الأنشطة المميزة الأخرى.

المدينة مميزة جداً ولا تتردد ابداً في زيارتها وهي تقع في الرياض في حي الربوة على الطريق الدائري الشرقي بداخل مجمع العثيم، وبالنسبة الى مواعيد العمل فهي تعمل على مدار الأسبوع من الساعة الحادية عشرة صباحاً الى الساعة الحادية عشرة مساءً، اما بالنسبة الى رسوم الدخول الى المدينة فهي تصل الى 140 ريال سعودي للبالغين و120 ريال للصغار.

 للتواصل والاستفسار على الرقم التالي: 966920008331+.

8. وادي حنيفة في الرياض

وادي حنيفة في الرياض

يعد وادي حنيفة من أكبر الاودية في المملكة العربية السعودية وفي الفترة الأخيرة أصبح احد اهم الوجهات السياحية على مستوى المملكة نظراً للميزات الرائعة الموجودة في الوادي وكما هو معروف فقد كان الوادي في السابقة موطن اصلي وخاص للكثير من القبائل السعودية في الماضي ومن ابرزهم قبيلة حنيفة الغنية عن التعريف التي كانت تسكن الوادي والتي تم تسمية الوادي تيمناً باسما وقد كان الوادي معروف في السابق باسم المدينة المسورة.

ان مساحة وادي حنيفة واسعة فهي تمتد لتصل الى 80 كيلو متر تقريباً وهذه المساحة مليئة بالمياه الوفيرة وبالمساحات الخضراء لذلك أصبح يعد أحد أجمل الأماكن في الرياض.

ويضم الوادي اليوم العديد من الأنشطة التفاعلية المميزة بالنسبة للعائلات في الرياض حيث يضم الوادي 6 منتزهات برية يتوفر فيها الممرات المرصوفة إضافة الى جلسات خاصة للزائرين يحاط بها المساحات الخضراء إضافة الى العديد من الأنشطة الترفيهية الرائعة مثل حفلات الشواء وممارسة رياضة التسلق والجلوس والاستمتاع بالمناظر الطبيعية وخاصة الى جانب بحيرة الوادي الضخمة ومن اجمل الأنشطة الترفيهية هي ركوب البدلات المائية في البحيرات.

بالنسبة الى مواعيد الزيارة فإن الوادي يبقى مفتوحة طوال الأسبوع وعلى مدار الساعة ولكن يتم اغلاقه في حالة هطول الامطار حفاظاً على سلامة الزائرين وخوفاً من السيول التي قد تتشكل في الوادي ايضاً، يقع الوادي في الرياض قريباً من حديثة مخطط القصر وحديقة السويدان، وبالنسبة الى رسوم الدخول الى الوادي فهي مجاني بالكامل ولكافة الناس.

9. قصر المصمك في الرياض

متحف المصمك التاريخي في الرياض

هو من اجمل الأماكن السياحية في الرياض فهو عبارة عن معرض يعرض فيه بطولات المحاربي القدماء في المملكة العربية السعودية وفي الفترة الأخيرة تم تصنيفه احد ابرز واهم الوجهات السياحية على مستوى المملكة وتم العمل على تصميم المتحف على شكل كتل صخرية ويضم في الداخل بئر مائي إضافة الى مجلس يتم عقد الاجتماعات الحربية به وقد شهد هذا القصر الكثير من المعارك التاريخية التي لا تكاد تنسى نهائياً.

يضم القصر العديد من الأنشطة والمرافق المميزة حيث يمكنك مشاهدة الأسلحة الحربية القديمة المستخدمة إضافة الى قطع التراث الشعبية القديمة ويضم المتحف العديد من القاعات الرئيسية والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • قاعة حصن المصمك.
  • بوابة القصر.
  • البئر.
  • قاعة الرواد.
  • المسجد.
  • المجلس (الديوانية).
  • قاعة زمن استرداد الرياض.
  • الأبراج الصخرية.
  • قاعة الرياض التاريخية.
  • فناء البئر.

بالنسبة الى مواعيد عمل المتحف فهي يومياً ما عدا يوم الجمعة ابتداءً من الساعة 8 صباحاً الى الساعة 12 ظهراً ويوجد فترة ثانية وهي من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة 9 مساءً واذا كنت ترغب بزيارته فهو يقع في حي الديرة شارع الثميري، وبالنسبة الى رسوم الدخول الى المتحف فهي تبلغ 15 ريال للبالغين و5 ريال للأطفال.

لتواصل على الرقم التالي: 966114110091+

10. جامع الراجحي

جامع الراجحي

ان نسبة كبيرة من السائحين القادمين الى السعودية يقصدون في زيارتهم الى المساجد الموجودة في العاصمة ومن ابرز المساجد التي تمتلك شعبية واسعة بين الناس هي مسجد الراجحي الذي يعد من اكبر المساجد في العالم العربي ويصنف اليوم أحد أهم المعالم السياحية في السعودية.

ويضم المسجد في الوقت الحالي العديد من الأنشطة التي يفضلها الكثير من المسلمين وخاصةً بالنسبة للقادمين من خارج المملكة وتتمثل هذه الأنشطة على النحو الاتي:

  • يمكنك أداء كافة الصلوات في المسجد خللا وقت زيارتك للمسجد.
  • يحتوي المسجد على حلقات خاصة لتحفيظ القرأن الكرين والسنة النبوية.
  • يضم المسجد ساحات مميزة للجلوس ولالتقاط الصور التذكارية ايضاً.
  • كما ان المسجد يضم ايضاً مكتبة علمية كبيرة تحتوي على الكثير من الكتب الإسلامية الرائعة وان هذه المكتبة ملحقة بمسجد الراجحي.
  • ان التصاميم الداخلية للمسجد رائعة فهي مصممة بالشكل الاندلسي كما يوجد ايضاً نقوش إسلامية على جدران المسجد.
  • ان الدخول الى المسجد مجاني بالكامل ولا يوجد أي رسوم مالية لدخول المسجد.
  • لا تتردد ابداً في زيارة المسجد حيث انه يقع على الطريق الدائري الشرقي في مخرج 15 في حي الجزيرة شرق الرياض.

اما بالنسبة الى مواعيد فتح المسجد فهو يبدأ من الساعة الرابعة فجراً الى الساعة الثامنة مساءً.

للتواصل الاستفسار على الأرقام التالية: 966112444447+

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في الأعلى أفضل الأماكن السياحية المميزة في مدينة الرياض حيث اذا كنت ترغب في زيارة مدينة الرياض وتبحث عن أماكن سياحية مميزة تضم العديد من الفعاليات الرائعة فيجب عليك زيارة الأماكن التي تحدثنا عنها في الأعلى فهي أماكن رائعة فعلاً، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا بشكل مستمر للتعرف على كل جديد.

مواضيع ذات صلة:

إليك أشهر أماكن سياحية في العالم

أرخص دول في العالم للسفر والعيش فيها

أجمل مدن العالم لمحبي الطبيعة

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

تصنيف