ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هي البنوك التي لا تخضع للبنك المركزي المصري؟

كما نعلم بأن البنك المركزي في أي دولة بالعالم يعتبر المرجع لمعظم البنوك الموجودة في الدولة، فهو المسؤول على الأموال وتوفير السيولة اللازمة للبنوك المرخصة، ووضع خطط مالية للحكومة من أجل النهوض الاقتصادي في الدولة. ولكن هل تعلم أن هناك بنوكاً في مصر لا تخضع للبنك المركزي المصري؟ نعم، هذا صحيح. هناك بنوك في مصر لا تخضع لسلطة البنك المركزي المصري.

ما هو البنك الذي لا يخضع للبنك المركزي المصري؟ وما هي الأسباب التي تجعله لا يخضع للبنك المركزي المصري؟ تابعوا معنا هذا الدليل لنتعرف على التفاصيل.

بنوك لا تخضع للبنك المركزي المصري

تقدم البنوك خدمات مصرفية ومالية مختلفة وأصبحت نسبة كبيرة من الناس يعتمد عليها في الكثير من المجالات المختلفة، ويعتبر القطاع المالي في كل دولة من اهم القطاعات الاقتصادية ويتم الاشراف عليها من قبل البنوك بشكل شبه كلي تقريباً، وان معظم البنوك في كل بلد تتبع الى البنك المركزي الرئيسي التابع الى حكومة الدولة.

ويوجد قسم من البنوك لا يتبع إلى البنك المركزي ولا يخضع إلى قراراته لأن الهيكل التنظيمي الأساسي للبنك ينص على عد خضوعه للقرارات الصادرة من البنك المركزي المصري، وفي الأيام القليلة الماضية بدأ بعض الناس على مواقع التواصل الاجتماعي يتساءلون عن البنوك التي لا تتبع الى البنك المركزي المصري لذلك سنقوم في هذا المقال بالتطرق لتقديم تفاصيل حول البنوك التي لا تخضع الى البنك المركزي المصري.

بنوك لا تخضع للبنك المركزي المصري

يعتبر البنك العربي هو المصرف الذي لا يتبع ولا يخضع الى البنك المركزي المصري وذلك لان أعماله وخدماته التي يقدمها كاملةً تتبع لقواعد للشريعة الإسلامية إضافة الى ان سجلات المصرف بالكامل غير متعلقة بالقوانين الخاصة بالرقابة والتفتيش الإداري او القضائي او المحاسبي والتي يتم إصدارها من قبل البنك المركزي المصري.

هل يتدخل البنك المركزي في السياسة المالية

قبل ان نجيب على السؤال السابق لا بد من توضيح فكرة السياسة المالية لتكون الإجابة واضحة ومتناسقة معاً.

إن مصطلح السياسة المالية يعبر عن صلة الربط بين الإيرادات الحكومية وبين الانفاق وان الهدف من هذه السياسة هو التحكم بمعدل الربح الذي يحققه البنك، وتعتمد البنوك على السياسة المالية بشكل شبه كلي في تقديم الخدمات المالية المصرفية الى المؤسسات العامة والى الحكومة بشكل عام.

لذلك يتدخل البنك المركزي في هذه السياسة فهو يعمل على توسيع او التقليل من القاعدة النقدية التي يمتلكها كل بنك من حيث العملة المتداولة في الأسواق او من حيث الاحتياطات التي تمتلكها البنوك.

اقرأ أيضاً: أفضل بنك يعطي قرض سريع في نفس اليوم

ما هي البنوك التابعة للبنك المركزي المصري؟

يعمل البنك المركزي المصري بشكل مستمر على تقديم المزيد من الخدمات المالية الى البنوك التي تخضع اليه في سبيل تعزيز النمو الاقتصادي والحد من ظواهر البطالة التي تشهدها مصر في الوقت الحالي، كما انه يطرح العديد من الاستشارات النقدية والمالية للحكومة المصرية وللبنوك ايضاً وسنقدم اليكم في هذه الفقرة قائمة البنوك التابعة الى البنك المركزي المصري حيث تتمثل على النحو الاتي:

  • بنك قطر الوطني الأهلي.
  • البنك التجاري الدولي CIB.
  • البنك الزراعي المصري
  • البنك الأهلي المصري-NBE.
  • بنك مصر
  • بلوم مصر
  • بنك الاستثمار العربي-AI.
  • التجاري وفا بنك.
  • بنك الإسكندرية
  • بنك التعمير والإسكان.

ما هي البنوك التي لا تخضع لقرار المركزي بزيادة الاحتياطي الالزامي

في الآونة الأخيرة أصدر البنك المركزي المصري قرار بزيادة الاحتياطي الالزامي في البنوك ولكن استثنى في قراره ثلاثة بنوك، وقبل العمل على تقديم البنوك المستثناة سنقدم اليكم بعض التفاصيل حول الاحتياطي الالزامي.

ان الاحتياطي الالزامي عبارة عن نسبة من كامل الودائع الخاصة بالعملاء والتي يتم وضعها في البنوك وبالعملة المحلية ويتم احتسابها في مدة اقل من 3 أعوام ويجب على البنوك وضع هذه النسبة في البنك المركزي من دون حصول البنوك على مقابل وان هذا الامر قد يؤثر على أرباح البنوك لذلك تعمل البنوك على اتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات في سبيل زيادة الإيرادات اليها او تعمل بعملية عكسية على التقليل من المصروف المالي.

اما بالنسبة الى البنوك التي لا تخضع لقرار المركزي في زيادة الاحتياطي الالزامي سنقوم بتقديمها فهي البنك العقاري المصري والبنك الزراعي المصري وبنك ناصر الاجتماعي.

قد يهمك: ترتيب افضل البنوك المصرية لفتح حساب

ما هي أسباب اعفاء البنك المركزي المصري من قرار زيادة الاحتياطي الالزامي؟

إن لكل بنك سبب معين عمد البنك المركزي على اعفاءه لأجله وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم تفاصيل كاملة حول هذا الموضوع.

1. البنك الزراعي المصري

في قرار من البنك المركزي المصري وهو باستثناء البنك الزراعي من نسبة الاحتياطي الالزامي وذلك للعمل على مساعدة البنك في دعم الفلاحين والمزارعين فهو يعتبر ذراع وزارة الزراعة العاملة على تخطيط وتحقيق استراتيجية الدولة في مصر بشكل مستمر.

وفي الفترة الأخيرة ازدادت الكثير من الديون على البنك الزراعي ومن اجل التخلص منها قرر البنك المركزي المصري اعفاءه من الاحتياطي الإلزامي والعمل على سداد مستحقات البنك بشكل كامل.

2. البنك العقاري

كان البنك العقاري أحد البنوك التي حصلت على اعفاء من سداد الإيداع الاحتياطي الالزامي وذلك بموافقة من قبل البنك المركزي المصري، ان الهدف من اعفاء البنك من الاحتياطي الالزامي هو مواجهة خسائر البنك وهيكلته مجدداً.

3. بنك ناصر الاجتماعي

ان التعليمات والقوانين التي يتم إصدارها من قبل البنك المركزي المصري لا تجري على بنك الناصر الاجتماعي والسبب في ذلك يعود الى ان بنك الناصر لا يخضع الى قوانين ورقابة البنك المركزي المصري، وعلى الرغم من المحاولات المستمرة لضم بنك ناصر الاجتماعي الا ان القانون الصادر من البنك لا يُخضعه الى البنك المصري بل تبقى تبعيته الى وزارة التضامن الاجتماعي وما زال بنك الناصر يعمل بشكل مستمر على تنفيذ استراتيجية الدولة في دعم الشرائح في الفقراء في المجتمع.

الخلاصة

خلاصة مقالنا أصدقائي المتابعين بتقديم كافة البنوك التي لا تخضع الى البنك المركزي المصري حيث يمكنك التعرف على قائمة البنوك الغير تابعة الى البنك المركزي وأيضاً قدمنا اليكم قائمة البنوك التي تخضع الى البنك المركزي المصري، كما قدمنا اليكم المزيد من التفاصيل حول البنوك التي لا تخضع الى قرار الاحتياط الالزامي، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا بشكل مستمر للتعرف على كل جديد.

مواضيع ذات صلة:

أفضل البنوك الأجنبية في مصر

مكاتب تسليف فلوس في مصر

تطبيقات تمويل سريع بنفس اليوم في مصر

جمعيات تعطي قروض حسنة في مصر

تصنيف