ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل انترنت 5G في السعودية

أفضل انترنت 5G في السعودية، تعتبر تقنية الجيل الخامس 5G من أحدث تقنيات الاتصال بالإنترنت، فهي توفر سرعات تحميل وتنزيل عالية جداً، وقدرة محسنة جداً مقارنةً بالشبكات السابقة، وتمتلك القدرة على تغير طريقة استخدامنا في الانترنت مثل الوصول إلى التطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي وحتى في الألعاب التي تتطلب انترنت سريع، فهي تعطيك تجربة لا مثيل لها.

في هذا المقال سنتحدث عن تقنية الجيل الخامس 5G في السعودية وهل يوجد شبكة 5G في السعودية؟ وكم سرعة شبكة الجيل الخامس، بالإضافة إلى أننا سنتعرف على أسرع مزودي الانترنت في السعودية.

أفضل انترنت 5G في السعودية

تعتبر تقنية الجيل الخامس "5G" من أحدث وسائل الاتصال اللاسلكية للاتصال بالإنترنت من خلال الأجهزة الذكية، كما أنها تقوم باستقبال البيانات وارسالها وتنزيلها بسرعة كبيرة. ولذلك جمعنا لكم في هذا المقال معلومات عن أفضل انترنت 5G في السعودية وبعض التفاصيل المهمة حول شبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية.

ما هي تقنية الجيل الخامس "5G" في السعودية؟

تعد تقنية الجيل الخامس من أكثر التقنيات تطوراً في عالم التكنلوجيا والاتصالات، كما أنها تفوق الجيل الرابع سرعة، وأيضاً توفر تغطية أكبر للشبكة ويسهل الاتصال بها في الأماكن المزدحمة، وهذا يعني أنها أسرع في التحميل والتصفح ويعطي جودة عالية عند مشاهدة الفيديوهات.

مميزات شبكة الجيل الخامس في السعودية:

1. سرعة عالية:

يمكنك من خلال السرعة العالية لهذه التقنية المشاركة في الألعاب مع الآخرين أون لاين بدون أي مشاكل تتعلق في البينق، كما يمكنك تحميل الأفلام بشكل أسرع وبدقة عالية، بالإضافة الى سهولة استخدام التطبيقات الاجتماعية.

2. سعة كبيرة:

تستطيع من خلال تقنية الجيل الخامس من الاتصال بسهولة في الأماكن المزدحمة، كما يمكنك من خلالها الاتصال بأكثر من جهاز وبجودة اتصال عالية.

3. سرعة الاستجابة الفورية:

حيث أنه يعطي خدمة انترنت عالية وفائقة السرعة وبمدة قليلة، ولهذا تعتبر أفضل تقنية ملائمة لألعاب الأون لاين.

ما هو دور هيئة الاتصالات والفضاء في تقنية الجيل الخامس في السعودية؟

عملت هيئة الاتصالات في السعودية جهود كبيرة لتكون أحد أول الدول التي تحتوي على تقنية الجيل الخامس. وفي بداية عام 2018 شكلت هيئة الاتصالات فريق لتمكين تقنية الجيل الخامس لديها.

كما ضمت الهيئة مجموعة من المتخصصين ومجموعة من شركات الاتصال مثل:

  • شركة الاتصالات السعودية
  • شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)
  • شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)

كما أضافت مصنعي أجهزة الاتصالات، مثل: 

  • شركة أريكسون.
  • شركة نوكيا.
  • شركة هواوي.
  • شركة انتل.
  • شركة كوالكم.
  • شركة سيسكو.

وذلك من أجل ادخال خدمات الجيل الخامس إلى المملكة العربية السعودية، وإصدار رخص لخوض هذه التجربة بشكل ميداني.

وكان أول عمل للفريق هو إطلاق أول تجربة حية للجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وبالإضافة الى 781 تجربة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

عملت على توزيع وطرح النطاقات الترددية (3500، 2600، 2300) ميجا هرتز، وذلك من أجل توفير 590 ميجا هرتز لتمكين خدمات الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية.

وأيضاً شاركت هيئة الاتصالات السعودية في اجتماعات الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة (3GPP)، وذلك من أجل ضمان دعم تقنية الجيل الخامس للنطاقات الترددية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

ما هي أسرع مزود لخدمة الانترنت 5G في المملكة العربية السعودية؟

في المملكة العربية السعودية توجد العديد من شركات اتصالات التي تقدم خدمات الإنترنت بتقنية 5G. من بين هذه الشركات:

شركة الاتصالات السعودية (STC)

تعتبر STC واحدة من أكبر شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية وتُقدم خدمات الهاتف المحمول والإنترنت المنزلي الثابت والمتنقل بتقنية الجيل الخامس 5G بسرعات تصل إلى 398.41 ميجابت في الثانية.

زين السعودية Zain KSA

هي شركة سعودية متخصصة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية، وتشمل ذلك في مجالات الاتصالات وبنية الشبكات الخاصة بالجيل الخامس، حيث تُقدم خدمة تقنية الانترنت 5G للأجهزة المتنقلة والثابتة بسرعات تصل إلى 351.25 ميجابت في الثانية.

شركة موبايلي (Mobily)

شركة موبايلي تعتبر المنافس الأول لشركة STC، وتُقدم خدمات الانترنت بتقنية 5G للهاتف المحمول والإنترنت المنزلي والمتنقل أيضاً بسرعات تصل إلى 280.59 ميجابت في الثانية، إلى جانب مجموعة من الباقات الابتكارية الأخرى.

اقرأ أيضاً: افضل انترنت منزلي في السعودية

كم ازدادت سرعة الانترنت في السعودية بعد إدخال تقنية الجيل الخامس (5G) إليها؟

أكدت شبكة أوبن سيغنال Open signal أن متوسط سرعة الانترنت في السعودية والبحرين وقطر وعمان والكويت قد زاد مقارنةً مع عام 2022 ويتراوح بين 13.6% و77.6%.

كما أقامت تقييم من خلال تحليل 40 سوق، حيث كان 32 سوق منها مدرج ضمن مقارنات الأداء التي أُجريت لاختبار أداء شبكة الجيل الخامس (5G).

وكانت نتيجة التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي تتمتع بسرعة عالية لشبكة الجيل الخامس 5G)) بين دول الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، حيث وصلت سرعت النت لديهم الى أكثر من 200 ميغا بايت في الثانية، وذلك في عام 2023. 

ما هو ترتيب دول الخليج في سرعة شبكة الانترنت للجيل الخامس 5G؟

حققت قطر أعلى نسبة زيادة في سرعة الانترنت لشبكة الجيل الخامس وتقدر بحوالي 20.8%.

في حين حققت الامارات نسبة زيادة سرعة شبكة الانترنت للجيل الخامس بحوالي 279.9 ميغا بايت في الثانية.

وفي المرتبة التي تليها تأتي الكويت والبحرين بنسبة 275.4 ميغا بايت في الثانية و 251.6 ميغا بايت في الثانية، وبعدها تأتي السعودية بنسبة 228 ميغا بايت في الثانية.

ومن خلال هذا التقرير نجد أن مستخدمي شبكة انترنت الجيل الخامس 5G في كل من السعودية والبحرين والكويت يقضون ما يزيد عن 20% من وقتهم في الاتصال بشبكة انترنت الجيل الخامس.

قد يهمك: أفضل عروض شركات الانترنت في السعودية

ما هي الدول العربية التي تستخدم شبكة 5G في العالم؟

في أحدث تقرير لأكبر سرعات تحميل في شبكات انترنت الجيل الخامس 5G ظهر أن شركات الاتصالات التي تعمل في كل من السعودية وقطر والكويت، نجد أن شركة "فار إيست تون" التايوانية الأسرع بينهم، بسرعة تحميل وصلت الى 447.8 ميغا بايت في الثانية.

ومن خلال تقرير موقع "أوين سيغنال" المتخصص بخدمات الانترنت حول العالم، نجد أن قطر تعتبر الأسرع بين الدول العربية في اتصال شبكات 5G وتصنف في المرتبة الخامسة عالمياً من جهة التحميل، وذلك من خلال شبكتها المحلية "أوريدو" والتي وصلت سرعة التحميل لديها الى 373 ميغا بايت في الثانية.

كما أخذت السعودية المرتبة الثانية على مستوى البلدان العربية والمرتبة الثامنة على مستوى العالم، وذلك من خلال شبكتها المحلية "زين" والتي وصلت سرعة التحميل لديها الى 311 ميغا بايت في الثانية، وذلك بفضل الانترنت الجيد الذي قدمته شركة الاتصالات.

كما أخذت الكويت المرتبة الثالثة على مستوى البلدان العربية والمرتبة 11 على مستوى العالم، وذلك من خلال شركة "أوريدو الكويتية" والتي وصلت سرعة التحميل لديها الى 288.3 ميغا بايت في الثانية.

بينما أخذت شركة "الاتصالات السعودية" المرتبة الرابعة على مستوى البلدان العربية والمرتبة 15 على مستوى العالم حيث وصلت سرعة التحميل لديها الى 252.3 ميغا بايت في الثانية.

وبينما أخذت شركة "زين" الكويت المرتبة الخامسة على مستوى البلدان العربية والمرتبة 21 على مستوى العالم حيث وصلت سرعة التحميل لديها الى 220.9 ميغا بايت في الثانية.

وأخذت شركة "الاتصالات الجنوب الكورية" المرتبة الثانية على مستوى العالم حيث وصلت سرعة التحميل لديها الى 417.6 ميغا بايت في الثانية.

كما ظهرت "تايوان" في المرتبة الثالثة من خلال شركة "شونغوا" للاتصالات حيث وصلت سرعة التحميل لديها الى 391.3 ميغا بايت في الثانية.

وكما بين موقع "أوبن سيغنال" أن المدن التي تمتلك أسرع اتصال بشبكة 5G تقع معظمها في قارة آسيا وأوروبا ولا يوجد أي ظهور لها في أي مدينة أمريكية.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا موضوع مقالنا اليوم والذي شرحنا فيه بشكل مبسط ما هي شبكة الجيل الخامس 5G وبعض المعلومات عن انترنت 5G في السعودية بشكل سريع، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

مكاتب تقسيط بطاقات سوا بدون كفيل

افضل برامج اتصال بدون رصيد

أفضل برنامج يعطيك نت مجاني للاندرويد

إنترنت مجاني STC غير محدود لعملاء سوا في السعودية

كيف تحصل على انترنت مجانا | بروكسي انترنت مجاني

تصنيف