ابحث هنا وسوف تجد طلبك

إجراءات نقل ملكية عقار في الجزائر وشروطها

تعتبر إجراءات نقل ملكية عقار في الجزائر من الأمور التي يجب أخذها بالحسبان عند شراء منزل أو أي عقار جديد فهنالك الكثير من المواطنين في الجزائر يرغبون في نقل ملكية العقار أو العقار المرهون ولا يعرفون ما هي الإجراءات المطلوبة منهم وما هي شروط نقل ملكية عقار في الجزائر، وكم تستغرق مدة نقل الملكية؟ لذلك هذا المقال سيوضح لكم كافة التفاصيل المهمة حول قانون الملكية في القانون الجزائري.

إجراءات نقل ملكية عقار في الجزائر وشروطها

في الوقت الحاضر وضمن الظروف الراهنة أصبح معظم الناس يلجؤون الى شراء العقارات في مختلف البلدان ولا سيما في الجزائر، وفي هذا المقال سنقدم لكم خطوات وشرح مهم حول نقل ملكية عقار في الجزائر.

شروط نقل ملكية عقار في الجزائر

هناك العديد من الشروط القانونية التي يجب معرفتها قبل القيام بنقل ملكية العقار الى شخص آخر، كما أن هذه الشروط تحافظ على حقوق كلا الطرفين، وهي:

  1. يجب أن يكون هناك عقد بيع رسمي موثق من أجل القيام بعملية نقل الملكية.
  2. القيام بتسجيل عقد البيع في الشهر العقاري حتي يكون قيد الصلاحية.
  3. يجب أن تكون جميع وثائق اثبات ملكية العقار قانونية أثناء توقيع العقد وتسجيله في الشهر العقاري.
  4. يجب أن يحتوي العقد على البيانات التالية (ألقاب وأسماء كلا الطرفين، تاريخ ومكان ولادة كلا الطرفين، جنسية وموطن كلا الطرفين، مهنة كلا الطرفين).
  5. حتى يكون العقد رسمي أو موثق يجب أن يكون كاتب عقد البيع مؤهل قانونياً وفق قانون الأحوال المدنية الجزائرية وتطبيقاً للمادة 324، وهؤلاء الأشخاص هم (الموظف، الضابط العمومي، والشخص المكلف بخدمة العامة).
  6. يجب أن يكون كاتب العقد مختص بالعقود النوعية والإقليمية، وإذا كان لا يملك هذه الصلاحية فلن يكون العقد رسمي.
  7. يجب أن يحتوي العقد على مختلف المواد القانونية ولا سيما المادة 324 مكرر 2، 324 مكرر 4، 26 والقوانين المتعلقة بالتوثيق.
  8. يجب كتابة العقد باللغة العربية وفي نص واحد من دون اختصارات أو بياض أو كتابة بين الأسطر.
  9. يجب أن يحتوي العقد على ثمن العقار المتفق عليه مع كتابة سنة البيع والشهر واليوم، بالإضافة الى تضمنه توقيع كلا الطرفين بالحروف.
  10. 1يجب كتابة التصديق على الاحالات في الهامش أو أسفل الصفحة، ويطبق هذا الأمر أيضاً على الكلمات المشطوبة.
  11. يجب أن يتضمن العقد على مكان وجود العقار بالتفصيل مع تحديد رقمه وموقعه، بالإضافة الى ذكر صفاته بدقة وشرح معالم حدوده.
  12. يجب أن يحتوي العقد على اسم كاتبه وبتوكيل من كلا الطرفين.

إجراءات نقل ملكية العقار في الجزائر

  1. كتابة عقد بيع يتضمن الاتفاق بين الطرفين وشروط البيع، كما أنه يجب توقيع العقد بين البائع والمشتري أمام كاتب العدل.
  2. يجب تسجيل العقد في دوائر الدولة الحكومية، كما يمكنك تسجيله من خلال مكتب كاتب العدل أو من خلال مكتب الشهر العقاري.
  3. يجب القيام بدفع ضريبة تحويل العقار، حيث أنه تحدد قيمة تلك الضريبة وفق سعر العقار الذي يتم نقله، وعند الانتهاء من هذه الإجراءات سيتم نقل العقار.

قد يهمك: افضل شركات تمويل عقاري في الجزائر

أنواع أنظمة الشهر العقاري في الجزائر

هناك نوعين من أنظمة الشهر العقاري الموجودة في الجزائر، حيث أن الشهر العقاري مبني على أساس العقار ذاته، فإذا كان أمام نظام خاص يكون الشهر العقاري عيني، وإذا كان الشهر العقاري مبني على أساس الأشخاص أطراف التصرف القانوني يكون نظام الشهر العقاري شخصي، واليكم تفاصيل كل نوع:

1. نظام الشهر العقاري الشخصي

يعد هذا النظام من أقدم أنظمة العقارات في العالم، كما أنه طبق في الجزائر في فترة الاستعمار، كما أن هذا النظام لا يعتمد على مواصفات العقار بل على أسماء الأشخاص المتصرفين بالعقار، كما أن التسجيلات الموجودة فيه تكون مرتبة حسب الترتيب الأبجدي وحسب الترتيب الزمني.

مزايا نظام الشهر العقاري الشخصي:

  1. يمكنك من خلال هذا النظام اعلان ملكية انتقال العقار أمام الجميع من جهة وما يحدث على العقار من جهة أخرى.
  2. تستطيع الدولة بواسطته من فرض الضريبة على كامل التصرفات التي تحدث على العقار.

عيوب نظام الشهر العقاري الشخصي:

  1. نظام ضعيف، لا يمنح صاحب الحق الضمانات الازمة من أجل التصرف فيه بشكل نهائي، كما أنه يجعله عرضه للمنازعات القضائية.
  2. لا تستطيع من خلاله معرفة المالك الحقيقي للعقار بسهولة الامن خلال البحث في السجلات، كما أنه من الممكن ضياع العقار بالتوارث الذي سيؤدي الى تغيير في أسماء المالكين.
  3. من خلال هذا النظام تستطيع بيع العقار وإن كنت لا تملكه، كما أنه من الممكن أن يسجل باسم غير مالكه الحقيقي.

2. نظام الشهر العقاري العيني

يعد هذا النظام من أحدث أنظمة العقارات الموجودة في العالم، كما أنه ظهر للمرة الأولى في استراليا على يد "سير روبار طورانس" حيث أنه قدم برنامج في تنظيم الملكية العقارية، واشتهر في معظم الدول بعد ذلك، حيث أن هذا النظام يركز على بيانات العقار ذاته لا على الأشخاص من مساحة وحدود ورقم وغير ذلك.

ميزات نظام الشهر العقاري العيني:

  1. يمنح المتعاقدين الحماية القانونية وذلك باعتبار ملكية العقار ثابتة ومستقرة.
  2. تستطيع من خلاله التعرف على وضعية العقار القانونية بسهولة، وذلك من خلال الاطلاع على البطاقة العقارية التي تتضمن (موقع العقار ومساحته، حدوده، رقمه، وبالإضافة الى اسم مالكه) وكل هذه البيانات تسجل بوضوح ودقة من أجل تجنب مساوئ تشابه الأسماء.
  3. ينسب العقار الى مالكه الحقيقي بعد اكمال عملية مسح الأراضي، كما أن للعقار دفتر عقاري وبطاقة عقارية تكون مثل بطاقة تعريف خاصة به.

عيوب نظام الشهر العقاري العيني:

رغم كثرة استخدام هذا النظام وسعة انتشاره، الا أنه يمتلك عيب مهم، وهو أن العقار التابع لهذا النظام مرتفع الثمن، وذلك بسبب تكلفة عملية مسح الأراضي ومدتها الزمنية الطويلة، كما أنه يتطلب أشخاص مختصين في هذا المجال من جهة، ومن جهة أخرى المساحات العقارية الكبيرة تحتاج الى تكاليف باهظة من أجل عملية المسح والتي تقع على عاتق الخزينة العامة، الا أن الدولة تقدم كل الوسائل المتوفرة من إمكانيات مادية وبشرية وتقنية من أجل تطبيق هذا النظام على كافة أنحاء القطر.

أسئلة شائعة:

هل يمكن الأجانب امتلاك عقارات في الجزائر؟

نعم، يمكن للأجانب شراء وتملك العقارات في الجزائر، ولكن هذا الأمر يتضمن بعض الصعوبات حيث تفرض الحكومة الجزائرية بعض القيود للسيطرة ومراقبة ملكية الأجانب للعقارات.

على سبيل المثال، يتوجب على الأجانب تقديم أوراق تثبت وجودهم في البلاد، سواء من خلال نشاط تجاري في البلاد أو عن طريق الإقامة، حتى يحق لهم شراء عقارات في الجزائر.

هل يمكن للأجانب الحصول على قرض عقاري في الجزائر؟

الحصول على قرض عقاري في الجزائر بالنسبة للأجانب قد يكون أمرًا صعباً بعض الشيء، حيث تتطلب معظم البنوك من المقترض دفعة أولى كبيرة وتقديم إثبات للدخل.

كم يستغرق نقل ملكية عقار في الجزائر؟

لا يستغرق عملية نقل ملكية العقار في الجزائر سوى ساعة واحدة فقط إلا أنه قد يحدث بعض التأخير يمكن تصل إلى 10 أيام اعتمادًا على الإجراءات الإدارية.

مواضيع ذات صله:

تصنيف