ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طريقة فتح حساب بنكي في المانيا: الإجراءات والشروط

فتح حساب بنكي في المانيا يعتبر من الأمور الهامة لكل مقيم فيها وذلك من أجل الحصول على الراتب الشهري واستلام الدعم المالي من الدولة، بالإضافة التسهيل في إجراء المعاملات المالية من الشراء المنتجات أون لاين أو دفع الفواتير والتأمين والخ.. لكن السؤال كيف افتح حساب بنكي في ألمانيا؟ وما هي شروط فتح الحساب البنكي.

في السطور القادمة سوف نقدم لكم دليل يبين لكم كافة خطوات اللازمة لفتح حساب بنكي في المانيا سواء المقيمين أو أو لغير المقيمين، كما سنتعرف هل يمكن فتح حساب بنكي في المانيا بدون إقامة؟ تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

طريقة فتح حساب بنكي في المانيا

طريقة فتح حساب بنكي في المانيا

ان نسبة العرب في المانيا ارتفعت بشكل ملحوظ في السنين القليلة الماضية وخاصة مع هجرة اللاجئين إلى أوروبا حيث أن المانيا كانت المقصد الأول لنسبة كبيرة من الشباب العرب وخاصة السوريين وبعد الاستقرار في البلاد بدأ البعض يتساءل عن طريقة فتح حساب بنكي في المانيا فمن المعروف بأن التعاملات المالية في المانيا وفي أوروبا بشكل عام تتم من خلال الانترنت والتحويل البنكي لذلك من الضروري فتح حساب بنكي للتعاملات المالية، لذلك سنقوم في هذه الفقرة بتقديم طريقة فتح حساب بنكي في المانيا.

ما شروط فتح حساب بنكي في المانيا؟

يوجد العديد من الشروط التي يجب عليك استيفاءها حتى تتمكن من فتح حساب بنكي في المانيا وتتمثل هذه الشروط على النحو التالي:

  • أولاً يجب ان يكون عمر المتقدم لا يقل عن 18 عاماً ومن الممكن للأطفال الذين يبلغون اقل من 7 أعوام من فتح حساب بنكي في المانيا بعد الحصول على الاذن من أولياء امورهم مثل الوالدين او من الاوصياء عليهم بشكل خاص.
  • ويجب تقديم معرف شخصي صالح حيث إذا كنت تمتلك الجنسية الألمانية فيجب تقديم بطاقة الهوية وإذا كنت من الأجانب المقيمين في المانيا فيجب تقديم بطاقة الإقامة او جواز السفر، تُقبل بطاقات الإقامة بمختلف أنواعها سواء كانت بطاقة إقامة مؤقتة او بطاقة إقامة متسامح، في بعض الأحيان لا تقبل الإقامة المؤقتة حيث يجب عليك تأكيد هويتك فسيتوجب عليك تقديم جواز سفر.
  • سيتوجب عليك أيضاً تحديد العنوان الذي تقطن فيه في المانيا حيث سيقوم البنك بأرسال الخطابات اليك الى هذا العنوان، في حال لم يكن لديك عنوان سكن ثابت في المانيا فسيتعين عليك في هذه الحالة الإشارة الى عنوان احد الأصدقاء او الى أي منظمة استشارية لتستطيع تلقي الرسائل اليك.

المستندات المطلوبة لفتح حساب مصرفي في ألمانيا

لفتح حساب مصرفي في ألمانيا يتطلب المستندات الضرورية وزيارة أقرب فرع للبنك الذي تختاره لفتح الحساب.

إليك قائمة المستندات التي تحتاجها لفتح حساب مصرفي في ألمانيا:

  • استمارة الطلب، ويُفضل ملئ المعلومات بدقة.
  • جواز السفر ساري المفعول أو تصريح إقامة أو التأشيرة.
  • إثبات العنوان (Meldebescheinigung).
  • إثبات الحالة الوظيفية (سواء كنت موظف أو طالب جامعي).
  • الإيداع الأول، والذي يعتمد على الحد الأدنى المطلوب من قبل البنك المراد فتح حساب فيه.

قد يهمك: أفضل بنك للاجئين في ألمانيا

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا

بعد ان تحدثنا عن الشروط التي يجب عليك استيفاءها سنقدم اليكم طريقة فتح حساب بنكي في المانيا، في الواقع ان طريقة فتح حساب بنكي في المانيا تختلف من بنك الى اخر من حيث امتلاك البنك لأجهزة الصراف الالي او إذا كان يوجد لديه خدمة عملاء مسؤولة عن فتح الحسابات البنكية والبعض الاخر من البنوك تمتلك وسيلة تواصل عبر البريد الالكتروني او عبر الهاتف يمكنك اختيار طريقة من الطرق السابقة والتواصل مع البنك الذي تريد فتح حساب بنكي معه وستتمكن من ذلك بسهولة.

لا تنسى ان تتأكد من ساعات عمل البنك قبل الاتصال والتواصل مع خدمة العملاء ومن الأفضل التواصل مع أحد فروع البنك الأقرب اليك، وان عملية فتح الحساب في المانيا ستطلب منك ملئ نموذج باللغة الألمانية وان هذا الفرع يمكنك ان تحصل عليه من الموقع الالكتروني التابع الى جمعية حماية المستهلك، وإذا كنت ترغب بالحصول على المساعدة فإن منظمة الاستشارة ستساعدك على تعبئته بالطبع.

فتح حساب مصرفي في فرع بنك

يمكنك فتح حساب مصرفي في المانيا في أي فرع من فروع البنك الذي تريد فتح حساب فيه وبشكل شخصي، من الممكن ان تكون عملية فتح الحساب المصرفي في فرع البنك بشكل شخصي من أسرع الطرق حيث ان موظفي البنك سيساعدونك على فتح الحساب بسرعة ولكن لا تنسى احضار جواز السفر وبطاقة الإقامة او بطاقة الهوية على ان تكون سارية الصلاحية حيث ان البنك سيحتاج الى التحقق من هويتك.

فتح حساب مصرفي اون لاين

يمكنك فتح حساب مصرفي في المانيا مباشرةً من خلال الانترنت فقط، ولكن بالطبع يوجد هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب عليك القيام بها حتى تتمكن من فتح حساب مصرفي مع البنك وتتمثل هذه الخطوات على النحو الاتي:

  • أولاً سيتوجب عليك ملئ النموذج الذي ستجده على الموقع الإلكتروني التابع إلى البنك ويجب عليك ارساله مع طلبك في فتح حساب وسيتم ارسال رسالة تأكيد الى بريدك الالكتروني.
  • بعد مرور 10 أيام تقريباً سيتم ارسال رسالة بمثابة إجابة حيث ان الخطاب يحتوي على كافة المستندات الضرورية التي يجب عليك تقديمها للبنك لفتح الحساب.
  • سيطلب منك أيضاً التحقق من هويتك وذلك من خلال التوجه الى مكتب البريد الذي تمت الإشارة اليه بالرسالة.
  • بعد ان يتم التحقق من هويتك لن يطلب منك تحديد موعد لفتح حساب بنكي بل سيتطلب الامر منك تقديم هوية سارية المفعول او بطاقة الإقامة بأنواعها كما ذكرنا قبل قليل في الأعلى، ان الموظف الموجود في البريد سيعمل على تحديد هويتك وسيساعدك على ذلك.
  • يوجد العديد من البنوك التي تقبل بتحديد الهوية من خلال مكالمة فيديو وهي ميزة تسمى بـ Video-Ident-Verfahren، في الواقع ان هذه الطريقة سهلة ولن تحتاج لزيارة مكتب البريد فيمكنك الاكتفاء بمكالمة الفيديو فقط فمن خلال المكالمة سيتم تحديد هويتك على الفور.
  • أثناء المكالمة سيطلب منك البنك اظهار هويتك امام الكاميرا للتأكد منها وسيطلب منك الإجابة عن بعض الأسئلة الضرورية والتي تتمثل في مكان الولادة وبعدها سيتم ارسال رسالة نصيرة تتضمن رمز خاص يجب عليك إدخاله للتأكيد على انك تتحدث مع البنك فعلاً، وأخيرا سيتم ارسال تاريخ المكالمة إضافة الى رابطها برسالة الى البريد الالكتروني الخاص بك.

قد يهمك: أفضل بنك لفتح حساب في ألمانيا

كم تبلغ تكلفة الحساب البنكي في المانيا؟

في الواقع ان تكاليف فتح الحساب مختلفة من بنك الى اخر ولكن على العموم تقدر الرسوم بين 50 الى 150 يورو سنوياً تقريباً وان موضوع الاحتفاظ بالحساب ليس مجاناً بالطبع وذلك لان البنك يفرض رسوماً على إدارة الحساب.

هل يمكن فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين؟

نعم، يُمكن لغير المقيمين في ألمانيا فتح حساب بنكي، ولكن تختلف المتطلبات من بنك إلى آخر، وعادةً تضع البنوك في ألمانيا بعض المتطلبات لغير المقيمين مثل، جواز سفر أو بطاقة الهوية الوطنية، إضافة إلى إثبات العنوان في بلدهم الأصلي وتوفير إثبات للدخل أو مصدر الأموال في البلد. لكن بعض البنوك يتعين على الفرد زيارة الفرع البنكي شخصيًا لفتح الحساب، بالرغم من أن بعض البنوك توفر خدمة فتح حساب بنكي عبر الإنترنت. ومع ذلك، يلزم تقديم نسخ موثقة من المستندات اللازمة عبر الإنترنت.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في الأعلى طريقة فتح حساب بنكي في المانيا حيث اذا كنت ترغب في افتتاح حساب بنكي فيجب عليك اتباع الخطوات التي تحدثنا عنها في الأعلى ويمكنك التعرف على كافة التفاصيل من الأعلى أيضاً، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أفضل الجمعيات الخيرية في ألمانيا

طريقة الحصول على قرض شخصي في ألمانيا

كيف تحصل على قرض لشراء منزل في ألمانيا

بنك إسلامي في المانيا يعطي قرض بدون فوائد