ابحث هنا وسوف تجد طلبك

فرص العمل في بلجيكا للطلاب

إذا تفكر في الدراسة والعمل في بلجيكا وتريد أن تعرف ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في بلجيكا وكيف هي رواتب العمل للطلاب في هذا البلد فهذا المقال موجه لك.

تعتبر الدارسة والعمل في بلجيكا من أفضل الخيارات للطلاب الذين يرغبون في استكمال دراستهم في الخارج والعمل بجانب الدراسة، نظراً لجودة التعليم العالية في هذا البلد، وتكاليف المنخفضة بالإضافة إلى الرواتب العالية في العمل.

لذلك نجد أن بلجيكا وجهة يتوافد إليها الكثير من الطلاب سنوياً، لذلك موضوع مقالنا اليوم سيكون شرح مهم عن كيفية الحصول على فرص العمل في بلجيكا للطلاب، وما هي الوظائف المطلوبة وكم هي أجور العمل في بلجيكا، وغيرها من المعلومات المهمة لك، تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

العمل في بلجيكا للطلاب

العمل في بلجيكا للطلاب

تعتبر دولة بلجيكا من الدول الأوربية التي تعطي التعليم اهتماماً كبيراً، لذلك نجدها الخيار الأول لآلاف الطلاب من كافة دول العالم الذين يريدون استكمال دراستهم والعمل أيضاً، كما أنها تشتهر بجودة تدريسها الأكاديمي في جامعاتها الحديثة والمتطورة بالإضافة الى أن فرص العمل فيها تؤمن مستلزمات الدراسة فيها، ولكن بشرط التكلم باللغة الإنكليزية.

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال كل ما يخص العمل والدراسة في بلجيكا مع التعرف على افضل المنصات البحث عن عمل للطلاب في بلجيكا.

مميزات العمل والدراسة في بلجيكا

هناك العديد من المميزات التي تجعل الطالب يرغب في العمل والدراسة في بلجيكا والتي تؤثر بشكل إيجابي على دراسة وعمل الطلاب المغتربين، وهي:

  1. الجامعات البلجيكية تتميز بتطورها في مجال البحث العلمي، كما أنها تقدم لطلابها مختلف الثقافات الشرقية والغربية التي تجعل الطلاب يتعرفون عليها ويعيشون معها، كما تعتمد الجامعات والمعاهد في تعليم طلابها على نظام التعلم الأكاديمي.
  2. تقدم الجامعات البلجيكية على تقديم كل وسائل المساعدة من أجل تقوية جميع اللغات لدى الطلاب، بالإضافة الى أنها تنمي جميع مهارات طلابها، كما أنها تجعلهم يشاركون الأفكار والثقافات المتنوعة بين جميع طلابها.
  3. تعمل دولة بلجيكا على تأمين فرص عمل تناسب جميع طلابها بمختلف فروعها التعليمية، وذلك من أجل تأمين مصاريفهم الشخصية والتعليمية، كما أنها تساعد الطلاب على الاعتماد على أنفسهم.
  4. بما أن دولة بلجيكا تعد المركز الأساسي الذي تنطلق منه أغلب التجارات والأعمال الخاصة الى الدول الأوربية هذا ما يجعلها الخيار الأفضل لطلابها الذين يرغبون في التعلم عن التجارة والأعمال.

فرص عمل للطلاب في بلجيكا

تعمل دولة بلجيكا على تأمين فرص عمل مناسبة لجميع طلابها الأجانب الذين يدرسون في جامعاتها ومعاهدها ولديهم إقامة سارية الصلاحية، كما تتميز فرص العمل لديهم أنها تكون بدوام جزئي وساعات قليلة لا تتجاوز 20 ساعة بالأسبوع، بالإضافة الى أن الأجور فيها مناسبة وتغطي المصاريف المعيشية والتعليمية، حيث يحصلون على موافقة الحكومة من أجل العمل وتكون بإجراءات بسيطة وميسرة وشرطها الا يتعارض العمل مع الدراسة تحت أي ظرف.

قد يهمك: تكلفة المعيشة في بلجيكا

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في بلجيكا؟

بالرغم من وجود الكثير من مجالات فرص العمل المتاحة في في هذه البلد، إلا أن هنالك مجالات معينة تعتبر الأفضل والانسب للطالب، من حيث الأجور وراحة العمل، ومن أفضل تلك الفرص:

1. العمل في المطاعم والمقاهي في بلجيكا

يعمل العديد من الطلاب في بلجيكا في المطاعم والمقاهي، حيث أنه بدل من الجلوس في المقهى واضاعة الوقت يمكنك العمل في المقهى وكسب الأموال، الا أن هذا العمل ليس سهلاً فهو يحتاج الى جهد، كما أنه يتطلب العمل فيه الى وقت متأخر من الليل، كما أن الراتب فيه جيد فهو يصل الى 14.51 يورو في الساعة، بالإضافة الى البخشيش الذي تحصل عليه من الزبائن.

2. العمل في الخدمات اللوجستية في بلجيكا

حيث أن معظم الطلاب في بلجيكا يرغبون في العمل في الليل كعامل في مستودع أو مصنع، وذلك من أجل التفرغ للدراسة في النهار، كما أن راتب الشخص الذي يعمل في الليل أعلى بنسبة 30% عن راتب الشخص الذي يعمل في النهار وقد يصل الى 17 يورو في الساعة علماً أن راتب الموظف النهاري يصل الى 14 يورو في الساعة، كما أن العمل في المستودع يحتاج الى حركة وجهد لكي تمر ساعات العمل بسرعة.

3. العمل في الصناعة في بلجيكا

هناك الكثير من الصناعات التي يمكن لأي طالب العمل بها مثل (انتاج المواد الغذائية، المنسوجات، الأثاث، وغيرها الكثير)، ولكن عدد قليل من الطلاب من يعمل بمثل هذه الصناعات وذلك راتبها منخفض يصل الى 10.68 يورو في الساعة، وإذا حصلت على وظيفة في الصناعة الكيميائية فإن راتبك سيرتفع ويصبح 12.72 في الساعة.

4. العمل في المبيعات في بلجيكا

أغلب الطلاب في بلجيكا يميلون الى العمل في المبيعات (كبائع في مخبز أو في متجر ملابس أو في متجر متنوع)، وعلى الرغم من أن راتب هذه الوظيفة ليس مرتفعاً فهو يصل الى 13.66 يورو في الساعة، كما تستطيع من خلال هذه الوظيفة القيام بتكوين بعض العلاقات الاجتماعية مع زبائنك، كما أن راتبك سيرتفع إذا توظفت متجر كبير للأزياء كمصمم أزياء فإنه سيصبح لديك أصدقاء من مختلف طبقات المجتمع بالإضافة الى أن راتبك سيرتفع ويصبح 13 يورو في الساعة.

5. العمل في الأمن في بلجيكا

يمكنك العمل كرجل أمن في مراكز التسوق أم ما يشبهها إذا كنت تمتلك مهارات اجتماعية، ولا يشترط أن تكون ضخم وذو عضلات من أجل القبول بمثل هذه الوظيفة، وإذا كنت لا ترغب بوجود الكثير من الناس حولك فيمكنك العمل كرجل أمن ليلي في مصنع أو مستودع، حيث يصل الراتب فيه الى 17.06 يورو في الساعة ومن الممكن أن يرتفع ويصل الى 17 يورو في الساعة.

قد يهمك: رواتب اللاجئين في بلجيكا والمساعدات المقدمة لهم

افضل تخصصات الدراسة في بلجيكا

تحتوي بلجيكا على العديد من المعاهد والجامعات التي تقدم العديد من المنح الدراسية لكافة المستويات التعليمية، كما أنها تحتوي على التخصصات العلمية ودرجة الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه حيث أن أكثر الاختصاصات المتواجدة في الجامعات البلجيكية هي:

  1. الطب.
  2. إدارة الأعمال الدولية.
  3. التسويق.
  4. العلاقات الدولية.
  5. العلوم السياسية.
  6. تكنولوجيا المعلومات.
  7. علم الأحياء.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب في بلجيكا:

  1. ورقة قبول من أحد الجامعات البلجيكية.
  2. الحصول على طلب تأشيرة مكتوب وموقع.
  3. الشهادات الدراسية التي حصل عليها الطالب.
  4. جواز سفر ساري الصلاحية لمدة عام على الأقل.
  5. ورقة تدل على أن الطالب قادر مالياً على الانفاق على نفسه في بلجيكا.
  6. وجود كشف حساب بنكي عن آخر ستة أشهر(سحب وايداع).
  7. تسديد كافة الرسوم الإدارية.
  8. شهادة طبية تثبت معافاة الطالب من جميع الأمراض مع ورقة تأمين طبي.
  9. شهادة حسن سلوك.

مواقع تساعد في البحث على فرص عمل للطلاب في بلجيكا

من أسهل الطرق للبحث عن الوظائف في بلجيكا هي الوكالات والمواقع التوظيف الرسمية في بلجيكا، فهي منصات مخصصة للإعلان عن الشركات والمؤسسات التي تبحث عن موظفين لديهم، حيث يمكنك الاستفادة من هذه المواقع للعثور على الوظيفة التي تناسب مهارتك وأوقات فراغك، ومن أبرز تلك المواقع:

  • موقع LinkedIn
  • موقع Grabjobs
  • موقع Flexjobs
  • موقع We Work Remotely
  • موقع Remote.co
  • موقع Jobat

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على معلومات كاملة حول العمل في بلجيكا للطلاب 2024 وما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في هذا البلد.

مواضيع ذات صلة:

شروط لم الشمل في بلجيكا

أكثر المهن المطلوبة للعمل في بلجيكا

وظائف للطلاب الجامعيين عبر الانترنت للعمل عن بعد

هل تريد الدراسة في الخارج مجانا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

تصنيف