أكثر المهن المطلوبة للعمل في بلجيكا 2022

هل تود العمل في بليجكا وتبحث عن كيفية الحصول على عقد عمل في بلجيكا للعرب أو للأجانب وتريد معرفة أكثر المهن المطلوبة في بلجيكا بشكل عام، لذلك نجد الكثير ير معرفة أجور العمل في بليجكا، لا تقلق هذا الشرح مخصص لك.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم المهن المطلوبة والمتوفرة في بلجيكا من أجل الراغبين بالسفر والهجرة إلى بلجيكا للعمل وللحصول على عمل مناسب أو لتدريب أنفسهم على العمل في المجالات التي يتوفر العمل فيها فالأمر شاق بالنسبة للشباب الذين يبحثون عن عمل وليس لديهم خبرة لذلك سنتناول في حديثنا اليوم أهم المهن المطلوبة في بلجيكا :

خبراء الأمن السيبراني:

هذا النوع من المهن يستوجب العمل مع المؤسسات والمنظمات لصيانة الحواسيب والأجهزة الخاصة بهم وتطبيق برامج أمن المعلومات  مع تحديد سماحيات الوصول للمعلومات أي من يحق له الاطلاع على المعلومات ومن لا يحق له ويحقق خبراء الأمن السيبراني دخل سنوي يتراوح بين 32400 يورو و 79000 يورو سنوياً.

قد يهمك: موقع بلجيكي يطلب موظفين فوراً والتقديم اونلاين

علماء البيانات:

تعد من المهن المطلوبة بكثرة في بلجيكا بدخل سنوي يتراوح بين 52000 يورو إلى 58000 يورو سنوياً . مهمة العاملين في هذا المجال من المهن تفسير البيانات و تحويلها إلى معلومات واستخراج المعاني منها حيث تستثمر الشركات هذه المعلومات من أجل إجراء تحليل البيانات بما يخدم هذه الشركة. 

العاملون في مجالات الرعاية الصحية :

العاملون في مجال الرعاية الصحية هم الأطباء والممرضين ويتراوح الدخل السنوي لهؤلاء العاملين بين 14400 يورو للمرضين إلى أكثر من 150 ألف يورو بالنسبة للأطباء الأخصائيين . كما أن هذا المجال يشمل العاملين المساعدين في مرافق الرعاية الصحية الذين يقومون برعاية المرضى  والأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية . ومع انتشار الأمراض والأوبئة مثل مرض الكورونا فإن الحاجة إلى العاملين في هذا المجال قد ازدادت على غرار باقي دول العالم .

خبراء التسويق والتصميم والاتصال : 

إن العاملين في هذا المجال يقع على عاتقهم العديد من المسؤوليات بما في ذلك إجراء الأبحاث التي تخص السوق لمساعدة الشركات على تقدير احتياجات المستهلك وفهم متطلباته ويجب أن يكون الخبراء العاملين في هذا المجال لديهم مستوى تعليمي عالي وخبرة واسعة في مجال التصميم والرسوميات والعديد من القصص والمهارات الأخرى . 

وتقع على عاتقهم أيضاً إنشاء علاقات وطيدة مع العملاء والمستهلكين عن طريق المقابلات ومواقع التواصل الاجتماعي وطرق التواصل المختلفة بالإضافة إلى مسؤوليتهم في إصدار التصريحات والبيانات الصحفية  والأحداث العامة للشركة ويتمتع العاملون في هذا المجال برواتب تتراوح بين 20400 يورو سنويا بالنسبة للعاملين الجدد إلى حوالي 140 ألف يورو سنوياً للمديرين في الشركات الكبرى .

مدراء التوصيل والخدمات اللوجستية :

كما نعلم جميعاً أصبحت التجارة الإلكترونية من أهم الأعمال التجارية في الوقت الراهن لذلك دعت الحاجة إلى وجود العديد من الاختصاصات والخبراء الذين تقع على عاتقهم مسؤولية تخزين البضائع وتوزيعها وضمان تسليمها إلى الزبائن بأقل تكلفة و أقصر وقت و يتراوح رواتب مديري التوصيل والخدمات اللوجستية سنويا ما بين 29590  إلى 77500 يورو. 

مدراء الموارد البشرية :

هم الأشخاص المسؤولين عن إدارة الكوادر البشرية ضمن الشركات وتأهيلهم بالشكل المناسب ومعرفة مشاكلهم والمشاكل المحيطة بهم وحلها بما يضمن تحقيق الربح الأقصى للشركة ويقع على عاتقهم مسؤولية اختيار الموظفين وإجراء المقابلات معهم وتقييم عملهم , بالإضافة إلى قرارات النقل والترقية والمكافآت و إجراء ورشات عمل بشكل دوري من أجل المحافظة على انسجام الموظفين مع بعضهم وتحقيق الطاقة الإنتاجية العليا للشركة وتتراوح رواتبهم ما بين 35640 يورو إلى 85570 يورو سنوياً. 

المطورون :

إن التطور التكنولوجي والثورة الرقمية التي حدثت في العالم و أدت إلى التركيز على الأمور التقنية والتطبيقات الإلكترونية بشكل كبير الأمر الذي استدعى وجود عدد كبير من المطورين حتى يلبوا حاجات الشركات من برامج تقنية وتطبيقات وتطوير البرامج المعتمدة  , هذا الأمر أتاح الكثير من فرص العمل في بلجيكا في مجال البرمجة وتطوير البرمجيات لأنه في الوقت الراهن كل قطاعات العمل تحتاج إلى عاملين في مجال البرمجة والتطوير مع العلم أن عدد العاملين في هذا المجال قليل بالنسبة لما يحتاجه السوق الأمر الذي وفر الكثير من فرص العمل الشاغرة.

شروط الحصول على وظيفة في بلجيكا

بعد أن ذكرنا أهم الوظائف المتوفرة في بلجيكا سنتطرق الآن إلى أهم الشروط للحصول على وظيفة من المهن المطلوبة في بلجيكا وهي :

  • لكي يستطيع الشخص الذي يبحث عن عمل الدخول والإقامة في بلجيكا يجب أن يتلقى عرض عمل  مناسب يؤهله لدخول البلاد .
  • يجب على صاحب العمل أن يعلن عن الوظيفة الشاغرة التي لديه. 
  • تفرض الحكومة على أصحاب العمل الذين ينشرون إعلانات لاستقطاب العمال أن يكون الإعلان واضحا وصريحا وموجود فيه كل تفاصيل العمل من ناحية عدد ساعات الدوام والراتب وعقد العمل.
  • تشترط الحكومة البلجيكية في عروض العمل أن تكون الأولوية في الحصول على هذه الفرص هم المواطنين البلجيكيين أو المواطنين المقيمين في بلجيكا أو دول الاتحاد الأوروبي فإن لم يوجد أحدمن أصحاب الأولوية عندئذ يمكن منح الوظيفة إلى شخص أجنبي.

طبعاً وجب علينا التنويه أنه لا تكاد مهنة تخلو من الشواغر ولكننا نتطرق دائما إلى المهن المتوفرة والمطلوبة والتي تحقق دخلاً مرتفعاً لأصحابها .

م. محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم