ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طريقة استيراد السيارات إلى سلطنة عمان 2024

شروط استيراد السيارات إلى سلطنة عمان هو أكثر ما يبحث عنه المواطنين في سلطنة عمان المهتمين في استيراد السيارة من الخارج بهدف شخصي أو تجاري.

وفي الآونة الأخيرة شاهدنا تزايد كبير في اعداد السيارات المستوردة من الخارج، نظراً لكونها تتمتع بجودة تصنيع عالية والامكانيات الإضافية وأيضا أسعارها مناسبة جداً.

فإذا كنت مهتماً في شراء سيارة من الخارج وشحنها إلى سلطنة عمان، ففي هذا المقال ستجد دليل شامل نوضح فيه كل ما تحتاجه في قانون استيراد السيارات في سلطنة عمان، من شروط وأوراق وطرق استيراد السيارات بالتفصيل.

استيراد السيارات إلى سلطنة عمان
استيراد السيارات إلى سلطنة عمان

الكثير من الأشخاص يبحثون عن كل ما هو جديد وعصري في كل الاحتياجات المطلوبة ومنها الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وحتى السيارات، اذ ان هناك اشخاص مصابون بما يسمى الهوس في اقتناء كل ما هو جديد.

والجميع يعلم مدى متانة القطع الأجنبية وحداثتها لذلك نجد ان استيراد السيارات الأجنبية في سلطنة عمان في تزايد من عام لأخر.

اذ ان كل من يريد شراء سيارة اصبح يفضل استيرادها من خارج البلاد ولكن هذا الاجراء يتم من خلال قوانين وضعتها الدولة وشروط يجب الالتزام بها حتى تتم عملية استيراد السيارة بشكل سليم.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يلزم لإجراء هذا الأمر دون أي عوائق تواجه صاحب السيارة مع كافة الشروط المطلوبة.

قانون استيراد السيارات في سلطنة عمان

عند التفكير في مثل هذا المشروع وهو التجارة في السيارات المستوردة، لا بد أولاً من معرفة قانون الاستيراد في سلطنة عمان والشروط المفروضة من اجل استيراد سيارة من الخارج سواء كانت سيارات الكلاسيكية أو العادية، ألا وهي:

  • ان يكون صاحب اذن الاستيراد قد تجاوز عامه الـ 18.
  • لا يستطيع الاطلاع على معلومات الاستيراد والجمركة غير صاحب العلاقة.
  • يتم فحص السيارة وفي حال كانت مطابقة للمواصفات في معلومات المستندات يتم الموافقة على استيرادها.
  • يجب ان تكون السيارة مطابقة لجميع المواصفات المسموح بها في سلطنة عمان والتي يتم العمل بها بشكل عام.
  • يجب ان لا يكون قد مر على تاريخ صنع السيارة اكثر من 7 سنوات و 10 سنوات للشاحنات وسيارات النقل حتى يسمح القانون باستيرادها.
  • ان تكون السيارة خالية من أي عيوب او إصلاحات او تعرضت في احدى الأيام لحادث مرور كبير او اي نوع من أنواع الكوارث الطبيعية.
  • لا يسمح القانون العماني باستيراد السيارة التي تم تغيير مكان مقودها الأساسي.
  • القانون يمنع استيراد السيارات من الخارج اذا كانت نسبة تعتيم الزجاج تتجاوز 30%.
  • يمنع قانون الاستيراد العماني استيراد السيارات الخاصة فقط بالمناطق الباردة .
  • يمكن استيراد السيارات التي فات على تصنيعها اكثر من 50 عام ضمن موافقة الإدارة العامة للمرور في سلطنة عمان.
  • يتم خضوع كل سيارة مستوردة لسلطنة عمان الى التعرفة الجمركية لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • يشترط قانون الاستيراد وجود بطاقة ضريبية ورخصة استيراد في حال كان الشخص يريد استيراد السيارة لغرض تجاري وغير شخصي.
  • يسمح القانون العماني الخاص باستيراد السيارات لجميع المؤسسات التجارية والخدمية والصناعية على ان تكون السيارة ضمن الشروط المحددة من حيث النوع والعدد لتكون متوافقة مع عمل المؤسسة.
  • يمنع استيراد سيارة مستعملة لمن لا يمتلك شهادة قيادة خاصة به.
  • يشترط على السيارة المستوردة النظافة وتطابق الأرقام على الشاسيه واوراق الاستيراد الرسمية.

المستندات المطلوبة لاستيراد سيارة إلى سلطنة عمان

عند اتخاذ قرار استيراد سيارة من الخارج هناك بعض المستندات الهامة والتي يجب ان تكون سارية المفعول وهي:

  1. بيان المانيفست وهو بيان صادر من قبطان السفينة يوضح معلومات الاستيراد واسم السفينة وجنسيتها مع نوع السيارة ووزنها بشكل عام مع اسم الشخص الشاحن والمشحون له واسم الميناء الذي تم الشحن منه.
  2. تصريح استيراد رسمي من وزارة التجارة والصناعة.
  3. مستندات باللغة العربية تثبت بيانات الترانزيت والشحن البري او البحري.
  4. اثبات ملكية السيارة مثل عقد الشراء وما شابه ذلك.
  5. تقديم شهادة المنشأ تتضمن معلومات السيارة كنوعها وعلامتها التجارية ولونها وتاريخ صنعها وجميع المعلومات المتعلقة بالصيانة.
  6. لا يمكن اخراج السيارة المستوردة من الميناء حتى يتم تقديم شهادة إحصائية وورقة عدم مانع من مكان عمل الشخص الذي قام باستيراد السيارة من الخارج مع صورة عن جوازه السفر والذي يشترط ان يكون ساري المفعول.

تصريح استيراد السيارات الى سلطنة عمان

لكي يتمكن الشخص من استيراد سيارة من الخارج الى سلطنة عمان يجب ان يكون مسجل في سجل المستوردين والذي يسمح له استيراد ما يقارب 50 سيارة لمدة عام واحد.

اذ يمكن للشخص الحصول على هذا التصريح خلال مدة أقصاها ساعتين من دوائر الدولة الرسمية على ان يكون من الأشخاص الطبيعيين لا يحمل مشاكل تمنعه من إتمام هذه العملية.

قد يهمك: مواقع شراء سيارات من اليابان بسعر رخيص

طرق استيراد السيارات الى سلطنة عمان

هناك طرق متعددة لا بد من التعرف عليها اذا كنت من المهتمين باستيراد سيارة من خارج السلطنة العمانية، واهمها:

المزادات العامة في الدول الأخرى

اذ ان تلك الطريقة يتبعها من يقصد استيراد السيارة من أمريكا او اليابان نظراً لتميزها من حيث الأسعار المناسبة إضافة الى انه يمكن للعميل شراء السيارة ويدفع جميع تكاليفها وهو في المنزل دون الحاجة الى الخروج والسعي من اجل إتمام تلك العملية حيث يمكنه المشاركة بالمزاد من خلال مواقع الكترونية مخصصة لمثل هذه الأمور.

المتاجر الإلكترونية

تتوفر متاجر الكترونية خاصة بكل دولة يستطيع من خلالها شراء سيارة من أي دولة من العالم دون الحاجة للسفر والخروج من السلطنة وتمتاز بمصداقيتها العالية.

حيث يترتب عليك فقط دفع الرسوم وعمولة الاستيراد ومتابعة أعمال التخليص الجمركي، فهي تتكفل بكل شيء يخص قانون الجمارك والرسوم الشحن وغيره من التفاصيل.

شركات الاستيراد والتصدير

هناك الكثير من الشركات المختصة بالاستيراد والتصدير داخل سلطنة عمان يمكنها استيراد السيارة التي تريدها دون ان يواجهك اي نوع من المشاكل وصعوبة في متابعة اعمال الخليص الجمركي 

إذ أنه كل ما عليك هو إعطاء تلك الشركة جميع المعلومات اللازمة حول السيارة التي تريدها كالموديل المطلوب والسعر والعلامة التجارية والدولة التي تريد استيراد السيارة منها 

وبعد ذلك تقدم لك الشركة كل المعلومات والانواع التي تناسب متطلباتك عندها تختار ما يناسبك ويتم استيرادها لصالحك.

السفر بنفسك والاستيراد

هنا يمكنك السفر بنفسك الى الدولة التي تريد استيراد السيارة منها والقيام بكل الإجراءات بنفسك الا ان هذه الطريقة تفرض تكاليف باهظة الثمن وتكون ثقيلة بعض الشيء على من يرغب بشراء سيارة للاستعمال الشخصي.

قد يهمك: افضل موقع استيراد سيارات من المانيا

طرق شحن السيارة من الخارج

يمكنك استيراد سيارتك المفضلة من الخارج إلى سلطنة عمان بعدة طرق منها:

الشحن البري

يمكنك شحن السيارة برياً اذا كانت السيارة مستوردة من إحدى الدول التي تشترك مع السلطنة بحدود برية، اذ يمكن اتباع تلك الطريقة للشحن عندما تكون السيارة قادمة من إحدى الدول الخليجية المجاورة مثل الإمارات واليمن وحتى السعودية.

الشحن البحري

عن طريق أي ميناء في السلطنة مثل ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة حيث تعتبر تلك الموانئ من اهم الموانئ التي تكون جاهزة للاستيراد من جميع دول العالم وتمتاز تلك الطريقة كونها اقل تكلفة من غيرها ولكن قد تطول مدة الشحن وهذا متفاوت نسبياً بين كل شحنة وأخرى.

الشحن الجوي

تستطيع بهذه الطريقة استيراد اي سيارة حول العالم الا ان تلك الطريقة تفرض أجور نقل عالية جداً من الصعب ان يتحملها فرد بنفسه ولكنها امتاز بسرعة الوصول على عكس الشحن الجوي او البري اذ من المحتمل ان تصل السيارة في اليوم ذاته من شراءها.

مواقع استيراد السيارات في سلطنة عمان

توجد عدد كبير من المواقع التي يمكنك الدخول إليها واختيار السيارة التي ترغب في استيرادها في سلطنة عمان، وتبدأ هذه المواقع في بدء الإجراءات اللازمة لاستيراد السيارة، ومن أبرز هذه المواقع:

  • موقع Truecar
  • موقع Autotrader.com
  • موقع Cars.com
  • موقع Deep
  • موقع Carvana
  • موقع Carlypso
  • موقع Autotempest

الخاتمة

وفي نهاية هذا المقال نرجو ان نكون قدمنا معلومات مهمة واستطعنا مساعدتك عزيزي القارئ لكي تكون على إطلاع تام بباقي كتاباتنا وتحقق الاستفادة المطلوبة وفي رأينا ان استيراد السيارة في سلطنة عمان من أسهل المدن العربية في موضوع الاستيراد من الخارج.

مواضيع ذات صلة:

أفضل موقع لشراء سيارة من أمريكا