أفضل 3 طرق لتشغيل شواية الكهرباء بأمان

ما هي أفضل طرق تشغيل شواية الكهرباء بأمان؟ ، سؤالاً يتداوله الكثير ممن يمتلكونه شواية كهربائية، ففي وقتنا الحالي أصبح وجود الشواية الكهربائية حل مثالي لتحضير الأطعمة المشوية في المنزل يغني عن الشواية التقليدية بالفحم والتي تسبب إزعاج من حيث الرائحة والدخان وتحتاج إلى تنظيف مستمر.

ولكن مع ذلك فإن الشواية الكهربائية تحتاج إلى إتباع بعض النقاط المهمة حتى يتم الشواء بشكل جيد مع الحفاظ على طعمة المشويات الصحيحة، وفي هذا المقال سنتعرف بعض الطرق والنصائح لاستخدام الشواية الكهربائية بأمان.

طرق تشغيل شواية الكهرباء بأمان

لقد تطورت الأجهزة الكهربائية كثيراً في الآونة الأخيرة وأصبح هناك الكثير من هذه الأجهزة التي تخدم في كل المجالات كالطبخ والغسيل وغيرها بالإضافة لتنوع الأجهزة في كل مجال، فعلى سبيل المثال هناك أجهزة طبخ للشوي فقط وهناك للتسخين وأخرى للتحميص وكل جهاز يختلف عن الآخر في تشغيله حيث سنذكر في هذا المقال كيفية تشغيل شواية الكهرباء بطريقة آمنة ولكن أولا سنتعرف على مبدأ هذه الأجهزة وكيف تعمل.

مبدأ عمل الشواية الكهربائية

وهي أجهزة تقوم على مبدأ تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية تستخدم في الشوي وذلك عن طريق وشيعة من التنغستين أو وشيعة هالوجينية وتتألف الشواية بشكل عام من صفيحتين معدنيتين من الستانلس ستيل غالبا بينهما مفصل معدني لطي الصفيحتين ووضع القطعة المراد شوائها بينهما حيث كل صفيحة تتصل وشيعة تسخين بها وتكون مغطاة بالألمنيوم المطلي بمادة التيفال لمنع التصاق الأطعمة عليها ويتم وضع القطعة بين الصفيحتين وإطباق الصفيحتين على بعضهما والانتظار حتى تنضج القطعة ولكن يجب أخذ الحذر عند العمل مع هذه الأجهزة فقد تسبب الكثير من المشاكل عند عدم التعامل معها بشكل جيد.

اقرأ أيضاً: أفضل الشوايات الكهربائية واسعارها

أفضل طرق تشغيل شواية الكهرباء بأمان

هناك الكثير من الطرق لتشغيل الشواية الكهربائية، ولكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة وإلا سيكون هناك خطر عليك وعلى الشواية الكهربائية، ويمكن إتباع كيفية تشغيل الشواية الكهربائية بالطرق التالية:

الطريقة الأولى

يمكن تشغيل الشواية الكهربائية عبر وصل مأخذ الكهرباء أولاً، وضبط البرنامج المناسب للطعام المراد شواءه كاللحم أو الدجاج أو الخبز وغيرها من الأطعمة وضبط الحرارة أيضا ومن ثم الانتظار حتى ترتفع حرارة الشواية للدرجة المطلوبة ويفضل الانتظار لمدة دقيقتين بعد الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة وذلك لضمان عدم التصاق الطعام بالشواية من جهة وللحصول على درجة نضج جيدة.

ويفضل دهن الطعام بقليل من الزيت وذلك بواسطة فرشاة وذلك يضمن عدم التصاق الطعام بالشواية وبعد الانتهاء يجب فصل الشواية عن الكهرباء وانتظار الشواية حتى تبرد ومن ثم تنظيفها من آثار الطعام المتبقية.

الطريقة الثاني

وهنالك طريقة أخرى لتشغيل الشواية الكهربائية بأمان، وتتجلى في وضع القطعة المراد شواءها ضمن الشواية بعد دهنها بالزيت أو السمن على كلا الوجهين ومن ثم وصل الشواية بالكهرباء وضبط البرنامج المناسب والحرارة المناسبة والانتظار حتى تنضج القطعة.

ويفضل في هذه الطريقة ضبط الوقت لمنع احتراق القطعة ويفضل تقليب القطعة بشكل مستمر للحصول على أفضل درجة نضج وبعد نضوج القطعة يتم فصل الشواية من الكهرباء وانتظارها حتى تبرد نهائياً ومن ثم تنظيفها وفي هذه الطريقة يمكن أن يبقى بعض الآثار من الطعام على الشواية ويجب غسلها جيدا حتى تبقى نظيفة لاستخدامها في شواء أطعمة أخرى.

الطريقة الثالثة

يمكن استخدام طريقة أخرى والتي تتجلى هذه الطريقة في عدم إطباق صفيحتي الشواية على بعضهما حيث يتم فتح الصفيحتين 180 درجة بحيث يكون مساحة سطح الشواء كبيرا ويتم وصلها بالكهرباء وضبط البرنامج وفقا لنوع الطعام سواء كان دجاج أو لحم أو خبز أو توست وغيره وبعدها نضبط الخرارة المطلوبة، وننتظر حتى الوصول لدرجة الحرارة المضبوطة والانتظار دقيقتين بعدها، ومن ثم نضع القطعة على الشواية بعد دهنها بالزيت أو السمن لتلافي التصاق الطعام بالشواية، وبعدها يجب تقليب القطعة كل 5 دقائق للوصول إلى درجة النضج المطلوبة، ولكن هذه الطريقة تستهلك وقتا أكبر من الطرق السابقة قد تصل لضعف الفترة الزمنية، وذلك لأن الشواء يكون على كل وجه على حدة.

ولكن عند الشواء بهذه الطريقة يكون أحد الوجهين على الشواية والآخر موجه نحو الهواء وتعتبر هذه الطريقة أفضل من الطرق السابقة لأنها أقرب ما يمكن للشواء بطريقة الفحم وهذه الطريقة تعطي درجة نضوج أفضل وطعم ألذ وتستخدم هذه الطريقة غالبا لشواء قطع اللحم لصنع البرغر، وبعد الانتهاء من الشواء يتم فصل الشواية عن الكهرباء والانتظار حتى تبرد نهائيا وبعدها يتم تنظيفها بليفة جلي ناعمة لتجنب خدش مادة التيفال الموجودة على الشواية.

قد يهمك: أجهزة كهربائية بالتقسيط بدون فوائد

إجراءات الأمان اللازمة عن استخدام شواية الكهرباء

تعتبر عملية وضع المأخذ الكهربائي مسألة حساسة حيث يجب إدخال المأخذ بإحكام وعدم ترك فراغ بين المأخذ والمدخل الكهربائي لأن ذلك يتسبب في زيادة حرارة هذا الفراغ بشكل كبير ويؤدي إلى ذوبان المأخذ واشتعال حريق خطير قد يؤدي لخسائر في الأرواح والممتلكات، فهذه أهم نقطة يجب أخذها بالاعتبار عند تشغيل الشواية والعمل عليها.

وعند الانتهاء من الشواء يجب فصل المأخذ وعدم تركه وذلك لتجنب الحرائق التي يمكن أن تحدث في حال وجود عطل في الشواء قد يؤدي لاستمرار عملها حتى ولو تم إيقافها من لوحة التحكم وهذا خطير جدا يمكن أن يسبب حرائق كبيرة وخسائر كارثية.

ويفضل استخدام فاحص كهربائي بعض وصل الشواية في الكهرباء وذلك على الأجزاء المعدنية والتي يمكن أن تكهرب الأشخاص عند لمسها وذلك نتيجة وجود عطل معين في هذه الشواية والتي يجب فحصها وإصلاحها حتى لا تتسبب بمشاكل صحية.

ويفضل فصل الشواية عن الكهرباء والانتظار حتى تبرد عند العمل عليها لمدة ساعة متواصلة وإلا يمكن أن تذوب بعض الأجزاء في الشواية ومن ثم حصول تماس كهربائي خطير يؤدي إلى حرائق وخسائر كبير في الأرواح والممتلكات حيث توجد في الشوايات الحديثة أزرار ضوئية حمراء للتنبيه على الحرارة المرتفعة والتي تخبر بإطفاء الشواية عند إضاءته وهذا من المزايا الجيدة والأمينة للشوايات وبعض الأنواع تتوقف تلقائيا عند الوصول لحرارة عالية وهذا من أفضل ميزات الأمان التي تتمتع بها هذه الشوايات.

نصائح حول الشوايات الكهربائية

لا يجب استخدام الشواية الكهربائية أبداً من قبل الأطفال والذين يقل عمرهم عن 15 سنة وذلك لعدم قدرتهم على التعامل مع مثل هذه الأجهزة والتي تتطلب وعي وإدراك جيدين واستخدامها من قبل الكبار فقط والالتزام بالنصائح والإجراءات المذكورة سابقا يمكن تشغيل الشواية الكهربائية بأمان والعمل عليها بكل سهولة وأريحية، فأهم شيء هو الوعي والإدراك لمخاطر هذه الشواية عند عدم التعامل معها بحذر.

هل الشواية الكهربائية صحية ام لا؟

كما ذكرنا، تعد الشواية الكهربائية أداة مثالية لتحضير الأطعمة الصحية، ولكن مع استخدامها في شواء اللحوم مثل الدجاج أو السمك أو اللحم الأحمر، تتراكم الدهون على الشواية من الأسفل أو أرضية الشواية، مما يتسبب في ظهور روائح سيئة ما لم يتم تنظيفها وتصبح غير صحية على الإطلاق، ناهيك عن أنه لو تمت عملية الشواء في أماكن وجلسات ضيقة غير مجهزة بنظام تهوية، فإن ارتفاع درجة حرارة الشواية اللازم لشوي اللحوم بشكل عام قد يكون ضارا على صحة الإنسان.

الخاتمة

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن أفضل طرق لتشغيل شواية الكهرباء بأمان حيث ذكرنا أفضل 3 طرق فعالة لتشغيل الشواية الكهربائية بالتفصيل بالإضافة لبعض إجراءات الحيطة والأمان كونها جهاز كهربائي وحراري بنفس الوقت والتي تعد مصدراً للحرائق والمشاكل عند عدم التعامل معها بحذر، ولكن عند الالتزام بالنصائح والإجراءات السابقة لن يكون هناك أي خطر على الإطلاق، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون قد أعجبكم.

مواضيع ذات صلة:

ما هو احسن نوع ديب فريزر

أفضل غسالة ملابس اتوماتيك

افضل ماكينة صنع رغوة الحليب

كيف اضبط برودة الثلاجة بالطريقة الصحيحة