رواتب سائقي الشاحنات في أوروبا 2024

كم يبلغ رواتب سائقي الشاحنة في أوروبا؟ سؤالاً يهم كل سائق يطمح إلى مزاولة مهنته في إحدى الدول الأوروبية، حيث تعتبر مهنة سائق في أوروبا واحدة من أكثر المهن المطلوبة في القارة الأوروبية، كما أنها من المهن المطلوبة نظراً للرواتب المرتفعة التي يتقاضونها سائقي الشاحنات في أوروبا.

إذا كنت تفكر في مزاولة هذه المهنة في أوروبا وتساءلت عن رواتب سائقي الشاحنات في أوروبا، فهذا المقال موجه لك، حيث سنتعرف على قائمة الرواتب التي يحصلون عليها سائقي الشاحنات في معظم الدول في أوروبا، كما سنتعرف على بعض التفاصيل المهمة عن تفكيرك بالعمل في أوروبا مثل المؤهلات المطلوبة ومزايا العمل كسائق شاحنة في أوروبا وبعض التفاصيل المهمة حول هذه المهنة. لذلك ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

رواتب سائقي الشاحنة في أوروبا
رواتب سائق الشاحنة في أوروبا

غالبا ما يتسأل الناس عن رواتب الحرف والمهن في الدول المتقدمة وبالتحديد دول أوروبا، حيث تكون الرواتب عالية ومغرية جدا في مثل هذه الدول مما يحفز الأشخاص للسفر والعمل فيها، وسنتحدث في هذا المقال عن رواتب سائقي الشاحنة في أوروبا وذلك بالتفصيل حيث سنذكر المؤهلات المطلوبة وطبيعة العمل بالإضافة مجال راتب هؤلاء السائقين فإذا كنت مهتما بذلك تابع هذا المقال لتتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

حيث سنذكر الرواتب بشكل عام في بعض دول أوروبا بالإضافة للمؤهلات المطلوبة للحصول على عمل كسائق شاحنة بالإضافة للعوامل المؤثرة على قيمة الراتب وذلك كالتالي:

المؤهلات المطلوبة للعمل كسائق الشاحنة في أوروبا

توجد العديد من المزايا والمؤهلات التي يجب على سائق الشاحمة امتلاكها ليستطيع الدخول في سوق العمل ومن أهم الأشياء هي رخصة القيادة الدولية ويجب أن تكون مصدقة ومترجمة حتى يتم الاعتراف بها وهناك فئات مختلفة لهذه الرخص وهي كالتالي:

  • رخصة قيادة الشاحنات c: وهي رخصة تسمح لحاملها بقيادة الشاحنات الصغيرة والمتوسطة والتي لا تزيد حمولتها عن 3 أطنان ونصف.
  • رخصة قيادة الشاحنات c1: وهي رخصة تسمح لحاملها بقيادة الشاحنات الكبيرة والتي تتكون حمولتها بين 3 أطنان ونصف و7 أطنان ونصف ولا تزيد عن ذلك.
  • رخصة قيادة الشاحنات C+E : وهي رخصة تسمح لصاحبها بقيادة الشاحنات الثقيلة والتي تجر قاطرات خلفها ولكن يلزم وجود رخصة القيادة c مسبقا حتى يمكن الحصول على هذه الرخصة.

وتتطلب هذه الرخص تدريبات مختلفة وذلك ليصبح السائق متمكنا جدا وليستطيع قيادة الشاحنات في كل أنواع الطرق بدون التعرض لأي حادث ويفضل إجراء هذه التدريبات والحصول على الرخص من البلد الأم وذلك لتجنب التكاليف الزائدة والتي لا لزوم لها.

وفي حال كان السائق المتقدم للعمل لا يحمل لغة انجليزية أو لغة البلد الذي سيعمل به سيواجه صعوبة كبيرة في قبوله كسائق وذلك بسبب عدم قدرته على التواصل مع الأخرين حيث تكون اللغة في هذه الحالة مهمة جدا وضرورية ويفضل أيضا إجراء الدورات التدريبية في البلد الأم وذلك كما قلنا سابقا لتجنب التكاليف الزائدة.

بالإضافة لما سبق يجب على السائق الإلمام بقوانين المرور للبلد الذي يسافر إليه وخاصة في أوروبا حيث قوانين السير صارمة ويجب اتباعها بحذافيرها وإلا يتم سحب الرخصة في بعض الأحيان وبالتالي سيفقد السائق عمله وهذا من أهم الأمور الاي يجب أخذها بالحسبان وعدم إهمالها.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على وظيفة في أوروبا

رواتب سائقي الشاحنة في أوروبا

تتنوع الرواتب كثيرا في دول أوروبا فهناك دول تعطي رواتب أكثر من دول أخرى وذلك حسب المستوى المعيشي وقوة اقتصاد الدولة، حيث سنذكر بعض من الدول الأوروبية ورواتب السائقين فيها وذلك كالتالي:

  • السويد: تعتبر السويد من أكثر الدول تقدما في العالم وتحتاج للكثير من سائقي الشاحنات نظرا لتطور قطاعي الصناعة والتجارة فيها حيث يتقاضى سائقو الشاحنات في السويد راتباً بحدود 29000 كرون سويدي في السنة وهذا يعتبر راتب جيد ويكفي متطلبات المعيشة في السويد.
  • ألمانيا: تعد هذه الدولة الأولى صناعيا في أوروبا وتمتلك اقتصادا قويا جدا وهي تنتمي للاتحاد الأوروبي ويتقاضى سائقو الشاحنات فيها راتبا بحدود 3160 دولار شهريا وهذا راتب جيد جدا ولكن الضرائب في ألمانيا مرتفعة قد تصل إلى 30% من قيمة الراتب ولكن رغم ذلك يعد هذا الراتب جيد جدا.
  • هولندا: يتقاضى سائقو الشاحنات في هولندا راتبا بين 1400 إلى 1600 دولار أمريكي شهريا وذلك بعد خصم الضرائب كلها ولكن يعتبر هذا الراتب جيد جدا وبشكل فرصة مميزة للسفر والعمل كسائق شاحنة في هولندا.
  • فرنسا: تعتبر هذه الدولة من قوى دول أوروبا في كل المجالات ويعتبر العمل كسائق شاحنة مميزا جداً حيث يتقاضى سائقو الشاحنات في فرنسا راتباً بين 22000 إي 49000 يورو في كل سنة وذلك يعتمد على سنوات خبرة السائق في العمل ويعتبر هذا الراتب جيدا جدا وبالتالي مما يجعل العمل في فرنسا كسائق شاحنة فرصة ميزة جدا.
  • إسبانيا: وهي تعد فرصة جيدة ومميزة للسائقين للعمل فيها حيث يتقاضى سائق الشاحنة في إسبانيا راتبًا شهرياً بين 1500 يورو كحد أدنى و3000 يورو كحد أقصى وفي بعض الحالات الاستثنائية يمكن للسائق الحصول على راتب يصل إلى 4000 يورو شهريا في حال وجود خبرة عملية تزيد عن 10 سنوات وذلك تشجيع من قبل الدولة للعمل كسائق في اسبانيا.
  • بريطانيا: وهي من الدول العظمى في قارة أوروبا ويتقاضى سائقو الشاحنة راتبًا شهريا بين 2000 جنيه إسترليني كحد أدنى و3000 جنيه إسترليني كحد أقصى وهذا يقابل بين 25000 و40000 جنيه استليني سنويا ويعتبر هذا الراتب جيد جدا ومناسب للظروف المعيشة في بريطانيا.
  • سويسرا: يتقاضى سائقو الشاحنات في سويسرا راتبا بحدود 40000 إلى 72000 فرنك سويسري وذلك يتعلق بمجموعة من الأمور كالخبرة العملية وسمعة السائق وفيرة وهذا راتب جيد جدا يكفي متطلبات الحياة في سويسرا مما يجعل العمل فيها مميزا للغاية.
  • إيطاليا: يتقاضى سائقو الشاحنات في إيطاليا راتبا شهريا بين 800 يورو كحد أدنى والتي تعكى للسائق المبتدئ و 1900 يورو شهريا كحد أقصى وذلك بعد امتلاك السائق لخبرة عملية تزيد عن 5 سنوات بالإضافة لمجموعة من المؤهلات الأخرى المطلوبة ويعتبر هذا الراتب قليل نسبيا مقارنة مع الرواتب في ألمانيا وفرنسا وهولندا ولكن يكفي هذا الراتب المتطلبات المعيشية في الحد الأدنى في إيطاليا.

حيث نلاحظ أن هناك تفاوت بين الرواتب في دول أوروبا وذلك يرجع لحاجة الدولة من هؤلاء السائقين ومستوى المعيشة في الدولة، ولكن بشكل عام تعتبر رواتب سائقي الشاحنات جيدة نسبيا حيث لا يقل الراتب عن 700 يورو شهريًا في أي دولة أوروبية ولا يزيد عن 2700 يورو ولكن تختلف مستويات المعيشة بين الدول، فعند السفر إلى أوروبا والعمل كسائق شاحنة يجب التعرف على مستويات المعيشة والرواتب واختيار الدولة المنتسبة وذلك لضمان ظروف معيشية أفضل.

طبيعة عمل سائق الشاحنة في أوروبا

تعتبر طبيعة العمل كسائق شاحنة في أوروبا متعبة نوعا ما حيث يعمل السائقون بمعدل 8 ساعات يوميا على مدار 22 يوما ولكن في بعض الحالات يضطر للعمل أكثر من ذلك حيث تكون هناك بعض المهمات التي تستغرق وقتا طويلا قد تصل لأشهر حيث يبقى السائق بعيدا عن منزله لمدة طويلة مما يضطره للأكل والنوم في شاحنته ولكن سيتقاضى السائق أجرا إضافيا في مهمات كهذه.

وفي بعض الحالات لا يطلب من السائقين دوام كامل ومستمر حيث يكون عملهم على شكل مهمات ينجزونها في وقت محدد ويتم إعطاؤهم أجر مل مهمة على حدة وهذا مربح أكثر بالنسبة لغالبية السائقين وخاصة في أوروبا.

قد يهمك: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

العوامل المؤثرة على راتب سائقي الشاحنة:

هناك الكثير من العوامل التي تحدد قيمة راتب سائق الشاحنة في أوروبا سواء صعوداً أو هبوطاً وهذه العوامل كالتالي:

الخبرة العملية:

يعتبر هذا العامل الأهم في تحديد قيمة راتب سائق الشاحنة في أوروبا فعلى سبيل المثال يتقاضى السائق المبتدئ حوالي 700 يورو شهريا وذلك في بداية عمله وعند تزايد سنوات العمل وبالتالي تزداد خبرته يمكن أن يصبح الراتب 2700 يورو شهريا عند وجود خبرة تزيد عن 5 سنوات فكلما زادت الخبرة ازداد الأجر.

المؤهل العلمي:

وهذا عامل مؤثر جدا فلا يمكن المساواة بين عامل لا يحمل أي شهادات تدريبية أو حتى شهادة ثانوية بعامل يمحل شهادات تدريبية وبالتالي سيكون راتبه أعلى بالتأكيد فكلما كان المؤهل العلمي أعلى كلما ازداد الراتب.

عدد ساعات العمل وطبيعته:

عدد ساعات العمل وهذا أمر بديهي فكلما زادت ساعات العمل ازداد الراتب وبالطبع كلما كان العمل شاقاً سيتقاضى السائق أكثر.

نوع الطريق ومسافته:

في بعض الأحيان يعمل السائق على شكل مهمات فكلما كانت مسافة الطريق أكبر كلما كان الراتب أعلى وكذلك الأمر بالنسبة لوعورة الطريق فالقيادة في المناطق الجبلية والوعرة تختلف اختلافا كليا عن القيادة في الطرق الأفقية والواسعة وتحتاج إلى جهد وتركيز إضافي وبالتالي سيكون الراتب أعلى.

نوع الحمولة:

وهذا من العوامل الرئيسية في تحديد قيمة الأجر فكما هو معروف أن دول أوروبا أغلبها دول صناعية وتنتج العديد من البضائع والأشياء منها ما هو حساس ويحتاج إلى القيادة بحذر كالزجاج والمواد الكيميائية الخطيرة وغيرها من المواد الحساسة ونقل مثل هذه المواد سيكون أصعب من نقل مواد أخرى كالحديد والأحجار والخشب والبضائع التي ليست حساسة ومن البديهي أن يتقاضى السائق أجرا أعلى.

منطقة العمل:

وهنا يكون السبب اختلاف مستويات المعيشة ففي المدينة سيتقاضى السائق أجرا أعلى من السائق الذي يعمل في الريف أو القرى والمناطق النائية والتي تكون مستويات المعيشة فيها منخفضة لذلك يجب الأخذ بالاعتبار مستويات المعيشة عند التفكير بالسفر لأوروبا والعمل كسائق شاحنة وذلك من أجل الحصول على أعلى مردود ممكن.

سياسة الشركات:

حيث هناك بعض الشركات تطلب دوام مستمر ويومي بحدود 8 ساعات يوميا ويكون الأجر شهريا، ولكن هناك شركات تعطي مهمات معينة للسائقين لإنجازها في وقت محدد ويتم إعطاء الأجر مباشرة عند انتهاء المهمة والعمل بهذه الطريقة مربح لأغلب السائقين ولكن عند وجود عدد كافي من المهمات.

قد يهمك: منظمات تبحث عن متطوعين

العوائق التي تمنع السائقين من الحصول على عمل:

هناك الكثير من العقبات التي تعترض سائقي الشاحنات في الحصول على عمل وبالتحديد في أوروبا فأغلب السائقين يعملون لدى شركات ويجب التعرف على هذه العوائق وهي كالتالي:

  • اللغة: في بعض الأحيان لا يمكن قبول السائقين للعمل إذا لم يكن لديهم اللغة الأصلية للبلد ففي هولندا لا يمكن الحصول على عمل سائق شاحنة إذا لم يتقن السائق الهولندية حتى لو كان متقنا للإنكليزية ففي بعض الحالات لا يتم قبوله، لذلك يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار والتأكد من اللغة المطلوبة في البلد للعمل.
  • الشهادات التدريبية: تعتبر من أكبر العوائق في بعض الشركات فغالبا ما يتم طلب شهادات تدريبية معينة لا تكون متوافرة في البلد الأم للسائق المتقدم للعمل ويضطر حينها السائق لإجراء دورات تدريبية للحصول على مثل هذه الشهادات والتي تكون مكلفة جدا وهذا من العوائق التي تعترض السائقين في الحصول على عمل ولكن ليست كل الشركات تطلب ذلك فبعضها يطلب والآخر لا.
  • الجنسية: وهذه تكون عائقا كبيرا في بعض الأحيان فبعض الشركات تطلب جنسيات معينة دون غيرها من أجل العمل وهذا يقف حاجزا امام السائقين للعمل وخاصة العرب وإذا تم توظيفهم بطريقة أو بأخرى سيتقاضون راتبا أقل من غيرهم والذين يحملون الجنسية المطلوبة حتى لو كانوا بنفس المؤهلات فهذا موضوع يمكن القول عنه بأنه يحمل شيئا من العنصرية وذلك ليس في كل الدول الأوروبية ولكن البعض منها.

هل يعتبر العمل كسائق شاحنة في أوروبا جيدا؟

نعم، يمكن قول ذلك فدول أوروبا متطورة ومتقدمة صناعياً وتجارياً والاقتصاد قوي وأغلب الرواتب جيدة في كل دول أوروبا باستثناء بعض المناطق والتي توجد فيها عنصرية وخاصة تجاه العرب، فيجب الأخذ بالاعتبار ذلك والبحث جيدا عن الدول التي لا توجد فيها عنصرية وكما قلنا أن العامل الأهم في الحصول على راتب أعلى هو الخبرة المهنية والسمعة الطيبة خلال فترة العمل في أوروبا فهذا سيعطي انطباعا جيدا ويمكن أن يحصل السائق على مكافئات مقابل ذلك، وفي المحصلة يعتبر العمل كسائق شاحنة في أوروبا جيد جداً.

لقد ذكرنا لكن أعزائي في هذا المقال عن رواتب سائقي الشاحنة في أوروبا وذلك بالتفصيل حيث شرحنا كل ما يدور حول هذا الموضوع بشكل يعطي الصورة الصحيحة عن العمل كسائق شاحنة في أوروبا، فإذا كنت تريد السفر لأوروبا للعمل كسائق فيجب أن تأخذ هذه المعلومات التي ذكرناها بعين الاعتبار وأيضا يجب البحث جيدا لاختيار الدولة المناسبة والتي تعطي أجرا أعلى بأقل الخسائر الممكنة، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن تكونوا قد استفدتم وشكرا.

مواضيع ذات صلة:

راتب سائق الشاحنة في كندا

ايميلات شركات التوظيف في كندا

مواقع البحث عن عمل في أوروبا