كل ما تريد معرفته عن راتب سائق الشاحنة في كندا 2024

كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في كندا؟.. في هذا المقال سنلقي نظرة على متوسط سائقي الشاحنات في كندا، حيث تختلف راتب سائق الشاحنة في كندا لعدة عوامل مثل مكان العمل والخبرة ونوع الشاحنة التي يقودها وغيرها من العوامل التي لها دور في تحديد رواتب سائقي الشاحنات، ولكن وفق أخر احصائيات فإن متوسط رواتب سائقي الشاحنات في كندا يتراوح بين 47,000 و 77,000 دولار كندي سنوياً.

لكن يجب الانتباه بأنه تم تجميع هذه البيانات من قبل مصادر رسمية تم نشره عبر منصة "indeed" ، بالإضافة إلى استطلاعات الرواتب في كندا ومصادر أخرى مثل إعلانات وظائف سائقي الشاحنات في كندا التي تحتوي على معلومات الراتب، لكن كما ذكرنا تتأثر الرواتب بين المدن والمقاطعات في كندا، لذلك تابعوا معنا لنتعرف أكثر عن أجور سائقي الشاحنات في كندا بشكل مفصل.

كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في كندا؟
راتب سائق الشاحنة في كندا

يرغب الكثير من الناس في السفر من أجل البحث عن فرص عمل أفضل وتحقق لهم مكاسب مادية أكبر وذلك لتحسين واقعهم المعيشي أو لإعانة عائلاتهم في بلدهم الأم وأغلب المسافرين هم العرب، وسنتحدث في هذا المقال أعزائي كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في كندا وذلك إجابة للاستفسارات الكثيرة حول هذا الموضوع لكون أن مهنة سائق الشاحنات من أكثر المهن المطلوبة في كندا، فإذا كنت مهتماً تابع هذا المقال لتعرف الإجابة ولتكون ملماً بالموضوع أكثر، خصوصاً إذا كنت تنوي السفر إلى كندا للعمل كسائق شاحنة.

سنتحدث بدايةً عن رواتب سائقي الشاحنات بشكل عام وعن المؤهلات المطلوبة والعوامل التي تؤثر على راتب السائقين في كندا وغيرها من الأمور.

كم راتب سائق الشاحنة في كندا؟

يتقاضى سائقو الشاحنات في كندا راتباً سنوياً بين 47,000 دولار كندي كحد أدنى و 77,000 دولار كندي كحد أقصى ويمكن أن يزيد الراتب عن ذلك في بعض الحالات الاستثنائية وذلك في حالة إنجاز المهمات الصعبة والمنهكة، بالإضافة لوجود الخبرة العملية الطويلة والأداء المميز الذي يقدمه السائق وسجله الوظيفي كل ذلك يلعب دوراً مهماً في تحديد قيمة راتب السائق في كندا بالإضافة إلى أنه يجب توافر المؤهلات والشروط المطلوبة من أجل الحصول على هذه الفرصة والتي سنذكرها لاحقاً.

متوسط رواتب سائقي الشاحنات في كندا

  • بلغ متوسط راتب سائق الشاحنة في كندا سنوياً نحو 77,812 دولار كندي.
  • وبالشهري فإن راتب سائق الشاحنة في كندا في الشهر هو 5,509 دولار كندي شهرياً.

  • وبالساعة فإن أجر ساعة سائق الشاحنة في كندا 26.00 دولار كندي بالساعة.

المؤهلات والشروط المطلوبة للعمل كسائق شاحنة في كندا

كما هو معروف تعتبر رخصة القيادة هي المتطلب الأساسي في هذا المجال ولكن لكل نوع من المركبات له رخصة القيادة الخاصة به ورخصة القيادة للشاحنات تكون مقسمة لفئات وهي على الشكل التالي:

  • رخصة قيادة الشاحنات C: وهي رخصة تسمح لحاملها بقيادة الشاحنات تبلغ حمولتها 3 أطنان ونصف فما أقل.
  • رخصة قيادة الشاحنات C1: وهي رخصة تسمح لحاملها قيادة الشاحنات التي تبلغ حمولتها 7 أطنان ونصف فما أقل.
  • رخصة قيادة الشاحنات CE: وهي رخصة تسمح لحاملها بقيادة الشاحنات والتي تجر قاطرة.

ويفضل بالنسبة للأشخاص الغير كنديين أن يحصلوا على هذه الرخص من بلدهم الأم وذلك لتخفيض التكاليف المترتبة على ذلك وأيضا يجب أن تكون الرخصة مصدقة ومترجمة للغة الإنكليزية حتى يتم قبولها.

ولا ننسى المتطلب الأهم وهو اللغة الإنكليزية فيجب على السائق إتقان الإنكليزية وذلك من أجل التواصل مع الآخرين بدون صعوبات ويفضل تقديم الوثائق والشهادات التي تثبت إتقان الإنكليزية وذلك من أجل زيادة نسبة قبول المتقدم في هذه الوظيفة.

وهناك متطلبات أخرى كشهادات الخبرة وذلك في حال توافرها بالإضافة لوجود بعض شهادات التدريب النظرية والعملية والتي تعطي حظا أكبر في القبول في هذه الوظيفة ويحب أن تكون كل الوثائق مصدقة ومترجمة للغة الإنكليزية.

قد يهمك: رواتب العمل في كندا

العوامل التي تؤثر على راتب السائق في كندا

 هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على راتب سائق الشاحنة في كندا سواء في الزيادة أو النقصان ويعتبر عامل الخبرة والمؤهل العلمي هما العاملان الحاسمان في ذلك بالإضافة للعديد من العوامل الأخرى والتي لها تأثير على راتب السائق وذلك كالتالي:

الخبرة العملية

لا شك بأن هذا العامل هو الأكثر تأثيرا وفي كندا بشكل خاص يتم التركيز على العامل ذو الإنتاج الأكبر وذو الخبرة الكبيرة ويتم إعطاؤه راتبا عاليا فكلما زادت الخبرة زاد الراتب ولا يمكن مقارنة سائقة بخبرة 15 عاماً مع سائق حديث التوظيف.

المؤهل العلمي

كلما كان المؤهل العلمي أعلى كان الراتب أعلى بكل تأكيد فلا يمكن مقارنة سائق حاصل على شهادة ثانوية بالإضافة لشهادات مهنية مختلفة مع سائق لا يحمل أي شهادة على الإطلاق.

نوع الشاحنة

تتنوع أحجام الشاحنات كثيراً وبالطبع لا يمكن مقارنة قيادة الشاحنات الكبيرة مع الشاحنات الأصغر فكلما كانت الشاحنة أكبر كان على السائق أن يكون أكثر مهارة وخبرة في القيادة وبالتالي سيكون راتبه اعلى من سائق الشاحنات الأصغر.

نوع الطريق

كما هو معروف عند القيادة على طريق أفقي وسهل لا يبذل السائق جهدا كبيرا كالقيادة على طرق جبلية و عرة فهذا يتطلب تركيزا أكبر من قبل السائق ويجب أن يكون محترفا وماهراً ليتجاوز ذلك وبالتالي سيكون راتبه أعلى حتماً.

سلوك السائق: يتم مراعاة هذه النقطة في كندا ويتم منح مكافآت مجزية لقاء السلوك المستقيم والسليم للسائق وخاصة في أوقات ضغط العمل الشديد حيث يتم مكافئتهم تقديرا لجهدهم وصبرهم.

مسافة الطريق

يلعب هذا العامل دورا هاما في تحديد راتب السائق فبعض الشركات في كندا يعطون اجر السائقين بناء على المسافة التي يقطعونها في اليوم أو الأسبوع او الشهر.

المنطقة

ويتم هذا بناء على المستوى المعيشي في المنطقة التي يعمل فيها السائق فإذا كنا يعمل في القرى البعيدة عن المدن فسيكون الراتب قليل نسبياً وفي حال العمل في المدينة فسيكون أعلى وهذا بسب اختلاف مستويات المعيشة بين المنطقتين.

قد يهمك: هل تبحث عن عمل في كندا (وكالات التوظيف - الإقامة - تأشيرة العمل)

هل مهنة سائق شاحنة مطلوب في كندا؟‬‎

إن مهنة سائقي الشاحنات مطلوبة بشكل دائم في كندا, حيث أن هنالك مقاطعات مثل في مقاطعة كولومبيا البريطانية تقوم بتقديم دورات التدريب للسائقين.

هل يعتبر العمل كسائق شاحنة في كندا مربحاً؟

بالنظر إلى الرواتب التي يتم إعطاءها يمكن القول أن العمل كسائق شاحنة في كندا فرصة جيدة وخاصة للمهاجرين والمغتربين ويمكن أن يحصلوا على المال لتأمين معيشتهم، بالإضافة إلى تقديم العديد من التأمينات المختلفة لهؤلاء السائقين وذلك تقديرا للجهود التي يبذلونها في تطوير قطاع النقل والصناعة والتجارة والحاجة لهؤلاء السائقين تتزايد مع مرور الزمن لذلك يعتبر العمل كسائق شاحنة في كندا فرصة مميزة للعمل وكسب المال.

الخاتمة

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في كندا وذلك بالتفصيل حيث أوضحنا الأجور والعوامل المؤثرة عليها بالإضافة للمؤهلات المطلوبة للحصول على مثل هذه الوظيفة والتي كما ذكرنا سابقا تعتبر قرصة عمل ممتازة للمهاجرين والمغتربين بقصد العمل وتطوير المستوى المعيشي ودائما ما تكون هذه الفرصة متوافرة نظرا للحاجة المتزايد للسائقين وذلك بسبب تطور قطاعات النقل والصناعة والتجارة، والى هنا تكون قد نصل إلى نهاية مقالنا اليوم، آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

وظائف في كندا بدون شهادة

شركات كندية تبحث عن عمال

ايميلات شركات التوظيف في كندا

أفضل المواقع للبحث عن عمل في كندا