شرح تطبيق Google Authenticator وكيف تستخدمه لحماية بياناتك

تعتبر حماية البيانات عن طريق المصداقية الثنائية من أشهر طرق المستخدمة في حماية الحسابات والتطبيقات من الاختراق، وبالرغم من أن أكثر الأشخاص يعتمدون على إستقبال الرسائل النصية على الهاتف في خاصية المصداقية الثنائية، إلا أن هنالك طريقة أكثر أماناً وفعالية من الطريقة التقليدية وهي عن طريق تطبيق رائع يدعى Google Authenticator الذي يقدم طريقة إضافية للتحقق من الهوية قبل تسجيل الدخول لحساب المواقع أو الخدمات ومنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستقرام، وغيرها من المنصات الأخرى، مما يجعل عملية الاختراق أو الوصول للمعلومات الشخصية أمرا مستحيل للغاية.

فما هو تطبيق Google Authenticator؟ وكيف يمكن استخدامه؟ وكيف يعمل تطبيق Google authenticator وهل هو فعلاً أفضل برنامج التحقق والمصادقة من جوجل؟ كل هذا واكثر سنوضحه في موضوع مقالنا اليوم.

شرح تطبيق Google Authenticator وكيف تستخدمه لحماية بياناتك
شرح تطبيق Google Authenticator

من المهم جداً حماية بياناتنا الشخصية في عصرنا الحالي فقد باتت البيانات المالية والشخصية قائمة جميعها على الهاتف المحمول وموضوعة ضمن حسابات شخصية، وعلى الرغم من ان الشركات العالمية تضع المزيد من القيود الأمنية على حسابات المستخدمين للحفاظ على بياناتهم الا ان الهاكرز يتمكنون في بعض الأحيان من اختراق الحسابات والوصول الى بيانات المستخدمين الشخصية.

لذلك عملت شركة جوجل على وضع خيار المصادقة الثنائية وهو عبارة عن ميزة امان إضافية أضافتها الشركة الى حسابات المستخدمين حيث في حال قام المستخدم بتفعيلها فسيكون حساب المستخدم امن وفعال بشكل أفضل ضد هجمات المخترقين والمتسلسلين وللعمل على هذه الميزة أطلقت الشركة تطبيق Google Authenticator فمن خلال هذا التطبيق يمكن للمستخدم حماية البيانات بشكل أفضل.

ولكن البعض لا يعرف هذا التطبيق ولا طريقة استخدامه لذلك سنقوم اليوم بهذا المقال بتسليط الضوء على تطبيق Google Authenticator وكيف يمكن استخدامه لحماية البيانات.

ما هو مفهوم المصادقة الثنائية؟

قبل ان ندخل ونتعرف على تطبيق المصداقية الثنائية Google Authenticator يجب عليك فهم المصادقة الثنائية أولاً، لذلك سنتعرف عليها كاملة وبالتفصيل في هذه الفقرة.

لماذا تم تصميم نظام المصادقة الثنائية؟

ان نظام المصادقة الثنائية عبارة عن طبقة حماية جديدة وضعتها شركة جوجل لحماية بيانات المستخدمين ففي الآونة الأخيرة كلمات المرور لم تعد مصدر حماية كافي، حيث أصبح يمكن للمخترقين الوصول الى كلمات المرور واختراق الحسابات وسرقة البيانات الشخصية للمستخدمين ولكن مع هذه الميزة أصبح الامر أصعب بكثير فحتى لو حصل المخترق لاسم المستخدم وكلمة المرور فلن يتمكن من الدخول الى حساب المستخدم بسبب نظام المصادقة الثنائية.

حيث سيطلب النظام رمز اخر لتسجيل الدخول الى حساب المستخدم وان هذا الرمز يتم ارساله الى هاتف المستخدم الأساسي بعدة طرق اما من خلال الحساب ذاته او برسالة الى رقم المستخدم المضاف الى الحساب او عبر البريد الالكتروني لذلك يعد نظام المصادقة الثنائية من أفضل الطرق للحفاظ على بيانات المستخدمين فلا يمكن للمخترق الدخول الى الهاتف من دون معرفة كافة التفاصيل التي تحدثنا عنها قبل قليل والتي لا يتم ارسالها الا الى هاتف المستخدم الأساسي. 

ما هو تطبيق Google Authenticator؟

بعد ان تعرفنا على مفهوم المصادقة الثنائية الان يمكننا الحديث عن تطبيق Google Authenticator والذي يعد من التطبيقات المعتمدة لتطبيق نظام المصادقة الثنائية على الهاتف.

ان هذا التطبيق تم اطلاقه في الآونة الأخيرة على الهواتف التي تعمل بنظام الاندوريد وعلى الهواتف التي تعمل بنظام iOS ومن خلال التطبيق اصبح يمكن للمستخدم تفعيل خيار المصادقة الثنائية.

ولا يتوقف الامر على تفعيل خيار المصادقة على الهاتف فقط بل يمكن ايضاً تفعيل خيار المصادقة الثنائية على المواقع الالكترونية حيث في حال كنت تريد التسجيل في موقع ما وطلب منك ادخال البريد الالكتروني وكلمة المرور ففي المرة التالية لن تقوم بهذه العملية، فقط سيطلب منك الموقع ادخال الرمز الذي قام الموقع بأرساله الى تطبيق Google Authenticator وبالتالي ستكون انت في هذه الحالة قد قمت بحماية بياناتك الموجودة على هاتفك وعلى المواقع الالكترونية معاً.

قد يهمك: كيف أعرف أن جوالي مراقب

كيف تستخدم تطبيق Google Authenticator لحماية بياناتك؟

ان نسبة كبيرة من المستخدمين يتساءلون عن طريقة استخدام تطبيق Google Authenticator فالبعض يعتقد بأن التطبيق صعب الاستخدام ولا يمكن استخدامه بسهولة حتى يصل الامر الى اعراض البعض عن تنزيله بسبب التداعيات التي تتحدث بأن التطبيق صعب الاستخدام ولكنها اقوال فقط حيث ان التطبيق بسيط وسهل ولا يتطلب أي خبرة في التعامل معه.

وذلك لان التطبيق يأتي بواجهة استخدام سهلة وبسيطة ولا يتطلب من المستخدم سوى اتباع بعض الخطوات في استخدامه والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية قم بالتوجه الى احدى التطبيقات او المواقع الالكترونية التي تدعم ميزة المصادقة الثنائية ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت معظم التطبيقات والمواقع تدعم هذه الميزة حيث يتم استخدامها لتأمين حسابات المستخدمين مثل تطبيق الواتس اب والفيسبوك والتويتر وغيرها من التطبيقات الأخرى، إضافة الى مواقع الاستثمار ومواقع خدمات البريد الالكتروني ايضاً توفر هذه الميزة.
  • ستجد في التطبيق او في الموقع في قسم الأمان تفعيل خيار المصادقة الثنائية قم بالضغط عليه وبعدها قم بوضع طريقة التأكيد من خلال التطبيق الذي قمت بتثبيته على هاتفك وبعدها سيظهر امامك على الموقع رمز Qr الكترونية لتقوم بمسحه.
  • لتقوم بمسح الباركود قم بالتوجه الى تطبيق Google Authenticator وبالضغط على زر إضافة او اشارة + الموجودة في اعلى التطبيق وفي هذه الطريقة يمكنك مسح الكود او يمكنك تفعيل خيار المصادقة بالطريقة الثانية من خلال ادخال الكود المؤلف من 32 رقم ولكنها طريقة صعبة حقيقةً.
  • في النهاية سيطلب منك الموقع او التطبيق تأكيد تفعيلك لخيار المصادقة الثنائية حيث سيرسل رمز اليك على التطبيق لتقوم انت بنقله وكتابته وفي هذه الحالة تكون قد انتهيت من اعداد نظام المصادقة الثنائية وفي حال كنت تريد تسجيل الدخول الى هذا الحساب مرة أخرى في نفس الموقع فسيرسل رمز الى التطبيق Google Authenticator لتنتقل اليه انت بدورك وتحاول تسجيل الدخول عبره.
  • والان في هذه الحالة تكون قد استطعت حماية بيانات حساباتك الشخصية عبر هذا التطبيق وفي كل عملية دخول الى أي تطبيق او الى أي موقع مفعل فيه خيار المصادقة الثنائية سيرسل رمز تأكيد الى تطبيق Google Authenticator للتأكد من أنك المستخدم الحقيقي الذي تود تسجيل الدخول الى الموقع.

رابط تنزيل تطبيق المصداقية الثنائية من جوجل: Google Authenticator

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المقال شرح كامل لتطبيق Google Authenticator مع كيفية استخدامه حيث اذا كنت ترغب في حماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية يمكنك ذلك من خلال هذا التطبيق ومن الأفضل ان تقوم بهذا واذا كنت تريد استخدامه اتبع الخطوات البسيطة التي تحدثنا عنها في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

تطبيقات معرفة باسورد الواي فاي

برامج الاتصال المجاني عبر الإنترنت

تمكين السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة