تمكين السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة على هواتف Android

واحدة من مميزات الأمان لدى أجهزة الأندرويد Android هي عدم عدم إمكانية تثبيت التطبيقات من خارج متجر Google play ، ولكن قد يرغب الكثير في تثبيت تطبيق من الانترنت خارج متجر Play خصوصاً مع وجود الكثير من التطبيقات الرائعة خارج المتجر، ولحسن الحظ أن نظام الاندرويد من الأنظمة مفتوحة الاستخدام ومن السهل تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة.

فإذا كنت عزيزي القارئ تتساءل ما مشكلة عدم تثبيت التطبيقات في الاندرويد؟ وكيف اسمح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة؟ فإن هذا المقال سوف يوضح لك كيفية السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة لكل من أجهزة ريدمي، سامسونج، هواوي، ريلمي، بوكو وغيرها من الأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد.

كيفية تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة للاندرويد

هل ترغب في معرفة طريقة تثبيت التطبيقات التي تكون من مصادر غير معروفة؟ هل تبحث عن الطريقة لحل المشكلة عبر الانترنت من دون الذهاب إلى محلات الصيانة؟ هذا المقال هو المناسب اليك تابع قراءته إلى الختام لتتعرف على كافة التفاصيل.

ان الاندرويد عبارة عن نظام أساسي مفتوح ويمكن من خلاله الحصول على عدة خيارات للتخصيص مثل تخصيص مظهر البرنامج بالكامل، ولكن على الرغم من ذلك يوجد هناك بعض القيود التي يضعها النظام على تثبت التطبيقات التي تكون من مصادر غير معروفة حتى لو استطعت تنزيل التطبيق على هاتفك المحمول فإنك لن تستطيع تثبيته على الهاتف والسبب في ذلك يعود الى عدم تعرف نظام الهاتف على مصدر تزيل التطبيق.

فمن المعروف بأن نظام الحماية لا يستقبل التطبيقات التي تكون من مصادر غير معروفة ولا بد ان يكون التطبيق من مصدر معروف ليتمكن الفرد من تثبيته على الهاتف، ولكن المشكلة الأصعب تكمن في عد توفر بعض التطبيقات على المتاجر الرسمية وفي هذه الحالة لن يتمكن الشخص من تثبيت التطبيقات التي يريدها على الهاتف فما الحل في هذه الحالة؟

في الحقيقة يوجد هناك طريقة مبسطة تمكن المستخدمين من تثبيت التطبيقات من المصادر غير المعروفة على الهواتف المحمولة ولكن السؤال الأهم الذي يطرحه معظم الناس ما هي المصادر غير المعروفة ولماذا الهاتف لا يقوم بتثبيت هذه التطبيقات، سنقدم اليكم تفاصيل كاملة وشاملة حول المصادر غير المعروفة وعن طريقة تثبيت التطبيقات من هذه المصادر.

قد يهمك: تطبيقات معرفة باسورد الواي فاي

ما هي المصادر غير المعروفة؟

في البداية لا بد من التعرف على المصادر غير المعروفة؟ وما هو سبب عدم السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة؟. في الحقيقة ان هذه المصادر تكون مجهولة بالنسبة للهاتف حيث ان المصدر الرسمي الذي يتعرف عليه الهاتف لتنزيل التطبيقات يكون من خلال متجر جوجل بلاي ولا يتعرف على أي مصادر أخرى وذلك لان الهاتف سيعتبره مصدر ضار وغير رسمي لذلك ينصحك الهاتف بعدم تثبيته على الهاتف حيث انه يؤدي الى تعرض الأمان وخصوصية الهاتف الى خطر كبير.

كيفية السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة

ان معظم الشركات المصنعة للهواتف الذكية يوجد لديها اعدادات مختلفة خاصة بها على نظام الاندرويد وان الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة على هواتف Android تكون على النحو التالي:

  • اولاً في البداية قم بالسحب من اعلى الشاشة وقم بالضغط على رمز الاعدادات في اعلى يمين الشاشة او يمكنك ذلك من خلال الذهاب الى الاعدادات الموجودة في الهاتف.
  • بعد ان تقوم بالدخول الى الاعدادات قم بالبحث عن الأمان والخصوصية، يوجد في بعض الإصدارات الخاصة بنظام الاندرويد شاشة القفل والأمان ولكن انت ابحث عن كلمة الأمان في الاعدادات ولا تدخل الى خيار شاشة القفل والأمان.
  • بعد ان تقوم بفتح اعدادات الأمان قم بالنزول الى الأسفل قليلاً وستجد خيار تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية غير معروفة قم بتفعيل هذا الخيار لتتمكن من تثبيت التطبيق على الهاتف من دون أي مشاكل.
  • الان اصبحً بات بإمكانك تثبيت أي تطبيق من أي مصدر كان ولكن يجب ان تتأكد بأن هذا التطبيق امن وفعال ولا يحتوي على أي فيروسات قد تضر في النظام الداخلي للهاتف.

قد يهمك: كيفية إزالة الإعلانات من التطبيقات في الاندرويد

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

إذا كنت تريد حماية الهاتف من الاختراق والتجسس فيوجد هناك مجموعة من النصائح التي ننصحكم في تطبيقها والتي تتمثل على النحو التالي:

1. تحديث نظام التشغيل

من المهم العمل على تحديث نظام التشغيل بشكل دائم والابتعاد عن ترك الهاتف من دون تحديثات وذلك لأنه سيعرضه للخطر وان تحديثات الهاتف ضرورية لمكافحة الفيروسات الجديدة والتي تكون قد تطورت وأصبح بإمكانها اختراق الأنظمة القديمة لذلك تعمل الشركات على سد الثغرات التي تكون في أنظمة التشغيل من خلال تنزيل تحديثات جديدة لأنظمة الهاتف.

ومن المهم ايضاً العمل على تحديث التطبيقات الموجودة على الهاتف المحمول حيث ان احتمال اصابتها بالفيروسات يكون مرتفع جداً وتؤثر بالطبع في نظام التشغيل ويمكنك التخلص من عناء تحديث التطبيقات من خلال وضع التحديث التلقائي للتطبيقات.

2. استخدام رمز مرور قوي

لا يمكن اعتبار المقاييس الحيوية هي الطريقة الأنسب لحماية الهاتف المحمول ومن المهم الاعتماد على الطرق الأخرى التي تتمثل في كلمات المرور او رمز PIN حيث ان كلمة المرور تصعب على المخترق اختراق الهاتف المحمول والوصول الى البيانات والمعلومات الشخصية الموجودة عليه.

من المهم الابتعاد عن كلمات المرور التقليدية على سبيل المثال وضع تاريخ الميلاد او رقم الهاتف او رقم سهل من 1 الى 9 وغيرها من الكلمات المعروفة والشائعة لدى الجميع بل يجب القيام بوضع كلمة مرور صعبة ومعقدة على ان تكون مكونة من ارقام ورموز واحرف.

3. الابتعاد عن شبكات الواي فاي العامة

في الحقيقة لا يمكن اعتبار شبكات الهاتف المحمول المتوفرة اليوم في الطرق والمقاهي والفنادق والمحال التجارية من الشبكات الآمنة على الرغم من انها مجانية الاتصال بالإنترنت ولكنها غير آمنة حقاً وذلك لان مدير الشبكة سيكون له القدرة على الوصول الى البيانات الخاصة بالمستخدمين المتصلين بالشبكة وبالتالي ستتعرض خصوصية المستخدم في هذه الحالة الى الخطر بل سيتمكن من الولوج الى بيانات هاتفك في حال كان مزود الشبكة من الأشخاص الذين يوجد لديهم خبرة كبيرة في مجال الهاكر.

ومن اجل ان تبتعد عن هذه الأمور يجب عليك تجنب الاتصال التلقائي بالشبكات المفتوحة في الطرقات العامة او التي تتواجد في الفنادق والأماكن السياحية بشكل عام واذا كان من الضروري استخدام تلك الشبكات يمكنك استخدام برامج الحماية الخاصة بخدمات VPN وذلك لكي تحمي بياناتك في كافة خطواتك.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم طريقة تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة على الهاتف المحمول إضافة الى اهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لحماية هاتفك من التجسس والاختراق، نتمنى ان يكون المقال مفيداً بحيث يكون المستقطع مفيداً بالنسبة اليكم وشكراً.

مواضيع ذات صلة:

حل مشكلة تعذر العثور على عنوان IP للخادم

تطبيقات استهلاكاً لباقة النت على هاتفك

برامج الاتصال المجاني عبر الإنترنت

موقع يطلع اسم صاحب الرقم وبياناته