كم راتب سائق الشاحنة في إيطاليا 2024

أعزائي الكرام في هذه المقالة سنلقي نظرة على متوسط راتب سائق الشاحنة في إيطاليا لعام 2024 بالراتب السنوي والشهرية وبالساعة، كما سننظر أيضا إلى العوامل التي تؤثر على رواتب سائقي الشاحنات في إيطاليا، وأخيراً سنتعرف كيف يمكنك العثور على فرصة عمل سائق شاحنة في إيطاليا.

تم تجميع هذه البيانات من قبل بيانات رسمية صادرة عن موقع "Erieri" العالمي ، بالإضافة إلى استطلاعات الرواتب في إيطاليا ومصادر أخرى مثل إعلانات وظائف سائقي الشاحنات في إيطاليا التي تحتوي على معلومات الراتب.

كم راتب سائق الشاحنة في إيطاليا
كم راتب سائق الشاحنة في إيطاليا

الكثير من الأشخاص يسافرون من أجل العمل وتأمين ظروف معيشية أفضل لنفسهم وعائلاتهم وأكثر الجهات التي يقصدها لمسافرون هي الدول المتقدمة كالدول الأوروبية فهذه الدول توفر ظروف ومستويات معيشية عالية بالإضافة لتوافر الكثير من فرص العمل برواتب جيدة نسبياً، وسنتحدث اليوم أعزائي عن راتب سائق الشاحنة في إيطاليا وذلك إجابة للتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لنزودك بكل ما تريده من تفاصيل.

كم راتب سائق الشاحنة في إيطاليا؟

يتقاضى سائقو الشاحنات بشكل عام رواتب تتراوح بين 760 يورو شهريا كحد أدنى وذلك للسائقين الجدد و 2539 يورو شهريا للسائقين ذوي الخبرة العملية الطويلة والتي تزيد عن 15 سنة ولكن فقط 5% من سائقي الشاحنات في إيطاليا يتقاضون مثل هذه الرواتب بينما 50% من السائقين يتقاضون بين 760 و 1250 يورو شهرياً وبشكل عام هذه الرواتب جيدة وتكفي متطلبات المعيشة في إيطاليا، ولكن هناك بعض المؤهلات والمهارات المطلوبة من السائق لأجل الحصول على هذه الوظيفة والتي سنذكرها تالياً.

متوسط رواتب سائقي الشاحنات الثقيلة في إيطاليا

بلغ إجمالي متوسط راتب سائق الشاحنة الثقيلة في إيطاليا 34,893 يورو سنوياً بما في ذلك الراتب الثالث عشر والمكافأة وهو 865 يورو متوسط ​​المكافأة.

أما بالنسبة لمتوسط متوسط رواتب سائقي الشاحنات الثقيلة الشهري فهو 2490 يورو.

وبالساعة فإن متوسط ساعة سائق الشاحنة الثقيلة في إيطاليا حوالي 17 يورو/ساعة.

المؤهلات المطلوبة للعمل كسائق الشاحنة في إيطاليا

 دائما ما يكون المتطلب الأساسي هو رخصة القيادة الدولية والتي يكون لها ثلاث فئات على الشكل التالي:

  1. رخصة قيادة الشاحنات C: وهي رخصة تمكن صاحبها من قيادة الشاحنات الاي لا تزيد حمولتها عن 3 أطنان.
  2. رخصة قيادة الشاحنات C1: وهي رخصة تمكن صاحبها من قيادة الشاحنات التي تزيد حمولتها عن 3 طن ولا تزيد عن 7 أطنان ونصف.
  3. رخصة قيادة الشاحنات CE: وهي رخصة تمكن صاحبها من قيادة الشاحنات والتي تجر قاطرة معها.

فيجب أن يحصل السائق على أحد هذه الشهادات المذكورة ليتم توظيفه وفي حال كان المتقدم لهذه الوظيفة من خارج إيطاليا فيجب عليه تصديقها وترجمتها للإيطالية، بالإضافة إلى إحضار جميع الوثائق والشهادات التي تثبت إتقانه للغة الإيطالية وهذا ضروري جدا وذلك من أجل القدرة على التوصل مع الآخرين، ويفضل أن يحمل السائق بعض شهادات الخبرة العملية التي تثبت مزاولته للمهنة سابقا وهذا يزيد من احتمالية حصوله على وظيفة سائق شاحنة في إيطاليا.

قد يهمك: سعر ساعة العمل في إيطاليا

العوامل المؤثرة على راتب سائق الشاحنة في إيطاليا

هناك العديد من المؤثرات التي تلعب دورا مهما في تحديد قيمة رواتب سائقي الشاحنات وأهمها الخبرة العملية والمؤهل العلمي فهما عاملان حاسمان في تحديد راتب سائق الشاحنة وخاصة في إيطاليا وذلك كالتالي:

الخبرة العملية

بالنسبة للسائقين الجدد والذين لا يملكون خبرة عملية على الإطلاق يتقاضون 750 يورو شهرياً وهذا أدنى راتب لسائق الشاحنة في إيطاليا ولكن بعد سنتين أو سنة من مزاولة المهنة يزيد الراتب إلى 1000 يورو شهرياً ويصل في بعض الحالات إلى 1250 يورو في بعض الشركات وعند تزايد الخبرة يزداد الراتب إلى أن يصل لأكثر من 1790 يورو شهريا عند وجود خبرة تزيد عن 15 عاماً، وقد يصل إلى 2490 يورو شهرياً عند وجود خبرة عملية بحوالي 20 عام.

المؤهل العلمي

بالطبع سيكون هناك فرق بين السائق الذي يحمل شهادة ثانوية والسائق الذي يحمل شهادة بكالوريوس ويختلف الراتب باختلاف مستوى الشهادة الذي يحملها السائق وذلك على الشكل الآتي:

  • شهادة ثانوية: يتقاضى السائق الحاصل على هذه الشهادة راتباً بحدود 880 يورو شهرياً وذلك عند بداية توظيفه.
  • شهادة مهنية: يتقاضى السائق الحاصل على هذه الشهادة راتبا بحدود 1250 يورو شهريا وذلك عن بداية توظيفه وهذا راتب جيد.
  • شهادة بكالوريوس: يتقاضى السائق الحاصل على هذه الشهادة راتباً يبدأ من 1750 يورو شهرياً ومع توافر الخبرة العملية وهذا راتب ممتاز للعيش في إيطاليا.

نوع المهمة

يلعب هذا العامل دورا كبيرا في تحديد راتب السائق في إيطاليا فكلما كانت المهمة أصعب كان على السائق بذل جهد أكبر من أجل إنجاز المهمة وذلك كما يلي:

  • نوع الطريق: بالطبع عندما تكون الطريق أفقية فلن يجد السائق أي صعوبة في القيادة عليه ولكن في حال القيادة على طريق جبلي فذلك سيتطلب جهدا أكبر من السائق وتركيز كبير وبالتالي سيكون راتبه أعلى.
  • نوع الحمولة: هناك اختلاف كبير بين نقل حمولة من الزجاج أو أي مادة حساسة وحمولة من الخشب أو المعدن ففي حالة نقل حمولة من مادة حساسة يجب التقيد بسرعة معينة وعدم تجاوزها تلافيا للاهتزازات والتي يمكن أن تؤدي لتلف الحمولة وهذا يتطلب جهدا وتركيزا كبيرا وسيكون الراتب أعلى بالتأكيد على عكس حمولة الخشب أو المعدن والتي لا تتأثر بالاهتزازات ولا تتلف.
  • مسافة الطريق: حيث تقوم بعض الشركات بإعطاء أجر السائقين بناء على المسافة التي يقطعونها وهذا شيء جيد ويفضله أغلب سائقي الشاحنات فيكون الراتب في هذه الحالة غير محددا فكلما عمل السائق أكثر كان الراتب أعلى.

للمزيد: تطوع في إيطاليا براتب مميز وبدون خبرة 

كيفية البحث عن فرص عمل سائق شاحنة في إيطاليا

قد يتساءل البعض كيف استطيع أبحث عن عمل سائق شاحنة في إيطاليا، وأفضل وسيلة للعثور على وظائف سائقي شاحنات في إيطاليا مواقع التوظيف في إيطاليا مثل موقع Expat.com أو indeed، فهي منصات تقوم بنشر إعلانات وظائف الشركات والمؤسسات التي تبحث عن سائقين للعمل لديهم.

هل العمل كسائق شاحنة في إيطاليا مربح؟

يمكن قول ذلك بناء على الرواتب الجيدة التي يتقاضونها بالإضافة للحوافز التي تعطيها الشركات لهؤلاء السائقين تقديرا لجهدهم وتعبهم بالإضافة للتأمينات المختلفة التي يحصل عليها السائقون والتي هي مفيدة جدا كالتأمينات الصحية والمعيشة وغيرها التي تضمن حياة هنيئة للسائق وعائلته، وبالنسبة للأشخاص من خارج إيطاليا فسيكون العمل كسائق شاحنة فرصة ممتازة لرفع المستوى المعيشي وذلك عند توافر المؤهلات المطلوبة.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن رواتب سائقي الشاحنات في إيطاليا وذكرنا الحدود الأدنى والأعلى للرواتب بالإضافة للمؤهلات التي يجب توافرها للحصول على هذه الوظيفة والعوامل المؤثرة على قيمة الراتب، ونجد أن العامل الأكثر أهمية هو الخبرة العملية فيفضل للشخص الذي يريد السفر لإيطاليا والعمل كسائق شاحنة أن يكتسب خبرة القيادة في بلده ومن ثم يسافر وذلك ليحصل على راتب ممتاز بأقل الخسائر الممكنة، وهنا نصل إلى نهاية المقال وشكراً لحسن القراءة.

مواضيع ذات صلة:

التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا

مواقع البحث عن عمل في أوروبا

الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل