10 طرق لتوفير المال إذا كنت تخطط لشراء سيارة

أعزائي الكرام موضوع مقالنا اليوم سنتعرف من خلاله كيف توفر المال لشراء سيارة، فمع إصدار السيارات الجديدة والتي تزيد تكلفتها عن 30 الف دولار أو السيارات المستعملة بمتوسط سعر 15 الف دولار، يجد الكثير صعوبة في الدخول الى احدى أفرع وكلاء السيارات ودفع ثمن السيارة دفعة واحدة.

لذلك يتعين على المعظم توفير المال أولا، إما من أجل شراء السيارة كاش دفعة واحدة، أو الشراء بنظام التقسيط أو التمويل مع دفع مقدم للشراء، وفي كلا الحالتين أنت بحاجة إلى التمويل لشراء السيارة، وفي هذا المقال سوف نساعدكم في بعض الخطوات والاستراتيجيات الفعالة في توفير الأموال لشراء سيارة

كيف توفر المال لشراء سيارة
كيف توفر المال لشراء سيارة

تعد السيارة من الضروريات التي يحتاجها نسبة كبيرة من الناس حيث ان قضاء الحاجات اليومية والذهاب الى العمل او لشراء الاحتياجات يحتاج فيها الفرد لسيارة بالتأكيد، ولكن ان ارتفاع أسعار السيارات في الآونة الأخيرة وانخفاض قيمة الرواتب في بعض الدول أدى الى تزايد العقبات امام الافراد لشرائهم السيارة.

ولكن البعض ما زال لديهم الإصرار والتصميم لشراء سيارة وفي ذات الوقت يبحثون عن نصائح وارشادات يمكنهم اتباعها للادخار وشراء السيارة لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم بعض من النصائح التي تساعد الفرد في توفير المال لشراء سيارة في المستقبل القريب.

قد يهمك: أسهل طريقة لشراء سيارة

كيف توفر المال لشراء سيارة؟

في الحقيقة يوجد هناك العديد من الارشادات التي يجب عليك إتباعها لتوفير المال لشراء السيارة وان هذه الطرق هي عبارة عن مجموعة من النصائح والارشادات وتتمثل هذه النصائح على النحو التالي:

1. قياس الفترة الزمنية للتمكن من شراء السيارة

بعد ان تقوم بتحديد المبلغ الذي تريد شراءه للسيارة يجب عليك ان تقوم بتحديد الفترة الزمنية التي يجب عليك شراء السيارة فيها فمن دون تحديد تلك الفترة ستبقى تصرف في الأموال من دون داعي فهي من اهم خطوات توفير المال لشراء سيارة، لذلك حاول ان تقوم بعملية حسابية بسيطة وهي حساب قيمة المدخرات التي يجب عليك الوصول اليها، وعندما تصل الى الفترة الزمنية المناسبة يمكنك شراء السيارة.

2. وضع خطة لتأمين المبلغ من خلال العمل الجاد

في بداية الأمر يجب عليك ان تتبع الطريقة المناسبة لتوفير المال وذلك من خلال وضع خطة مناسبة بالنسبة إليك تتبع فيها الارشادات المناسبة لتوفير المال ومن المهم ان تقوم بأتباع تلك الخطة وحاول ان تقوم بإنشاء عدة نسخ منها ووضعها امامك في المنزل لتبقى متذكر هذه الخطة ولا تنساها ابداً او تتجاهلها.

ولا تنسى ان تقوم بتحديد قيمة السيارة التي تريد شراءها فعندما تصل بتوفيرك الى قيمة السيارة تتوقف وتشتري السيارة.

3. قرر ما هي السيارة التي تريدها

عند تحديد ميزانيتك فكر في نوع السيارة التي ترغب بشرائها، يمكن لهذا القرار أن يساعدك في تحديد ما إذا كنت ستقوم للادخار لشراء السيارة دفعة واحدة أم لدفعات متعددة، وإليك الخيارات المتاحة عند شراء السيارة وهم:

السيارة الجديدة

قد يكون فكرة شراء سيارة جديدة مكلفة للغاية بالنسبة للكثير، حتى بالنسبة للسيارات ذات الطراز المنخفض، حيث يطلب معظم وكلاء السيارات دفعة أولى عند شراء السيارة لا تقل عن بضعة آلاف دولار، وقد تختلف الدفعات الشهرية على حسب مدة القرض، والدفعة الأولى.

فإذا كنت ترغب بشراء سيارة جديدة بالتقسيط، فكر جيداً في المبلغ الذي سوف يتم انفاقه على دفعاتك الشهرية.

السيارة المستعملة

السيارات المستعملة بشكل عام تعتبر أرخص من السيارات الجديدة، ويمكنك العثور على سيارة بحالة جيدة بسهولة، وقد تكون شراء سيارة مستعملة خياراً جيداً إذا كنت بحاجة ماسة للسيارة أو إذا لم يكن لديك وقت كافي لتوفير مبلغ كبير لشراء سيارة جديدة.

لذلك تعتبر شراء السيارات المستعملة الأكثر انتشاراً لكونها يمكن شراؤها نقداً، فهي لا تحتاج توفير الكثير من الأموال، ويمكن امتلاكها بدون ديون، وبدون اقساط شهرية.

4. تقليل المصاريف اليومية وتوفيرها وادخارها

تمويل شراء السيارة يعتمد بشكل كبير على مدة صرفك وادخارك للمال، فإذا كنت تريد شراء سيارة فسيتوجب عليك توفير الأموال بالطبع لذلك يجب عليك الاقتصاد في المصاريف اليومية فمن المهم ان تقوم بوضع استراتيجيات تساعدك في التقليل من المصاريف اليومية حيث ان صرف الأموال بشكل متزايد غير مناسب ولن تستطيع في هذه الحالة شراء سيارة جديدة ولا حتى مستعملة.

5. فتح حساب توفير في البنك

من الطرق المميزة التي يمكنك اتباعها توفير المال لشراء السيارة هي فتح حساب توفير في البنك حيث ان حساب التوفير يساعدك كثيراً في ادخار اموالك وشراء سيارة خلال وقت قصير ومن المعروف بأن حساب التوفير الذي يفتتح في البنك يقوم باقتطاع المبلغ الذي يريد الشخص ادخاره تلقائياً من الفرد ووضعه في قائمة الادخار ويبقى الجزء الاخر من الراتب للفرد.

6. عمل دراسة للأموال المدخرة

من المهم ان تقوم بتحديد دراسة كاملة للأموال المدخرة لديك وخاصةً بالنسبة للأموال التي تكتسبها بشكل شهري حيث يجب عليك تحديد المبلغ الذي تريد ادخاره لشراء السيارة ومن المهم ان تقوم بوضع هذا المبلغ فوراً من بداية كل شهر بحيث تدخر هذا المبلغ بشكل دائم ولا تصرفه الا في الأمور الضرورية وتبتعد عن كل شيء غير ضروري.

7. الاستغناء عن الكماليات وعن الأشياء الغير ضرورية

إذا كنت تبغي توفير المال فسيتوجب عليك الاستغناء عن الكثير من الكماليات والاشياء الغير ضرورية في حياتك على سبيل المثال لا تشتري الأشياء التي لا داعي لها او لا تحتاج اليها الا مرة واحدة حيث يجب عليك وضعه هذه الأموال في الادخار وذلك لان المدة الزمنية في هذه الحالة ستقل بالنسبة اليك وستحصل على سيارتك بسرعة.

حاول ان تقلل من خروجك من المنزل وحتى صرفك على الأطعمة والمشاريب في خارج المنزل فلا تشتري من المتاجر التي تكون أسعارها عالية وحاول ان تقلل من ذهابك الى المقاهي او الى المطاعم فمن المعروف بأن المطاعم تحتاج الى الكثير من الأموال لذلك حاول ان تقلل من ذلك فستوفر الكثير من المال في هذه الحالة.

8. لا تتجاهل الأهداف المالية

من اهم الأشياء التي يجب عليك الا تنساها هي الا تتجاهل الأهداف المالية التي تسعى اليها حيث ان الامل في شراء السيارة يعطيك حافز قوي لشراء السيارة، حاول ان تضع مدخراتك المالية الى جانب صندوق طوارئ خاص بك يساعدك على ادخار الأموال الى جانب اموالك التي تريد شراء السيارة فيها حيث ان هذا الصندوق يمكنك اللجوء اليه عند الحاجة فقط وحالات الطوارئ.

9. ابتعد عن التدخين

قد ترا أنه شي لا قيمة له ولكن من النصائح المهمة التي يجب عليك اتباعها لشراء السيارة هي الابتعاد عن التدخين في حال كنت من المدخنين حيث ان المصروف اليومي الذي تضعه على التدخين يكون كبيراً جداً ولكن البعض لا يكترث بهذا الامر وهي من الأخطاء المنتشرة بين الناس حيث ان المصروف الذي يستهلكه التدخين كبير ولا يتناسب معك إذا كنت تنوي شراء السيارة لذلك حاول الابتعاد عن التدخين للتوفير وشراء السيارة.

10. توقف عن شراء الملابس من ماركات غالية

على الرغم من ان الملابس من الاحتياجات المهمة بالنسبة لكل شخص فينا ولكن اذا كنت ترغب في شراء السيارة فيجب عليك التوقف عن شراء الملابس ذات الماركات العالمية لفترة معينة فمن المعروف بأن الملابس تستهلك قسم كبير من مدخراتنا لذلك حاول ان تبتعد عن شراء الملابس وستوفر قسم كبير من المال وستستفاد منه في الادخار وشراء السيارة بالمستقبل القريب.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم في هذا المقال اليوم اهم النصائح والارشادات التي يجب عليك اتباعها في توفير المال لشراء سيارة وخلال فترة قصيرة، وفي الحقيقة ان هذه الارشادات ستساعدك كثيراً في شراء السيارة ولا تتوانى ابداً في اتباع هذه النصائح، نتمنى ان يكون المقال مفيداً تابعونا دائماً للتعرف على كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

أرخص الدول في أسعار السيارات

كيف تشتري سيارة بالتقسيط بدون وظيفة

طريقة عمل جمعية شهرية لتوفير المال

أفضل 5 سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود