عيوب بطارية كلورايد: كل ما يجب عليك معرفته عن بطارية Chloride

ما هي عيوب بطارية كلورايد؟ سؤالا يبحث عن إجابته كثير من أصحاب السيارات الذي يرغبون باستخدام بطارية كلورايد، فبعد أن أصبحت بطاريات كلورايد واحد من أفضل بطاريات السيارات التي اثبتت كفاءتها في السوق السعودي بالإضافة إلى عروض بطاريات كلورايد، بات الكثير يرغب بمعرفة مميزات وعيوب بطارية كلورايد من خلال تجربة المستخدمين، لذلك في هذا المقال سنستكشف عيوب بطارية كلورايد بشكل دقيق وما هي سلبياتها والعوامل التي قد تسبب في تلف البطارية، كما سنتعرف في نهاية المقال على الفرق بين بطارية كلورايد و كلورايد جولد.

عيوب بطارية كلورايد
عيوب بطارية كلورايد

تعد بطارية السيارة من أكثر القطع المستهلكة في السيارة حيث ان دورها رئيسي وهو تشغيل السيارة فمن دون البطارية لا يمكن تدوير المحرك وهو امر متعارف عليه بين الناس وان البطارية يتم استبدالها بين الفترة والأخرى فهي منتج مستهلك يوجد لديه عمر افتراضي معين سيتوجب على الفرد تغييره عند انتهاء هذا العمر الافتراضي.

واليوم يوجد هناك المئات من العلامات التجارية العائدة لبطاريات السيارات والمتوزعة في الأسواق حيث ان البعض يتساءل عن هذه الفروقات التي تكون بين العلامات التجارية من بطارية الى أخرى، في الواقع ان هذه الفروقات تبدأ بفروقات السعر والجودة فكلما كانت جودة البطارية اعلى كان سعرها مرتفع أكثر وهكذا ويوجد هناك العديد من الميزات ايضاً التي تلعب دوراً هاماً في هذا الموضوع.

وفي الآونة الأخيرة انتشر بين الناس خبر عن بطارية مميزة بريطانية الصنع تدعى كلورايد فوفقاً لبعض المصادر التي اكدت بأن البطارية مصنعة بأحدث المعايير العالمية كما انها تأتي مغلقة ولا تحتاج الى صيانة ولكن البعض يتساءل على الرغم من تعدد ميزات البطارية هل يوجد عيوب لها؟.

عيوب بطارية كلورايد

في الحقيقة سنقوم في هذه الفقرة بتقديم تفاصيل وشروحات حول عيوب بطارية كلورايد فقط تابع القراءة الى الختام للتعرف على كامل التفاصيل.

في البداية سنتحدث عن العمر الافتراضي الخاص بالبطارية، حقيقةً يمكن القول بأن البطارية يوجد لها عمر افتراضي محدد يبدأ هذا العمر من سنتين الى 5 سنوات تقريباً وان هذا العمر يمكن ان يزداد او يقل مع الممارسة والاستخدام ومن المهم متابعة البطارية بشكل دائم وصيانتها حيث ان الاهتمام بالبطارية يزيد من عمرها الافتراضي.

من الأسباب التي تؤدي الى تعطل بطارية كلورايد هي عدم استخدامها فمن المهم جدا استخدام البطارية بشكل دوري ومن المهم الاهتمام بمكان التهوية بالنسبة للبطارية ولا تنسى ان ترتدي حماية للعينين وقفازات قبل ان تبدأ في فحص البطارية لمواجهة كافة الاخطار التي قد تتعرض لها اثناء قيادتك للسيارة.

أيضاً من عيوب بطارية كلورايد التي لاحظها بعض أصحاب السيارات هي تغير الحرارة الشديدة في البطارية (الحرارة العالية أو البرد الشديد) والتي يمكن أن تؤثر أن بشكل سلبي على أداء بطاريات كلورايد والتقليل كفاءتها في العمل وبالتالي نقصان من عمرها المتوقع.

أسباب تلف بطارية كلورايد

يوجد هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تلف بطارية كلورايد والتي تم تصنيفها من العيوب حيث ان هذه الأمور تؤثر على عمر البطارية والافتراضي وان هذه الأسباب تتمثل كما يلي:

  • اولاً يوجد هناك تأكل على البطارية او حتى صدأ عل كلا القطبين قد يؤدي الى انتفاخ البطارية من جانب واحد والذي سيؤدي الى تعطلها وخرابها وبالتالي لن يدور المحرك اثناء تشغيل السيارة وان ضعف الطاقة الصادرة من البطارية من الممكن ان تؤدي الى تلف بعض قطع المحرك بسبب ضعف الطاقة عليها.
  • تحدثنا قبل قليل عن ضرورة استخدام البطارية بشكل دائم من خلال تدوير السيارة بين الفترة والأخرى ولكن يوجد هناك ملاحظة هامة يجب الالتفات اليها وهي تشغيل السيارة بشكل يومي في فصل الشتاء حيث ان درجات الحرارة المنخفضة قد تؤدي الى تعطل بطارية كلورايد.
  • البعض يزيل البطارية كلورايد من السيارة ويأخذها الى منزله لشحنها والحفاظ عليها من التعطل بسبب قلة استخدام السيارة ولكن من المهم الالتفات الى فكرة الشحن الزائد للبطارية حيث ان شحن البطارية بشكل مكثف قد يؤدي الى تحلل البطارية وتأكلها ومن المهم القيام بإزالة كافة الاوساخ والاتربة التي تكون على سطح البطارية ولشحن البطارية بشكل جيد وايضاً يجب ان تكون التوصيلات الكهربائية للبطارية محكمة ففي حال كانت عمليات التوصيل غير جيدة قد تؤدي الى تعطل البطارية.

اقرأ أيضاً: أسعار بطاريات السيارات في السعودية

ما هو الفرق بين بطارية كلورايد و كلورايد جولد؟

في الواقع يوجد هناك العديد من الفروقات بين بطارية كلورايد وبطارية كلورايد جولد وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم كافة الفروقات بين البطاريتين كما يلي:

1. بطارية كلورايد

تأتي بطارية كلورايد بعدد من الألواح حيث ان كل لوحة من هذه الالواح تضم قطبين من الرصاص إضافة الى أكسيد الرصاص وان هذين القطبين واحد يكون موجباً والأخر سالباً وبعدها تكون الأقطاب مغمورة في محلول من الكبريت ومضاف اليه بعض الماء المقطر.

بالنسبة الى البطارية السائلة من كلورايد فإن عمرها الافتراضي يصل الى سنتين ونصف تقريباً وهو عمر افتراضي قصير وفقاً لما وجده البعض ولكن من الميزات التي تتميز بها هذه البطارية هي فترة الصيانة وحيث ان فترة صيانتها طويلة ذات كفاءة عالية ولا يتوجب على المستخدم سوى إعادة تعبئة خزانات البطارية بالماء المقطر والمحافظة على شحنها دائماً واستخدامها لكي لا تنخفض كفاءتها.

من العيوب التي تأتي مع هذه البطارية ايضاً هي الابخرة الكبريتية التي تنتج منها والتي تؤدي الى تعطل بعض القطع في المحرك بسبب هذه الابخرة.

كم يبلغ ضمان بطارية كلورايد؟

في الواقع ان بطارية كلورايد معروفة بأنها مصنعة بأفضل جودة وأحسن مواد في الأسواق وان اعطالها قليلة ولا تظهر الا بعد مرور عام ونصف على الأقل وهي تعتبر مناسبة الى حد كبير بالنسبة للسيارات التي تعمل بالدفع الرباعي.

2. بطارية كلورايد جولد

كلورايد جولد هي من البطاريات المميزة المنتشرة في الأسواق وتمتلك هذه البطارية شهرة واسعة بفضل ميزاتها المتعددة ومن أفضلها هي انها لا تحتاج الى صيانة دائمة على عكس البطاريات العادية وعلى الرغم من انها تحتوي على سوائل كبريتية ولكنها محكمة الاغلاق ولا يوجد فيها أي تسريب للأبخرة التي قد تؤدي الى ضرر في المحرك.

ان عمر هذه البطارية يصل تقريباً الى 5 سنوات ولكنها تبقى اغلى من حيث السعر مقارنةً مع البطاريات السائلة حيث ان سعر البطارية الجافة قد يزداد عن السائلة بنسبة 25 الى 30% تقريباً ومن ميزاتها أيضاً هي انها لا ينبعث منها ابخرة كبريتية وقد تحدثنا عن هذا مسبقاً وبالتالي ستقلل من مخاطر الاشتعال.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم يا أصدقائي حيث قدمنا اليكم في هذا المقال اليوم تفاصيل كاملة حول عيوب بطارية كلورايد، فإذا كنت ترغب في شراء بطارية كلورايد البريطانية وترغب بالتعرف على تفاصيل حول عيوب البطارية وسلبياتها يمكنك قراءة كافة العيوب التي قدمناها إليكم في الأعلى، أما إذا كنتم من مستخدمي هذه البطارية فلا تبخلوا علينا في الإدلاء برأيكم في بطارية كلورايد في التعليقات، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا دائماً للتعرف على كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

أفضل بطاريات سيارات في السعودية

طريقة طلب قطع غيار تويوتا من اليابان

أفضل موقع بيع إطارات سيارات في السعودية

كيف تشتري قطع غيار لسيارتك أون لاين