كيفية صنع العطور في المنزل باحترافية

هل تريد صنع عطرك المفضل في المنزل؟ هل تفكر في إنشاء مشروع صناعة العطور وترغب في معرفة كيف يتم صناعة العطور في المنزل؟ إذاً هذا المقال موجه لك، حيث سنعرفكم بطرق مختلفة كيف يتم صناعة العطور في المنزل بجودة عالية وبتكلفة قليلة.

إن صناعة العطور في المنزل ليست بالأمر الصعب كما يعتقد البعض، بل حتى أنه لا يستغرق وقتاً طويلاً ويمكن صنع عطر مميز بتكلفة قليلة وبجودة ممتازة جداً، كل ذلك في المنزل فقط بدون معدات أو أجهزة قياس حديثة، لهذا السبب سنتعرف عبر موقع تقني دوت كوم طرق صناعة وتركيب عطرك المفضل من البيت وبخطوات بسيطة جداً.

كيفية صنع العطور في المنزل: المكونات والأساليب

تعد العطور من أهم المستحضرات الكيميائية والأكثر استخداما من قبل الناس فهي العنصر الأساسي للجاذبية وتعد عنوانا للنظافة والتحضر وخاصة في فصل الصيف حيث يكون التعرق شديدا بسبب الحرارة العالية وبالتالي تفوح الكثير من الروائح المزعجة والتي تكون سببا في ابتعاد الآخرين عن الشخص، وفي بعض الأحيان تكون العطور الفواحة غالية الثمن ولكن في مقالنا اليوم سنتعرف على كيفية صنع العطور في المنزل بطريقة سهلة ومبسطة، وذلك سيقلل من كلفة شراء وتعبئة العطور فإذا كنت مهتما بهذا الأمر تابع المقال لتتعرف على ذلك.

كيفية صنع العطور في المنزل

سنتحدث أولاً عن تركيب العطور بشكل عام وبعدها نستعرض كيفية تركيب العطر في المنزل وما هي الأدوات والعناصر اللازمة وذلك كالآتي:

مكونات العطر

والآن سنبدأ معكم بالتعرف على المواد المستخدمة في صناعة العطور، حيث تتألف العطور كيميائياً بشكل عام من ثلاث مكونات رئيسية وهي:

الزيوت العطرية

وهي المركبات المسؤولة عن إعطاء الرائحة للعطر وهي عبارة عن زيوت مستخلصة من النباتات العطرية ذات الرائحة الفواحة كالفانيليا وخشب الصندل والزهور والورد بأنواعه.

المواد العطرية المصنعة

وهي مركبات كيميائية يتم تصنيعها في المختبرات باستخدام مجموعة متنوعة وواسعة من المركبات وتركيبها في شروط معينة من الضغط والحرارة والتي تعطي روائح مماثلة للزيوت العطرية الطبيعية كالألدهيدات والاسترات وتعمل أيضا على تثبيت رائحة العطر لدوامه لفترة أطول.

المذيبات الكيميائية

والمكون الثالث والأهم المذيبات الكيميائية، والتي تقوم بإحلال المواد السابقة الذكر وذلك لنشر رائحتها في نطاق واسع وأيضا لتمديدها فهذه المذيبات طيارة وتقوم بتطيير المركبات العطرية في الجو بشكل أكبر مما يؤدي إلى زيادة فوحان العطر.

يتم تركيب وجمع المواد السابقة الذكر ولكن بطريقة معينة وباستخدام أدوات خاصة بذلك لإنتاج العطر ولكن المكونات التي ذكرناها هي الأساسية حيث توجد الكثير من المكونات الأخرى الفرعية والتي تنتمي للمركبات الأساسية والتي يجب إضافتها لتركيب العطور والتي سنتطرق إليها بالتفصيل لاحقاً.

ويتألف العطر من ثلاث طبقات وذلك حسب الرائحة كالتالي:

  1. الطبقة العليا: وهي الرائحة التي تفوح في بداية رش العطر وتستمر لدقائق معدودة وهي تعطي فكرة عامة عن رائحة هذا العطر وغالبا ما تتكون هذه الطبقة من الروائح التالية البرنقال والبرغموت أو رائحة الزهور كالخزامى أو الورد.
  2. الطبقة الوسطى أو القلب: وهي الرائحة الأصلية للعطر وتنتشر رائحتها بعد دقائق من رش العطر وتبقى لفترة طويلة وتشمل غالبية الرائحة من العكر وتتكون عادة من الياسمين والقرفة وزهرة البرتقال والفلفل والصنوبر والهيل.
  3. الطبقة الأخيرة: وهي الرائحة النهائية للعطر وتبدأ في الفوحان بعد فترة زمنية من رش العطر بحوالي ساعتين وهذه الرائحة تبقى حتى انتهاء مدة بقاء العطر وتكون قريبة نوعا ما من رائحة الطبقة الوسطى وتقوم بتعزيزها فهي تعد رديفة لها وتتكون من رائحة الباتشولي والمسك وخشب الصندل والأرز.

طريقة عمل العطر في المنزل

لا بد عند تركيب العطر في المنزل من توافر المكونات اللازمة والأدوات أيضا لكي تتم عملية عمل العطور في المنزل بالطريقة الصحيحة، وهي كالتالي:

المكونات اللازمة لصناعة العطر:

  • ماء مقطر.
  • كحول إيثيلي مركز بنسبة 95%
  • الزيت العطري الطبيعي.
  • المثبت أو الصندل السائل.
  • مركب بنزوات البنزيل.
  • مركب الكومارين.

المعدات المطلوبة:

  • زجاجة لوضع العطر فيها ويفضل أن تكون سعتها 50 مليلتر.
  • الحقنة وذلك لسحب كمية معينة من الزيت العطري ووضعها ضمن الزجاجة.
  • المخبار وذلك لقياس تركيز الكحول الإيثيلي المستخدم وكذاك لقياس كمية الزيت العطري الضروري لتركيب العطر حيث كلما زاد تركيز الزيت كلما كانت الرائحة فواحة ومركزة أكثر.

طريقة تركيب العطر:

  • تقوم بسحب 10 ميليلتر من الزيت العطري ووضعه ضمن الزجاجة والتي تكون سعتها 50 ميليتر.
  • القيام بملء الزجاجة بالكحول الإيثيلي ذو تركيز 95% بعد وضع الزيت فيها وبالتالي يكون حجم الكحول 40 ميليلتر.
  • إضافة 1 ميليتر من المثبت وهو الصندل السائل.
  • إضافة 1 ميليلتر من الكومارين.
  • إضافة 1 ميليلتر من بنزوات البنزيل.
  • بعد القيام بكل الخطوات السابقة يتم رج العبوة جيدا على الأقل لمدة عشر دقائق متواصلة.
  • بعدها نقوم بوضعها في الثلاجة أو الفريزر لمدة لا تقل عن يومين أو 48 ساعة ومن ثم تضعها في مكان مظلم بعيد عن أشعة الشمس لمدة 7 أيام وبعدها يمكنك استخدامها.

ويجب اتباع هذه الخطوات بالترتيب وبشكل دقيق حتى تحصل على عطر برائحة فواحة وتدوم لفترة طويلة، وهذه الخطوات المذكورة من أجل زجاجة تتسع لـ 50 ميليلتر فإذا أردت زجاجة بحجم أكبر تقوم بإجراء عملية تناسب بين نسب مكونات زجاجة ال 50 ميليلتر وزجاجة 100 ميليلتر مثلاً.

هناك طريقة أخرى لصنع العطور في المنزل وهي صناعة العطور الفرنسية والتي تتميز عن باقي العطور بروائحها الجذابة والمميزة والتي تضفي جوا مختلفا عن باقي العطور وطريقة تحضيرها كالتالي:

  • تحضير زجاجة بسعة 100 ميليلتر وإضافة كمية من الزيوت العطرية الفرنسية المميزة ويتم اختيارها حسب الرغبة ويفضل أن تكون 20 ميليتر.
  • تعبئة الزجاجة ب 75 ميليلتر من الكحول الإيثيلي المركز بنسبة 95% بعد إضافة الزيت العطري.
  • إضافة 2 ميليلتر من الغليسرين أو الصندل السائل لتثبيت الرائحة.
  • رج العبوة جيدا ووضعها في الثلاجة أو الفريزر لمدة 48 ساعة متواصلة.
  • بعدها نقوم بوصع الزجاجة في مكان مظلم لمدة لا تقل عن 7 أيام ومن ثم يمكن استخدامها والاستمتاع برائحتها المميزة.
  • وتكون الزيوت الفرنسية أغلى ثمنا من الزيوت العطرية العادية ولكن هناك فرق واضح في الرائحة ومدة بقاء الرائحة.

هل يمكن التعديل على العطر التجاري أو المصنع؟

يمكن تغيير تركيز العطر بسهولة وذلك بزيادة كمية الزيت العطري في الزجاجة وبالتالي يزداد تركيزه وتصبح الرائحة فواحة بشكل أكبر، وفي حال أراد الشخص أن يقوم بتقليل التركيز فيقوم بنقل العطر إلى زجاجة أكبر وإضافة الكحول الإيثيلي بكمية تتناسب مع التركيز المراد ولكن يجب توافر المعدات التي ذكرناها سابقا من أحل قياس التراكيز لضمان عدم حصول أي أخطاء.

ويمكن أيضا التعديل على الرائحة نفسها وذلك بخلط عدة أنواع من الزيوت العطرية مع بعضها وسينتج عن ذلك خليط من روائح كلا النوعين ويمكن خلط نوعين أو ثلاثة أو أكثر ولكن قبل هذا يجب أن تقوم بتجريب الخلط مسبقا واختبار الرائحة الجديدة فيما إذا أعجبتك أو لا وذلك عن طريق أخذ عينة صغيرة من كلا النوعين ودمجهما مع بعضهما واختبار الرائحة فإذا أعجبتك قم بإضافة الزيت العطري المراد إلى زجاجة عطرك ورجها جيدا واستمتع بها.

قد يهمك: طريقة صناعة البخور في المنزل

نصائح حول تركيب العطور في المنزل

لا بد من الإشارة إلى شيء مهم جداً وهو أنه يجب أن تكون قد شاهدت قبل كيفية تركيب العطور وتدربت عليها جيداً فعند ممارستك لها للمرة الأولى في المنزل ستقوم بارتكاب الكثير من الأخطاء وستخسر الكثير من المكونات وبالتالي تكلفة أكبر، بالإضافة إلى أنه يجب أن تعتمد المكونات الأصلية والغير مقلدة من أجل حصولك على نتائج جيدة لأنه في حالة استخدام زيت عطري غير أصلي فلن يعطيك النتيجة المطلوبة وكذلك الأمر بالنسبة للكحول فيجب مراعاة تركيزه أن يكون بين 70 إلى 95% وإلا لن يقوم بإذابة الزيت العطري وتطيير رائحته، فهذه من أهم الأمور التي يحب أخذها بالحسبان وإلا ستؤدي إلى نتائج سيئة وبالتالي خسائر أكبر.

مدة دوام رائحة العطر

بالنسبة لتحديد مدة بقاء رائحة العطر, فهنالك عاملان مهمان يؤثران على هذه الخاصية وهما:

المثبت:

وهو مركب كيميائي يقوم بتثبيت مدة الرائحة وإبقاءها لمدة أطول وأشهر المركبات التي تستعمل لذلك هو الغليسرين السائل أو الصندل السائل ويجب استخدامها بتراكيز قليلة وإلا سيصبح تأثيراً سلبياً.

الزيت العطري:

يعتبر العامل الأساسي في دوام الرائحة لفترة أطول وزيادة عبقها وكلما زاد تركيزه زادت مدة بقائه ، حيث يوجد 5 تراكيز مختلفة لهذه الزيوت وهي كالتالي:

  • عطر perfum: ويكون تركيز الزيت العطري بين 20 و 40% وتدوم لفترة زمنية أكثر من 8 ساعات وهذا أعلى تركيز ممكن للعطر.
  • عطر Eau de Perfum: ويسمى أيضا ماء العطر وتركيز الزيت العطري يكون بين 15 و 20% ويدوم لفترة 5 ساعات.
  • عطر Eau de Toillet: ويسمى ماء التواليت وتركيز الزيت العطري يكون بين 5 و 15% ويدوم لفترة 4 ساعات.
  • عطر Eau de Colonge: ويسمى ماء الكولونيا وتركيز الزيت العطري يكون بين 2 و 5% ويدوم فقط لساعتين وهو من العطور الرخيصة والمستعملة بكثرة خاصة في محلات الحلاقة.
  • عطر Eau Fraiche: تركيز الزيت العطري يكون بين 1 إلى 3% ويدوم لساعتين فقط وهو أقل تركيز ممكن للعطر وأرخص أنواع العطور ويستخدم بكثرة.

قد يهمك: كيف أعرف أن العطر فيه كحول

ما هو نوع الكحول المستخدم في صناعة العطور؟

يعتبر كحول الإيزوبروبيلي و الكحول الإيثيلي من أكثر أنواع الكحول في استخدامها في صناعة وتكريب العطور سواء كانت العطور الفرنسية أو الأمريكي وغيرها ولكن الأنسب في صناعة العطور هو الإيثيلي أو باسمه العلمي "إيثانول" فهو من أنواع الكحول الآمنة وليس لها أي تأثر على الجلد.

الفرق بين العطر المنزلي والتجاري

هناك العديد من الفروق بين العطرين حيث يكون العطر المنزلي أرخص بكثير من العطر التجاري لنفس النوع ونفس التركيز بالإضافة إلى أنه في حالة العطر المنزلي يمكنك تحديد التركيز الذي تريده والتحكم به كما تشاء عند توافر المكونات الضرورية والذي سيكون أرخص بكثير من العطر التجاري.

وأيضا يكون تأثير العطر المصنع على الجلد أكثر سلبية من العطر المنزلي وذلك بسبب استخدام الكحول إيثانول في بعض الأحيان ولكن في حال صنع العطر في المنزل يفضل استخدام الكحول الإيثيلي أو الطبي ويكون ذو تأثير أقل على صحة الانسان، ولكن في المقابل تدوم رائحة العطور التجارية أو المصنعة فترة أطول بسبب استخدام مركبات كيميائية أخرى تعمل على ثبات الرائحة لمدة أطول.

هل يؤثر استخدام الكحول الإيثيلي على العطر؟

بشكل عام يوجد نوعان أساسيان من الكحول وهما الكحول الإيثيلي والكحول الإيثيلي وكلاهما مستخدمان في تركيب العطور ولكن أغلب باعة العطور يستخدمون الكحول الإيثيلي لأنه لا يحتاج لتعتيق كالكحول الإيثيلي الذي يحتاج 7 أيام أو 15 يوم على الأقل لتعتيقه قبل استخدامه بينما في حالة الكحول الإيثيلي فعند تعتيقه يفسد ويتحول لمواد مسرطنة حيث يمكن استخدامه مباشرة بدون أية مشاكل، ولكن استخدام الكحول الطبي أو الإيثيلي صحي أكثر ولكنه يحتاج لتعتيق لمدة 7 أيام عند خلطه من الزيت العطري وبعد ذلك يمكن استخدامه ورشه.

تأثير العطر على صحة الإنسان

توجد الكثير من التأثيرات السلبية للعطر على صحة الإنسان وتتمثل هذه التأثيرات بمشاكل صحية على الجلد وهي كالتالي:

  • حساسية الجلد: حيث تسبب العطور لبعض الأشخاص والذين لديهم حساسية عالية لظهور أعراض مثل الحكة أو الاحمرار والتورم وذلك بسبب ملامسة العطر للجلد مباشرة والعنصر المؤثر هو الكحول الإيثيلي الموجود ضمن العطر.
  • حروق الجلد: وذلك ينتج بسبب رش العطر على الجلد والتعرض بعدها لأشعة الشمس مباشرة وينتج عن ذلك حروق على الجلد واسمراره لأن تعرض الكحول للشمس يؤدي لتنشيطه أكثر ويتصرف كأنه مادة حارقة ويأخذ الجلد وقتا طويلا للاستشفاء من هذه الحروق ولكن يعود للون الطبيعي بعد مدة زمنية محددة.
  • حساسية الأنف: حيث يكون لبعض الأشخاص حساسية عالية وبمجرد رش العطر بقربهم سيبدؤون بالعطاس ويستمر لمدة لا تقل عن ساعتين أو ثلاث ساعات فيجب مراعاة هذه النقطة.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن كيفية صنع العطور في المنزل وذلك بالتفصيل حيث أوضحنا مكونات العطر وتركيبه بالإضافة لطرق تركيبه وذكرنا أيضا المعدات والمكونات الضرورية والتي يجب معرفة طريقة استخدامها ودورها في عملية تركيب العطور فهذا مهم جدا، ولم ننسى ذكر بعض النصائح الضرورية في هذا المجال والتي تؤدي إلى تجنب الوقوع في الأخطاء ، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أتمنى أن يكون قد أعجبكم وشكراً لحسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة: