طريقة صناعة البخور في المنزل

يعتبر البخور واحدة من العطور المميزة التي قد لا يخلو منها منزل، فعلى الرغم من إنتشار الملايين من أنواع العطور المختلفة، إلا أن البخور له مكانة مميزة لما يحمله من مكوناته الفريدة، فهو عبارة مسحوق متكون من عدة أنواع من العطور الممزوجة معا، وله استخدامات متعددة مثل تعطير المنازل وطرد الروائح الكريهة وطرد الحشرات، كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة النفسية.

ويتم استخدام في العديد من الدول العربية وبالأخص في دول الخليج كالسعودية والإمارات والكويت وقطر وغيرها من الدول العربية، ولكن فكرت موضوع مقالنا اليوم حول كيفية صنع البخور في المنزل، فهل فكرت يوماً كيف اصنع بخور العود أو نشارة الخشب أو نوع بخور وما هي الخطوات لعمل البخور في المنزل؟ وتتساءل ما هي مكونات البخور وما هي مستلزمات صناعة البخور خصوصاً إذا كنت تنوي بداية مشروع صغير.

طريقة صناعة البخور من المنزل

طريقة صناعة البخور في المنزل

ان صناعة البخور وتسويقه يحقق لك مكسب مالي جيد لتكلفتها الصغيرة وللطلب الكبير عليه لأهميته في المنطقة العربية حيث سنوضح في مقالنا هذا طريقة صناعة البخور

ان لصناعة البخور خطوات ثلاثة رئيسية سنستعرضها على الشكل التالي:

1- شراء المواد الأولية

وشراء العطر الدهني المناسب وشراء عطر البخور الخاص وفي حال رغب الشخص برائحة معينة للعطر فيمكنه مزج عدة أنواع من العطور مثل الورد والزعفران والعود وغيرها من الأنواع للحصول على الرائحة المميزة وعندما تريد للرائحة ان تكون قوية للبخور فعليك إضافة عطر فرنسي (فيجي).

2- شراء بودرة البخور

بودرة البخور هي مادة خشبية يصنع البخور من خلالها كما أن تعرف باسم دكة البخور فتكون ناعمة او شبه ناعمة ويجب عليك التأكد من درجة النعومة بسؤال البائع لان ذلك يؤثر على رائحة البخور وخاصة اذا كانت سيئة كما يجب ان تكون كمية الشراء 4-6 مرات من كمية العطر و بعدها القيام بشراء العنبر والذي يعرف بالسوق باسم طين المادة العطرية لكونها مادة عطرية طينية ذات لون اسود 

3- طريق التحضير

  • قوم بتذويب قطع العنبر حتى يصبح لين للمزج.
  • تكون عملية الخلط شيئا شيئا بحيث توضع كمية قليلة من دكة البخور وبعدها نقوم بسكب كمية قليلة من العطر وكمية قليلة من العنبر بعد اذابته وخلط المواد ومزجها جيدا ليصل العطر لكامل البودرة الخشبية 
  • نقوم بتكرار البند السابق حتى انتهاء الكمية بالكامل وبعد التأكد بتشبع العطر بالدكة ونأخذ عينة قليلة منها ونقوم بحرقها وبالشم يتبين لنا رائحة اذا كانت خشب محروق او بخور ومن خلال النتيجة نعلم ما اذا كان يلزم إضافة كمية من العطر ام لا.

تعبئة البخور

عند الانتهاء من التحضير ويصبح لدينا بودرة هنا يكون البخور جاهز للتعبئة فأما نقوم بتعبئته في علب من الزجاجات او أكياس بأحجام مختلفة ويمكن تعبئته على شكل دوائر او مربعات او غيرها من الاشكال حسب الرغبة بحيث نقوم بأعداد المادة اللاصقة وذلك بتذويب كمية من السكر والماء بكميات متساوية عن طريق التسخين وينصح بتقليل السكر لكي لا يؤثر على رائحة العطر.

وبعدها نقوم بإضافة الماء والسكر بعد اذابتهما الى الخلطة الجاهزة بالتدريج وبعدها نقوم بمزجها بالخلط جيدا.

وبعدها يجب ان توضع ضمن علب من الزجاج لضمان بقاء رائحة العطر لأطول مدة ممكنة.

مقادير الخلطات لصناعة البخور:

نأخذ كوب من العود المطحون الناعم من رائحة العنبر او غيرها حسب الرغبة وربع كوب او اقل من مسك بودر تولتين عطر نيود مركز.

طريقة صناعة الخلطة

نذوب العنبر في الدهن (دهن الورد) على نادر هادئة مع الانتباه على عدم استنشاق البخار وبعدها نقوم بخلط المسك الناعم مع عطر نيود ونسكب عليه خليط العنبر ومن ثم خلطها جيدا ويمكن إضافة دهن الورد في حال كانت العجينة او خليط قاسي قليلا وبعدها تركها في مكان ذو تهوية جيدة لمدة يومان ومن ثم تعبئته ضمن علب.

صناعة البخور الخليجي الأصيل

نأخذ كوبين من الهال وكوب واحد من عود البخور وكوب واحد من مسك قاسي وليس سائل وكوب واحد من الزعفران.

طريقة صناعة البخور الخليجي الأصيل

نقشر الهال بمفرده وبعدها نقوم بطحنه مع العود والمسك والزعفران سوية ونضيف تولة واحدة من عطور مسك ابيض باريس او كادي مخلط او الشباب عرق العنبر او عود الصندل حيث نقوم بالمزج حتى يصل لدرجة التجانس ثم وضعها ضمن وعاء محكم الاغلاق على أن لا يصل اليها الضوء لمدة شهر تقريبا.

قد يهمك: مشاريع لا تعرف الخسارة

صناعة بخور الدخون على الطريقة السعودية:

مقاديره:

  • كيلو من العود المطحون
  • 3 تولات مسك الورد
  • وملعقة صغير من المسك الأبيض
  • بالإضافة الى كاس من الصندل وكيلو سكر نبات او استبداله بـ 2 كيلو سكر.

طريقة صناعته:

نقوم بقسمك المقادير الى ثلاثة اقسام متساوية وكل قسم معزل عن الاخر نوضع السكر على نار هادية ويتم تحريكه بشكل مستمر حتى يميل لونه الى الأشقر وبعدها نسكب الخلطة والتي هي العود والصندل والمسك الأبيض والأسود على السكر ونحرك المواد الممزوجة جيدا حتى يتبين لنا من امتزاج المواد ببعضها .

طريقة صناعة المعمول الدوسري:

مقاديره:

نصف كيلو ظفور ومثله عود وجاوني. 

نقوم بملء التولة بالزعفران الأبيض وتولة أخرى مستكاوي وتولة من باريس ورد اسطنبولي وحدة كاملة وصندل ايضا وحدة كاملة وردي وحبشوش وابونفرة وابو جنية وشمة العنبر ومركز البخور والدلال والعنود تكلها بكمية ربع كيلو ز

نقوم بعملية تنظيف الظفور بالماء والصابون جيدا مع القليل مع العويدي والهال ونقوم بتجفيفها بعدها وتنشيفها وباقي العطور من طيب الظفور تكون كميتها فنجال واحد من كل نوع نقوم بجمعها بعد خلطها على شكل دائرة.

وبهذا نكون قد شرحنا بشكل مفصل عن كيفية صناعة البخور وتعبئتها كما شرحنا مقاديرها وطريقة صناعتها وأعددنا الكثير من أنواع البخور لكي المقال مختصر ومفيد قد الإمكان، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

مشروع يدخل ذهب بدون رأس مال

أكثر استثمارات ربحاً في العالم

مشاريع لها مستقبل مشرق

مشروع بدخل شهري مليون