كيفية تركيب العشب الصناعي على البلاط

سنتعرف في هذا المقال طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط بطريقة سهلة ولن تأخذ منك وقت وجهد كبير، حيث أصبح العشب الصناعي عنصراً مهماً في تزين الأراضي خصوصاً في الفلل والمنازل ذات المساحات الواسعة، نظراً لما يحمله من مميزات أهمها سهولة التركيب، ناهيك عن أنه يعطي مظهر رائع ومبهج للعين.

بل إن أهم مميزاته أنه سهل التركيب بحيث يمكن استخدام العشب الاصطناعي وتركيبه فوق البلاط حتى في أي جزء من أجزاء المنزل، وفي هذه المقالة سنتعرف على  طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط بالخطوات مع بعض النصائح حول العناية والمحافظة على العشب الصناعي لأطول فترة زمنية ممكنة.

كيفية تركيب العشب الصناعي على البلاط

ازدادت في الآونة الأخيرة أدوات الزينة بشكل كبير وخاصة زينة المنازل كالتحف واللوحات وزينة الأرضيات وأصبح الناس يستخدمون ما يسمى بالعشب الصناعي لتغطية أماكن محددة وخاصة في الفيلات والمنازل الكبيرة وذلك لإضفاء منظر أنيق وجذاب، حيث سنتحدث في هذا المقال عن طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط أو الاسمنت وما هي مميزاته بالإضافة إلى الفرق بينه وبين العشب الطبيعي فإذا كنت تريد معرفة طريقة تركيبه تابع هذا المقال لنزودك بالتفاصيل.

سنتحدث في البداية عن العشب الصناعي وأين يمكن وضعه وبعدها سنذكر طريقة تركيبه على البلاط والأدوات اللازمة وذلك كالتالي:

ما هو العشب الصناعي؟

هو عبارة عن مجموعة من الألياف المصنوعة من البلاستيك الطري والذي هو بدوره من المنتجات البترولية وتكون ذات لون أخضر وتشبه العشب الطبيعي تماما ويكون على شكل رولات أو لفافات بأبعاد مختلفة يتم وضعها في أماكن متنوعة، ومستخدمة بكثرة في فرش أرضية الملاعب والكافيهات وأيضا المكاتب والمحال التجارية وأيضا أمام عتبة المنزل وتتميز ببساطة وسهولة تركيبها وهي ليست غالية ويمكن الاستغناء عن العشب الطبيعي في بعض الحالات وبالتحديد أمام عتبة المنزل وذلك للحفاظ على النظافة.

كيفية تركيب العشب الصناعي على البلاط

تعتبر عملية تركيب هذا العشب سهلة وبسيطة ولا تحتاج لخبرة وإجراءات تركيبه كالتالي:

  1. تنظيف الأرضية المراد تركيب العشب الصناعي عليها جيدا بالماء والصابون وذلك لضمان التصاق العشب الصناعي بالبلاط باستخدام المادة اللاصقة لأنه في حالة كان الأرضية غير نظيفة أو يوجد عليها غبار فسيكون تأثير المادة اللاصقة أقل فاعلية .
  2. التأكد من استقامة الأرضية التي ستضع عليها العشب الصناعي.
  3. وضع المادة اللاصقة على الأرضية المراد وضع العشب عليها ومن ثم تضع العشب الصناعي فورا وتبدأ ضغطه بيدك على مساحة الأرضية كلها من أجل ضمان التصاقه.
  4. الانتظار لمدة ساعة أو ساعتين على الأكثر لضمان جفاف اللاصق وثبات العشب على الأرض.
  5. تمرير جزازة العشب فو العشب الصناعي لتقليمه ومساواته بحيث يظهر بمنظر أنيق وجذاب.
  6. بعد ذلك يمكنك تثبيته بمسامير وهنا يكون العشب الصناعي جاهزاً.
  7. يجب مراعاة نوع العشب المستخدم مع نوع الأرضية التي ستركبه عليها فالعشب المستخدم للملاعب يختلف عن العشب المستخدم في الفيلات أو الكافيهات ويختلف عن العشب المستخدم في المحال التجارية، فيجب سؤال خبير مختص في هذه الأشياء وتستطيع معرفة ذلك من أصحاب المحال الذي يبيعون هذا النوع من العشب حيث سيقومون بإعطائك العشب المناسب للمكان المناسب.

أسباب فشل عملية تركيب العشب الصناعي

يعود فشل عملية تركيب العشب الصناعي لعدة أسباب منها:

  • عدم الالتزام بالخطوات المذكور سابقا مثل عملية التنظيف الجيد للأرضية قبل وضع المادة اللاصقة لأنه في حال كان الأرضية غير نظيفة فستلتصق المادة اللاصقة بالأوساخ وتقل قدرة التصاقها مع العشب وبالتالي لن يتم تثبيت العشب الصناعي بشكل جيد وبالتالي فشل العملية.
  • نوعية المادة اللاصقة غير جيدة وبالتالي لن يدوم ثبات العشب الصناعي على البلاط وبالتالي ستفشل العملية .
  • عدم مراعاة مساحة رول العشب الصناعي مع مساحة الأرضية وذلك يعود بسبب أخطاء في حسابات المساحة وبالتالي خسارة المال .
  • العشب الصناعي المستخدم من نوعية سيئة جدا حيث يتمزق بسهولة وتتطاير شفراته باستمرار وهذا نتيجة عدم البحث جيدا عن الأنواع الأصلية والانجرار وراء المنتجات ذات الأسعار الزهيدة.

الفرق بين العشب الصناعي والطبيعي

توجد فروق كثيرة بينهما حيث يجتمع النوعان بصفة واحدة وهي مظهر العشب ولكن هناك فروق جوهرية بينهما ،فمن المعروف أن العشب الطبيعي يحتاج للتربة والماء حتى ينمو وهذا من الصعب توفيره في المنازل والكفتيريات والمحال التجارية، ولكن من الممكن استخدامه في الملاعب كونها منطقة مفتوحة وتنالها أشعة السمس ويمكن استخدام التربة ولكن يحتاج لعناية متواصلة فهو ينمو ويزداد طولا كل فترة فيجب تقليمه بجزازة العشب بشكل دوري.

أما من ناحية العشب الصناعي فلا يحتاج إلى ماء أو تربة وبالتالي ضمان نظافة المكان المحيط بالعشب ولا يحتاج للتقليم كل فترة لأنه لا ينمو ويبقى على حاله لسنين طويلة دون أن يتغير شكله خلافا للعشب الطبيعي الذي يمكن أن يذبل ويختفي عند إهماله أو يصبح طويلا جدا ويحتاج للكثير من الجهد.

أما من ناحية الكلفة فتكون تكلفة العشب الطبيعي أكبر كونه يحتاج للماء والهواء والتربة بالإضافة للعناية المستمرة وفي بعض الحالات يحتاج إلى أدوية معينة للحصول على العشب المثالي، وفي حال العشب الصناعي تكون التكلفة أقل فبمجرد تركيبه يمكنك نسيانه وسيبقى كما هو بدون أي تغيير.

أما من ناحية من منهما الأفضل فبالتأكيد العشب الصناعي أفضل بكثير من العشب الطبيعي وذلك من عدة نواح ذكرناها سابقا وأهم شيء هو النظافة، حيث يكون العشب الصناعي مناسب جدا للمنازل بالإضافة إلى أن العشب الطبيعي سيكون موطنا للعديد من الحشرات وبالتالي سيكون خيارا سيئا فيما لو تم وضعه في المنزل.

نصائح حول العشب الصناعي

حتى يبقى العشب الصناعي بمظهر جيد وأنيق يجب الاهتمام به والمحافظة عليه قدر الإمكان ويتجلى ذلك في الحفاظ على نظافته بشكل مستمر وعدم رمي أي نوع من الأوساخ عليه ، ويجب تنظيفه مرة كل أسبوع للحفاظ على رونقه وذلك باستخدام الفرشاة والصابون ويتم فرك العشب جيدا مع الصابون ومن ثم توجيه خرطوم الماء نحوه وسيصبح نظيفا ويفضل تمشيطه بعد ذلك حتى يكون العشب بمنظر حضاري.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط وذلك بالتفصيل حيث تحدثنا في البداية عن ماهية العشب الصناعي والفرق بينه وبين العشب الطبيعي وأيهما أفضل بالإضافة لبعض النصائح حول الحفاظ على العشب الصناعي وإبقاءه بمنظر أنيق وجميل، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وشكرا.

مواضيع ذات صلة: