ما هو الفرق بين المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني؟

عندما تحتاج إلى رؤية أصغر الأشياء أو العينات بتفاصيل كبيرة، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى المجهر، ولكن من المعروف أن هنالك العديد من أنواع المجاهر ولكل نوع منها مخصص لمشاهدة أغراض مختلفة، ولكن من أبرز فئات المجاهر الرئيسية هما المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني، وعلى الرغم من أن كلاهما يقومون بمهمة رؤية الموضوعات المجهرية إلا لكلاهما طريقة مختلفة.

لذلك دعونا نتعرف من خلال هذا المقال ما هو مبدأ عمل المهجر الضوئي والمجهر الالكتروني وكم قوة تكبير المجهرين وما هو الفرق بينهما؟. لذلك تعالوا معنا ندخل هذه المقارنة سوياً لنتعرف ما هو الفرق بين المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني؟.

الفرق بين المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني

تستخدم المجاهر اليوم في الكثير من المجالات المختلفة من أهمها مجالات العلوم والكيمياء وغيرها من المجالات الأخرى ومن المعروف انها تستخدم من اجل تكبير الأشياء بحيث يتمكن الانسان من رؤية كافة هذه الأشياء من خلال المجهر فهي أدوات قوية تساعد في ذلك حقاً.

يمكن للعلماء في هذه الحالة دراسة كافة التفاصيل حول الجسم وبنيته وتتم الدراسة من خلال العدسات وأنظمة الإضاءة التي تكون موجودة في المجهر.

تعريف المجاهر ولماذا تستخدم

الفيروسات والجراثيم لم نستطع اكتشافها إلا من خلال المجهر وذلك لأن هذه المخلوقات صغيرة جداً ولا يمكن رؤيتها في العين المجردة لذلك يتم استخدام المجاهر لدراسة حياة تلك المخلوقات الصغيرة واليوم يوجد أنواع عديد من تلك الفيروسات على سبيل المثال نجد فيروس الايدز او فيروس كورونا الذي انتشر في الآونة الأخيرة وصنف كوباء خطير في العالم، ولم تعد دراسة تلك الفيروسات والجراثيم من خلال مجهر واحد بل يوجد اليوم مجهرين الأول هو المجهر الضوئي والثاني المجهر الالكتروني ولكن يتساءل البعض ما هي الفرق بين المجهر الضوئي والالكتروني ففي النهاية يمكن من خلال المجهرين رؤية كافة أنواع الجراثيم والفيروسات لذلك سنعمل نحن اليوم في الفقرات القادمة على تقديم ابرز الفروقات بين المجهر الضوئي والالكتروني.

ما هي مكونات المجهر الضوئي؟

في البداية إذا كنت تريد التعرف على الفروقات الواضحة بين المجهر الضوئي والالكتروني لابد من التعرف على مكونات المجهر ليكون لديك الفكرة الكاملة حول المجهر.

تتمثل مكونات المجهر الضوئي على النحو التالي:

  1. يضم هذا المجهر عدسات عينية وهي التي تأتي مواجه العين بشكل مباشر.
  2. ويوجد أيضا في المجهر الضوئي العدسات الشيئية وهي التي تكون عبارة عن 3 او 4 عدسات تم تركيبها على قرص واحد وتدور هذه العدسات فوق الشيء الذي يتم فحصه.
  3. يأتي في المجهر الضوئي مكثف موجود في أسفل المسرح وان وظيفة هذا المكثف هي العمل على تجميع الاشعة الضوئية وبعدها يتم توجيهها نحو الشريحة.
  4. وأخيرا يوجد في قاعدة المجهر لمبة كهربائية وهي مصدر الضوء.

مميزات المجهر الضوئي

  • سعر المجهر معقولة للهواة والمحترفين.
  • يسمح لك برؤية أشياء صغيرة جداً التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • مدمج بما يكفي لتحريك عينية واحدة.
  • عرض العينات الحية.

سلبيات المجهر الضوئي

  • قوة تكبير المجهر الضوئي 1000 مرة فقط.
  • لا يمكن عرض أي عينية أصغر من 700 نانومتر.

المجهر الالكتروني

بعد ان تعرفنا على مكونات المجهر الضوئي الان سندخل للتعرف على اهم التفاصيل حول المجهر الالكتروني وذلك لاستكمال الفكرة التي تم بناءها حول المجهر الضوئي بمعرفة كافة التفاصيل حول المجهر الالكتروني.

  • اولاً ان المجهر الالكتروني يحتوي على أدوات تعمل على انتاج الالكترونات وان هذه الالكترونات يتم استخدامها من اجل مسح العينة الذي يريد الفرد فحصها.
  • ان هذه الالكترونات تكون متمثلة في مدفعة الالكترون حيث تمر هذه الالكترونات المنطلقة بالعمود ليتم تفريغه من الهواء بشكل كامل.
  • وبعدها تصل هذه الالكترونات الى الحزمة لتصطدم بعدها بالعينة التي يريد الفرد فحصها حيث ينتج عن هذه العينة اشعاعات الكترونية منها ثانوية ومنها الذي يعمل على انتاج خيال الصورة.
  • وفي حال كان يوجد هناك أي اختلاف من الكثافة الالكترونية الثانوية التي تنبعث من العينة سيظهر على الشاشة فوراً اختلاف براق.
  • وبالنسبة الى عملية التحليل فإنها تتم من خلال الاشعاعات التي تصدر من العينة ويوجد هناك بعض الاشعة الأخرى المهملة والتي تسمى اشعة الليزر وذلك لان كل جزء من العينة يعتبر جزء يخرج منه شعاع الليزر بطول موجي وان هذا الطول الموجي يخلف عن أي جزء اخر من هذه العينة.
  • ان النتيجة النهائية التي يحصل عليها المستخدم في هذه الحالة هي صورة مكبرة مئات الالاف المرات وبالتالي يمكن فحص أي عينة يريدها الفرد.

مميزات المجهر الالكتروني

  • قوة تكبير المجهر الالكتروني تصل إلى 2000000x على عكس المجهر الضوئي الذي تصل قوة التكبير 1000 مرة فقط.
  • يوفر صورة ثلاثية الأبعاد.
  • يعتبر المجهر الالكتروني الأداة الوحيدة لمشاهدة عينات أصغر من 700 نانومتر.

سلبيات المجهر الالكتروني

  • من أبرز عيوبه بأنه غالي جداً وليس خيار للمعظم.
  • حجم المجهر الإلكتروني كبير جداً ويصعب تحريكه.
  • يوفر لقطات فقط بالأبيض والأسود.

الفرق بين المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني

 بعد ان تعرفنا على اهم التفاصيل حول المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني سنقدم اليكم اهم الفروقان بين المجهرين والتي تتمثل على النحو التالي: 

  1. في الحقيقة ان المجهر الالكتروني يستخدم من اجل تكبير الصور المعروضة بشكل أوضح من المجهر الضوئي وذلك لان المجهر الالكتروني يستخدم الفوتات وهي الالكترونات التي يوجد لديها اطوال موجبة أقصر من الفوتات والتي تساعد على تكبير الصورة بشكل كبير أوضح من المجهر الضوئي، وان الحقيقة في ذلك تكمن في ان المجر الالكتروني يعمل بتكبير الصور بشكل أوضح بكثير من المجهر الضوئي وبنسبة تصل أفضل مليون مرة من المجهر الضوئي.
  2. ان الحقل الذي يعرضه المجهر الالكتروني يكون أكثر تفصيلاً من المجهر الضوئي.
  3. بالنسبة الى تكاليف المجهرين نجد ان المجهر الالكتروني تكاليف اعلى بشكل ملحوظ من المجهر الضوئي.
  4. يجب الحفاظ بشكل جيد على المجهر الالكتروني حيث ان الامر يتطلب حفاظ بشكل جيد ويجب ان يكون ذلك المصدر مدعوم بمصدر كهربائي مستقر لا يقبل التلف حتى.
  5. ان المجهر الالكتروني لا يعرض الألوان الحقيقة بالنسبة للمادة المفحوصة والسبب في ذلك الى ان الصورة التي يعرضها رمادية اللون على عكس المجهر الضوئي حيث يستخدم العدسات البسيطة التي تعرض الصور بالألوان الطبيعية وبالتالي ستظهر العينة بألوانها الحقيقية.
  6. بالنسبة الى تاريخ الصنع نجد ان المجهر الضوئي تم صناعته منذ زمن بعيد جداً فهو اقدم من المجهر الالكتروني بمراحل وبالتالي يعتبر المجهر الالكتروني حديث الصنع.
  7. ان سعر المجهر الضوئي قليل وأرخص من الالكتروني وهذا شيء معروف اليوم وفي ذات الوقت يمكن المحافظة عليه لوقت طويل على عكس المجهر الالكتروني فهو حساس للغاية.
  8. ان المجهر البصري يستخدم العدسات البسيطة على عكس المجهر الالكتروني الذي يستخدم العدسات الكهربائية او الكهرومغناطيسية.
  9. ان المجهر الالكتروني يستخدم الالكترونات التي تسمح بزيادة التكبير أكثر من المجهر الضوئي الذي يستخدم الفوتات او الطاقة الضوئية لذلك تكون الدقة في المجاهر الالكترونية اعلى من المجاهر الضوئية.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم اهم الفروقات والتفاصيل بين المجهر الالكتروني والمجهر الضوئي حيث اذا كنتم ترغبون في معرفة تفاصيل والفروقات بين المجهرين يمكنك الاعتماد الكامل على المحتوى الذي قدمناه في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً وتعرفت على وجه الشبه والمقارنة بين المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني.

مواضيع ذات صلة:

حط صورتك وشوف شبيهك

كيف اعرف اذا الموقع موثوق او لا؟

ما هو الراوتر الهوائي؟ وكيف تختار أفضل راوتر WIFI

تطبيقات لتحويل الهاتف إلى كاميرا مراقبة أمنية