سعر ساعة العمل في بريطانيا 2024 ورواتب المهن الشائعة

كم سعر ساعة العمل في بريطانيا؟ من أكثر الأسئلة الشائعة لدى الأشخاص الراغبين بالسفر إلى بريطانيا من أجل العمل، حيث تختلف رواتب العمال في بريطانيا بحسب نوع المهنة والعمر وكذلك بحسب الشهادة التعليمية، ولكن بشكل بريطانيا من الدول التي تعطي رواتب جيدة للموظفين خصوصاً لأصحاب الخبرات، حيث أن بريطانيا تعد سادس أكبر اقتصاد في العالم، فهو بلد يحوي العديد من مراكز الاعمال التجارية العالمية، لذلك أصبحت بريطانيا بلداً مثالياً للعديد من الشباب من أجل العمل يلبي كافة احتياجاتهم المعيشية بمستوى عالي.

ومن خلال السطور التالية سنقدم لكم شرح نبين فيه تفاصيل كاملة حول الرواتب في بريطانيا، وهل تعتبر سعر ساعة العمل في بريطانيا جيدة بالمقارنة مع باقي الدول؟ وكيف هو نظام العمل في بريطانيا وعدد ساعات العمل؟ كل هذا واكثر سنجيب عنه في هذا المقال تابعوا معنا لنتعرف تفاصيل اكثر حول هذا الموضوع عبر موقع تقني دوت كوم.

سعر ساعة العمل في بريطانيا 2024 ورواتب المهن الشائعة

أن الكثير من الناس يهاجرون إلى دول أخرى من أجل تحسين المعيشة و تطوير عملهم من جهة أخرى أو لكسب المال و إرساله لعوائلهم وخاصة العرب حيث تتزايد أعداد المسافرين منهم بقصد العمل.

وتعد بريطانيا من الجهات أكثر تفضيلا عن غيرها فهي تعتبر من الدول الغنية اقتصاديا وذات صناعات عديدة وتحتاج إلى أيدي عاملة باستمرار وتكون الأجور جيدة بحيث تكفي المعيشة بشكل جيد.

وسنتكلم أعزائي في هذا المقال عن سعر ساعة العمل في بريطانيا 2024 وسنبين الوظائف المختلفة في بريطانيا و أجورها والعوامل المؤثرة على الأجر في بريطانيا.

سعر ساعة العمل في بريطانيا

كما قلنا سابقا بريطانيا من الدول الغنية اقتصاديا و المتطورة وتحتاج إلى أيدي عاملة باستمرار و تتميز بالعديد من الصناعات و عملتها الرسمية هي الجنيه الإسترليني و كل 1 جنيه إسترليني يقابل 1.28 دولار أمريكي.

تكون سعر ساعة العمل في بريطانيا بشكل عام بين 4.8 إلى 10 جنيه إسترليني في الساعة الواحدة حيث المبتدئين في العمل, وحديثي التخرج يتقاضون كأدنى حد 4.8 جنيه إسترليني في الساعة و تزيد مع تزايد سنوات العمل إلى 10 جنيه إسترليني في الساعة الواحدة و من الممكن أكثر من ذلك.

وبشكل وسطي يكون الأجر الساعي في بريطانيا بحدود 7.5 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.

قد يهمك: عقود عمل في أوروبا بدون دفع مقدمات

الرواتب في بريطانيا

تتفاوت كثيراً الأجور في بريطانيا وذلك حسب نوع المهنة والخبرة والمؤهل العلمي والمدينة التي يعمل فيها الشخص في بريطانيا وسنذكر هذه الوظائف بدءًا من الأقل أجراً وحتى الأعلى أجراً:

  • راتب النادل في المطاعم والفنادق يتقاضى 23300 جنيه إسترليني سنوياً ما يعادل 12 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الحلاق في بريطانيا حوالي 17160 جنيه إسترليني سنوياً وهذا إذا عمل الحلاق لصالح الجهات العامة أو الحكومية و يقابل 8 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة, أما إذا قام الحلاق بالعمل في محله الخاص سيكسب أكثر من 35000 جنيه إسترليني في السنة وتعادل 18 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • ويتقاضى الممرض في بريطانيا حوالي 54500 جنيه إسترليني في السنة وتقابل 28 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الطباخ في بريطانيا بحدود 43000 جنيه إسترليني في السنة وتقابل 22 جنيه استرليني لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الميكانيكي في بريطانيا بحدود 27100 جنيه إسترليني في السنة وتقابل 14 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • الموظفين في المتاجر تبدأ راتبهم من 18000 جنيه إسترليني في السنة و تقابل 9.4 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • سائق سيارة الأجرة أو وسائل النقل العمومية و يكون راتبه السنوي حوالي 17500 جنيه إسترليني في السنة ما يعادل 9 جنيه استرليني لساعة العمل الواحدة تقريبا.
  • مضيفة أو مضيف الطيران يبدأ الراتب السنوي بحدود 43000 جنيه إسترليني في السنة ما يعادل 22 جنيه استرليني لساعة العمل الواحدة تقريبا.
  • وتكون رواتب المهندسين بشكل عام بين 45000 إلى 55000 جنيه إسترليني في السنة ما يعادل 23 إلى 28.6 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة تقريبا و يتعلق ذلك بالاختصاص و المستوى الأكاديمي ماجستير أو دكتوراه و أيضا عدد سنوات الخبرة العملية.
  • راتب المترجم في بريطانيا بحدود 66500 في السنة و تقابل 34.6 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الطيار في بريطانيا بحدود 78000 جنيه إسترليني في السنة و تقابل 40 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الطبيب في بريطانيا وهو من أعلى المهن والوظائف أجراً حيث يبلغ متوسط رواتب الأطباء حولي 80000 جنيه إسترليني في السنة في حال كان 5 سنوات خبرة ما يعادل 41.6 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.

ساعات العمل في بريطانيا

ساعات العمل في بريطانيا بشكل عام تبدأ من الساعة 9 أو 10 صباحاً وينتهي الساعة 5 أو 5:30 مساءًا وقد تزداد ساعات العمل في بعض المتاجر خصوصا في بريطانيا إلى الساعة 7 مساءا.

طبيعة العمل في بريطانيا:

تكون طبيعة العمل مريحة نوعاً ما حوالي 40 ساعة عمل في الأسبوع و لا تتجاوز 48 ساعة حسب القانون ولا تقل عن 35 ساعة و معظم الموظفين يعملون حوالي 38 ساعة في الأسبوع و ذلك بإرادة أصحاب العمل و بمعدل 5 أيام في الأسبوع من 8 صباحا و حتى 4 مساءا مع يومي عطلة في الأسبوع.

قد يهمك: مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

العوامل المؤثرة على الأجر في بريطانيا:

مع تنوع قطاعات العمل والرواتب عليها فان هنالك مجموعة عوامل لها تأثير على مستوى الراتب في بريطانيا، وإليك أهم العوامل التي تؤثر على الأجر في بريطانيا: 

العمر:

العمر له دور كبير في تحديد سعر ساعة العمل في بريطانيا، يوجد هناك أجر معين لكل فئة عمرية وذلك كالتالي:

  • الأعمار الأقل من 18 سنة يتقاضون 4.5 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • الأعمار بين 18 و 21 سنة يتقاضون 6.5 جنيه استرليني لساعة العمل الواحدة.
  • الأعمار بين 21 و 25 سنة يتقاضون 8.5 جنيه إسترليني لساعة العمل الواحدة.
  • والأعمار اللأكبر من 25 سنة يتقاضون 9 جنيه استرليني و أكثر وذلك حسب المهنة وعدد سنوات الخبرة.

المؤهل العلمي و الخبرة:

لهذا العامل دور حاسم في تحديد الأجر في بريطانيا فراتب الطبيب سيكون حتما أكبر من راتب الممرض و أيضا راتب المهندس سيكون حتما أكبر من راتب الميكانيكي أو المصمم بدون شهادة جامعية وذلك موضح بالأرقام كما ذكرنا سابقا ، وأيضا في نفس المجال فالحاصل على درجة الماجستير سيتقاضى أكثر ب 17% من الحاصل على البكالوريوس فقط و أيضا الذي لديه درجة الدكتوراه سيحصل على 23 % زيادة عن الذي لديه درجة الماجستير فقط. 

ولكن لسنوات الخبرة العملية التأثير الأكبر فكلما زادت عدد سنين الخبرة زاد الأجر فعلى سبيل المثال يكون راتب الطبيب في بداية عمله 30000 جنيه إسترليني في السنة و بعد ممارسته للمهنة سنة كاملة يصبح راتبه 34000 و قد يصل إلى أكثر من 95000 جنيه إسترليني في السنة عند خبرة تصل إلى 10 سنوات.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن سعر ساعة العمل في بريطانيا و الأجور للوظائف و المهن المختلفة فيها الساعية و السنوية وذلك لكل شخص ينوي السفر إلى بريطانيا للبحث عن عمل فيجب أن يكون عارفا بهذه الأمور حتى يختار ما يناسبه وأهم شيء يجعل الشخص يحقق مكسبا ماديا هناك هو الخبرة العملية في المرتبة الأولى و من ثم المؤهل العلمي في المرتبة الثانية حتى يحصل على أعلى أجر ممكن أن يأخذه في بريطانيا ،وهذه الدولة تحتاج الكثير من الايادي العاملة الخبيرة كونها من الدول المتطورة و التي تزداد تطورا يوما بعد يوم، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي نتمنى أن يكون قد أعجبكم و شكراً على حسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة:

كيف تحصل على وظيفة في أوروبا

وظائف في بريطانيا بدون شهادة لغة وبدون عقد عمل

شركات تبحث عن موظفين في بريطانيا

جمعيات خيرية في بريطانيا وكيفية التواصل معها