أسماء البخور عند العرب قديما وحديثا

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم سنتعرف في هذا المقال على أسماء أفضل أنواع البخور عند العرب قديما وحديثا، حيث تعتبر البخور العربية من أشهر أنواع البخور عالمياً وأكثرها طلباً، وذلك لان للبخور مكانة خاصة لدى العرب من زمن طويل جداً، لأسباب متعددة منها الشعور بالراحة وارتباطها بالعادات والتقاليد الموروث العربي، كما أن أسماء البخور عند العرب متعددة ومتنوعة، وهذا ما يدفع الكثير للتعرف على أنواع البخور العربية القديمة والحديثة.

لهذا السبب جهزنا لكم موضوع كاملاً بحثنا فيه عن اجود أنواع البخور أو العود القديمة والحديثة أيضا، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على أسماء البخور العربية وما هي فوائدها.

أسماء البخور عند العرب قديما وحديثا

البخور من أشهر العطور التي عُرفت عند العرب من قبلهم الكثير مثل اللاتينين وقد شملت استخدامات البخور أن يحرقوه حتى تصدر منه رائحة زكية تنتشر في الجو، وغالبًا ما يكون مرافقًا لطقوس دينية وصلوات معينة عند هذه القبائل، وكان بعضهم يحرقه للتقرب من الله، وخلق جو ديني مريح للنفس برائحة البخور القوية الآسرة.

فما أصل البخور على الحقيقة وما الأسماء التي اشتُهر بها قديمًا وحديثًا عند العرب ولماذا كان البخور ذائع الانتشار وواسع الاستخدام، كل ذلك وأكثر سنتعرف إليه في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة أعزانا القراء.

ما أصل البخور؟

يعود تكوين البخور في الحقيقة إلى عدة مواد يُصنع منها، فبالإضافة إلى مادة البخور الأصلية فإن مصنعي العطر يضيفون إليه بعض المواد العطرية المتنوعة مثل المسك والقرفة وغير ذلك من المواد العطرية، ويحرصون على إضافة المواد القابلة للاشتعال كالخشب أو الفحم السريع الاشتعال بغية تصنيع بخور قابل للاحتراق، كي ينشر الرائحة الزكية مدة طويلة من الزمن.

وتختلف إمكانية إضافة المواد القابلة للاشتعال باختلاف استخداماته العطرية إن كانت بغرض الطقوس الدينية وإشعالها لتعطير الأجواء، أو إن كانت لتعطير الأبدان فعندها يختلف التركيب المُتَّبع في تصنيع البخور.

أسماء البخور عند العرب قديما

تنوعت أسماء البخور عند العرب قديمًا، وبسبب تنوعه الكبير تنوعت الأسماء التي أطلقوها عليه، ونتعرف معكم أعزاءنا القراء على بعض هذه التسميات فتابعوا معنا:

  • الشذا: ويقصد به الرائحة القوية الشديدة الانتشار.
  • اليلنوج: واحد من التسميات التي كانت تُطلق على البخور عند العرب قديمًا وهو ما يُطلق على البخور الهندي الكباء.
  • الألوة: من التسميات التي وقعت على البخور الألوة، ويعود أصل هذه التسمية إلى شجرة العود الهندية ذات الإنتاج العطري الفاخر ذا الرائحة الفخمة والجميلة والقوية الانتشار.
  • الوقص: ولعل هذا الاسم هو من أغرب الأسماء التي أُطلقت على البخور عند العرب قديمًا، فهو ما أطلقوه على العيدان الصغيرة التي كانوا يلقونها في النار حتى يزداد اشتعالها وتوهجها.
  • العتيدة.
  • اللطيمة.

أسماء البخور عند العرب حديثا

البخور الأزرق:

يُعد البخور الأزرق من أكثر أنواع البخور انتشارًا بين أنوع البخور الأخرى بسبب المزايا الكثيرة التي يتمتع بها ومنها أنه بطيء الاحتراق وبذلك يضمن المشتري استمرار العطر الفواح في بيته مدة طويلة من الزمن كما يدخل من ضمن ميزاته أنه لا يسبب الحرقة في العين التي تنجم أحيانًا من أنواع البخور الأخرى بسبب التعرض للدخان الناتج عنها، ولا نغفل أيضًا أن من أهم مميزاته تلك الرائحة المركزة والمميزة التي تعطي جوًّا من الفخامة والأناقة.

البخور اللاوسي:

واحد من العطور التي اشتُهرت عند العرب هو العطر اللاوسي، والذي يمكن أن نستوضح من اسمه أنه جاء من بلاد لاوس في جنوب شرق آسيا وهو البلد المعروف بطبيعتها الجميلة والساحرة: ويدخل هذا البخور ضمن قائمة أغلى البخور حول العالم بسبب ندرته.

ونشير إلى أنَّ هذا العطر يتميز برائحة المميزة الطويلة الأمد التي يمكن أن تُعطر البيوت والثياب والأبدان، لذلك فالطلب على هذا العطر متزايد على الرغم من ندرته.

البخور المروكي:

من العطور التي يكثف الطلب عليها هو العطر المروكي ذائع الصيت والانتشار عند محبي العود، بسبب ما يمتاز به من الرائحة القوية والشديدة الانتشار والطويلة الأمد فبمجرد إشعاله فإنك تضمن رائحة مميزة وقوية في بيتك مدة طويلة من الزمن لكن يجب التنويه أن الدخان الذي يصدر عن هذا النوع من العود ذو دخان كثيف لذلك وجب التهوية بعده مباشرة تجنبًا لأية مشكلات مثل تحسس العين أو ضيق التنفس.

كما ونذكر أن من أسباب الإقبال على هذا النوع من العطور هو طبيعة الرائحة المنعشة المحببة التي تسحر الحواس وتجعله من بين المراكز الأولى المفضلة للاقتناء عند جمهور محبي العود حول العالم، كما أنه يدخل في تصنيع عديد من العطور الأخرى التي تستوحي من جماله ورائحته الأخاذة.

ونقدم لكم أعزاءنا القراء باقة من أجمل أنواع البخور الأخرى التي يمكن أن تطلعوا عليها منها:

  • بخور العود الهندي.
  • بخور العود الكلمنتان.
  • بخور العود الصندل.
  • بخور العود الماليزي.

وغيرها الكثير من أنواع البخور التي تضفي السحر والجمال في المكان الذي تنتشر فيه.

قد يهمك: كيف تعرف العطر الذي يدوم طويلا؟

فوائد استخدام البخور:

1- التخلص من الروائح الكريهة

من أهم أسباب الإقبال على اقتناء البخور واستخدامه هو القضاء على الروائح الكريهة في البيت أو الصالة أو أماكن الاجتماع كالروائح الناتجة عن التدخين أو الروائح الناتجة عن طبخ الطعام، واستبدالها روائح جميلة عذبة تنشر السكينة والإحساس بالانتعاش، مما جعل شركات المُصنعة للعطور تتنافس لتصنيع أفضل العطور وأطولها دوامًا.

2- الاحتفالات الدينية

يعود تاريخ استخدام العطور إلى مراحل تاريخية مختلفة وإلى ديانات متعددة من حول العالم فكثيرًا ما استخدمه الهندوس في الهند في صواتهم بقصد التبرُّك، وكذلك استخدمه الصينيون كانوا يحرقونه في طقوسهم واحتفالاتهم وتقرُّبًا من الآلهة التي يتبعونها في ديانتهم، فيحرقون لحاء عود البخور وأعواده وأعشابه ولكنَّ العرب قصدوا إلى استخدامه في المساجد بغية نشر الراحة والروحانية والسكينة في نفوس المصلين وفي المناسبات السعيدة لتعطير بيوتهم ونشر البهجة التي يحملها البخور.

3- العلاج برائحة البخور

يكثر استخدام البخور في الأماكن العلاجية ومنذ قديم الزمان بسبب ما يحفزه في الدماغ من الاسترخاء والراحة النفسية.

4- النوم

يستخدم عديد من الأشخاص البخور بغية تهدئة نفوسهم وتهيئة أنفسهم للحصول على نوم عميق في جو نقي خالٍ من الروائح الكريهة أو المنفِّرة.

وهكذا أعزاءنا القراء ذهبنا معكم في جولة سريعة حول ما هي البخور وأسماء البخور عند العرب قديما وحديثا وفوائدها، وأنتم شاركونا استخداماتكم للبخور ماهي افضل أنواع البخور جربتموها.

أسماء عطور التركيز العالي

طريقة صناعة البخور في المنزل

أفضل عطر رجالي يدوم طويلاً

افضل مواقع عطور سعودية من حيث الجودة والأسعار