مخاطر الأمن السيبراني | 6 مخاطر يجب أن تعرفهم عن الأمن السيبراني

أعزائي الكرام في هذا المقال سنتحدث عن مخاطر الأمن السيبراني "Cyber security risks" ، حيث أن مخاطر الأمن السيبراني يمكن أن تأتي على أشكال عديدة ومختلفة سواء كانت مخاطر عبر الانترنت أو غير الانترنت، حيث تشمل مخاطر الأمن السيبراني عبر الانترنت في عمليات القرصنة وخرق البيانات وكلمات المرور والبرامج الضارة، كما أن مخاطر الأمن السيبراني غير الانترنت قد تشمل سرقة المعلومات البنكية والشخصية وعمليات الاحتيال والتهديد وغيره الكثير.

لذلك قبل الدخول في هذا المجال يجب أن يكون لديك نظرة وتقييم حول مخاطر الأمن السيبراني، خصوصاً أن هنالك أنواع عديدة للأمن السيبراني، لذلك تجد الكثير يهتم بمعرفة ما هي تهديدات الأمن السيبراني وما هي سلبياته؟ لذلك ومن خلال موقع تقني دوت كوم، جهزنا لكم موضوع هام نتعرف فيه أشهر مخاطر الأمن السيبراني وبعض النصائح للوقاية من هذه التهديدات.

مخاطر الأمن السيبراني (6 مخاطر يجب أن تعرفهم)

كما نعلم هناك الكثير من الشركات والمؤسسات وأغلبها يحفظ ببياناته ومعلوماته على الشبكة العنكبوتية وهذه البيانات على قدر عال من الأهمية لأنها نتاج عمل الشركات ونجاحها ومن أهم الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار هو جعل هذه البيانات آمنة على جميع الأصعدة ، حيث يكون مصير الشركات متوقف على هذه البيانات في حال تم اختراقها ، وهنا يأتي دور الأمن السيبراني الذي يقوم بهذه المهمة ويحمي معلومات وبيانات الشركات والمؤسسات من الاختراق والانهيار وهذا أهم شي يجب حسابه قبل الانطلاق.

سنذكر لكم أعزائي في هذا المقال عن أبرز مخاطر الأمن السيبراني في 2023 وعن كيفية تجنبها لعدم الوقوع في أخطاء فادحة لا تحمد عواقبها.

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو مجموعة من الإجراءات والتدابير التي يقوم بها أصحاب الشركات والمؤسسات والذين يخزنون كافة بياناتهم ومعلوماتهم على الانترنت وذلك بغرض الحماية من خطر الاختراق الذي يمكن أن يكون مصدره من الأفراد أو شركات أخرى وذلك بغرض السرقة أو الابتزاز أو حتى الانتقام .

وذلك يؤدي إلى دمار أعمال الشركة وإنجازاتها وبالتالي السقوط والانهيار، ويشمل الأمن السيبراني وضع برامج حماية فعالة وتطوير سياسات الأمان للشركة وأيضا التأكد من موثوقية الموظفين والكثير من التدابير التي تضمن بيانات الشركات من الاختراق.

اقرأ أيضاً: الأمن السيبراني: أهميته وأنواعه

مخاطر الأمن السيبراني

يعتبر الأمن السيبراني واحد من أهم المجالات حالياً ولها مستقبل كبير في المستقبل، لكونها تستخدم في حماية المعلومات والبيانات الشخصية من الهجمات الإلكترونية للأفراد أو الشركات، ولكن مع ذلك فإن هنالك الكثير من مخاطر الأمن السيبراني التي تهدد الأفراد وأصحاب الشركات والمؤسسات مع زيادة الاعتماد على التكنولوجيا، وإليك أهم مخاطر وسلبيات في الأمن السيبراني:

1- البرامج الضارة و الفيروسات

وهي من أكثر المخاطر شيوعاً والتي تهدد الكمبيوتر أو الجهاز المحمول وتؤدي إلى الكثير من المشاكل ، فهي عبارة عن برامج معينة يمكن أن تكون تطبيقات أو ألعاب وترفق عن طريق رسالة نصية أو عبر البريد الإلكتروني ومن الممكن أن يكون مصدرها من التنزيل من الانترنت لتطبيق أو برنامج من مواقع غير آمنة وغير رسمية ، وتسبب ضررا كبيرا للبيانات إما بسرقتها أو حذفها أو تعطيل نظام معين لأهداف محددة وذلك حسب ما يريده المخترق من ذلك.

2- DDoS

وفقا لدراسة عالمية أعدت من قبل مجموعة من المختصين بالأمن السيبراني وجدوا أن أكثر من 98% من الأشخاص الذين تم اختراقهم عبر الانترنت من خلال هذه الطريقة والتي هي عبارة عن هجمات الكترونية يقوم بها المخترق تؤدي إلى خلل في عمل النظام وتعطيله لفترة معينة.

3- الاختراق عن طريق كلمة السر

وهي تعتبر عملية سرقة وليس اختراق حيث يقوم المخترق بتخمين كلمات السر للحساب باستخدام برامج و أدوات معينة اعتمادا على لغات البرمجة وتتؤول بالنهاية إلى معرفة كلمة السر وسرقة الحساب وأكثر ما تحدث لحسابات الألعاب والفيس بوك وكل التطبيقات وأيضا تتسم بكثرة لسرقة الحساب البنكي والتي تعتبر خطيرة ، وفقط من يتعرضون لهذا النوع من السرقة الذين يقومون بوضع كلمة سر ليست قوية بحيث يسهل للهاكرز تخمينها بسهولة.

4- هجمات SQL الخطيرة

تعتبر هذه الهجمات الأكثر خطرا على بيانات وخصوصية الشركات والأفراد أيضا، حيث يقوم الهاكرز بمعرفة الثغرات في موقع الويب عن طريق أدوات معينة يقوم بتصميمها بنفسه باستخدام لغات البرمجة ويقوم باختراقها بإدخال أوامر SQL في كود HTML الموقع وسيجعل المخترق قادراً على التحكم بنظام الخادم وتنفيذ الأوامر الي يريدها الهاكرز على هذا النظام وهذا يودي إلى سرقة البيانات والمعلومات المهمة والتي تسبب ضررا كبيرا للخادم أو الشركة ، وتستخدم كثيرا من قبل المجرمين والسارقين ليقوموا بأعمالهم الشنيعة بما يتوافق مع مصالحهم 

5- التنصت

أحد أكثر مخاطر الأمن السيبراني هي عمليات التنصت ويعد من أكثر الطرق اشتهاراً على مستوى العالم حيث يقوم الهاكرز أو المتنصت باعتراض المكالمات أو الرسائل بغرض التنصت عليها و الحصول على المعلومات و اختراق الخصوصية ، وذلك بهدف ارتكاب الجرائم والسرقة وتعريض الأفراد والشركات والحكومات أيضا للابتزاز وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق خطرا ويجب أخذ التدابير اللازمة للحماية منها.

6- التصيد

وهي تعتبر من الجرائم الالكترونية الأكثر فتكاً بالبيانات والمعلومات المتعلقة بالأفراد و الشركات، وهي إلى حد ما تشبه طريقة الاحتيال حيث يدعي الهاكرز بتقديم عروض جذابة مزيفة على شكل إعلانات لشركات معروفة وعالمية ، وذلك للتقرب وجذب الناس للاحتيال والنصب عليهم وتحدث هذه العملية للأشخاص الذين ليس لديهم المعرفة والخبرة بمخاطر الأمن السيبراني وبسبب عدم التأكد من صحة المصدر وموثوقيته.

اقرأ أيضا: مجالات الأمن السيبراني (أهم مجالات والأكثر انتشاراً)

بعض النصائح للوقاية من مخاطر الأمن السيبراني

لكي تستطيع حماية نفسك من مخاطر الأمن السيبراني وحماية نفسك من تلك الهجمات، يجب إتباع النصائح الآتية:

  1. القيام بتغيير كلمات السر بشكل مستمر ودوري وحفظها على الورق لتجنب نسيانها وأيضا وضع كلمات سر قوية كالتنويع بين الأحرف الصغيرة والكبيرة بلغات مختلفة إضافة إلى وضع بعض الفراغات والرموز المعقدة وزيادة طول الكلمة وتؤدي إلى تصعيب عملية تخمين كلمة السر من قبل الهاكرز.
  2. عدم تنزيل أي برامج أو تطبيقات من الانترنت من موقع غير آمنة أو غير معروفة والاعتماد دائما على المواقع الرسمية للتطبيقات والبرامج خوفا من انتقال الفيروسات والبرامج الضارة إلى النظام .
  3. التأكد من مصدر الرسائل ومدى موثوقيتها وفحصها باستخدام برامج معينة وعدم الانجرار وراء الإعلانات الجذابة قبل التأكد من مصدرها أو موثوقيتها لتجنب الوقوع في الأخطاء المميتة .
  4. تحديث برامج مضادات الفيروسات باستمرار وتثبيت أحدث النسخ المتاحة، لأنه كما تطور البرامج المضادة تتطور الفيروسات والبرامج الضارة أيضا .
  5. توظيف أفضل الخبراء في مجال الأمن السيبراني وأكثرهم كفاءة و فحص النظام والتأكد من عدم وجود ثغرات قد تؤدي إلى استغلالها من قبل الهاكر والوقوع في مشاكل كبيرة.

هنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي حيث شرحنا لكن عن مخاطر الأمن السيبراني و كيفية الوقاية من هذه المخاطر والتي تفضي إلى نتائج لا تحمد عواقبها من اختراق خصوصيات الأفراد والشركات و البنوك والوصول إلى بيانات حساسة تؤدي لانهيار الشركة وخسائر كبيرة ،فإذا تم أخذ الإجراءات والتدابير المناسبة التي ذكرناها سابقا فيتم الوقاية من تلك والخاطر وتأمين الخصوصية والمعلومات المهمة والتي تحدد مستقبل الشركات والأفراد والحكومات ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال وشكرا.

مواضيع ذات صلة:

كيفية تعلم الأمن السيبراني (المهارات الأساسية في مجال الأمن السيبراني)

أفضل دورات لتعلم الامن السيبراني بشهادات معتمدة

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والفيروسات

أكثر 6 وظائف مطلوبة في المستقبل