ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مجالات الأمن السيبراني (أهم مجالات والأكثر انتشاراً 2022)

في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الأمن السيبراني وما هي أنواع الأمن السيبراني ، فإذا كنت تنوي على تقديم وظائف الأمن السيبراني وتريد دارسة الأمن السيبراني وفهمه بشكل اوضح ، تابع الشرح بالتفصيل.

لا شك أن الكثير منا يسمع بمصطلح الامن السيبراني Cyber Security وخاصة الذين يتابعون الأمور التقنية لذا وجب علينا إلقاء الضوء على هذا المصطلح ونتعرف على مميزات الأمن السيبراني، خصوصاً أن الأشخاص بدأ في البحث عن متطلبات وظيفة الأمن السيبراني.

مفهوم الأمن السيبراني

يعرف الأمن السيبراني على أنه واحد من أهم التخصصات التقنية الموجودة في الوقت الحالي وهو مصطلح عام وعنوان رئيسي تتشعب منه الكثير من العناوين والمجالات والأمن السيبراني هو صناعة علمية وتقنية ضخمة وعملاقة تبلغ قيمتها حوالي 218 مليار دولار ويتوقع الخبراء وأهل المجال أن تصل القيمة الفعلية لها بحلول عام 2026 إلى 345 دولار.

ويمكن تعريف الأمن السيبراني بشكل أبسط على أنه مجموعة الممارسات التقنية التي من شأنها حماية الأجهزة والمعلومات والشبكات من أي نوع من أنواع الهجمات الالكترونية أو الاختراقات والأمن السيبراني في حالة تطور مستمر نظرا لاستمرار الهجمات الالكترونية وهذا هو السبب الرئيسي في تفرع وتعدد مجالات الأمن السيبراني التي سنتحدث عنها اليوم في مقالنا.

ما هي مجالات الأمن السيبراني ؟

كما ذكرنا منذ قليل أن الحاجة دعت إلى ظهور العديد من المجالات لتوفير المزيد من درجات الأمن والحماية ومن أهم هذه المجالات :

1- أمن التطبيقات

يعتبر أمن التطبيقات واحد من أهم مجالات الأمن السيبراني وهذا المجال مختص بتقديم الحماية والمحافظة على البرمجيات وحمايتها ضد هجمات المخترقين ويعتبر المجال الأهم بالنسبة للأمن السيبراني والدليل على ذلك أن 10% من اختبار CISSP يكون عن التطبيقات.

ويتم تطبيق هذا المفهوم على التطبيقات خلال فترة البرمجة والتصميم من خلال اكتشاف الثغرات ونقاط الضعف لتعديلها ومعالجتها بحيث تكون مؤمنة تماما وبعد تأمين كافة هذه الثغرات يتم إطلاق التطبيق وتشير الإحصائيات إلى أن 83% من التطبيقات لديها مشكلة واحد كنقطة ضعف أو كثغرة أمنية وهذا الرقم يشير على أهمية المجال هذا فاختراق تطبيق ما من قبل المخترقين قد يكلف الشركة خسائر تقدر بملايين الدولارات لذا أصبح أمن التطبيقات قاعدة و ركيزة أساسية لدى الشركات المطورة للتطبيقات.

2- أمن الشبكات

يعد أمن الشبكات من أقدم المجالات في الأمن السيبراني و تعتبر الشبكات أكثر عرضة للاختراق من غيرها مثل هجمات الحقن و حجب الخدمة وغيرها لذلك تم البدء بالعمل على مفهوم الأمن السيبراني منذ بداية ظهور الشبكات وهذا هو السبب الذي جعله من أعرق المجال في هذا الموضوع.

وأصبح يتم تطبيق بروتوكولات الحماية على الشبكات الخاصة والعامة في المنازل والشركات والجامعات والمؤسسات البحثية لمنع أي شخص لا يحمل ترخيص دخول من الولوج إلى الشبكة والاطلاع على المعلومات وبدأ اليوم مهندسو الشبكات والخبراء في هذا المجال بتطبيق ما يسمى تعلم الآلة وهي تقنية تعمل بشكل مشابه أو يستند إلى الذكاء الصنعي نوعا ما.

3- الأمن السحابي

بعد انتشار الحوسبة السحابية في السنوات الأخيرة وبعد أن اصبحت من التقنيات المهمة والرائجة في العالم التكنولوجي ويعتبر التخزين السحابي من أبسط الأمثلة على ذلك حيث هناك مفاهيم أكثر تطوراً وتعقيدا في هذا المجال وباعتبار أنه مجال حديث العهد والإنشاء نوعا ما بالتالي هناك الكثير من الثغرات المرافقة.

لذلك تم توجيه الأمن السحابي لحماية وكشف الثغرات الموجودة في هذا النوع من التكنولوجيا حيث يقوم بحماية البيانات التي يتم تخزينها سحابيا من السرقة والحذف والتعديل وقد لقي رواجا كبيرا في ال 5 سنوات الأخيرة نظرا للحاجة الماسة إليه من قبل الشركات التي تتبنى فكرة التخزين السحابي.

4- إدارة الهوية والوصول

تعد إدارة الهوية والوصول أو ما يرمز لها ب IAM واحدة من أكثر المجالات أهمية في الأمن السيبراني حيث يكون هذا المجال مسؤولا عن تحديد الصلاحيات والأذونات للأشخاص الذين يريدون الوصول إلى البيانات والمعلومات وتعرف بشكل مبسط على أنها مجموعة القواعد والقوانين التي تؤمن وصول الشخص الصحيح إلى المعلومات والبيانات الصحيحة في الوقت المناسب والصحيح ويعتبر هذا المجال من المجالات المتداخلة بشكل وثيق مع أمن التطبيقات و أمن الشبكات.

5- أمن إنترنت الأشياء

انترنت الاشياء واحدة من أكثر التقنيات الحديثة في العصر الحالي أو دعونا نقول أنها انتشرت كثيرا في العصر الحالي حيث حققت نمو من عام 2017 إلى عام 2021 بأرقام كبيرة حيث كانت 235 مليار دولار وأصبحت بال 2021 حوالي 520 مليار دولار وهي أرقام كبيرة جدا يصعب حتى على الإنسان تخيلها.

وفكرة انترنت الاشياء هي ربط الآلات المستخدمة من براد وغسالة وإنارة وفرن وسخان بنظام ذكي , مترابط ومتكامل قادر على اتخاذ القرارات مثل تشغيل إنارة أو إطفاء غسالة من خلال قراءة المؤشرات والبيانات التي يتم تزويدها به فتخيل أن يخترق أحدهم النظام ويقوم بإطفاء الأضواء علك ليلا أو أن يقوم بفتح باب المنزل لذلك فإن أمن انترنت الأشياء هو ركيزة اساسية وشرطا أساسيا لنجاح انترنت الاشياء.

6- أمن الأجهزة المحمولة

أصبحت الهواتف المحولة هي عصب الحياة و الأمر الاساسي المرافق لكل إنسان وتحوي أجهزتنا على معلومات حساسة ومهمة خاصة أننا بتنا نستخدمها في مجال العمل لذلك أتى هذا المجال من الأمن السيبراني لحماية بياناتنا وخصوصياتنا من أي تهديد.

وختاما سنقول بأنه صحيح أنه يوجد العديد من المجالات للأمن السيبراني وكل مجال له خصائصه ولكن بالنهاية هذه المجالات مترابطة بشكل وثيق مع بعضها ولا يمكن لمجال النجاح بدو الارتكاز على بقية المجالات الأخرى.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

أنواع المواقع الموجودة على الانترنت | كيف تختار الأنسب لك

خطوات تحديد فكرة مدونة إلكترونية ناجحة - طريقة اختيار Niche

تصنيف