كيفية حماية الهاتف من الاختراق والفيروسات

أصبحت الهواتف الذكية حيث مصدر كبير في حفظ المعلومات الشخصية، فهو رفيقك وحافظ أسرارك، كونه يحتوي على معلومات حساسة لك بما فيه من رسائل وبريد البريد الالكتروني والصور والفيديوهات وسجل المواقع التي تتصفحها والاسماء والكلمات المرور المخزنة في هاتفك، ناهيك عن معلومات حسابك البنكي، لذلك تعتبر حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات هي شيء أساسي يجب القيام به كل من يمتلك هاتف ذكي، فما هي طرق حماية الهاتف من الاختراق وكيف احمي جهاز من الهكر والفيروسات وكيف استطيع تنظيف الهاتف من الفيروسات؟

في هذا المقال جهزنا لكم خطوات وطرق مهمة من اجل حماية الهاتف من الاختراق والفيروسات ومنع اي شخص التجسس عليك، كل ما عليك هو الالتزام في خطوات الحماية من الاختراق والفيروسات التي سنذكرها لكم في السطور التالية، لكي تعرف تفاصيل اكثر عن الشرح تابع القراءة إلى النهاية.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والفيروسات

انتشرت الهواتف الذكية في الفترة الأخيرة بشكل كبير حيث ان معظم الناس اليوم يمتلكون الهاتف الذكي حيث يساعد كثيراً في مختلف الأنشطة اليومية من اتصال ومراسلة وعمل وتسلية وترفيه.

وبالطبع ان الهواتف تأتي بنظام حماية قوي نظراً لاستخدام الهاتف بالكثير من الاستخدامات الشخصية مثل وضع الملفات الهامة الخاصة بالعمل او حفظ كلمات المرور الخاصة بالحسابات البنكية او حتى وضع الصور والفيديوهات الشخصية العائلية.

وبالطبع لا يحب أحد تسرب هذه المعلومات ولا بقيد انملة الا ان المشاكل الأمنية دائماً موجودة في عالمنا الالكتروني حيث يواجه الكثير من مستخدمين الهواتف مشاكل امنية ناتجة عن اختراق الهاتف من قبل مختصين في مجال الاختراق وبالتالي سرقة المعلومات والبيانات الشخصية ومن الممكن ايضاً التعرض للابتزاز مقابل استرجاع ما تمت سرقته.

ويتساءل كثيرون عن كيفية قيام المخترقين بالوصول الى ما في الهاتف حيث من المعروف ان الهواتف تأتي بنظام حماية كما تحدثنا في البداية ولكن الامر يكون بسبب وجود بعض الثغرات التي يجدها المخترق كطريق حياة للوصول الى الهاتف وهو ما سنقوم نحن اليوم بالحديث عنه حيث سنقدم اهم الطرق التي يمكن استخدامها لحماية الهاتف من الاختراق.

ما هي نظام الحماية الموجود على الهاتف ليتم حمايته من الاختراق؟

يتساءل البعض عن ما هي الحماية الموجودة على الهاتف والتي تحمي الهاتف من الاختراق.

في الواقع انها ليس حماية بل هي عبارة عن علم يطلق عليه الامن السيبراني حيث ان هذا العلم متخصص في امن البيانات والأجهزة الالكترونية حيث يساعد هذا العلم على حماية الهواتف الذكية من التعرض للاختراق والتجسس وان معظم الهواتف الذكية اليوم تأتي بهذا النظام.

حيث ان تقنيات الأمان والخصوصية باتت عالية في الهواتف الذكية بحيث تساعد المستخدم على تحقيق اقصى درجات الأمان في الهاتف بدون تدخل برامج حماية من الاختراق الخارجية.

اهم طرق حماية الهاتف من الاختراق والفيروسات

كما تحدثنا في مقدمة المقال يوجد العديد من الطرق التي تساعد المستخدم في حماية هاتفه من التعرض للاختراق وسرقة المعلومات التي في داخل الجهاز والمميز في الطرق التي سنقوم باستعراضها انها لا تحتاج الى مهارة او خبرة للقيام بها حيث تتمثل الطرق على النحو التالي:

1- استخدام تطبيق vpn وتطبيقات الحماية

نعم نحن قد تحدثنا في الفقرات السابقة ان الهاتف الذكي يأتي بنظام امان فعال وعالي وان تحديثه بشكل مستمر يؤمن البيانات بشكل أفضل ولكن ان استخدام تطبيقات الحماية او تطبيقات vpn هو امر جيد لحماية البيانات من التعرض للاختراق والتجسس.

حيث يعمل برنامج vpn على إخفاء عنوان ip الخاص بهاتفك إضافة الى تشفير حركة مرور البيانات من والى الهاتف الذكي وبالتالي فإنه يساعد على حماية الهاتف بشكل كبير نظراً لان البيانات التي يتم استقبالها وارسالها تكون مشفرة بشكل كامل والمميز في هذا الامر انه يوجد العديد من تطبيقات vpn المجانية والتي يمكن استخدامها لحماية هاتفك من الاختراق ولكن من المعروف ان خدمات vpn المدفوعة هي أفضل ولكن لا مانع من استخدام التطبيقات المجانية.

وتساعد برامج الحماية على توفير نسبة امان عالية للجهاز حيث ان هذه البرامج تعمل على فحص التطبيقات الموجودة على هاتفك بشكل دائم فهي تنبهك وتساعدك على إزالة التطبيقات الخبيثة من على الهاتف في حال وجودها وتعمل أيضا على فحص الملفات الجديدة على الهاتف لمعرفة فيما إذا كانت امنة تماماً ام لا لذلك لا تتردد في استخدام برامج الحماية على هاتفك المحمول.

للمزيد: أفضل تطبيق vpn لحماية هاتفك من الفايروسات

2- تثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة

إذا كنت ترغب بتحميل تطبيق الى هاتفك الذكي فمن الضروري ان تقوم بتحميل التطبيق من مصادر موثوقة وتجنب تحميل التطبيق من المصادر العشوائية والتي تؤدي الى إصابة الجهاز بالفيروسات ومن ثم التعرض للاختراق.

ويمكن القيام بتحميل التطبيق من المصادر الامنة عبر متجر جوجل بلاي على هواتف الاندرويد او من متجر الاب ستور على هواتف الاندرويد حيث ان تلك المتاجر تضع معايير مخصصة وشروط امان مميزة للتطبيقات قبل نشرها على المتاجر إضافة الى ان كافة التطبيقات يتم فحصها بشكل جيد لضمان نسبة الأمان في التطبيقات.

مثلاً ان متجر جوجل بلاي يضم نظام امان قوي جداً مقارنةً بالمتاجر الأخرى حيث في حال قام المستخدم بتثبيت تطبيق غير موثوق به يقوم المتجر فوراً بأرسال تنبيهات لضرورة إزالة التطبيق كما يعمل ايضاً على حذف التطبيقات الخبيثة من المتجر.

لذلك احرص على تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية وتجنب المصادر غير الموثوق بها والتي تؤدي الى اختراق الهاتف والتجسس على المعلومات الشخصية.

3- استخدام كلمة مرور قوية

تطورت الهواتف الذكية بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث تغيرت نمط الاقفال في الهواتف لتصبح على المقاييس الحيوية والتي بات يعتمدها عدد كبير من الأشخاص في الآونة الأخيرة حيث ان نسبة استخدام كلمة المرور قليلة مقارنة باستخدام بصمات الاصبع او مسح الوجه وهي طريقة ليس امنة جداً مقارنة بكلمة المرور التي تعتبر أكثر اماناً.

حيث تعتبر كلمة المرور ورمز PIN أفضل من بصمات الأصابع والتي استطاع المخترقون تجاوزها في بعض من هواتف الاندرويد وكما يجب على المستخدم القيام باستخدام كلمة قوية وصعبة بحيث لا يمكن تخمينها وابتعد كل البعد عن استخدام رقم هاتفك او تاريخ ميلادك ككلمة مرور او استخدام الأرقام من 1 الى 9 حيث ان هذه الكلمات باتت قديمة ويمكن اكتشافها بسرعة.

يوجد بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتقوية كلمة المرور الخاصة بك:

  • في البداية يجب عليك القيام بأعداد كلمة مرور مختلفة أي بالمعنى العام يجب ان يكون للهاتف كلمة مرور خاصة وللتطبيقات كلمة مرور أخرى ويمكن القيام بهذا من خلال واحد من البرامج التي تساعد على إدارة كلمة المرور.
  • يجب تغيير كلمة المرور بين الفترة والأخرى بما يقارب كل 6 أشهر وخاصة إذا لاحظت ان كلمة المرور قد تم تسريبها.
  • في حال كانت التطبيقات تدعم وضع المصادقة الثنائية فلا تتردد في تفعيله فوراً.

4- الابتعاد عن شبكات الواي فاي العامة

انتشرت شبكات الواي فاي بشكل كبير في الفترة الأخيرة في المطاعم او الفنادق او حتى الشوارع حيث قامت بعض الدول بإضافة خدمة الانترنت في الأماكن العامة وغيرها من الأماكن الأخرى وهي ميزة رائعة حيث ان خدمات الانترنت تكون مجانية فيها بالكامل الا انها لا تعتبر امنة بشكل كلي.

حيث ان مدير الشبكة تكون له القدرة بالوصول الى الهواتف المتصلة بهذه الشبكة ومن ثم سيستطيع الوصول الى البينات الخاصة بك وهو الامر الذي سوف ينتهك خصوصيتك ومعلوماتك الشخصية وفي حال مدير الشبكة من المتمكنين في هذا الامر قد يستولي على عمل الجهاز ومعلوماته بشكل كامل.

لذلك يجب عليك تجنب الاتصال بالشبكات العامة ويمكنك القيام بهذا الامر من خلال تغيير اعدادت الواي فاي في جهازك وتعطيل الاتصال التلقائي بالشبكات وبالتالي تكون حلت المشكلة بسهولة ويمكنك ايضاً استخدام برامج الحماية او برامج vpn لحماية البيانات بشكل أفضل.

قد يهمك: كيف تحمي بريدك الإلكتروني من الإختراق

5- تحديث نظام التشغيل والتطبيقات

حقيقةً ان ترك الهاتف من دون تحديث نظام التشغيل من الممكن ان يعرض الهاتف الى الاختراق من قبل المخترقين حيث ان الهجمات والأدوات الالكترونية التي يستخدمها المخترقين متطورة للغابة ومن الممكن ان تفوق مستوى حماية الجهاز اذا كان نظام الأمان قديم حيث يعمل نظام الاختراق المستخدم على اكتشاف الثغرات في أنظمة التشغيل بالهاتف وهي التي تعتبر طريق مميز للمخترقين ليصلوا الى الهاتف وبالتالي التعرض لسرقة معلومات الهاتف.

ولكن المميز في هذه الخطوة ان الهواتف الذكية اليوم سواء كانت من ابل او من ماركات أخرى فإن معظمها تتلقى تحديثات مستمرة لحل المشاكل الأمنية وتطوير النظام الأمني وإصلاح نظام التشغيل في حال كان يوجد فيه بعض المشاكل من حيث الأمان.

كما يجب القيام بتحديث التطبيقات الموجودة على هاتفك فمن الممكن اصابتها بالفيروسات والتي سوف تؤثر على نظام التشغيل تباعاً ويمكنك القيام بتحديث التطبيقات من خلال التوجه الى المتاجر الرئيسية على هاتفك مثل الاب ستور على هواتف الايفون او متجر جوجل بلاي على هواتف الاندرويد ومن ثم تفعيل التحديثات التلقائية ليتم تحديث التطبيقات عند توافر تحديث للتطبيق.

6- الابتعاد عن عمل روت او جيلبريك للهاتف

يعمل الكثير من الأشخاص بتفعيل عملية الروت او الجلبريك على الهواتف حيث ان تلك الخاصية تعمل على كسر حماية الهاتف وبالتالي سيكون للمستخدم صلاحيات أكبر بالتعامل مع الهاتف إضافة الى ان الجلبريك في هواتف الايفون يسمح بتنزيل التطبيقات من مصادر خارجية غير التنزيل من المتجر الرسمي الاب ستور.

ولكن على الرغم من ذلك الا ان المخاطر الأمنية التي سوف تهدد الجهاز عديدة حيث ان معظم التطبيقات التي يتم تنزيلها من خارج المتاجر الرسمية للأجهزة تكون غير محمية وبالتالي ان احتمال تعرض الهاتف للاختراق كبيرة جداً إضافة الى ان كسر حماية الجهاز ستؤدي الى مشاكل متعددة في نظام التشغيل حيث لم يعد بالإمكان تحديث نظام التشغيل.

7- الحذر من رسائل التصيد الاحتيالي 

يقع الكثير من الأشخاص ضحية رسائل التصيد الاحتيالي حيث من الممكن ان يتم توجيه رابط الى بريدك الالكتروني حيث من الممكن ان ترى ان الرسالة حقيقية احترافية ولكن عند الضغط عليها سوف تكتشف ان الرسالة مزيفة واحتيالية بالكامل هدفها هي اختراق الهاتف وسرقة المعلومات والبيانات الشخصية منه لذلك يجب ان تكون متنبهاً حيث ان المخترقين يقومون بأنشاء وسائل احترافية لاختراق الهاتف.

سنقوم بعرض بعض النصائح التي تغنيك عن الوقوع في هذا الامر:

  • في حال لاحظت وجود بريد الكتروني غريب لا تقم بفتحه او فتح الروابط الموجودة داخله فمن الممكن جداً ان يكون البريد احتيالي.
  • يجب استخدام برنامج حماية قوي بحيث تتمكن من حماية جهازك من الإصابة بالفيروسات.

8- التحكم في اذونات التطبيقات على هاتفك

من الضروري ان تنتبه اثناء منحك للأذونات الموجودة على هاتفك حيث حتى لو كنت تعمل على تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية ولكن لا يجب عليك ان تثق تماماً في التطبيق وتقوم بإعطاء كافة الاذونات له للدخول الى هاتفك.

وإذا كنت تسأل عن معنى الاذونات فإن الاذونات هي عبارة عن صلاحيات يتم اعطاؤها للتطبيقات لتصل الى بيانات محددة موجودة على الهاتف وعلى سبيل المثال في حال كان لديك تطبيق على هاتفك مثل الواتس اب وأردت اجراء مكالمة فمن الطبيعي ان يصل التطبيق الى الميكرفون والكاميرا ليقوم بهذه المكالمة ولكن الامر الغير اعتيادي انه يوجد العديد من التطبيقات التي تطلب الاذن للوصول الى الملفات ومعرض الصور والكاميرا وهي صلاحيات لا تحتاجها تلك التطبيقات.

وفي حال لاحظت بعض التطبيقات التي تطلب منك تلك الاذونات يجب عليك القيام بحذفها على الفور فمن الوارد جداً ان تكون تطبيقات خبيثة ويمكنك معرفة الاذونات التي يأخذها كل تطبيق من خلال الدخول الى الإعدادات ومن ثم التوجه الى التطبيقات وبعدها بالنقر على التطبيق المراد اختياره وسجد اذونات التطبيق.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن الطرق التي يمكن استخدامها لحماية جهازك من الإصابة بالفيروسات والتعرض للاختراق والتجسس ومن ثم سرقة المعلومات والبيانات الشخصية، نتمنى ان يكون المقال مفيداً والحمد لله رب العالمين.

مواضيع ذات صلة:

كيفية عمل برامج مضاد الفيروسات Anti-Virus

افضل برامج لمكافحة الفيروسات للاندرويد مجانا

كيف تحصل على انترنت مجاني للاندرويد بدون رصيد