ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية تعلم الأمن السيبراني (المهارات الأساسية في مجال الأمن السيبراني)

يعتبر الأمن السيرباني من أهم التخصصات المطلوبة في القرن واحد والعشرين كما أنه متوقع أنه سوف يزداد عليه الطلب بشكل كبير في السنوات القادمة. وهذا الطلب خلقة فرصة عمل لملايين الناس من مختلف أنحاء العالم ليشتغلوا في المجال، نظراً أن جميع مجالات الأمن السيرباني تأتي برواتب مرتفعة جداً.

وفي هذا المقال سنقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن تعلم الأمن السيرباني وما هي أهم التخصصات المطلوبة في هذا المجال وكيف تصبح محترف في الأمن السيرباني وكم مدة تعلم الأمن السيرباني.

لذلك إذا كنت تبحث عن دورة الأمن السيرباني للمبتدئين وما هي أساسيات الأمن السيرباني، وتريد معرفة مسار تعلم الأمن السيرباني pdf وما هي أفضل مصادر تعليم دورات الأمن السيرباني أون لاين مجانا وبشهادة معترفة، تابع الشرح بالتفصيل.

كيفية تعلم الأمن السيبراني

مع التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة ومع ظهور هذا الكم الهائل من التقنيات التكنولوجية اما الهواتف المحمولة او الحواسيب ودخولها في كل منزل اصبح الناس يعتبرونها المخزن الرئيسي لكل بياناتهم الخاصة ومعاملاتهم التجارية والاقتصادية

وبسبب هذا النوع من الأمور بدأ بعض الأشخاص الذين يملكون الخبرة في المجالات البرمجية القيام بأعمال غير أخلاقية مثل صنع وانشاء البرامج الخبيثة ونشرها عن طريق الروابط المزيفة التي تجذب المتابعين لها فيتعرض عندها المستخدم لقرصنة لبياناته وسرقة لكل محتوى جهازك الإلكتروني.

ولاستعادة هذه الملفات يضطر للرضوخ لمتطلبات هذا الهكر ومن هنا ظهرت الحاجة لتقنيات تقاوم هذه البرامج الخبيثة ولذلك ظهر ما اطلق عليه بالأمن السيبراني وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية تعلم الأمن السيبراني.

ما هو الأمن السيبراني:

يطلق هذا المصطلح على عملية الحماية التي توضع على الأنظمة والشبكات او البرامج ضد البرامج الخبيثة التي انتشرت مؤخرا او ضد ما يسمى بالهجمات الرقمية.

تهدف هذه الهجمات التي تسمى بالسيبرانية بالوصول الى البيانات الحساسة للمستخدم او تعطيلها او سرقتها والغرض من ذلك هو الحصول على المال من قبل المستخدمين

ان النهج الناجح المتبع في هذا الامن هو القيام بعدد كبير من طبقات الحماية التي تنتشر في أجهزة الحاسب او شبكات الانترنت او البرامج الموجودة في الأجهزة الالكترونية للمستخدم والتي يرغب بالحفاظ عليها من هذه الهجمات 

وبالنسبة للأشخاص والتكنولوجيا يجب ان يكون كل منهما دعم للأخر داخل الشركات التقنية لأنشاء دفاع قوي ضد الهجمات السيبرانية ويعمل النظام على إدارة التهديدات من خلال القيام بأتمتة عمليات الحماية على مستوى منتجات سيسكو والقيام بوظائف الأمان الرئيسية وهي الاكتشاف أولا ثم التحقيق ثم المعالجة

ان اهم التحديات الموجودة لتنفيذ التدابير الخاصة بالأمن السيبراني اليوم هو العدد الكبير للأجهزة الالكترونية الموجودة والذي يفوق عدد الأشخاص وبالإضافة الى ذلك التطور والابتكار الذي أصبح يعتمده المهاجمون.

كيفية البدء بتعلم الأمن السيبراني

كيف تبدأ في الأمن السيبراني؟ يجب علينا قبل البدء في صلب موضوع تعليم الامن السيبراني مجانا, يجب معرفة ان هذا الموضوع يحتوي على الكثير من التخصصات الفرعية وله الكثير من الوظائف المتخلفة والتي تتطلب من المستخدم والمتعلم الكثير من المهارات المتنوعة

لذلك يجب أولا القيام بالتحديد للمسار الوظيفي الذي على المتدرب اتباعه والمسمى الوظيفي والتخصص الفرعي التي يرد الدخول فيه وثم يتعلم المهارات التي تطلب من لتعلمها واتقانها

وحتى لو كان المتعلم لا يملك أي معلومة عن هذا المجال او ليس لديه فكرة محددة عن المسار الذي يريد اتباعه فمن الممكن ان يتعلم المهارات الأساسية لهذا التخصص وبعدها الانتقال للمجالات والمهارات المختلفة

ففي هذا المجال لا توجد مشكلة إذا انتقل المتعلم بين التخصصات اما الاختراق الأخلاقي او تحليل البرمجيات الخبيثة او الامن السحابي او غيرها من المجلات.

ماهي المهارات الأساسية في مجال الأمن السيبراني؟

بالرغم من وجود عدد كبير من التخصصات الفرعية في هذا المجال لكن يوجد هناك خمسة تخصصات مهمة واساسية يجب على المتدرب ان يتقنها وهي:

البرمجة Programming:

يحتاج المتدرب ان يتقن عدة لغات برمجية خلال مسيرته في هذا المجال ولكن لا يحتاج ان يكون محترف فيها لكن يجب عليه ان يفهم الأكواد ويعرف مضمونها ومع ذلك فإن اتقانه للبرمجة سيسمح له ان يتفوق بشكل كبير في هذا المجال، واهم لغات البرمجة التي يحتاج لتعلمها هي لغة البايثون والتي تعتبر لغة مهمة وقوية في هذا المجال 

الشبكات Networks:

يعتبر تخصص الشبكات من أكثر الأمور أهمية للمتخصص بمجال الامن السيبراني لان اغلب الهجمات الالكترونية تتم من خلال الشبكات والكثير من أنواعها مختص أساسا بالشبكات، وحتى لو كانت الشبكات عبارة عن شبكة داخلية وخاصة تعتبر من أكبر الشبكات الضعيفة والمستهدفة التي يمكن للمخترقين الدخول من خلالها.

ولأنه من النادر حاليا وجود جهاز الكتروني غير متصل بشبكة ما فان اهم ما يقع على عاتق الامن السيبراني هي حماية هذه الشبكات من الاختراقات ويمكن تعلم الشبكات من خلال كورسات CCNA

أنظمة التشغيل Operation Systems:

تعتبر أنظمة التشغيل من اهم المتطلبات الأساسية التي يجب على مختص الامن السيبراني تعلمها، ومن أنظمة التشغيل المشهورة عالميا Windows و Linux و Android وغيرها.

وتعتبر هذه الأنظمة المنظم الأساسي لكل الأجهزة ووظائفها فان اول ما يقوم المهاجمون باختراقه هو هذه الأنظمة، ويقع على عاتق موظف الامن السيبراني تأمين هذه الأنظمة وحمايتها من الاختراقات التي قد تتعرض لها وتعلم كيف عليه تأمين الأجهزة وأنظمة التشغيل الخاصة بها امام هذه الهجمات.

ويعتبر نظام التشغيل لينوكس ذو أهمية كبيرة عند مختصين الامن السيبراني لاحتوائه على عدد كبير من البرمجيات المهمة والمفيدة في هذا المجال ويعتبر من اكثر أنظمة التشغيل صعوبة بالاختراق.

4- تكنولوجيا المعلومات Information Technology:

تعتبر تكنولوجيا المعلومات من المهارات المهمة التي يجب على المتعلم اتقانها وتعلمها ليصبح مختصا بمجال الامن السيبراني ويوجد عدد كبير من الشهادات المعترف بها عالميا يمكن الحصول عليها بسهولة من الانترنت في مجال تكنولوجيا المعلومات.

5- علوم الحاسب Computer Science:

كذلك تعتبر علوم الحاسب من الأمور التي لا غنى عنها لتعلم هذا المجال او حتى غيره من المجالات التقنية فهو أساسي.

مصادر حول تعلم الأمن السيبراني

على الرغم من أنه ليس هنالك طرق معتمدة لتعلم الأمن السيرباني، إلا أنه أفضل طرق لتعلم الأمن السيرباني بشكل مفهوم وواضح وهي مقاطع الفيديو ، لذلك يمكنك تعزيز طريقة تعلمك في مجال الأمن السيرباني عن طريق أشهر المختصين في هذا المجال، ولذلك سوف أضع لكم أفضل 4 قنوات لتعليم الأمن السيرباني مجانا وهي:

خاتمة: قدمنا لكم شرحا مطولا عن طريقة تعلم الامن السيبراني واهميته ونرجو ان يكون مقالنا قد نال اعجابكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

مواضيع ذات صله:

مجالات الأمن السيبراني (أهم مجالات والأكثر انتشاراً 2022)

ما هو الأمن السيبراني أهميته وأنواعه

خطوات تحديد فكرة مدونة إلكترونية ناجحة - طريقة اختيار Niche

أفضل مواقع تعطيك إيميل وهمي جاهز لجميع الاستخدامات

أنواع المواقع الموجودة على الانترنت | كيف تختار الأنسب لك

تصنيف