دراسة الثانوية في الخارج: شروط القبول وكيفية التقديم وتكاليف الدراسة

أعزائي الكرام في هذه التدوينة سوف سيكون موضوعنا موجه لكل طالب يريد استكمال دراسة المرحلة الثانوية في الخارج، حيث سنتعرف بشكل مفصل كيفية إختيار البلد لدراسة الثانوية وما هي شروط دراسة الثانوية في الخارج وكيفية الحصول على منح دراسية في الخارج وكم تكاليف الدراسة.

فإذا كنت قد قررت إختيار تخصص معين في اختيار التخصص معين وتريد إكماله في الخارج، فهذا الدليل سيلخص لك كل المعلومات المهمة عن الدراسة في الخارج من شروط وأحكام وتكاليف والعوامل الصحيحة في اختيار البلد لإكمال دراستك فيه.

دراسة الثانوية في الخارج: شروط القبول وكيفية التقديم وتكاليف الدراسة

كثير من الطلاب في الوقت الحالي يتطلع الى الدراسة في الخارج وفي جامعات أوربية أجنبية هذا الحلم الذي يراود أغلب طلابنا في أيامنا هذه إلا ان الدراسة الجامعية في إحدى الجامعات الأجنبية تكون ذات تكاليف عالية جداً اذا كان الطالب حاصل على الثانوية من بلد آخر.

لكن حين الحصول على الشهادة الثانوية من البلد الذي تنوي متابعة التحصيل العلمي في جامعاته تصبح التكاليف اقل بعض الشيء وبذلك من يتطلع الى متابعة التحصيل العلمي خارج بلده لابد له من اتخاذ الخطوة الأولى وهي تقديم الثانوية العامة ومن ثم متابعة الدراسة في الاختصاص الذي يرغبه في الجامعة التي يريدها.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم النقاط المساعدة في دراسة الثانوية وكل ما يتعلق بها من شروط وأحكام وحتى طرق التقديم عليها ولكن قبل اتخاذ قرار السفر والدراسة في الخارج لابد من دراسة عدة نقاط أهمها الوضع العام للبلد المطلوب من سكن ومعيشة وثقافة ولفة مختلفة ومن ثم اختيار التخصص المطلوب فيما اذا كان متاح او لا.

العوامل المؤثرة في اختيار البلد للدراسة هي:

الرسوم الدراسية

لاشك في ان الرسوم الدراسية تختلف بشكل واضح من بلد الى آخر لذلك عليك اختيار البلد الذي يناسب قدراتك المادية قدر المستطاع بالإضافة الى البلاد التي بدورها تقدم منح دراسية ثانوية يمكنك الاستفادة منها والحصول على منحة تساعدك في تحقيق حلمك الدراسي.

اللغة

من المهم جداً ان تكون على اطلاع كامل على لغة البلد التي تختارها لمتابعة دراستك الثانوية لان تلك اللغة سوف تصبح اللغة الرئيسية في دراستك اللاحقة وفي حياتك المهنية والأفضل لك ان تكون على مستوى عالٍ في لغة البلد التي تختارها فلا نفع السفر لمتابعة الدراسة في بلد لا تجيد من لغته حرف واحد والجميع يعلم أهمية اللغة الإنكليزية حيث تعتبر بشكل أساسي اللغة الرسمية لأغلب البلدان والدراسات الجامعية وبذلك يمكنك تحصيل مقعد رداسي لك بكل سهولة.

اختيار دولة تتمتع بسمعة جيدة من الناحية الدراسية

هناك دول تشتهر باختصاصات مختلفة نوعاً ما اذ ان هناك جامعات تختص بنوع معين من الدراسات على غرار الجامعات الأخرى لذلك عليك اختيار الجامعة التي تختل المرتبة الأولى في الاختصاص الذي ترغب بدراسته في تلك البلاد، يمكنني ضرب أحد الأمثلة لك حيث انه من المعروف عالمياً ان إيطاليا تشتهر بدراسة التصميم وسويسرا تتميز بإدارة الفنادق والضيافة.

قائمة بأهم الدول التي يختارها الطلاب لمتابعة الدراسة فيها على مستوى العالم وهي:

  • الولايات المتحدة الامريكية.
  • المملكة المتحدة.
  • ألمانيا.
  • هولندا.
  • كندا.
  • ايرلندا.
  • استراليا.

أنواع المدارس الثانوية

نلاحظ في الولايات المتحدة الامريكية يستطيع الطالب اختيار الدراسة بين المدارس العامة والمدارس الخاصة اذ انه من المعروف عن المدارس العامة تكون بدعم من الحكومة الامريكية أما المدارس الخاصة تكون مدعومة من قبل المنظمات الدولية.

اما في كندا تصنف المدارس الثانوية التي تضم الطلاب من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر مع العلم انه يمكن ان يتغير مفهوم الثانوية من ولاية الى أخرى اذ انه من الطبيعي ان تجد الدراسة الثانوية في ولاية أخرى تبدأ من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر لذلك عليك البحث جيداً عن أي بلد ترغب بالذهاب اليه والتعرف على شروطه وطريقة قبوله لطلاب الثانوية.

قد يهمك: أسباب تجعل الدراسة في الخارج مع الأصدقاء أكثر متعة

ما هي شروط الدراسة الثانوية في الخارج؟

لحصولك على الموافقة الأكيدة لمتابعة دراستك الثانوية في إحدى الدول التي تريدها لابد من تحقيق مجموعة من الشروط وهي:

  • ان تكون حاصل على نتائج دراسية معتمدة موثقة من بلدك.
  • شهادة توضح الدرجات الحاصل عليها.
  • شهادة إجادة اللغة مثل التوفل و ايتلس في حال كنت ترغب بمتابعة الدراسة باللغة الإنكليزية.
  • التأشيرة أو الفيزا من قبل الدولة التي تنوي السفر اليها.
  • هناك دول تشترط وجود ولي الامر أي أحد الوالدين للأطفال دون السن القانوي وهو 17 عام.

كيفية التقديم للدراسة الثانوية في الخارج

هناك مواقع الكترونية متخصصة بمساعدتك للوصول الى طموحك وحلمك الدراسي اذ كل ما عليك هو تحديد الوجهة الى البلد الذي ترغب بزيارته ومن ثم البحث الجيد عن كل المعلومات والتفاصيل الهامة ومن المواقع التي يمكنها مساعدتك بشكل موثوق هي:

والكثير الكثير من المواقع الالكترونية والتي يمكن بدورها ارشادك الى الطريق الصحيح للتقديم في البلد الذي ترغبه.

قد يهمك: أهم نصائح عند الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة الثانوية في الخارج

على كل طالب ينوي متابعة تحصيله الثانوي في الخارج ان يقوم بدراسة كل ما يمكن ان يتعرض له في تلك البلاد من تكاليف مادية وأسلوب حياة وغيرها الكثير من الأمور التي يمكن ان تواجهه وهي: 

الرسوم الدراسة

من المعلوم عند الجميع ان تكاليف الدراسة في الخارج تكون بالعملات الأجنبية لكنها تختلف من بلد الى آخر فمثلاً في كندا تحتاج الى مبلغ يتراوح بين 6400 الى 12000 دولار أمريكي أما في المانيا من المحتمل ان تقدر بين 14000 الى 29000 دولار أمريكي وعلى هذا القياس تختلف الرسوم من دولة الى أخرى وعليك اختيار الأنسب لك ولقدراتك المالية.

الإقامة

ان الدول التي تسمح بالدراسة الثانوية عندها للطلاب الدوليين تقدم فرصة مختلفة للإقامة فيها اذ يوجد إقامة بالمدارس الداخلية إضافة الى إمكانية الإقامة في سكن متفصل من اختيارك على حسابك الخاص وكل هذا يعود الى قدرتك المالية.

وفي نهاية المقال نعود الى فكرة واحدة وهي من واجبك البحث الجيد والدقيق عما يناسبك في حال كنت ترغب الدراسة في خارج بلدك ولكن هناك ميزات جداً مهمة لمتابعة الدراسة في الخارج فهي تعطيك الخبرة والمعلومات الكافية لدخولك في سوق العمل بقوة بعد الانتهاء من الدراسة فضلاً عن معرفتك القوية بثقافات وحضارات البلد التي تختارها لمتابعة تحصيلك العلمي الثانوي فيها.

مواضيع ذات صلة: