أهم 5 نصائح عند الدراسة في الخارج

أهم نصائح عند الدراسة في الخارج، هو موضوع مقالنا اليوم، حيث تعتبر الدراسة في الخارج من التجارب المهمة والمثيرة لكل طالب، إلا أن الدراسة في الخارج تأتي بتحديات كثيرة، حيث يعاني الطلاب بالخارج من صعوبة التألق والاندماج مع ثقافات ولغات مجتمع جديد عليهم، إلا انها ستسنح لك الفرصة في اكتشاف جوانب جديدة من العالم لم يسبق لك أن شاهدتها من قبل واكتساب لغات ومهارات أخرى وتحسن من آفاقك المستقبلية والعديد من مميزات الأخرى للدراسة في الخارج.

ولكن هنالك العديد من النصائح التي يجب أن نذكرها لك في هذا المقال والتي تساعدك في الاندماج مع المجتمع أثناء الدراسة في الخارج كما تساعدك في التخطيط للدراسة في الخارج لكي تكمل مسيرتك نحو النجاح بإذن الله.

نصائح عند الدراسة في الخارج

يستعد الكثير من الطلاب الى السفر خارجاً من اجل استكمال دراستهم الجامعية في الخارج نظراً لأن معظم الجامعات التي تكون على مستوى عالي من التعليم تكون في الدول الاوربية لذلك فإن معظم الشباب في الوطن العربي يعملون جاهدين للسفر خارجاً واستكمال دراستهم الجامعية.

ولكن بعد القبول والاستعداد للسفر دائماً ما يشعر معظم الشباب بشعور سلبي ناتج عن ابتعادهم عن الوطن والاهل وثقافاتهم وعاداتهم المجتمعية وذلك لان السفر الى بلاد الغرب يعني ثقافة جديدة ومفاهيم جديدة في الحياة تختلف عن تلك التي انشُأ عليها.

فمن الطبيعي ان يواجه البعض بعض المشاكل العاطفية والنفسية في بداية السفر ناتجة عن الوحدة والانعزال بعالم جديد بعيداً عن العالم القديم الذي طالما اعتاد عليه لذلك من الضروري اتباع بعض النصائح لتجنب النظر السلبي الى ما في المحيط الخارجي.

لذلك سنقوم اليوم في مقالنا بالحديث عن أفضل النصائح أثناء الدراسة في الخارج.

الدراسة في الخارج

في بداية وصولك إلى البلد الجديد والبدء في الدراسة ستشعر في نفسك بصدمة ثقافية وفجوة علم كبيرة في داخلك ناتجة عن اختلاف الثقافات وخاصة إذا كنت لا تتقن لغة البلد التي تدرس فيها إضافة الى ان المناخ وقواعد العيش في البلاد من الممكن ان يحدثوا في داخلك تأثيراً كبيراً.

جميع هذه المشاعر تشعر بها بعد وصولك بفترة قصيرة الى بلد الدراسة وعلى الرغم من الحماس الذي كنت تشعر به قبل السفر وهو الاثارة للبدء في حياة جديدة الا ان تلك الحياة الجديدة من الممكن ان تنقلك نقلة جذرية نظراً للصعوبات التي ستواجهها في البداية كما ذكرنا في بداية الفقرة حيث ستحتاج الى بعض الوقت لتندمج مع المجتمع الجديد والذي سوف تعتبره حديث النشئة.

ولكن بعد الاندماج وتعلم لغة البلد ستشعر براحة كبيرة في الدراسة وفي التواصل مع الاخرين بطريقة سلمية وبسيطة مثل تلك التي تستخدمها للتواصل في بلدك الأصلي إضافة الى أنك ستعتبر البلد الذي تدرس فيه جزءاً منك.

قد يهمك: أسباب تجعل الدراسة في الخارج مع الأصدقاء أكثر متعة

ما هي أهم النصائح عند الدراسة في الخارج؟

فيما يلي إليك أهم النصائح التي تحتاجها وانت تدرس في الخارج للتأقلم والاندماج مع المجتمع بسهولة، وهذه النصائح كالتالي:

1. تعلم اللغة المحلية

ان تعلم اللغة المحلية للبلد الذي تقيم به من اجل الدراسة سيساعدك بشكل كبير في الاندماج بالمجتمع الجديد والتوغل في اعماقه وذلك وفقاً للدراسات العلمية التي أجراها بعض الباحثين والتي تفيد بسهولة اندماج الانسان مع المجتمع عند تعلمه للغة المحلية حيث يتم اعتبار اللغة المؤثر الأساسي أثناء الدراسة في الخارج للتغلب على المشاعر السلبية المحبطة.

وبعد اتقان اللغة ستشعر الان بسهولة الحركة وكأنك خرجت من سجن من دون قضبان وذلك لصعوبة تواصلك مع الاخرين بداية والان أصبح حراص طليقاً تستطيع التحدث والتكلم والتواصل بسهولة مطلقة هذا الامر سيعطي تأثير إيجابي لديك وسيعد محفز للدراسة أيضا لذلك ان تعلم اللعة المحلية من اهم النصائح التي يجب البدء بها عند سفرك الى الخارج.

2. التواصل مع افراد مجتمعك في الخارج

يمكنك الحصول على الدعم وعلى المشاعر الإيجابية في حال قمت بالتوصل مع أبناء مجتمعك الأصلي فمن الضروري ان تقوم ببناء العلاقات معهم من اجل ان تتجنب الوحدة والانعزال عن العالم الخارجي والتواصل مع الاخرين في بداية دراستك بالخارج حيث من الممكن ان تلتقي بأشخاص قديمين في الدراسة وموجودين منذ فترة طويلة في البلد الضي تدرس فيه حيث يمكنك التعلم منهم واخذ بعض العبرات من الأخطاء التي قاموا بارتكابها عند قدومهم في بداية دراستهم الجامعية في الخارج إضافة الى هذا الامر سيسهل عليك التواصل مع السكان المحليين افضل من خلال أصدقاء مجتمعك افضل من التعرف عليهم من قبلك.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

3. الاعتزاز بثقافة مجتمعك الأصلي

هي من اهم النصائح التي يجب الاخذ بها عند السفر للدراسة في الخارج وذلك من اجل التغلب على المشاعر السلبية التي في داخلك من صعوبة اندماجك مع الاخرين لاختلاف الثقافة حيث يجب عليك ان تظهر ثقافتك وتعتز بها حتى لو كنت وحيداً حيث ستكون فريداً في ذلك.

ويمكنك ان تجلب أشياء جديدة الى الثقافة الجديدة في المجتمع الجديد والذي لم يعتد أهالي البلد عليه حيث ان إيجابيات ثقافتك والقيام بمشاركتها مع المحيط من حولك إضافة الى تقبل كافة الاختلافات بين الثقافات ستكسب في هذه الطريقة احترام الاخرين لك الى جانب سهولة الاندماج مع المحيط من جديد من دون الشعور بالغربة او الوحدة.

4. التعرف على المجتمع الجديد

قد تسأل نفسك مجدداً بأنك لا تستطيع التعرف على المجتمع الجديد بسبب صعوبة التواصل في البداية ولكن هذه ليس  نهاية العالم بل يجب ان تعمل بالبحث عبر الانترنت عن مجتمعك الجديد وتقوم بجمع معلومات مفيدة ومميزة من الممكن ان تساعدك في الاندماج بالمجتمع مثل المأكولات وما هي المسلسلات والأفلام المشهورة في هذا البلد الى جانب قراءة الاخبار التي دائماً ما يواظب عليها مجتمعك الجديد حيث ان هذه الأمور جميعها تساعدك بشكل كبير في التكون والاندماج من جديد في مجتمع جديد إضافة الى التقليل من المشاعر السلبية التي تشعر بها اتجاه البلد الجديد.

قد يهمك: مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية

5. الابتعاد عن التردد في طرح الأسئلة

بعد التزامك بالنصيحة السابقة أصبح بإمكانك الان الدخول الى العالم الجديد والاندماج بكل ما في المجتمع ولكن يجب ان تعلم ان الاندماج بمجتمع جديد لا يكون فوراً وذلك لأنك قد تعلمت الأساسيات.

من الانترنت حيث يوجد العديد من الأمور الأخرى المختلفة والصغيرة لكن من الممكن ان تسبب لك احراجاً في حال قيامك بها وهو امر طبيعي حيث لن تستطيع التعامل مع المجتمع الجديد بسرعة وانما سوف ترتكب بعض الأخطاء في البداية وهو امر طبيعي ولكن من اجل تجنب الكثير من الأخطاء للابتعاد عن المواقف المحرجة قم بطرح الأسئلة دائماً بشكل محترم وجذاب من اجل ان تترك انطباعاً مميزا لمن حولك عنك وسيشعرون بأنك مهتم باحترام ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم بالحديث عن اهم النصائح التي يجب الاعتبار بها والمشي فيها قدماً عند السفر الى الخارج للدراسة وذلك تجنبا من المشاكل والضغوطات التي ستتعرض لها في البداية الناتجة عن صدمة ثقافية في مجتمع جديد مختلف تماما.

مواضيع ذات صلة:

15 وظيفة تتيح لك العمل والسفر حول العالم

أفضل منظمات تقدم أفضل برامج السفر التطوعي

أفضل منح دراسية مجانية في أمريكا

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف