مميزات وعيوب الهجرة الى كندا 2024

مرحباً بكم زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الذي سنستكشف من خلاله مميزات وعيوب الهجرة الى كندا، فلكل بلد له إيجابياته وله سلبياته، وتعد كندا وجهة لملايين الشباب بحثاً عن مستقبل أفضل بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة في بلادهم، لهذا السبب دعونا نتعرف سويا على أهم إيجابيات وسلبيات العيش في كندا التي أن يجب ان تعرفها قبل السفر إلى كندا.

مميزات وعيوب الهجرة الى كندا

تعد كندا واحدة من الدول الاوربية التي يقصدها الكثير من الشباب الراغبين بالسفر الى القارة الاوربية في سبيل العمل او الدراسة فدائماً ما نسمع أصدقائنا واقاربنا يتحدثون عن كندا في حال رغبة أحدهم بالهجرة الى الخارج والاستقرار او من اجل الإقامة فيها والعمل لفترة مؤقتة.

فهي من الدول الغنية حيث تمتلك كندا اقتصاد مزدهر وحياة معيشية مرفهة من كافة النواحي لذلك يقصدها الناس اليوم وغالبيتهم من الشباب الراغبين بتأمين حياة كريمة بعد ان تدهورت أحوال بلادهم وبات من الصعب العمل لتأسيس اسرة وتكوين حياة متكاملة في مختلف المجالات.

ولكن في سياق التفكير بالهجرة لا بد من التفكير اولاً في ميزات وعيوب كل بلد قبل تحمل تكاليف السفر والهجرة اليها فمن الضروري معرفة ميزات وسلبيات البلد ليستطيع الفرد تكوين فكرة كاملة حول الشيء الذي سيقابله بالسفر الى كندا.

لذلك سنعمل نحن في هذا المقال اليوم بتقديم ميزات وعيوب الهجرة الى كندا تابع القراءة عزيزي المتابع لتتعرف على كافة التفاصيل وهل ينصح بالهجرة إلى كندا أم لا.

قد يهمك: 8 حقائق يجب أن تعرفها عن القانون الكندي

مميزات وعيوب الهجرة الى كندا

على الرغم من ان كندا دولة ديمقراطية, الكبير والصغير فيها يحترم القانون ولكن يوجد هناك بعض التفاصيل التي يجب معرفتها فمن الممكن جداً الا تناسب هذه التفاصيل بعض الأشخاص لذلك يمكنك الاستفادة من الميزات والعيوب لتعرف على كندا عن قرب أكثر.

مميزات الهجرة الى كندا

يوجد العديد من الميزات التي تجعل كندا دولة مناسبة للعيش والهجرة بالنسبة للكثير من الأشخاص الراغبين بالسفر الى القارة الاوربية وتتمثل هذه الميزات على النحو الاتي:

  1. اولاً يمكن للفرد تعلم اللغة الإنجليزية او الفرنسية وهو امر جيد بالفعل وذلك لأنه سيسهل عملية التواصل مع الاخرين وسيكسب لغة جديدة الى جانب لغته الام.
  2. يوجد في كندا وظائف وفرص عمل برواتب عالية وهو ام يبحث عنه العديد من الأشخاص فمن الممكن إيجاد وظائف براتب 15 دولار في الساعة وهو امر ممتاز ومناسب.
  3. لا يوجد في المجتمع المندي أي عنصرية ضد الاخرين سواء كانت العنصرية بسبب دين او عرق او لون وغير ذلك لا يوجد أي شيئ من هذا القبيل.
  4. ان المستوى التعليمي الذي تقدمه كندا الى الطلاب عالي سواء كان في المدارس ام في الجامعات.
  5. ان العاملين في المجالات المتوسطة يحصلون على بعض الرفاهية وهو امر يبحث عنه الكثير من الراغبين بالهجرة الى كندا.
  6. من الأمور المميزة التي تقدمها كندا هي سهولة الحصول على الجنسية الكندية بعد الاستقرار في كندا بفترة قصيرة.
  7. تعد كندا من الدول المستقرة سياسياً فقد احتلت المرتبة الخامسة من حيث الديمقراطية العالمية.
  8. تكافح الدولة الجرائم بشكل كبير لذلك تصنف من الدول الامنة عالمياً.
  9. يوجد في كندا العديد من برامج الهجرة فقد وصلت اعداد برامج الهجرة فيها الى 100 برنامج هجرة.
  10. تقدم كندا رعاية صحية الى كافة مواطنيها يومكن للقادمين الجدد الى كندا الحصول على رعاية صحية بمجرد الاشتراك بالتأمين الصحي وسيحصل الوافد على بطاقة صحية.
  11. تدعم كندا المهاجرين اليها وتقدم اليهم الكثير من الخدمات ليستقروا فيها بشكل كامل.
  12. ان كندا تدعم تعدد الثقافات ايضاً وهي من الميزات الفريد فيها حيث صدر هذا القانون في عام 1988.

قد يهمك: مكاتب الهجرة إلى كندا في جميع الدول العربية عناوين وهواتف

ما هي عيوب الهجرة في كندا؟

بعد ان قدمنا اليكم ميزات الهجرة الى كندا وعلى الرغم من كثرتها يوجد هناك بعض العيوب التي يعتبرها البعض عيوب مزعجة ولكن الامر يرجع بالنسبة للبعض وسنقوم نحن بتصنيف هذه العيوب في الفقرة على النحو الاتي:

1. نسبة الضرائب

ان نسبة الضرائب في كندا تعتبر مرتفعة بعض الشيء وهو امر يزعج الكثير من المهاجرين وذلك لان هذا الامر يؤدي الى ارتفاع أسعار المنتجات بشكل عام إضافة الى وجود ضريبة دخل عالية والتي تبلغ حوالي 33% إضافة الى ضرائب الضمان الاجتماعي التي يعدها البعض مرتفعة ايضاً فقد وصلت نسبتها الى حدود 14%.

2. تكاليف المعيشة

على الرغم من ان رواتب العاملين في كندا مرتفعة الا انه تعد من اغلى دول العالم من حيث الأسعار على سبيل المثال تصل تكاليف المعيشة في كندا للفرد الواحد الى ما يقارب 1000 او 2000 دولار شهرياً وهو رقم مرتفع وايضاً تبلغ تكاليف التأمين على السيارة 500 دولار شهرياً ومن الممكن ان يصل ايجار السكن في كندا الى حدود 3000 دولار شهرياً.

3. المناخ الصعب

ان المناخ في كندا قاسي نوعاً ما حيث يعد طقس شديد البرودة كما ان الطقس في كندا يختلف من إقليم الى اخر على سبيل المثال كلما اتجهت شمالاً في كندا ازدادت البرودة أكثر ويعود السبب في ذلك الى الاقتراب من القطب الشمالي وتنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان الى ما دون 20 تحت الصفر وهي من العيوب الصعبة التي تواجه المهاجرين في كندا فإذا كنت ترغب بالهجرة الى كندا فيجب ان تتأقلم مع هذا الموضوع.

4. قلة فرص العمل

هي من اسوء العيوب التي يعاني منها الكثير من المهاجرين في كندا وهي صعوبة إيجاد فرصة عمل وقد يستغرق إيجاد فرصة عمل في كندا وقت طويل لذلك تجد المهاجر مطراً الى التوظف في أي وظيفة والتأقلم بها بينما يستطيع إيجاد فرصة العمل المناسبة.

5. اختلاف العادات والتقاليد

من المعروف ان المجتمع الكندي مجتمع منفتح ويتقبل كافة التغيرات وهو امر لا يمكن قبوله في كافة اقسامه بالمجتمع الشرقي لذلك تجد الكثير من المهاجرين يعانون من هذا الموضوع وترى معظمهم يتوجهون الى مكان التجمعات العربية للاستقرار فيه.

6. القوانين الصارمة

تفرض الحكومة الكندية قوانين صارمة يجب الالتزام بها والا تعرض المواطن او المهاجر الى المخالفة وهو امر يصعب على المهاجر التأقلم به بداية ولكن على الرغم من ذلك فإن كندا تعد من أفضل الدول لتطبيق القانون على الجميع.

7. صعوبة قبول الشهادات الدراسية في كندا

ان الشهادات الدراسية العربية لا يتم قبولها كافة في كندا على سبيل المثال لا تقبل كافة المستشفيات بالشهادات العربية لذلك يجبر المهاجر على العمل بأي وظيفة والتأقلم بها.

كان هذا موضوعنا لليوم حيث قدمنا اليكم أهم مميزات وعيوب الهجرة الى كندا، فإذا كنت ترغب بالهجرة حقا وتفكر في ذلك يجب عليك قراءة المحتوى الذي قدمناه لتتمكن من تكوين فكرة متكاملة حول الهجرة الى كندا، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي.

مواضيع ذات صلة:

أشهر جمعيات خيرية في كندا

منظمات تساعد على الهجرة إلى كندا

أفضل مواقع التطوع للهجرة الى كندا