تخصصات سهلة ولها مستقبل | افضل 11 تخصص ناجح للمستقبل

إذا كنت تبحث عن تخصصات جامعية سهلة ولها مستقبل مضمون، فأنت في المكان المناسب حيث سنتعرف من خلاله هذه التدوينة على أفضل 11 تخصص جامعي لها مستقبل يضمن الاستقرار الوظيفي لدارسي هذه التخصصات.

تخصصات سهلة ولها مستقبل | افضل 11 ناجح للمستقبل

تخصصات سهلة ولها مستقبل، هذا ما يبحث عنه كثير من طلاب الثانوية العامة بعد إتمام دراستهم، حيث تذهب التطلعات وتتجه الأفكار نحو التساؤل عن التخصصات الجامعية التي تتوافق مع ميولهم واهتماماتهم وقدراتهم العقلية.

وفي نفس الوقت تحقيق المعادلة من الطرف الآخر بأن تضمن لهم هذه التخصصات مستقبلاً علمياً ناجحاً فيما بعد التخرج، فتبدأ رحلة البحث عن أسهل التخصصات الجامعية التي تحقق توازن هذه المعادلة.

نحن اليوم عزيزي الطالب سوف نساعدك في الإجابة على هذا السؤال، ونضع أمام عينيك أهم التخصصات التي لا تحتاج إلى صعوبة في الدراسة وتقودك في نفس الوقت إلى طريق مستقبل ناجح، تابع معنا السطور القادمة.

كيف يمكن تحديد التخصصات الجامعية السهل؟

قبل بدء الحديث عن تخصصات سهلة ولها مستقبل، في الحقيقة أنه لا يوجد هناك طريق ممنهجة نستطيع الاعتماد عليها من أجل تحديد التخصصات الجامعية السهلة، ويعود السبب في ذلك إلى اختلاف نظم وسياسات التدريس في جامعة عن الجامعات الأخرى.

لكن هناك بعض الدراسات التي أجريت على هذا الموضوع، والتي عملت على تحليل للمعدلات العامة التي حصل عليها الطلاب في كافة التخصصات، استطاعت من خلالها تقييم مقدار سهولة التخصصات الجامعية أو صعوبتها.

وقد أشارت هذه الدراسات أن هناك بعض التخصصات قد حصل فيها الطالب على معدلات أقل من المعدل المتوسط العام، بينما هناك تخصصات جامعية أخرى كانت المعدلات فيها أعلى من المعدل العام.

هذا ما يقودنا إلى أن ندرك أن التخصصات التي حققت معدلاً أقل من المعدل العام أنه هناك صعوبة في دراستها أما التخصصات التي حققت فيها الطلاب معدلات عالية فهي لا تحتاج إلى صعوبة في دراستها وسهلة بشكل نسبي.

تخصصات سهلة ولها مستقبل

ضمن دائرة الحديث عن تخصصات سهلة ولها مستقبل، ومن خلال الاستناد على الدراسات التي ذكرناها أعلاه نوضح لكم من خلال السطور القادمة التخصصات التي تحقق طرفي المعادلة وهي السهولة في المستقبل والمستقبل الناجح، وهي كالتالي:

تخصص العلوم الجنائية:

يعد تخصص العلوم الجنائية من التخصصات السهلة و تحقق المتعة في دراستها، أضف إلى ذلك أن هذا التخصص لا يحتاج المزيد من بذل الجهد في الدراسة  مما يجعلها ضمن قائمة تخصصات سهلة ولها مستقبل.

فإذا كانت ميولك تتجه نحو الرغبة في دراستها وتفضل العمل في مجال الأمن، بإمكان أن تعمل في مجال الوظائف التالية:

  • العمل كضابط شرطة.
  • العمل كضابط مراقبة.
  • محقق خاص أو محقق جنائي.

تخصص اللغة الإنجليزية:

يعد هذا التخصص مناسباً للطلاب الذين يميلون إلى قراءة النصوص والعمل على تحليلها، فهو لا يحتاج أبداً إلى الخوض في مجال العلوم والفيزياء والرياضيات وإجراء البحوث العلمية المعقدة وإنما يتطلب منك فقط قضاء وقت في تحليل وقراءة النصوص القصيرة، مما يجعل دراستها أكثر متعة وسهولة كما أنها تضع لك خيارات عديدة من وظائف المستقبل بعد التخرج، ولذلك صنفت ضمن قائمة تخصصات سهلة ولها مستقبل.

قد يهمك: 11 مهنة لن يكون لها وجود في المستقبل

تخصص علم النفس:

تقوم دراسة تخصص علم النفس على دراسة ذات الإنسان وسلوكه، بالإضافة إلى دراسة الدوافع والرغبات لدى الأفراد.

تخصص علم النفس تخصص رائع تكتسب من خلاله مهارة التحليل والتواصل، أضف إلى ذلك المستقبل الناجح الذي تضمنه عند دراسة ذلك التخصص، حيث أن أغلب وظائف هذا التخصص تحقق دخلاً عالياً في أغلب دول العالم.

ترتكز دراسة طلاب تخصص علم النفس في بداية دراستهم على التحليل والإحصاء، وقد يجدون بعض الصعوبة في السنوات الدراسية الأخيرة، وبشكل عام صنف تخصص علم النفس ضمن تخصصات سهلة ولها مستقبل.

تخصص العمل الاجتماعي:

ترتكز دراسة تخصص العلم الاجتماعي على تعلم كيفية التعامل بتقديم الخدمات من أجل مساعدة كافة فئات المجتمع الضعيفة.

تخصص رائع وممتع عندما ترى تغيير كبير يستطيع شخص واحد أن يقوم بإحداثه ضمن فريق من العالم.

أضف إلى ذلك تخصص العمل الاجتماعي لا يحتاج إلى خبرات ومهارات علمية، كما أن الطالب يستطيع أن يحصل على معدلات عالية من خلاله، ولذلك يعد تخصص علم الاجتماع من ضمن تخصصات سهلة ولها مستقبل.

تخصص العلوم التربوية:

حيث أن تخصص العلوم التربوية يناسب ميول الطلاب الذين يميلون وظائف التدريس في كافة مراحله.

فهو دون شك يضمن لك مستقبلاً للعمل في إحدى تلك القطاعات أضف إلى ذلك أن تخصص العلوم التربوية أسهل من دراسة التخصصات الأخرى.

حيث أنها تستند على النظريات العلمية والتدريب العملي والذي يحقق لك الوصول إلى اكتساب الكثير من الخبرات والمهارات العلمية. لذلك يعد تخصص العلوم التربوية ضمن قائمة تخصصات سهلة ولها مستقبل.

تخصص الاتصال والإعلام

إن دراسة تخصص الاتصال والإعلام أحد أكثر التخصصات السهلة والتي تتيح في المستقبل العمل في وظائف مرموقة، كالعمل في مجال العلاقات العامة والعلاقات الدولية، وكذلك العمل في مجال الصحافة.

كما أن هذا التخصص صنف ضمن قائمة تخصصات سهلة ولها مستقبل، نظراً لأنه لا يحتاج إلى دراسات عميقة في المواد العلمية وإنما تعتمد أغلب مجالات العمل فيه على التطبيق العملي.

قد يهمك: أسهل التخصصات الجامعية بالعالم

تخصص علم الاجتماع

إن دراسة تخصص علم الاجتماع يفسح لك المجال للعمل في المستقبل في الكثير من الوظائف المختلفة والمتنوعة، مثل العمل في مجال أبحاث السوق أو الموارد البشرية.

وذلك لأن هذا التخصص يعمل على دراسة سلوك الإنسان من خلال العمل على جمع البيانات وتحليلها مما يجعلك الشخص المناسب والكفء لمثل هذه الوظائف.

وهذا ما يضمن لك مستقبلاً نجاحاً دون الحاجة إلى دراسات مكثفة وعمل أبحاث طويلة، ولذلك تصنف ضمن قائمة تخصصات سهلة ولها مستقبل.

تخصص الرعاية الصحية

تخصص الرعاية الصحية تخصص رائع للأشخاص الذين يرغبون العمل في مجال الرعاية الصحية والعلاج الطبيعي، ولا تسمح لهم معدلاتهم أو القدرات الشخصية التي يمتلكونها على دراسة التخصصات الطبية.

حيث يرتكز هذا التخصص على نظريات و ليس على الإحصاء والتحليل والعمل المخبري، ولذلك يصنف ضمن قائمة تخصصات سهلة ولها مستقبل.

تخصص التاريخ

تعتبر دراسة التخصصات التاريخية من أكثر الدراسات التي نجد فيها المتعة والتشويق اثناء العمل على تحليل النصوص القديمة وكتابة البحوث والأفكار عنها.

حيث ترتكز دراسة هذا التخصص على الأحداث التي جرت في العالم منذ بداية مراحل حياة الإنسان حتى هذه اللحظة.

تخصص التاريخ تخصص سهل لا يحتاج إلى عمل مخبري واستخدام تقنيات حديثة، لذلك يعد من التخصصات السهلة التي لها مستقبل.

قد يهمك: اسهل 9 وظائف مريحة بأجور مرتفعة

تخصص الأنثروبولوجيا

يعمل هذا التخصص على دراسة الثقافة التاريخية وكيفية تطور العلاقات الاجتماعية بالإضافة إلى دراسة علم الآثار، فهو عبارة عن مجموعة دراسات تتضمن دراسة علم الإنسان والاجتماع والتاريخ.

ولذلك لا تدعو الحاجة إلى القيام بأي احصائيات أو عمليات رياضية معقدة وإنما تقضي وقتك في ميدان العمل وتذهب في رحلة الاستكشاف عن الآثار القديمة. ولذلك تعد من التخصصات السهلة والممتعة في وقت واحد.

تخصص الموسيقى

مما لاشك فيه ولكي تكون إنساناً قادراً على العمل في هذا المجال يجب أن تمتلك بعض المواهب وأن يكون لك شغف وحب للموسيقى.

كما أن هذا التخصص لا يحتاج إلى دراسات في مجال العلوم والنظريات الرياضية وإنما الاستمرار في التدريب على المجال الموسيقي الذي اخترته.

أضف إلى ذلك أنه يضمن لك وظائف متعددة كأن تصبح مدرساً موسيقياً أو فناناَ أو العمل في مجال هندسة الموسيقى. ولذلك تعتبر دراسة تخصص الموسيقى ضمن قائمة تخصصات سهلة ولها مستقبل.

إلى هنا أعزائي القراء نصل إلى خاتمة الحديث عن تخصصات سهلة ولها مستقبل، حيث أنه من خلال بعض الدراسات التي أجريت وضعنا بين أيديكم أكثر التخصصات التي لا تتطلب بحوثاً علمية و عمليات رياضية معقدة، وإنما تحتاج فقط إلى ميول ورغبات وهذا الأمر يعد نسبياً ويختلف من طالب لآخر، لذلك عزيزي الطالب احرص على اختيار التخصص الذي يتناسب مع قدراتك وميولك وبنفس الوقت يضمن لك خطواتك الأولى إلى طريق مستقبل وعمل ناجح.

مواضيع ذات صلة: