أفضل جامعات لدراسة الطب في الأردن 2024

عزيزي القارئ إذا كنت تبحث كليات الطب المعتمدة والمعترف بها عالمياً في الأردن، فهذا المقال موجه لك، لأننا سنتعرف على أفضل جامعات لدراسة الطب في الأردن سواء الجامعات الحكومية أو الخاصة، حيث تعتبر الأردن من اقوى أقوى الدول في الشرق الأوسط لدراسة الطب، لهذا السبب سوف نجزئ هذا المقال تعريفاً لأفضل الجامعات الخاصة التي تدرس طب في الأردن وأيضا أفاض جامعات الأردن الحكومية لدراسة الطب.

أفضل جامعات الطب في الأردن

تعتبر دراسة الطب بكافة فرعها الهدف الذي يسعى له جميع الطلاب لما فيها من تنوع في المجالات وأهمية في المجال العملي و قيمة في المجال الإنساني حيث تميزت المملكة الأردنية الهاشمية بالتقنيات المرتفعة والجودة العالية في التعليم وخاصة دراسة الطب وقد وصلت شهرتها الى جميع أنحاء العالم حيث أصبح يتوافد عليها عدد كبير من الطلاب الأجانب ومن مختلف الجنسيات ولاسيما وأنها تدعم مناهج متطورة في دراسة الطب وبجميع الأفرع سنعرض لكم ضمن مقالنا عدد من أفضل الجامعات الخاصة والحكومية لدراسة الطب وتوابعه والتخصصات المتاحة فيها.

أهم الجامعات الخاصة التي تدرس الطب في الأردن

سنتعرف الى الجامعات الخاصة للطب المعترف عليها من قبل الهيئة العامة للتعليم العالي مع شرح مفصل عن الفروع الطبية الموجودة فيها والخدمات الطلابية التي تقدمها 

1. جامعة عمان الاهلية

تعتبر من الجامعات الأكثر قبولا من طلاب المملكة الهاشمية وتضم أربع تخصصات طبية وثلاث كليات طب.

الكليات الطبية المتاحة ضمن جامعة عمان الأهلية

  • كلية الصيدلة: التي تدعم الأقسام المخبرية العلمية ومناهج الصيدلة المتطورة والتي تمنح شهادة بكالوريوس في الصيدلة.
  • كلية التمريض: التي تعتبر من أول الكليات التي تدرس التمريض في الجامعات الخاصة وتمنح طلابها شهادة البكالوريوس في التمريض وتدعم دراسة الماجستير وفي طب التمريض وفق معايير الصحة العالمية كما انها تؤمن لجميع طلابها الخريجين جميع خدمات امتحان مزاولة المهنة.
  • كلية العلوم والمساندة: وهي الكلية التي وفرت التخصصات الأربعة الموجودين ضمن جامعة عمان الاهلية حيث انها تدعم تخصص العلوم الطبية المخبرية , تخصص السمع والنطق ,علم البصريات وتخصص علم التجميل.

قد يهمك: أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم

2. جامعة العلوم التطبيقية

وهي من الجامعات الخاصة التي يتواجد بها كليتين طبيتين ولكن مجالات واسعة جدا وخدمات طلابية متميزة.

الكليات الطبية المتاحة في جامعة العلوم التطبيقية والتخصصات المتاحة ضمنها:

كلية الصيدلة:

وهي من كليات الطب التي تنوعت اختصاصاتها واتاحت لطلابها خدمات متقدم ومن اهم الأقسام الموجودة ضمن كلية الصيدلة قسم علوم الصيدلانية والصيدلانيات , قسم الصيلة المخبري والعقاقير المختص بصنع التراكيب الدوائية , اختصاص الصيدلة السريرية والمداواة وقسم التغذية السريرية والحميات.

كلية التمريض:

هي من الكليات التي تهتم بقسم التعليم العملي بشكل كبير بالإضافة الى المناهج النظرية من الاختصاصات التي يسمح لطلابها بدراسته الاختصاص بقسم التمريض السريري , اختصاص تمرض صحة الام والطفل واختصاص تمريض صحة المجتمع.

3. جامعة فيلادلفيا في عمان

تشمل ثلاث كليات باختصاصات طبية متنوعة وخدمات طلابية ذات جودة مرتفعة حيث تعتبر هذه الجامعة من اكثر الجامعات التي يتوافد عليها الطلاب الأجانب.

الكليات الطبية الموجودة في جامعة فيلادلفيا في عمان:

كلية التمريض:

وهي تدعم اختصاص طب التمريض وتتيح لطلابها الحصول على درجة البكالوريوس في التمريض.

كلية الصيدلة:

تتميز بتعليم مناهم متطورة وفق معايير الصحة العالمية وتقدم فرصة الحصول على بكالوريوس الصيدلة لطلابها.

كلية العلوم الطبية والمساندة:

من الكليات متعددة الاختصاصات حيث انها تدعم اختصاص العلاج الطبيعي الذي يلجأ اليه كبار السن وقسم التغذية السريرية.

4. جامعة الاسراء الخاصة 

وهي تحتوي على كليتين طبيتين فقط ولكن باختصاصات متنوعة وخدمات بجودة عالية وهما:

كلية الصيدلة:

والتي تتنوع اختصاصاتها بين العلوم الصيدلانية والصيدلة السريرية والعلوم الصيدلانية الأساسية كما انها تمنح طلابها فرصة الحصول على شهادة ماجستير في علوم الصيدلانية بالإضافة الى دعهما لأربع اقسام متنوعة وهي قسم العلاج الطبيعي, قسم تكنلوجيا التخدير والانعاش , تكنلوجيا التصوير الاشعاعي وقسم المعالجة النفسية.

كلية التمريض:

هذه الكلية لا تعتمد على قسم موحد للتمريض انما توفر لطلابها دخول قسمين في مجال التمريض أولهم قسم التمريض الأساسي وثانيهم قسم التمريض المتقدم كما انها تتيح للطلاب بعد التخرج فرصة الحصول على شهادة الماجستير في تمريض الحالات المزمنة وشهادة البكالوريوس في التمريض.

قد يهمك: ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

5. الجامعة الامريكية في مادبا

وهي من الجامعات التي تتميز بالتقنيات المتطورة والمناج الموافقة لمعايير الصحة العالمية ولكن على الرغم من ذلك الا انها لا تضم سوى كلية طبية واحدة بثلاث اختصاصات وهي كلية العلوم الطبية : وهي الكلية التي تدعم التطبيقات العملية ومن اهم الاختصاصات الموجودة فيها اختصاص المختبرات الطبية بالإضافة الى اختصاص طب التغذية والحميات ووجود اختصاص الصيدلة أيضا.

6. جامعة الزرقاء الأهلية

وهي موجودة في منطقة الزرقاء ضمن المملكة الأردنية الهاشمية والتي تعتبر من المناطق الأردنية الأكثر سكانا وهذه الجامعة يتواجد ضمنها كليات طبية ثلاث متوزعة كالتالي:

  1. كلية الصيدلة: التي تمنح طلابها الحصول على درجة بكالوريوس في الصيدلة وتؤمن الراحة في تقديم المناهج العلمية.
  2. كلية التمريض: التي تعطي طلابها ايضا درجة البكالوريوس في التمريض وتقدم المناهج العملية والنظرية.
  3. كلية العلوم الطبية والمساندة: وهذه الكلية تتنوع اقسامها حيث يتواجد ضمنها قسم مختص بالتحاليل الطبية , قسم السمع والنطق التطبيقي وقسم تكنلوجيا التغذية العلاجية.

قد يهمك: أصعب تخصص في الطب

أهم الجامعات الحكومية التي تدرس الطب في الأردن

في أخر تطورات قرارات الهيئة العامة للتعليم العالي صدر قرار بخفض أعداد القبول في مجال الطب ضمن الجامعات الحكومية وهذا ما أدى الى رفع عدد الجامعات الخاصة التي تقبل طلاب الطب وعلى الرغم من ذلك الا انه مازال هناك جامعات حكومية تفتح أبوابها لاستقبال أطباء المستقبل ومن أهم هذه الجامعات:

  1. الجامعة الاردنية: وهذه الجامعة يتوافر فيها كليات طبية متنوعة وهم كلية الطب البشري وكلية طب الاسنان وهي تقدم لطلابها درجة البكالوريوس في الطب.
  2. جامعة العلوم والتكنولوجيا: فيها كلية للطب البشري وكلية لطب الاسنان كما يمكن للطالب الذي يدرس في كلية الطب البشري بعد تخرجه الاستمرار في الدراسة والتخصص بأي تخصص طبي يريده.
  3. الجامعة الهاشمية: وهي تحتوي على كلية طبية واحدة وهي كلية الطب البشري والتي تسمح لطلابها بالاختصاص بعد التخرج والحصول على درجة بكالوريوس في الطب.
  4. جامعة مؤتة: لا يوجد فيها عدد من الكليات الطبيسة انما يوجد فيها كلية الطب البشري فقط ولكنها مجهزة ومؤمنة بجميع ما يحتاجه طالب الطب.
  5. جامعة اليرموك: كسابقتها يتواجد فيها كلية واحدة مختصة بالطب البشري مع حرية الاختصاص بعد التخرج.
  6. جامعة البلقاء التطبيقية: كلية واحدة وهي كلية الطب البشري فقط.

هذه الست جامعات الحكومية فقط هي الجامعات الوحيدة التي تسمح بتعلم الطب في المملكة الأردنية الهاشمية ولكنها لا تسمع للطلاب مزاولة المهنة فور التخرج فمن شروطها الأساسية هي العمل والتدرب في أي مستشفى لمدة عام واحد فقط من ثم يمكن للخريج العمل في شهادته كطبيب؟

وإلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على أفضل جامعات الطب في الأردن سواء الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أكثر التخصصات الطبية المطلوبة

افضل جامعات الطب البشري في تركيا

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

تكاليف دراسة الطب في روسيا