شروط التمويل العقاري في الإمارات

شروط التمويل العقاري في الإمارات نتعرف عليها من خلال هذا المقال عبر موقع تقني دوت كوم مع معرفة افضل بنوك للتمويل العقاري في الإمارات، كما سنتعرف هل يمكن للمقيمين في الامارات التقدم لطلب قرض عقاري؟ 

حيث يحتاج الكثير من المواطنين والمقيمين في الامارات الى مساعدات ماليه مختلفة فمنهم بحاجه إلى بناء مشروع معين او من أجل شراء عقار، وبالتالي يتم اللجوء الى الجهات التي تقدم تمويل العقاري، ويتم تسديد التمويل وفق شروط يتم الاتفاق عليها مسبقاً.

ولكن قبل التوجه إلى بنوك التمويل العقاري، لابد أن نتعرف على شروط البنوك للقروض العقارية، فقد يراها البعض صعبة للفهم، لا سيما أن الكثير لا ينتبه إلى الشروط المطلوبة وبالتالي قد تأثر على مستقبل العقار الذي ترغب به، لذلك عزيزي القارئ جهزنا لكم أهم المعلومات عن التمويل العقاري في الإمارات من الشروط وكم نسبة الفوائد على التمويل العقاري.

شروط التمويل العقاري في الإمارات

يحلم الكثير من الشباب اليوم بالزواج وامتلاك منزل شخصي الا ان أسعار العقارات في الفترة الأخيرة كانت مرتفعة بشكل كبير حيث لم يعد بإمكان الشخص اليوم شراء منزل بسهولة بل ان هذا الامر اليوم متوقف على سنين طويلة.

وهو الامر الذي دقع الكثير من الشباب الى اللجوء الى الاجار وذلك لتسيير الأمور مؤقتاً بينما يتم شراء منزل وفي الوقت ذاته عملت الكثير من البنوك في الآونة الأخيرة على تقديم تمويل عقارب للراغبين بشراء منزل.

وعمل بهذا البرنامج معظم البنوك في مختلف دول العالم وكانت البنوك في الامارات العربية المتحدة من ضمن القائمة حيث يوجد اليوم العديد من البنوك في الامارات التي تقدم تمويل عقاري وفقاً لشروط معينة يتم تحديدها من قبل الشركة الممُولة.

ويسأل الكثير من الأشخاص عن شروط التمويل السكني وما هي أفضل البنوك التي تقدم تمويل عقاري في الامارات بدون دفعة أولى، وذلك من اجل الاستفادة من هذه الخدمة وسنقوم نحن اليوم في مقالنا بطرح أفضل البنوك للتمويل العقاري واهم التفاصيل حولها من شروط والفوائد.

قد يهمك: أفضل بنك للقروض الشخصية في الإمارات

شروط التمويل العقاري في الامارات

في الواقع ان الشروط والوثائق المطلوبة من المتقدم للحصول على تمويل عقاري متغيرة او مختلفة بالمعنى العام من بنك الى اخر وبكن يوجد هناك بعض الأمور التي يجب الاطلاع عليها مثل النسب الأولية والنسب اللاحقة والتكاليف الأولية او أي بند يتعلق بالتسوية الجزئية للدفع مقدماً.

تتمثل شروط الحصول على تمويل عقاري من البنوك على النحو التالي:

  • بدايةً ان عملية الحصول على قرض تمويل عقاري تصل مدته بين 3 الى 4 أيام وذلك من اجل الحصول على الموافقة الأولية إضافة الى فترة أخرى تتراوح بين 4 الى 5 أيام ومن اجل الحصول على الموافقة النهائية وذلك في حال تم تلبية الشروط المحددة.
  • ان الحد الأدنى للدفعة الأولى لقروض الوافدين في الامارات هي 25% من كامل قيمة القرض إضافة الى بعض التكاليف الإضافية التي تصل الى 6 او 7% تقريباً.
  • ويتم قطع 50% من قيمة الراتب الشهري للعميل بالحد الأقصى على ان يتم طرح المستلزمات مسبقاً.
  • يمكن للوافد الى الامارات العربية المتحدة الحصول على قرض عقاري لشراء عقار قيد الانشاء ولكن ان نسبة التمويل على شراء عقار قيد الانشاء تختلف؟
  • في حال لم يقم العميل بتسديد الدفعات الشهرية لمدة طويلة يتم منحه مدة 30 يوماً لدفع الأقساط المتأخرة والا سيتم فرض الغرامات المالية على بطاقاته الائتمانية الى جانب التعرض للملاحقة القانونية.
  • من الممكن ان تختلف شروط الحصول على قرض عقاري من البنوك بناءً على جنسية العميل حيث من الممكن ان يتم تخفيض من قيمة القرض لجنسيات محددة.
  • تقدم بعض البنوك خدمات التمويل العقاري من دون دفعة أولى.

كم نسبة الفائدة للبنوك في التمويل العقاري في الإمارات؟

ان نسبة الفائدة في البنوك متنوعة ومختلفة فمن الممكن ان تكون النسبة ثابتة تتراوح بين 1.99% الى 3.45% خلال مدة التمويل ومن الممكن ان تكون نسبة الفائدة متناقصة بشرط ان تبدأ من 6.25% خلال فترة التمويل.

ويوجد هناك النموذج المتعدد حيث ان هذا النموذج عبارة عن فوائد ثابتة في السنين القليلة الأولى ومن ثم تبدأ متغيرة بعد انتهاء هذه الفترة.

ويوجد هناك بعض البنوك التي تتقاضى فائدة متغيرة كل ستة أشهر وذلك وفقاً للتغييرات التي تطرأ على مؤشر ايبور.

يوجد هناك العديد من الاختلافات في نسب الفائدة ولا يمكن تحديدها بدقة حيث يوجد هناك بعض البنوك التي تفرض فائدة اقل على المواطنين الإمارتين كما ان النسبة تختلف وفقاً لقيمة الدفعة الأولى المدفوعة.

اقرأ أيضاً: شركات ومكاتب تسليف فلوس في الإمارات

أفضل بنوك التمويل العقاري في الامارات

يوجد قائمة من البنوك الموجودة في الامارات والتي تقدم خدمة التمويل العقاري وسنقوم بتصنيفها على النحو التالي:

1. البنك التجاري في دبي

هي من البنوك الشهيرة في الامارات حيث يقدم البنك العديد من الخدمات الصرفية الى عملاءه وقد عمل أيضا على تقديم خدمة القروض العقارية للراغبين بالحصول على تمويل لشراء عقار وذلك لمواطنين الامارات إضافة الى المقيمين فيها ويمكن الحصول على قرض بخيارين اما بالخيار التقليدي او بالخيار الإسلامي.

وتتمثل العروض التي قدمها البنك مثل التمويل العقاري للمواطنين في الامارات والتمويل العقاري للوافدين الى الامارات والتمويل بنظام الاجازة المنتهية بالتمليك للمواطنين وغيرها من العروض المتنوعة الأخرى التي يقدمها البنك.

2. البنك التجاري في أبو ظبي

هو من أفضل البنوك في الامارات العربية المتحدة ويقدم البنك خدمات مصرفية متنوعة الى جانب تقديم قرض عقاري مميز حيث يعمل البنك على بجد وكفاءة لتأمين الاحتياجات المتنوعة للعملاء وذلك من حيث التسهيلات المصرفية إضافة الى القروض وبما فيها الإسكان العقاري ويقدم البنك ميزات مختلفة للعملاء تتمثل على النحو التالي:

  1. يعمل البنك على تقديم 85% من قيمة العقار للمواطنين في الامارات العربية المتحدة.
  2. يقدم البنك 80% من قيمة العقار للمقيمين في الامارات العربية المتحدة.
  3. ان معدلات الفائدة على القروض مميزة ومناسبة حيث تبلغ 2.99%.
  4. ان الفائدة تكون ثابتة في السنوات القليلة الأولى وبعدها تتبع بفائدة متقلبة.
  5. ويعمل البنك على احتساب الفائدة وفقاً لمعدل IBOR index إضافة الى هامش الفائدة.
  6. يمكن سداد القرض على مدار 25 عام.
  7. يمكن للحاصل على التمويل العقاري تسديد مدفوعات جزئية في أي وقت وزمان خلال فترة العقد.
  8. يبلغ الحد الأعلى لمبلغ قرض الرهن 24 مليون درهم اماراتي.

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حول شروط التمويل العقاري في الإمارات كما قدمنا لكم أفضل البنوك الإمارتية التي تقدم تمويل عقاري للراغبين بالحصول على عقار سواء للمواطنين أو للوافدين، إضافة الى اننا قمنا بذكر اهم التفاصيل حول كيفية الحصول على التمويل العقاري.

مواضيع ذات صلة:

معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

قرض شخصي بضمان شيكات في الإمارات

أشخاص يعطون قروض في الإمارات