كيف تبدأ مشروع تجاري ناجح في السعودية

يقدم لكم موقع تقني دوت كوم مقالاً نتعرف فيه كيف تبدأ مشروع تجاري ناجح في السعودية، فالكثير منا عند التفكير في مشروع تجاري صغير يظن أن الأمر صعباً، حيث تبدأ غالبية الناس بطرح الأسئلة مثل كيف ابدأ مشروعي التجاري؟ وما هي أحسن تجارة مربحة؟ وماذا لو فشلت؟ والعديد من الأسئلة التي قد تسبب القلق لدينا.

فإذا كنت واحداً من هؤلاء الناس ولكنك تخطط لتأسيس مشروعك التجاري الخاص، فأنت بحاجة إلى تقسيم أهدافك إلى مهام اصغر، ولمعرفة اساسيات ومتطلبات المشروع، فبهذه الطريقة، ستكون في أفضل وضع للبدء بمشروعك الخاص، وإليك في هذا المقال أفضل خطوات تساعدك في بدء مشروع تجاري ناجح في السعودية.

كيف تبدأ مشروع تجاري ناجح في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول التي تمتاز بنشاط اقتصادي وحيوي وتصنف من الدول التي تنشط بها المشاريع التنافسية وذلك نظرا لتوفر المقومات الطبيعية والاقتصادية والحيوية وفيما يلي سنوضح كيفية إنشاء مشروح تجاري ناجح في السعودية.

قادر على الاستمرار في ظل هذه البيئة التنافسية وسوف نساعدك عزيزي القارئ بترتيب أفكارك التجارية وتوجيه إبداعك نحو مسار الهدف الصحيح وسوف نقوم بإيضاح اهم النقاط الأساسية والمهمة الواجب تسليط الضوء عليها وبالطبع لن ننسى أن نذكر لك أهم المشاريع المميزة والغير موجودة في المملكة العربية السعودية.

  • هل انتهيت من دراسة تخصصك المفضل وانت على وشك التخرج والدخول في سوق العمل؟
  • هل انت من رواد الأعمال وتسعى لتوسيع نشاطك التجاري المحدود؟
  • هل انتي امرأة مناضلة تجاهد لإثبات نفسها بالمجتمع وصنع دخل مادي مستقل؟
  • هل انت خائف من البدء أو الفشل أو إساءة توظيف مالك في المكان الصحيح؟

كل هذه الأسئلة السابقة ستجد إجابتها عزيزي القارئ ضمن هذا المقال هيا معاً لنبدأ خطوة بخطوة.

كيف تبدأ مشروع تجاري ناجح في السعودية؟

إذاً عزيزي القارئ، إذا كنت تتساءل كيف افتح بزنس في السعودية؟ أو كيف ابدأ مشروع في السعودية؟ ولكن لا تعرف من اين تبدأ؟ وما هي اساسيات نجاح المشروع في السعودية وماذا يحتاج السوق السعودي؟ فإليك هذا الدليل الذي فيه ستتعرف على أهم الخطوات في بدء مشروعك التجاري في السعودية، وأول خطوة هي:

1- تحديد فكرة المشروع بدقة

بالتأكيد أن الخطوة الأولى والأهم والأخطر في بدء مشروعك التجاري في السعودية هي تحديد فكرة المشروع بدقة وحذر والكثير من المنطقية، فالمعتاد أنه عند البدء بتحديد هذه الخطوة يتجه عقلنا مباشرة إلى فكرة المشروع التي نحبها ونغفل أن حبنا للشيء لا يعني بالضرورة اننا بارعون به فالكثير من الأشخاص يعشقون تصميم الأزياء ولكنهم غير بارعين بالرسم ط، لذلك علينا أن نكون منطقيين لأبعد حد في اختيار فكرة المشروع القادرين على الإبداع به حتى لو لم نحبه بشكل كبير، لذلك احرص على اختيار أحسن فكرة مشروع تجاري لما يتطلبه السوق.

قد يهمك: أهم 7 أسرار للنجاح في التجارة

2- الأشياء الأساسية التي نحتاجها للانطلاق بالمشروع التجاري

بغض النظر عن الهدف الرائع الذي انت مبدع به وقررت اعتماده كفكرة لمشروعك التجاري ستحتاج أيضا إلى:

اكتساب الخبرة والتدريب

المستمر تزويد نفسك بالكورسات التي تساعدك في مجال مشروعك وتنمي قدراتك العلمية.

التراخيص:

تحقق من موقع الويب الحكومي للمملكة للتأكد ما إذا كنت بحاجة إلى ترخيص تجاري وذلك إذا كان مشروع عن طريق الإنترنت على سبيل المثال لبيع الطعام او للتجارة الحرة أو للعمل في أعمال صناعية.

ميزانيتك:

ركز على ميزانيتك وحدد بدقة ما تحتاجه من مواد أو معدات وأدوات و ركز على الأشياء المهمة التي تحتاجها فعلا وليست التي (سوف)تحتاجها مستقبلا ضع في اعتبارك انه قد يتغير مسارك في أي لحظة.

3- ابتكر خطة العمل

وظف كل مهاراتك العقلية في صنع خطة (استراتيجية) وكأنك قائد في معركة ضع امامك ورقة بيضاء والتي ستكون مستقبلا بمثابة الخريطة التي سترشدك للهدف اكتب بها ما يلي:

نقاط ضعفك قبل نقاط القوة لأن الذكاء التجاري يعتمد على القوة فقط لا شيء غير القوة لذلك سنبدأ بنقاط الضعف التي أساساً لن نعترف بها سوى على الورقة أما واقعياً فنحن لن ندخل بها في المعركة بل نكتبها كي نعالجها ثم تحذفها وبعدها سوف نحدد نقاط القوة.

ولكن (بمنطقية) فلا يجب أن تقول عن خبرة لديك تقييمها ممتاز بل جيد جدا وعند البدء بالمشروع سوف تصل إلى الممتاز ولا تقع في فخ (أنا أعرف كل شيء) بعدها ضع بين قوسين سؤال ماذا لو؟ أي ماذا لو حدث تغير مفاجئ؟ ماذا لو أن المحل الذي اعتمدت على استأجره تغير رأي صاحبه فجأة فرضاً؟ ماذا لو أن الميزانية تغيرت بعد أن ظهر أشياء جديدة فجائية؟ وحتى ولو كنت متأكد تماما من أن كل شيء سوف يسير على ما يرام ضع في اعتبارك التأهب دائماً.

الترجل“ وأنك مستعد لكل شيء ولا يوجد مفاجآت وبالنهاية ارسم دائرة كبيرة وضع داخلها المنافسين المحتملين وضع سؤالاً هاماً بجانبهم؛ (ماذا لديك لتستطيع أن تتميز عنهم؟) وما مدى قوة منتجك او خدمتك لتستطيع البروز في ظل هذه البيئة التنافسية؟.

اقرأ أيضاً: مشاريع لها مستقبل في السعودية

4- الاطلاع على توجهات سوق العمل ودراسة مسارها هل هو ثابت أم متغير أم متنامي؟

إن تحديد مسار السوق المستقبلي أهم بكثير من أخذه بعين الاعتبار في الوقت الحالي ونظرا للتغيرات التي يتسم بها سوق العمل عليك عزيزي القارئ أن توجه عقلك لما هو أبعد من طلب يومي على منتجك او خدمتك وتشعر بالاطمئنان بسرعة لأن منتجك استطاع الدخول والظهور للضوء في السوق.

فبيئة العمل معروف عنها انها شبيهة للبورصة لذلك علينا تصنيف موقع منتجنا في السوق هل هو تابع لصيحات الموضة العابرة؟ ام انه ضمن السوق المستقر؟ ام ان منتجك في مكانة متغيرة؟

فإن استطعت تحديد مكانة منتجك في السوق هنا عزيزي القارئ انت ضمنت ما هو أبعد من اليوم ضمنت من هو منتجك بعد 5 سنوات او ابعد.

5- دائرة المنافسين

وهنا وصلنا عزيزي القارئ إلى نقطة المنافسين وهي أهم نقطة واكثر نقطة مقلقة بالنسبة للبعض.

أريد منك أن تعاود مجدداً وتقرأ السؤال الذي كتبناه سابقا حول دائرة المنافسين "ماذا لديك لتستطيع أن تتميز عن منافسيك؟"

اريدك عزيزي بعد أن تعيد تكرار هذا السؤال في عقلك وفيما يأتي سنجد الإجابة سوياً أن تضع نفسك مكان المستهلك وتنظر إلى منتجك او خدمتك كنظرة المستهلك وتسأل سؤاله المعتاد لنفسك؟ ما الدافع الذي سوف يدفعني كي اشتري هذا المنتج او طلب هذه الخدمة من هذا العميل “الجديد” وانا معتاد على عميل منذ سنوات ما الشيء المختلف في هذا المنتج او الجديد او المميز كي أقوم بالمغامرة وشراءه.

وإجابتك هي نقطة الارتكاز في المشروع. يجب أن يملك مشروعنا بغض النظر إن كان هو مشروع جديد أو متعارف عليه التألق يجب أن يكون محتواه وليس بالضرورة فكرته متميز يشع من خلاله النور اي انه قادر على الظهور في وسط الأضواء لأن ضوئه لا يقبل الامتزاج, وفي ما معناه يجب أن تكون خدمتك توفر للعميل الراحة الأبعد من التصور كي تضمن مكانة ثابتة في السوق وكي يكون لك حصة سوقية لا بأس بها.

قد يهمك: كيف تستثمر أموالك بالحلال بعيداً عن الربا

6- حدد الوقت الملائم بدقة لفتح مشروعك التجاري في السعودية

يجب أن تأخذ الوقت الملزم تكريسه للمشروع بجدية تامة وإياك والتأجيل لأنه من مسببات الفشل ، فكر بتروي ما هو الوقت المثالي الذي سيرى مشروعك النور فيه ؟ ماهي أحوال الطقس؟ هل منتجك موسمي؟ هل المنتج الذي سنطرحه بالسوق وقته الآن ؟؟ هل الخدمة التي تقدمها يحتاجها العملاء في هذا الوقت تحديدا ؟؟ ضع كل هذه الأسئلة في اعتبارك لأن خطأ صغير قد يعيدنا لنقطة البداية والتحمس الزائد دون تفكير لا جدوى منه.

6- مرحلة التمويل والخطوات الواجب اتباعها

حدد بدقة لامتناهية كمية المال التي سوف تحتاجها وجهة التمويل وطريقة التمويل. هل سوف تبدأ مشروع صغير أي انك لن تحتاج إلى مبالغ كبيرة؟ ام ان مشروعك متوسط وتحتاج الى الادخار فقد؟ أم أن مشروعك كبير جدا وتحتاج إلى تمويل عالي من (البنك أو قروض من الأصدقاء أو العائلة أو من بعض المستثمرين)؟

حسنا, ولكن هناك آفاق أوسع من ذلك وخاصة في السعودية فمثلاً انه من مدة ليست بطويلة اصبح تداول الحديث شائع جداً حول المنح المعطاة للمشاريع التجارية الجديدة في السعودية للمساعدة في تخفيف العبء المالي وتكمن مميزات المنحة بدلا من القرض في أنه لا يتوجب عليك عادة سداد النقود وهناك مصدر التمويل الجماعي وتعد طريقة أخرى مبتكرة للتمويل.

ولكن يجب عليك التأكد من التمويل الحكومي للمشاريع الجديدة في السعودية حيث تقدم الحكومة السعودية تمويلا لبعض أنواع المشاريع لهذا يجب عليك البحث في الموضوع عن طريق بعض الجهات المختصة في الحكومة.

اقرأ أيضاً: مشاريع ليست موجودة في السعودية

7- الشروط القانونية لفتح مشروع تجاري في السعودية

قبل ان تستطيع تسجيل شركتك عليك تحديد بنية عملك القانوني حيث ستكون المسؤول الأول عن كافة التفاصيل القانونية في عملك بما في ذلك ملف الضرائب الخاص بك ومسؤوليتك حول أي خطأ ما قد يحدث.

شركة ذات مسؤولية محدودة:

من أكثر أنواع الشركات الصغيرة انتشارا سواء في السعودية أو في الوطن العربي حيث يتمتع هذا النوع من الشركات بمزايا قانونية جيدة ومريحة وتتضمن تسهيلات كثيرة جداً.

الحصول على سجل تجاري:

الحصول على سجل تجاري لتصبح كيانا تجاريا معترف عليه رسميا يجب عليك التسجيل لدى الحكومة .وبالطبع كل شركة تحتاج إلى سجل تجاري لأسباب عدة منها اسم عملك والغرض من العمل التجاري وهيكل الشركة وتفاصيل متعلقة بالأسهم وغيرها الكثير من المعلومات المتعلقة بشركتك .

إثباتات ضرائب الدخل والزكاة:

تحتاج أيضا إلى تقديم دلائل معينة للوفاء بالتزامات ضرائب الدخل والزكاة يتم تحديد هذه الدلائل بحسب طبيعة عملك ونوعه وسوف تحتاج إلى التحقق من موقع الويب الخاص بالولاية للحصول على معلومات حول السياسات الضريبية .

تأمين التصاريح والتراخيص اللازمة:

بالتأكيد سوف تحتاج إلى فئة متنوعة من التراخيص التجارية الضرورية لمزاولة عملك التجاري بشكل قانوني فرضا تحتاج إلى ترخيص تصنيع مواد طبية أو ترخيص في أعمال البناء أو ترخيص مهني حيث يوجد الكثير من الملفات والمستندات الواجب عليك تحضيرها قبل التسجيل.

الاطلاع على القواعد والإرشادات الملزمة:

قبل الإنسدال في فئة المنتج عليك ان تقوم بفهم الأحكام والقواعد التي سيتم تنفيذها حيث يمكن ان تحمل بعض المنتجات الكيميائية والمستحضرات الخاصة بالتجميل والمواد الغذائية قيودا ليست فقط من الدول التي تقوم باستيراد البضائع الخاصة بك منها ولكن الدول أيضا التي تقوم بشحن منتجك إليها.

اقرأ أيضاً: ما هي التجارة الأكثر ربحاً في العالم

8- مميزات التأمين وضرورته

يعتمد نوع التأمين الذي انت بحاجه اليه على نوع عملك سواء كنت تقدم منتج تجاري محلي أو خدمة عبر الإنترنت ويعود التأمين بفوائد كبيرة عليك حيث انك يمكنك تخصيص تغطيتك وحماية نفسك تكاليف المخاطر اليومية مثل الحوادث والرسوم القانونية ويمكنك أيضا إضافة أغطية محددة إذا كنت بحاجة إلى حماية المخزون أو الأدوات 

9- انشاء هيكل لحفظ و ترتيب سجلاتك التجارية

تعد هذه النقطة من النقاط المهمة جدا عزيزي القارئ والواجب أخذها على محمل الجد فمن الضروري فصل محتويات شركتك بانتظام حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتك الضريبية والقانونية في أوقات معينة خلال السنة.

وبالطبع سوف تقع في فوضى كبيرة إن لم يكن هناك هيكل لحفظ السجلات في شركتك عليك ان لا تغفل عن ضرورة الفصل بين عملك واموالك الشخصية ذلك لان المخصصات مثل المصروفات المخصومة من الضرائب ومن هذه الناحية فيمكنك الاطمئنان عزيزي القارئ فهناك الكثير من البرامج المتاحة التي يمكن أن تجعل حفظ السجلات اسهل بكثير.

وهناك برامج حديثة تقوم بحفظ سجلاتك بنظام ودقة وإنشاء الفواتير ومراقبة دخلك ومصروفاتك والأرباح والخسائر وبالنهاية انت ملزم بالاحتفاظ بجميع سجلاتك شركتك لسنوات طويلة لان هذا قد يحميك من المشاكل الضريبية .

10- سياسة الإعلان الترويجي

الخطة الإعلانية من ضروريات كل مشروع وتعد أساسيات نجاحه وزيادة انتشاره وهناك خطط ترويجية وابتكارات إعلانية كثيرة جدا وخاصة في بلد مثل السعودية بداية يجب عليك إنشاء هالة تسويقية وحضور مؤثر في مواقع التواصل الاجتماعي وبناء عملاء اوليين هناك.

  • فيما بعد يمكنك توسيع استراتيجيتك الإعلانية عن طريق إنشاء موقع ويب خاص بك عن طريق تحسين محركات البحث الخاصة بك وللمساعدة في ذلك أكثر ابحث على غوغل عن أساسيات الـ SEO.
  • وذلك سيفيدك كثيراً في سرعة عثور الأشخاص على منتجك او خدمتك التجارية.
  • استخدم النشرات الإعلانية والتسويق المطبوع طريقة لا بأس بها للوصل إلى العملاء المحتملين.

قد يهمك: كيفية عمل إعلان ناجح

11- تعاون مع الشركات المجاورة

حاول تكوين الصداقات والتعاون مع العلامات التجارية الراسخة في السوق ولا تنظر إلى المبيعات التي حققتها على أنها نجاح كامل فما ذلك إلى خطوتك الأولى كرائد أعمال وما زال لديك أشياء تنقصك حاول أن تتعاون مع الشركات التجارية في مجال عملك طريقة مفيدة جدا لتحقيق النمو والتطور التجاري وذلك عن طريق طلب بعض العروض الترويجية مقابل الحصول على عينية مجانية من منتجك او خدمتك وبالنهاية ستقطف ثمار ما ذرعته بكل تأكيد.

وقبل أن نختم مقالنا سوف نذكر لك عزيزي القارئ بعض الأفكار لمشاريع مميزة وغير موجودة في المملكة العربية السعودية:

  • مشروع مصنع لبناء هياكل الطائرات.
  • مشروع التخييم المائي.
  • مصنع للمنتاجات النحاسية.
  • مصنع ألياف ضوئية.

وفي المقال القادم سوف نتحدث بإذن الله عن التفاصيل الخاصة بكل مشروع مما ذكر وسيتم تزويدك عزيزي القارئ بأفكار أخرى لمشاريع غريبة ومميزة تحقق نجاح مضمون في المملكة العربية السعودية.

وفي ختام مقالتنا "كيف أبدا مشروع تجاري في السعودية" نكون قد تحدثنا عن خطوات بدء المشروع التجاري كاملة وتحديد أهم النقاط الواجب اتباعها بدقة وسياسة الترويج الإعلاني وكيفية تنظيمها ولم نغفل أن نتحدث عن القواعد القانونية والبيئة التنافسية للمشروع ونتمنى أن يكون مقالنا استوفى وأجاب عن جميع الأسئلة التي قد تقف عائق في تنفيذ مشروعكم والبدء به.

مواضيع ذات صلة:

مشاريع لم تخطر على البال

6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح

أفضل مشاريع صناعية في السعودية

أفضل تجارة مربحة في العالم

تجارة مربحة بكل المقاييس بدون مخاطرة او خسارة