كيفية حساب وثيقة التأمين بسهولة

كيفية حساب وثيقة التأمين | أهلا من جديد زوار موقع تقني دوت كوم في هذا الموضوع الجديد الذي سنتعرف من خلال كيفية حساب وثيقة التأمين بسهولة، فمع انتشار الكثير من شركات التأمين التي يتعامل معها الأشخاص في تأمين على حياتهم والسيارات والعديد من الأمور الأخرى، يتساءل الكثير كيف احسب مبلغ التأمين وكيف يمكن الاستعلام عن وثيقة التأمين لحساب الوثيقة.

ومع اختلاف شركات التأمين في نظام التقسيط وفي عملية حساب وثيقة التأمين، سنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية حساب قسط التأمين على الحياة وعلى السيارات، وما هي خطوات حساب قسط الوحيد.

كيفية حساب وثيقة التأمين بسهولة
كيفية حساب وثيقة التأمين

انتشرت شركات التأمين في الآونة الأخيرة انتشاراً كبيراً حيث ان معظم افراد المجتمع يتعامل مع تلك الشركات للتأمين على أشياء مختلفة في كافة نواحي الحياة حيث تتنوع بين وثائق التأمين على الصحة او وثائق التأمين على الممتلكات العامة او بوثيقة التأمين على السيارة.

ولكن ان حساب وثيقة التأمين تختلف وفقاً للشركة التي يتم التسجيل فيها حيث ان كل شركة تأمين لديها نظما تأمين خاص بها وهنا تبدأ الكثير من الأسئلة والاستفسارات حول كيفية حساب وثيقة التأمين في حال التسجيل في شركة محددة.

ومع كثرة الأسئلة حول هذا الامر سنقوم اليوم في مقالنا بالحديث عن كيفية حساب وثيقة التأمين بالشكل الصحيح.

كيفية حساب وثيقة التأمين

كما ذكرنا في مقدمة المقال ان المميزات التي تقدمها شركات التأمين كثيرة ولكن كل شركة تأمين لديها نظام خاص بها هذا يعني أن كل شركة تمنح مميزات محددة للعملاء لديها وتختلف تلك الأنظمة في التأمين على الحياة او على السيارة والاشياء الأخرى.

وللإجابة على سؤال حساب وثيقة التأمين فسنقوم بتوضيحها كما يلي:

1- أقساط التأمين على الحياة

كيفية حساب وثيقة التأمين على الحياة؟ يتم دفع الأقساط الى الشرطة دفعة واحدة حيث اما ان يتم تسديد القسط الوحيد دفعة واحدة او يتم تسديد القسط على دفعات محددة وذلك وفقاً للعقد الذي يتم عقده مع شركة التأمين ويطلق على الأقساط في تلك الحال أقساط سنوية عادية.

ويمكن ايضاً القيام بتسديد الأقساط السنوية العادية بمدة اقل من مدة العقد والتي يطلق عليها في هذه الحال الأقساط السنوية المحدودة.

وتقوم شركات التأمين احياناً بإمكانية تسديد الأقساط على دفعات معينة كل شهر او كل نصف عام وذلك وفقاً للاتفاق الذي يتم مع الشركة حيث قامت الشركات بتلك الخطوة من اجل الا تحمل العميل عبئ الدفع الكبير لصالح الشركة ولكن في نفس الوقت تقوم شركة التأمين بإضافة علاوة على تقسيم القسط السنوي.

حيث ان قيمة الأقساط المقسمة للشركات تتراوح تقريباً بقيمة 2% من قيمة القسط السنوي ومن الممكن ان يصل الى 8% من قيمة القسط حيث يختلف نظام القسط وفقاً لاختلاف نظام شركة التأمين وفي معظم الأحيان تضع شركات التأمين علاوة 2% على قيمة القسط في حال كان التسديد كل نصف عام وتضع علاوة تصل الى 8% في حال كان التسديد شهرياً وفي حال كان التسديد كل ربع عام فإن قيمة العلاوة تصل الى 4%.

ما هي خطوات حساب القسط الوحيد؟

إذا كنت تسأل عن كيفية حساب وثيقة التأمين فإن في هذه الفقرة سنقوم بالتوضيح بخطوات مفصلة على النحو التالي:

  1. أولاً يجب معرفة نوع المطالبة في وثيقة التأمين في حال كانت الوثيقة تنص على الدفع في حالة الحياة فقط او في حالة الوفاة ايضاً حيث ان هذا البند يختلف وفقاً للشركة التأمين.
  2. بعدها يتم الاتفاق مع العميل على تحديد ميعاد الدفع حيث يوجد شركات تأمين تلزم العميل على الدفع في بداية السنة ويوجد شركات أخرى تمكن العميل من الدفع في نهاية السنة حيث ان الامر متوقف على الشركة التي يتم التسجيل فيها.
  3. ويجب ان يقوم العميل بتحديد عدد الأشخاص الذين سيقوم بدفع مبلغ التأمين لهم حيث لا يتم تحديد قيمة الأقساط من دون معرفة عدد الأشخاص على النحو الصحيح.
  4. كما يجب الانتباه انه يوجد وثائق تأمين تغطي اعمار معينة حيث يجب معرفة الاعمال التي تغطيها وثيقة التأمين بحيث يمكن بعدها تحديد مدة الوثيقة.
  5. وفي نهاية المطاف يتم تحديد المبلغ الصافي من الأقساط من خلال القيام بقسمة القيمة الحالية للمطالبات السنوية على عدد الأشخاص الاحياء.

قد يهمك: أماكن تقسيط سيارات بدون فوائد

2. كيفية حساب وثيقة التأمين على السيارات

كما ان الأسئلة الشائعة الكثيرة اليوم تدور حول كيفية حساب وثيقة التأمين الخاصة بالسيارات ولكن الامر ليس مثل وثيقة التأمين الصحي حيث ان قيمة القسط يتم تحديده وفقاً لعوامل متعددة تتعلق بالسيارة والشخص معاً والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. في البداية ان الامر متعلق بعمر الشخص وخبرته في قيادة السيارات على سبيل المثال في حال كان الشخص عمره 24 وحصل على رخصة القيادة في العام الماضي فإن قيمة القسط ترتفع في هذه الحالة بنسبة 20%.
  2. وفي حال كان الشخص لديه سجل مروري مليء بالحوادث والغرامات فإن قيمة الأقساط تكون مترفعة بنسبة عالية عن المعدل الطبيعي المعروف.
  3. كما ان قيمة الأقساط تختلف وفقاً لنوع السيارة حيث كلما كانت السيارة حديثة كلما كانت نسبة إصلاحها مرتفعة ففي حال تعرضت لحادث فإن نسبة الإصلاح تكون مرتفعة جداً إضافة الى الوقت الطويل في الإصلاح وهو الامر الذي يجعل قيمة الأقساط مرتفعة.
  4. كما ان شركة التأمين تقوم بدراسة حول السيارة في حال كانت السيارة فاخرة وتتمتع بنظام امان عالي فإن قيمة القسط ينخفض بشكل ملحوظ.
  5. وفي حال كانت السيارة لها وكالة خاصة فإن قيمة الأقساط تنخفض ايضاً في هذه الحالة حيث ان الوكيل هو من يتكفل بعملية الإصلاح ويكون التامين في هذه الحالة عبارة عن مبلغ معين كتعويض.
  6. وفي النهاية يتم تحديد مبلغ محدد من قبل شركة التأمين للسيارة وذلك من اجل ان يتم دفعه في حال حدوث ضرر للسيارة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن خطوات حساب وثيقة التأمين سواء كانت وثيقة التأمين للحياة ام للسيارة حيث قمنا في الفقرات السابقة بتقديم شرح تفصيلي حول وثائق التأمين بمختلف أنواعها، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

شركات تعطي قروض في مصر

افضل بنوك لتقسيط السيارات في مصر

طريقة شراء سيارة رخيصة جداً من مزاد جمارك مطار القاهرة