كيفية تجارة العملات الرقمية في السعودية

كيفية تجارة العملات الرقمية في السعودية، أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم في هذه التدوينة التي من خلالها سنتعرف كيف تبدأ التداول في العملات الرقمية في السعودي، حيث سنعرف هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية وكيف تعرف المنصات المرخصة، وكيفية شراء العملات الرقمية في السعودية وما هي أفضل منصات العملات الرقمية في السعودية.

حيث شاهدنا في السنوات القليلة الماضية إقبال كبير على العملات الرقمية في السعودية، لذلك إليك التفاصيل التي أنت بحاجة إليها حول تداول العملات الرقمية في السعودية من شروط وطرق التداول وأهم المعلومات والنصائح قبل الاستثمار في العملات الرقمية وانت في المملكة العربية السعودية.

كيفية تجارة العملات الرقمية في السعودية
كيفية تجارة العملات الرقمية في السعودية

انتشرت العملات الرقمية بشكل كبير في الآونة الأخير بمختلف دول العالم حيث أصبحت العملة الرقمية مثلها كمثل الأموال الحقيقية تساعد اقتصاد الدول على الارتفاع كما ان التداول أصبح كبيراً في هذه العملة نظراً لسهولة تحويلها ولقيمتها المادية الكبيرة على الرغم من انها غير ملموسة الا ان قيمتها تكبر يوماً بعد يوم.

وكانت المملكة العربية السعودية واحدة من تلك الدول التي بدأت بالتعامل في العملات الرقمية حيث ان الاقبال على شراءها بات كبيراً علاوة على ذلك حيث قد بدأ استخدامها للدفع الالكتروني بسرعة وبسهولة ويتم التعامل مع هذه العملة على انها مجموعة من البيانات.

وقد شهدت عملة البيتكوين في الفترة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في قيمتها المادية حيث قد ارتفعت بشكل كبير منذ بداية طرحها عام 2009 لتصل الى ارقام خيالية في غضون سنين قليلة وبدأ الكثير من الناس يسأل عن كيفية التعامل والمتاجرة في هذه العملة الرقمية الى ان وصلت الى الدول العربية.

وأصبح الكثير من الأشخاص في السعودية يطرحون الأسئلة عن كيفية التعامل بالعملات الرقمية إضافة الى القوانين حول هذا الموضوع وسنقوم نحن اليوم بتوضيح هذه الأمور كافة.

قد يهمك: أفضل قنوات توصيات العملات الرقمية

هل تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح

يتساءل كثيرون فيما إذا كان التعامل بالعملات الرقمية داخل المملكة مسموحاً او ممنوعاً وهل البيتكوين قانوني في السعودية؟ وهل شراء العملات الرقمية مسموح في السعودية؟ حيث أن هذه الأسئلة أفضل من التعامل والتعرض لمشاكل قانونيا فيما بعد، ولكن مع كل هذا إلا أن التعامل بالعملات الرقمية في السعودية ليس ممنوعاً حيث يمكن لأي فرد التعامل بحرية في هذه العملات ولكن يوجد هناك بعض نقاط الجدل حول وضعها كواحدة من الاستخدامات المالية.

ولكن يوجد هناك بعض البنوك التي تحتاج إلى إذن من مؤسسة النقد العربي السعودي وهي المعروفة باسم SAMA.

وقد عملت السعودية في الآونة الأخير بمشاركة من قبل الامارات العربية المتحدة على تأسيس مشروع عابر وهذا المشروع هو عبارة عن عملة رقمية بمشاركة البنك المركزي السعودي ومصرف الامارات العربية المتحدة وتتم طريقة التعامل مع هذه العملات الرقمية بطريقة الكترونية.

حيث ان هذه العملات غير موجودة ورقياً وانما موجودة بيانياً.

ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند العمل بالتداول؟

  1. في البداية قبل البدء في العمل يجب التأكد من ان الشركة التي يتم التداول فيها مرخصة قانونياً بحيث تكون وثيقة الترخيص موجودة على الموقع الرسمي.
  2. يجب ان تعلم في حال كانت الشركة تقوم بفرض بعض الرسوم والتي تكون خفية او غير معلنة وذلك من خلال التواصل مع الجهات المانحة للتراخيص إضافة الى السؤال في حال كانت معتمدة فعلاً من قبل الشركة.
  3. كما يجب معرفة ما هي الأنواع والكميات من العملات الرقمية المتاحة للبيع او الشراء.
  4. وكما ذكرنا في اول النقاط يجب التأكد من ان المنصة مرخصة حيث يوجد الكثير من المنصات في السعودية التي تقوم بأعمال احتيالية.
  5. ومن اجل التعامل بأمان أكثر يجب ان تختار منصات عالمية موثوقة ومعروفة.

كيفية معرفة من ان المنصات مرخصة وذات مصداقية؟

يمكنك معرفة مدى مصداقية المنصة من خلال قراءة توصيات المتداولين او يوجد بعض الجهات التي تمكنك من التأكد من مصداقية المنصات التي تتعامل معها مثل:

  1. هيئة الأوراق المالية الأسترالية (ASIC).
  2. السلوك المالي البريطاني (FCA).
  3. هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MIFAID).

قد يهمك: كيف اتعلم التداول؟ دليل تعلم التداول من الصفر للمبتدئين

ما هي أنواع العملات الرقمية؟

يوجد عدة أنواع من العملات الرقمية حيث ان الاقبال على الاستثمار والتداول بالعملات الرقمية كبير جداً حيث بعد الانتشار الواسع للبيتكوين ظهرت عدة عملات رقمية أخرى في سوق المنافسة وبدأت الأسئلة تطرح حول الأنواع التي ظهرت من العملات الرقمية والتي تتمثل كما يلي:

1. البيتكوين

ان البيتكوين هي الأساس في العملات الرقمية ويوجد منها عدة أنواع مثل بيتكوين جولد وبيتكوين دياموند وبيتكوين برايفت وبيتكوين كاش والمميز في عملة البيتكوين انه يتم التعامل معها بشكل مباشر من دون وجود طرف ثالث حيث تتم المعالجات البرمجية الخاصة بالعملة بإتمام المعاملة وبعدها يتم ارسال المدفوعات الى بثواني قليلة.

ومن بعدها تأتي العملات الرقمية الأخرى المشهورة مثل لينك الريبل – الايثروم – لايتكوين - كاردانو وغيرها من العملات الأخرى.

ما هي أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية؟

يوجد العديد من منصات التداول في بالعملات الرقمية في المملكة وهي معروفة عالميا ويبحث الكثير من الأشخاص عن تلك المنصات وذلك من اجل ان يكون التعامل معها موثوق وبمصداقة تامة.

وتتمثل المنصات على النحو التالي:

1. Coinmama

تمكن هذه المنصة المستخدمين من شراء العملات من خلال بطاقة الائتمان في السعودية وفي أي دولة من مختلف انحاء العالم.

2. Rain

وهي من أفضل منصة تداول العملات الرقمية للمبتدئين في عالم التداول.

3. Bitcoin Era

يمكن من خلال هذه المنصة شراء عملات البيتكوين في المملكة العربية السعودية بالفيزا.

4. BitOasis

BitOasis هي منصة شهيرة في التداول لأنها تمكن المستخدم من التداول بمبالغ منخفضة، وتعتبر من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية.

5. CEX.io

CEX.io أيضا ضمن أفضل المنصات الموثوقة لتداول العملات الرقمية في السعودية، ويمكن هذا الموقع المستخدمين من استبدال العملات الرقمية بعد شراءها.

6. Kriptomat

هو من المواقع المميزة في تداول العملات الرقمية في السعودية حيث لا يضم هذا الموقع أي رسوم إضافية او ارسال التشفير.

7. Binance

هي من المنصات الشهيرة التي تمكن المستخدم من التداول بمختلف العملات الرقمية.

8. Paybis

منصة Paybis للتداول هي منصة تداول ممتازة للاستثمارات الصغيرة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن التعامل والتداول بالعملات الرقمية في المملكة العربية السعودية حيث قدمنا لكم في هذا المقال اهم المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك الاستفادة من المنصات التي قمنا بطرحها في حال رغبتك بالتعامل بالعملات الرقمية في داخل المملكة.

مواضيع ذات صلة: